7 استراتيجيات تسويق يحتاجها كل رائد أعمال في 2019

آخر تحديث: 22 فبراير 2019

7 استراتيجيات تسويق يحتاجها كل رائد أعمال في 2019

7 استراتيجيات تسويق يحتاجها كل رائد أعمال في 2019

استراتيجيات التسويق السبعة الأكثر فاعلية لعام 2019​


اذا لن تكن نشطًا في تسويق نشاطك التجاري عبر الإنترنت عام 2019 فمن المحتمل أن تفوت الكثيير من الفرص والمال الوفير،، ومع أن التسويق عبر الإنترنت يبدو أمرا مرهقا و معقدا لكثير من رواد ورجال الأعمال في بداية مشوارهم العملي، الا أن هذه الطريقة في التفكير تردع الكثير منهم من المضي قدما في تنفيذ خططهم للتسويق الرقمي.
 
هدفنا من هذا المقال هو الشرح بدقة للمسوقين و رجال الأعمال المبتدئين أساسيات التسويق على الإنترنت و الرجوع إلى أصل هذه الإستراتيجيات بهدف تبسيطها و تِبيان أهميتها وكيفية تطبيقها.

تتضمين هذه المقالة جملة من الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها و مازالت لحتى الآن، أي تلك الاستراتيجيات الناجحة والتي تم اختبارها في ميدان التسويق الفعلي والتي من المرجح أن تستمر في العمل في المستقبل أيضا، و حتى لا تضيع جهودك في تعلم تكتيكات من الممكن أن تموت فعاليتها بسرعة، ستلاحظ أننا قد أعددنا لك 7 استراتيجيات شاملة مع إضافة العديد من التكتيكات و الطرق المتعلقة بكل استراتيجية :-


التسويق بالمحتوى

 

يعد المحتوى العمود الفقري للإنترنت؛  فكل ما تشاهده عبر الإنترنت تقريبًا هو عبارة عن محتوى (مثل مقاطع الفيديو والمقالات ومشاركات المدونات والرسوم البيانية ، وما إلى ذلك).

وقامت غوغل بإعطاء تعريف للتسويق بالمحتوى كالتالي:

التسويق بالمحتوى هو نوع من التسويق يتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز اهتمام المتلقي بمنتجاتها أو خدماتها.

يمكن اعتبار التسويق بالمحتوى أحد أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت لأنه يعد من أساسيات الإستراتيجيات الأخرى، و إن صحَّ القول لولا هذه الاستراتيجية لما أثبتت الطرق الأخرى فعاليتها.

في ما يلي سنطرح لك سببين رئيسيين وراء فائدة المحتوى والتسويق بالمحتوى لجميع الشركات تقريبًا:

  1. التسويق بالمحتوى يعطي عملائك المحتملين فرصة التعرف على منتجك أو خدمتك من أجل اقناعهم بالشراء و إعطائهم الدافع الأساسي للقيام بهذه العملية. 
  2. يوفر التسويق بالمحتوى فرصة لك أو لنشاطك التجاري لتُكون رائد وخبير في مجال عملك. كونك قائد فكرة ومشروع مبتكر يُنتج محتوى ممتاز، وهذا سوف يوفر ظهور ممتاز لعلامتك التجارية، ويمكن من جهة أخرى أن يفتح العديد من الأبواب والفرص في مجالك للتقدم و التميز.

 

ستجد أدناه ملخصات سريعة لتكتيكات استراتيجية التسويق بالمحتوى:-

1.التدوين 

 

يُعد أن تمتلك مدونة و نشرة اخبارية خاصة بشركتك أمرا مفيدًا للغاية في التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. إنشاء مدونة متخصصة في مجالك يمنح بشكل مباشر للزوار نظرة شمولية عن منتجاتك أو خدماتك و يقوم بشكل غير مباشر بإغرائهم للقيام بعملية الإقتناء أو الاشتراك،  بالإضافة الي توفير جُل المعلومات اللازمة عن ما تقوم ببيعه لعملائك فإن المدونة تعتبر منصة فعالة للتواصل معهم.

 

2.إنشاء محتوى فريد ومغري بالاشارة له وترويجه 

 

وعادة ما يتم الاشارة لهذا النوع من المحتوى باسم اللنك بات "Linkbait" ونقصد به المحتوى الذي تم تصميمه خصيصًا لجذب الروابط لموقعك على الإنترنت. يعتبر اعتماد هذه الطريقة شيئا فريدا من نوعه لأنه يحُث كل من المدونين و المؤثرين الضغط عليه و ربطه بمنشوراتهم. تساعد هذه الروابط في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.  
يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن أي شكل من الأشكال التالية: فيديو أو انفوجرافيك أو مقالة أو كتاب صغير أو دليل إرشادي أو عرض تقديمي وما إلى ذلك. لكن ما لا يجب نسيانه هو الهدف الأساسي من وراء هذا المحتوى، ألا وهو جذب الروابط دائمًا كما توفير معرفة فريدة للآخرين ومن الأمثلة: كتاب دولفينوس حول مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي.

تتجلى مزايا جذب الروابط في:

  • جذب عدد أكبر من الزوار إلى موقعك انطلاقا من الموقع الرئيسي الذي قام بربط محتواك بما نشره.
  • مساعدتك في تحسين ترتيب موقعك على الإنترنت بفضل زيادة عدد الزوار و عدد الروابط.

 

كتاب الدليل الشامل في مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي

 

3. نشر بعض المحتوى على المواقع أخرى

 

هناك الكثير من المزايا لنشر محتواك ككاتب ضيف على المواقع الإلكترونية الأخرى، نذكر منها التالي:

  • زيادة عدد الزوار المحالين لموقعك الالكتروني.
  • تضمين رابط في منشورك الجديد حول محتوى سبق و نشرته على موقعك من أجل دفع القارئ على النقر عليه و زيارة موقعك الإلكتروني.
  • المواقع التي تسمح لك بنشر محتواك ستُمكنك حتما من بناء علاقات جديدة في مجال عملك.
  • عرض أكثر لعلامتك التجارية بطريقة ممتازة، خاصة إذا قمت باختيار صائب للموقع الضيف.

 

4. إنشاء الفيديوهات وتسويقها

أضحى استخدام الفيديوهات للتسويق لأي نشاط تجاري من بين أنجع الطرق التسويقية المعتمدة في وقتنا الحالي،  وهذا ما تشير إليه الإحصائيات المتخصصة في التسويق في آخر السنوات. 
نشجعك أيضا على إلقاء نظرة على قناة دولفينوس على اليوتيوب، هناك العديد من الفيديوهات المفيدة والتي تساعد عملائنا من المؤثرين و رواد الأعمال بشكل جيد جدا، رغم انها لا تزال في البدايات ولهذا اشتراكك بها سوف يجعلك على اطلاع بالتحديثات القادمة والمشوقة 😍


5.استضافة ندوات عبر الإنترنت

الندوات عبر الإنترنت Webinars هي عبارة عن دورات تعليمية مصغرة أونلاين، و يعتبر هذا النوع من الدورات من بين أنجع الطرق لنشر محتوى قيِّم لجمهورك خاصة أو إن كنت تبيع منتجا رقميا أو كنت تعتمد على المبيعات على الإنترنت.

 

6.البودكاست 

أثبت استخدام البودكاست و هو الشكل المسموع من المحتوى فعاليته في الآونة الأخيرة، بالإضافة الي كونه استراتيجية ممتازة من استراتيجيات نشر المحتوى المُساهم في بناء العلامات التجارية و تنمية الجماهير المستهدفة، ومن جهة آخرى هذه الإستراتيجية أثبتت بدورها فعاليتها في التسويق على الإنترنت و بناء علاقات تجارية في نفس المجال.

و نقدم لك نوعين من آليات العمل، اذا أردت البدء في استخدام البودكاست في استراتيجيتك:

  • إنشاء بودكاست خاص بك 
  • المشاركة في بودكاست شخص آخر.

مع العلم أن استخدام كلتا الطريقتين يمكن أن يكون أكثر فاعلية في استراتيجيتك للتسويق لأعمالك عبر الإنترنت وبالتالي بناء علاقات أكثر جدوى وصلة بعملك.

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني


يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً للغاية لأنه قناة اتصال مباشرة بين شركتك وعملائك الحاليين والمحتملين، و بعد الحصول على البريد الإلكتروني لعميلك الحالي أو عميلك المحتمل تأتي مرحلة التسويق له بطريقة ذكية و غير مباشرة  لكي لا تصبح رسائلك غير مرغوب بها.

إليك بعض التكتيكات التي يمكنك استخدامها للقيام بعملية التسويق بطريقة ذكية:
 

1. احصل أولا على قائمة إيميلات صالحة 


من أجل البدء في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تجمع أولا قائمة عناوين البريد الإلكتروني لعملائك؛ من أجل القيام بذلك هناك طريقة ذكية تجعلهم يشاركون معك بريدهم الإلكتروني بطريقة غير مباشرة. الطريقة عبارة عن مشاركتك لمحتوى قيِّم قابل للتحميل كدليل حصري و غير موجود في مكان آخر أو كتاب إلكتروني أو أي شيء من هذا القبيل مقابل إدخال بريدهم الإلكتروني للتمكن من التحميل. بطبيعة الحال، لا يجب عليك نسيان أن يكون لهذا المحتوى قيمة لدى المتلقي و على صلة دائمة بما تقوم ببيعه من منتج أو خدمة [أرجوك اشترك في قائمتنا البريدية]. 


من بين أنواع المحتوى التي يمكنك استعمالها و نشرها بهذه الطريقة التالي:

  • دليل / تقارير مُفصلة
  • تدريب مجاني
  • قائمة من المعلومات المجانية
  • قسيمة شراء أو رمز للخصم على المشتريات.
  • مقاطع فيديو.

 

2. تقسيم لائحة البريد الإلكتروني

بعد الحصول على لائحة البريد الإلكتروني تأتي مرحلة التقسيم، نقصد بالتقسيم هنا هو تقسيم لائحتك لعملاء حاليين و عملاء محتملين مثلا أو بأي طريقة ملائمة لعملك عبر الانترنت، والهدف من هذا هو إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر استهدافًا ومخصصة لكل فئة،  زيادة على ذلك، يجب أن يبقى الهدف الأساسي من هذه الرسائل هو تحفيز المتلقي على الشراء و كذلك زيادة وعيه بالعلامة التجارية.

 

3.اختبار رسائل البريد الإلكتروني

 

تأتي بعد مرحلة التقسيم مرحلة اختبار رسائل البريد الإلكتروني، في كل مرة ستحاول اختبار عناصر مختلفة في رسائلك من أجل معرفة ما يستجيب له جمهورك بشكل أفضل، واليك عرض لبعض العناصر التي من الممكن أن إجراء اختبارات عليها:

  • عنوان الرسالة
  • المحتوى
  • أول جملة أو فقرة في نصِّك.
  • عناصر التصميم (اللون ، التخطيط ، الطول ، وما إلى ذلك)

 

4.أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني 


التسويق بالبريد الإلكتروني بطريقة إلكترونية و آلية سيوفر لك حتما الكثير من الوقت. بمجرد أن تكسب قائمة بريد إلكتروني قيِّمة و تنجح بتقسيمها بطريق ذكية فإنه من السهل بعد ذلك إنشاء حملات تلقائية  وتشغيل تسويق البريد الإلكتروني الآلي، يعمل النظام الآلي للبريد الإلكتروني على إرسال الرسائل الإلكترونية و الحملات الاعلانية والتسويقية المُعدة مسبقا تلقائيًا وبالوقت الحقيقي.

 إضافة إلى ذلك، يمكن لهذا النظام الآلي إرسال رسائل بريد إلكتروني مختلفة استنادًا إلى تفاعلات المشتركين، فعلى سبيل المثال: بناءً على عمليات فتح البريد الإلكتروني أو نقرات الوصلات أو زيارات مواقع الويب وما إلى ذلك.

 

تحسين محركات البحث (SEO)

يُعرِّف محرك البحث، غوغل هذا المفهوم كالتالي: 
السيو SEO  هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع.

 

تبدو هذه العملية جد معقدة و صعبة لتحقيقها و جذب عدد أكبر من الزائرين لموقعك الإلكتروني إلا أن أساسياتها جد سهلة للتعلم، وأدناه تجد المفاهيم الأساسية لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث:

1. الكلمات الرئيسية أولا

يجب أن تعرف أولا ما يبحث عنه الأشخاص قبل أن تتمكن من تحسين ترتيب موقعك، الكلمات الرئيسية ستمنحك نظرة شمولية على المواضيع التي تلقى اهتماما أكثر لدى متابعينك.

 

2. تحسين السيو بالاعتماد على العوامل الداخلية/ On‐page SEO

ونعني هنا ضرورة تحسين جودة المحتوى المنشور و كذلك الروابط الداخلية في المحتوى من خلال كتابتك للمحتوى الفريد والغير مكرر والمتوافق مع قوانين السيو، وهنا عليك أن تذكر دائما أن هدفك الرئيسي هو إنتاج محتوى قادر على الدفع بموقعك على الإنترنت لأعلى النتائج في تلك الكلمة المفتاحية التي تستهدفها وبالتالي سوف تحصل على ترتيب جيد في محركات البحث.

 

3. تحسين السيو بالاعتماد على العوامل الخارجية/ Off‐page SEO

ترتكز هذه الطريقة على تحسين ترتيب موقعك بالاعتماد على العوامل الخارجية بدل ما أشرنا إليه في النقطة السابقة حول التحسين الداخلي لعناصر موقعك، ومن بين التقنيات المستعملة في هذه الطريقة هو الحصول على روابط خلفية backlinks تساعدك على الحصول على زوار أكثر للتحول إلى موقعك الإلكتروني لاستكشاف محتواك، وهناك أيضا من يعتمد على تقنية نشر اقتباسات من محتواهم في مواقع الكترونية أخرى لتحفيز مستخدمي الإنترنت لتكملة قراءة أو مشاهدة المحتوى بالانتقال إلى موقعهم الرئيسي. يمكنك أيضا الترويج للمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي وقد يكون المؤثرين أكثر الناس فاعلية على منصات التواصل الاجتماعي الذين سوف يساهمون في التحسين الخارجي لترتيب موقعك في محركات البحث.

اقرأ أكثر حول: كيف يمكن للمؤثرين زيادة فاعلية عملية السيو ؟

 

4. التحسين الفني للسيو Technical SEO

يشير هذا المصطلح إلى استخدام التقنيات غير المرتبطة بالمحتوى بل بالاعتماد على تسهيل زحف غوغل الي موقعك لفهمه و أرشفته بالاعتماد الي إرفاق أنواع خاصة من الأكواد داخل صفحات موقعك وهذا سوف يساعد في دفع صفحات موقعك بمحركات البحث إلى نتائج أفضل.
 

 

تحسين معدل التحويل CRO

نقصد بتحسين مُعدل التحويل هو القيام بكل ما يلزم من أجل موقعك الإلكتروني بحيث يتضاعف عدد الزائرين و المُسجلين في موقعك وذلك بالحرص على الأخذ بعين الاعتبار ردود أفعال المستخدمين تجاه ما تقدمه من محتوى. 

و من أجل تحسين تجربة المستخدم في موقعك يجب أن تعمل جاهدا على الأخذ بعين الإعتبار كل المكونات التي يريد الزائر الحصول عليها من النقر والاستكشاف المستمر لمحتواك ومن جهة أخرى، يجب أن تعمل على إيصال الرسالة التي تحاول نقلها باستخدام عناصر التصميم الملائمة إلى عملائك من أجل حثهم على القيام بعملية الشراء.

تذكر أن التسويق كله يدور حول تحويل المستخدمين الي عملاء، وتحسين معدل التحويل CRO هو مزيج من التحسينات على واجهة المستخدم UI و تجربة المستخدم UX و تحرير النصوص Copywriting  

 

1. تحسين معدل التحويل بالاعتماد على تصميم ملائم

من أكثر الأشياء التي يجب التركيز عليها لتحسين معدل التحويل هو العمل على إثراء تصميم موقعك الإلكتروني و تجديده في كل مرة للتماشي مع المتطلبات المتزايدة للمستخدمين، فإنه ليس من الممكن الإعتماد على تصميم واحد لمدة طويلة دون إضافة تعديلات، فأنت تحتاج الي الكسب المستمر لثقة الناس وفيما يلي بعض الأمثلة المفيدة لربح ثقة الناس بموقعك:

  • إضافة تصميم عصري
  • نشر شهادات عملائك التي تعبر عن رضاهم بمنتوجك/خدمتك
  • نشر آراء المستخدمين
  • وضع معلومات التواصل رهن الإشارة
  • شعارات الشركات الموثوقة التي تعمل معها
  • إشارات الثقة الاجتماعية (على سبيل المثال ، عرض عدد المتابعين ، وما إلى ذلك)

 

2. تحسين العناوين

سواء كنت تعمل على تحسين ترتيبك في محركات البحث أو زيادة فاعلية إعلانات الدفع مقابل النقر PPC  أو الإعلانات الرقمية اجمالا أو أي شيء آخر، فإن تحسين عنوانك هو واحد من أسهل وأنجع الطرق التي من الممكن ملامسة نتائجها بسرعة، ومن أجل معرفة ما هي العناوين التي تجلب اهتمام مستخدمي الإنترنت أكثر ننصحك بمعرفة ما يقوم به منافسيك ثم قم بشيء مماثل، و يمكنك أيضًا استخدام أداة مثل أداة تحليل العناوين الرئيسية لـ  Coschedule Headline Analyzer لتعديل عنوانك الرئيسي إذا كنت تكتب محتوى باللغة الانجليزية، وللأسف لا يوجد ادوات شبيه للغة العربية.

 

3. دعوة متابعيك لإتخاذ الإجراء المناسب CTA

تُعد هذه الطريقة من بين أفضل التكتيكات لإخبار زوار موقعك ما يجب عليهم فعله من أجل الوصول إلى هدفك مع تبيان ما سيستفيدون منه بعد هذا الإجراء، لهذا تُعد الصفحة الرئيسية لمنصة مستقل مثالًا رائعًا و بسيطا وفعالا:

الواجهة الرئيسية لموقع مستقل

 

4. اظهر قوة تأثيرك كموقعك على الإنترنت

تشير الإحصائيات أن مستخدمي الإنترنت يثقون و يتعاملون أكثر مع المواقع الإلكترونية التي تتوفر على عدد أكبر من المتابعين أو شهادات التقدير أو شهادات المستخدمين الجيدة حول جودة خدمات الموقع، وننصحك بالتوسع أكثر في هذا الموضوع الشيق و المليء بالدراسات العلمية اللطيفة التي تؤكد ميل المستخدمين أكثر للتحول الي موقعك مع وجود إشارات ثقة، يمكنك البحث عن "Social proof" في غوغل.


5. اختبارات A/B لعناصر ال UI/UX 

تعتمد هذه الإختبارات على اختيار الخيار الأصح من بين احتمالين اثنين أو أكثر من أجل الحصول على التصميم المناسب للموقع. مثل هل يجب استخدام زر أزرق أو زر أحمر؟ هل يجب أن يكون الزر في منتصف الشاشة أم على اليمين؟ يلعب هذا الإختيار دورا في تحسين تجربة المستخدم مع الموقع.

 

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

أصبح من الضروري في عصرنا هذا استخدام التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي نظرا لسهولة استخدامها، لكن هناك اعتقاد خاطئ حول هذه المنصات بحيث يختزل الكثيرين الهدف من وراء استعمالها في التسويق هو زيادة الظهور كعلامة تجارية مع جمهورك الحالي و هذا ليس صحيحًا دائمًا. 


تعد منصات التواصل الاجتماعي وسيلة ناجعة للبقاء على تواصل دائم مع جمهورك الحالي ، ولكن هذا وحده ليس كافيا لنمو علامتك التجارية أو نشاطك التجاري. أنت بحاجة إلى أشخاص لمشاركة محتواك مع أصدقائهم (وأصدقاء أصدقائهم ، وأصدقاء أصدقاء الأصدقاء). ولكن كيف يمكنك جعل متابعيك الحاليين يشاركون علامتك التجارية أو نشاطك التجاري مع متابعينهم؟ الجواب جدا سهل: المحتوى القوي و الفريد.


واليك اثنين من التكتيكات الهامة عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي:


1. اختر القناة الأكثر ملائمة لك 

إن بدأت حملتك التسويقية و قمت بالتسويق في جميع القنوات من دون القيام بأية دراسة حول ما يتماشى مع ديموغرافية جمهورك فلا تستغرب إن لم تحصل على النتائج التي كنت ترغب فيها، فعلى سبيل المثال، قد تكون قمت بالتسويق على منصة بينترست مع العلم أنك كنت تحاول الوصول إلى جمهور أكبر من الرجال و لكنك لم تنجح، والسبب في ذلك هو الإختيار الخاطئ لقناة النشر فهذا الموقع معروف بأن غالبية مستخدميه من النساء.

 

2. أحسن الاستماع لجمهورك

من الممكن جدا أنك لم تفكر يوما في منصات التواصل الاجتماعي على أنها أداة لخدمة العملاء، في الحقيقة فإن هذه المنصات من أفضل طرق التسويق التي من الممكن استخدامها لبناء سمعة طيبة في مجالك و إنقاذ نشاطك التجاري من الصحافة السلبية أو لزيادة الضجة الإيجابية التي قد تشهدها شركتك.

 

اقرأ أكثر: التسويق الفيروسي: دليلك لتحويل حملتك التسويقية إلى فيروسية

 

الإعلانات المدفوعة كاستراتيجية!


في بعض الأحيان، تحتاج إلى دفع بعض المال للوصول إلى أهدافك التسويقية. الإعلانات المدفوعة هي دفع المال مقابل نشر إعلانك على المساحة الإعلانية التي يمتلكها الطرف الآخر في موقعه. من بين أكثر المنصات المعروفة التي تتيح لك مساحة لعرض إعلانك نجد قوقل أدووردز Google Adwords و منصة اعلانات فيس بوك Facebook’s advertising platform. 


وبالرغم من أن معظم قنوات التسويق تستغرق وقتًا قبل أن تبدأ في الحصول على ربح، فإن الشيء الجميل حول الإعلانات المدفوعة هو أنها يمكن أن توفر لك عائدًا فوريًا و ملموسا، وفيما يلي ستتعرف على بعض أكثر منصات الإعلانات المدفوعة شهرةً:-

1. قوقل أدووردز Google Adwords

و هو شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة يعرف باسم اعلانات قوقل، ويُعرف أيضًا باسم الدفع بالنقرة (PPC) حيث تدفع في كل مرة ينقر فيها أحد المستخدمين على إعلانك المعروض على محرك البحث أو الشبكة الإعلانية من قوقل، ويمكنك استخدام AdWords كأداة فعالة لمضاعفة عدد الزيارات لموقعك على الإنترنت.


2. الإعلان على اليوتيوب 

يمتلك اليوتيوب أكثر من مليار مستخدم مع أكثر من مليار ساعة يوميًا. إن دلَّ هذا الرقم على شيء فإنه يدُل على العدد الهائل من الأشخاص الذي يمكنك الوصول إليهم باستخدام إعلانات اليوتيوب القوية.

 

3. الإعلان على فيس بوك

يُعرف الإعلان على فيس بوك بأنه شكل فعّال وغير مكلف من أشكال الإعلانات الرقمية اليوم رغم ارتفاع تكاليف الإعلان عبر فيس بوك مؤخرا، ولكن عندما يتعلق الأمر باختيار استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الأكثر ملائمة، عادة ما تكون إعلانات فيس بوك واحدة من الاستراتيجيات القليلة الأولى التي يتم ذكرها بسبب فعاليتها في الوقت الحالي وخاصة عند القيام بها بالشكل الصحيح.

 

4. الإعلان على لينكدإن

إعلانات لينكدإن هي شكل آخر من أشكال الإعلانات الرقمية المماثلة للإعلانات على فيس بوك ولكنها معروفة بفعاليتها بالنسبة للتسويق ما بين الشركات B2B والمُسوقين عبر الانترنت .

 

5. الإعلان البرمجي

الإعلان الآلي هو تصميم وشراء مساحات اعلانية ورقمية من خلال تقنيات وبرمجيات تعمل على جعل عملية نشر الاعلانات للعملاء المحتملين آلية وفي الوقت الفعلي ومع عروض الأسعار الآنية، و غالبًا ما يكون النظام المسؤول عن هذا يُسمى  demand‐side platform (DSP)  وهو نظام رقمي يقوم من خلاله المُسوق بتكملة عملية شراء المساحات الاعلانية، و بالعادة يسمح الإعلان المُبرمج للجهات التسويقية بأن تكون استراتيجيتها أكثر نجاعة مع الإستفادة من خيارات ترشيد الإنفاق على ميزانية الإعلانات بشكل أفضل.


6. إعادة الإستهداف


اعادة الاستهداف Retargeting Ads أو اعلانات اعادة التسويق هي شكل من أشكال الإعلانات الرقمية الموجهة عبر الإنترنت و التي تستهدف المستهلكين استنادًا إلى إجراءاتهم السابقة على الإنترنت، وكمثال: إذا قام أحدهم بزيارة موقعك و الخروج من دون القيام بأية عملية شراء فمن الممكن أن لن يعود أبدا، ولكن إذا كان لديك برنامج إعادة إستهداف يمكنك الاستمرار في التسويق لهذا الشخص على منصات أخرى حتى يصبح مستعدًا للشراء، ويعتبر اعادة الاستهداف استراتيجية فعالة وناجعة في الحصول على العملاء عبر تجديد النشاط التسويقي المستند لسلوك العملاء المحتملين.

 

التسويق المؤثر / التسويق عبر المؤثرين


هل سبق لك أن اشتريت منتجًا لأن أحد الأصدقاء أوصى به؟ طبعا، ولكن ماذا عن المنتج الذي أوصى به أحد الإعلانات التجارية؟ من غير المحتمل؟ ولكن لماذا؟ يعود سبب ثقة الناس بالمنتجات التي أوصى بها أصدقائهم لأنهم قاموا ببناء مستوى معين من المصداقية لديهم؛ ومن هنا يمكنك فهم التسويق المؤثر، إذ أن التسويق المؤثر نفس الشيء، أي أنك تتعاون مع مؤثر قام ببناء ثقة بينه وبين جمهوره أولا لضمان شرائهم منتجك الذي سوف يرشحه لهم ثانيا.


والتسويق المؤثر Influencer Marketing ما هو إلا شكل فعال من أشكال التسويق حيث يتم التركيز فيه على الأشخاص المؤثرين لاختراق السوق المستهدف ككل، حيث يتم تحدد الأفراد الذين لديهم تأثير على العملاء المحتملين ويتم توجيه الجهود التسويقية حول هؤلاء المؤثرين، ولعل حملة التسويق المؤثر التي اتبعها تطبيق كاملبي لاختراق السوق العربي نموذجا جيدا على ذلك

اعلانات المؤثرين لتطبيق كامبلي


وتذكر أنه التسويق المؤثر يُمكن أن تكون له تأثيرات مذهلة على عملك و نمو مبيعاتك طالما أن هناك أمرًا واحدًا صحيحًا، ألا وهو أن يكون منتجك حقا رائع، لأن المؤثرين لن يصنعوا ميزة غير موجودة لمنتجك، انهم فقط وسيلة لإعلام الناس بها 😜

اقرأ أكثر : اعلانات المشاهير: الدليل الشامل للاعلان عبر المؤثرين​  

 

خلاصة الأمر حتى لا تفقد الهدف  

يبدو أنك قد أصبحت ضائعا بعد تعرفك على كل هذه الإستراتيجيات، لكن الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها و سوف نشرح لك في هذه الفقرة كيفية تطبيقها و قياس نتائجها، و سوف تتعلم بعدها كيفية وضع كل هذه الاستراتيجيات معًا في خطة مترابطة من شأنها توليد أفضل عائد استثمار لشركتك، لأنه في الواقع من النادر جدًا أن يشاهد أحد العملاء إعلانًا أو يزور موقعك على الإنترنت للمرة الأولى، ثم يتحول على الفور إلى عميل حيث إن الأمر أكثر تعقيدا من هذا. 


في الأساس، تعتمد أولا على استراتيجيات مثل تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث لجذب الأشخاص لزيادة وعيهم بعلامتك التجارية، ومن بعدها يمكنك الإعتماد على طرق التسويق بالبريد الإلكتروني ومن ثم تحسين معدل التحويل، كل هذا من أجل زيادة رغبة جمهورك للتعرف على علامتك التجارية. 

و أخيرا، يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة و إعادة الإستهداف وما إلى ذلك لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين. ومن الممكن أن تنجح هذه الخطة كما أنه من الممكن جدا أن تصل إلى هدفك بأسلوب أكثر بساطة و باستخدام استراتيجية واحدة فقط من ما قمنا بذكره سابقا. 

وتذكر أنه بغض النظر عن الاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدمها أو لا تستخدمها، يجب عليك دائمًا قياس نجاحك بمعايير محدد مسبقا، وهناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها للقيام بذلك، و من بين الأدوات المجانية ستجد التالي:

  •  Google Analytics
  • Google Search Console
  • Google Tag Manager


ختاما

إن وصولك إلى خاتمة هذا المقال إن دلَّ على شيء فإنه يدل على مدى إصرارك على إنجاح الخطة التسويقية لشركتك، و نريد أن نوضح لك أن هذه القائمة التي عرضناها عليك من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت ليست شاملة بأي حال من الأحوال ولكنها بطبيعة الحال قد منحتك فكرة حول التكتيكات و الطرق التسويقية التي أثبتت فعاليتها عندما تم تنفيذها بالشكل الصحيح.


وتنويه أخير وهام يجب عليك إدراكه وهو أنه فيما يخص التسويق عبر الإنترنت، فإن هذا المجال من أكثر المجالات السريعة النمو و التطور، و لا أحد يعرف على وجه اليقين بنسبة 100 ٪ ما هي الاستراتيجيات التي ستعمل بعد 10 سنوات من الآن، ومن أجل ذلك كل ما يمكنك فعله هو تثقيف نفسك باستمرار حتى تعرف ما يعمل الآن و البقاء على يقظة لكل ما هو جديد أو في الأفق. 
 

 

و أنت الآن، ما هي الاستراتيجية التي نالت إعجابك أكثر و تفكر في البدء بتطبيقها فورا؟ 💬

 

 

 

فريق العمل

نشيل عن كاهل المسوقين ورواد الأعمال أعباء انتاج المُحتوى الترويجي مع المؤثرين في المنطقة بخطوات بسيطة وسهلة مثل 1+1 = 2 💙

مقالات ذات صلة

كيفية زيادة متابعين انستقرام: إليك 22 طريقة فعالة وموثوقة

كيفية زيادة متابعين انستقرام: إليك 22 طريقة فعالة وموثو...

هل تبحث عن طرق زيادة متابعين انستقرام ؟! اليك 22 طريقة فعالة و موثوقة للوصول الي أكثر من 10 آلاف متابع حقيقي لحسابك على انستغرام في أسبوع اذا كنت مستعد ❤️

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

ماذا تعرف عن شركات SaaS ؟ و فن التسويق لها باحترافية الماركتيرز الكبار، لهذا اليك استراتيجيات حققت أكثر من 50 مليون دولار إيرادات سنوية لشركات SaaS في أمريكا

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية