أيهما أكثر فاعلية: اعلانات فيس بوك أم المؤثرين ؟

آخر تحديث: 30 يناير 2019

أيهما أكثر فاعلية: اعلانات فيس بوك أم المؤثرين ؟

أيهما أكثر فاعلية: اعلانات فيس بوك أم المؤثرين ؟
بتواجد على فيس بوك أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، ولهذا يعد الفيس بوك واحدًا من أكثر منصات التسويق والإعلان المرغوبة عبر الإنترنت، ولسنوات عديدة حققت الشركات والعلامات التجارية نجاحًا في الوصول إلى مجموعة متنوعة من المستخدمين من خلال الإعلانات الرسمية لفيس بوك، وجنبا الي جنب مع ذلك حققت العديد من الشركات نتائج لطيفة من خلال مشاركتهم لمحتوهم الاعلاني عبر الأفراد والصفحات المؤثرة على فيس بوك.
 
ولأن الإعلانات الرسمية لفيس بوك و كذلك المؤثرين في منصة فيس بوك يوفرون فرصًا متميزة من حيث الشكل ودرجة الوصول وحجم المشاركة، دعونا نلقي نظرة واسعة على الفروق بين استخدام اعلانات فيس بوك الرسمية أو الترويج عبر مؤثرين فيس بوك وما قد يعنيه ذلك من تأثيرات قد تهم المسوقين و رواد الأعمال الباحثين على الفرص المذهلة التي قد تجعلهم يحصلون على نتائج أكثر كفاءة من ذي قبل.

مزايا وسلبيات فيسبوك

 

المؤثرين  والإعلانات على فيس بوك
 

تعتبر الإعلانات الرسمية/الُمتضمنة على الفيس بوك Native Ad وهي أي إعلانات خاصّة بفيس بوك أو أي إعلانات مستهدفة للشبكة نفسها، و تتراوح الإعلانات ما بين الإعلانات النصية والإعلانات الصورية والمرئية إلى المحتوى الإعلاني المتكامل بشكل مباشر مع تجربة المستخدم وعادة ما تظهر ضمن خلاصة الأخبار بحسابات المستخدمين. وتُميز عادة الإعلانات المتُضمنة بعلامة "ممول" أو "إعلان" للمساعدة في تمييزها عن أشكال المحتوى الأخرى عبر منصة فيس بوك.
 
بينما تنشأ إعلانات مؤثرين فيس بوك عن طريق منشورات صفحات وبروفايلات المستخدمين المؤثرين فيس بوك ، حيث يظهر المحتوى الذي يتم نشره في خلاصة الاخبارر كمنشور قادم من "صديق" أو"متابع" أو"صفحة" مقربة  جنبًا إلى جنب مع المحتويات الأخرى التي ينشئها المستخدمون الآخرين. و رغم انه يجب على الجهات المسوّقة عبر هؤلاء المؤثرين الإفصاح عن طبيعة أي محتوى يتم الإعلان عنه، الا انه لا يتم وسم إعلانات المؤثرين بعلامة "ممول" على الفيس بوك وذلك عكس الاعلانات الرسمية لفيس بوك.
 
وعلى الرغم من تشابه أهداف المُسوق عند استخدامه الإعلانات الرسمية أو عند الترويج بواسطة مؤثرين فيس بوك، إلا أن كلاً منها يحملُ مزايا وعيوب قد تكون غير واضحة لك، بالإضافة إلى الإختلافات التي قد تنشأ منذ لحظة إنشاء المحتوى الي لحظة تقييم نتائجه واثاره؛ ولأجل مساعدتك ومساعدة علامتك التجارية في تحديد الافضل لحملاتها الاعلانية القادمة، سنحدد معا أدناه قائمة بالمزايا والعيوب الخاصة بالنهجين المختلفين اثناء التسويق عبر منصة فيس بوك :-
 

انفلونسرز فيس بوك

الاعلان عبر المؤثرين على فيس بوك؛ المزايا والعيوب :- 


أولاً: المزايا: 
 

1. محتوى أصيل: عادةً ما يتابع المستخدمين منشورات المؤثرين على فيس بوك عن طيب خاطر، لذلك لا يوجد شيء مزعج حول مظهر المحتوى، علاوة على ذلك يتم دمج منشورات المؤثرين الاعلانية مع المنشورات الغير اعلانية على كل من أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة.
 
2. تجنب القيود الرسمية: عادة ما يتم نشر المحتوى الاعلاني من قبل المؤثرين بسلاسة، وبالتالي لن تواجهك قيود وقوانين الإعلانات الرسمية المتعلقة بتنسيق المحتوى وحجمه.. الخ
 
3. إنشاء المحتوى وإنتاجه بسهولة: عند العمل مع المؤثرين في فيس بوك بواسطة دولفينوس سوف تخلص من الحاجة إلى وجود وكالات اعلانية وسيطة تختصّ بإنشاء المحتوى الاعلاني الخاص بك، حيث أننا في دولفينوس نؤمن بأن المؤثرين هم أكثر الناس معرفة بجمهورهم، فهم مخضرمين ومدهشين في فنون صياغة المحتوى الذي يروق لجمهورهم، وبالتالي نعمل على إزالة مخاوف المسوقين ورواد الأعمال حول تكاليف وأعباء إنتاج المحتوى الاعلاني.
 
4. تنفيذ الحملة بسلاسة: يعمل المؤثرين بفضل سمعتهم المدهشة وتلقائيتهم التي جعلت محتواهم ذو انتشار منقطع النظير عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جعل محتواك الاعلاني ناجحًا، حيث انهم يفهمون أنواع المحتوى التي سيترك أثراً لدى جمهورهم كما انهم على دراية عالية بأفضل الممارسات التي تجعلهم يحققون اعلى النتائج على فيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، كما يعرفون أفضل الأوقات لنشر محتواهم، بالإضافة إلى اليات الحصول على التفاعل المنشود مع جمهورهم.
 
5. الترويج عبر مواقع اخرى: عند التعاون مع المؤثرين على الفيس بوك، فإنك قد تكون محظوظا لأن العديد منهم لديهم جماهير كبيرة على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك اليوتيوب وإنستغرام وسناب شات و ربما مدونات مستقلة، وبالتي قد يتمكنوا من ايصال حملتك الاعلانية لافاق جديدة بعيدة عن فيس بوك وبالتي تعظيم نتائج حملتك الاعلانية.
 
6. بناء علاقات مع المؤثرين: يمنح التسويق عبر المؤثرين سواء في فيس بوك أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، المسوقين ورواد الأعمال فرصةً لبناء علاقات مع أفضل الأفراد المؤثرين في صناعتهم وبالعادة لا تُقدم هذه العلاقات فرصًا لزيادة الوصول والتوعية بما تقدم فحسب، بل فرصا لفهم ومتابعة علاقات هؤلاء المؤثرين وكيف يمكنك ان تجعلها مربحة لشركتك، فضلاً عما قد ينتجه ذلل من بناء شراكات طويلة الأمد معهم.
 
7. التقسيم المرن: تمنح حملات التسويق عبر المؤثرين في فيس بوك، المسوقين و رواد الأعمال فرصة الوصول إلى شرائح الجمهور المتخصصة استنادًا التجربة الشخصية المباشرة والنتائج الملموسة وليس استنادا الي عوامل متحكم بها من قناة الإعلان الرسمية لفيس بوك.
 
8. تكلفة الكل في واحد: غالبًا ما تضمين نصائح المؤثرين ومقترحاتهم وانتاجهم وتنفيذهم لاعلانك في اتفاقية عمل واحدة وبتكلفة واحدة كما هو الحال في الية العمل مع المؤثرين في دولفينوس بالاضافة الي حماية من حذف المحتوى الاعلاني بعد الانتهاء من العمل المشترك بين المُسوق والمؤثر، وهذا قد يكون الأقل كلفة لمُجمل العلامات التجارية مقارنة بأنواع الاعلانات الآخرى وحتى عند استخدام منصة الاعلان لفيس بوك.
 
9. التأثير المدهش: لقد أثبت أن التسويق عبر المؤثرين على فيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي أن له تأثير كبير على قرارات الشراء للمستخدمين وقد اقر أكثر من 270 من مدراء التسويق عام 2017 ان التسويق عبر المؤثرين كان أسرع وسيلة لاكتساب العملاء اون لاين، ويمكنك الاطلاع على باقي النتائج عبر تصفح انفوجرافيك لماذا يزدهر التسويق عبر المؤثرين الآن ؟ 
 

ثانياً: العيوب:

 
1. الإفصاح: تُعدّ الأنظمة والقوانين المتعلقة بالتسويق عبر المؤثرين في حالة تغير مستمر، ومع استمرار التسويق عبر المؤثرين في النمو يتزايد التدقيق من قبل الحكومات والجهات المعنية، كما سيحتاج المسوقين ورواد الأعمال العاملين مع المؤثرين لإنشاء حملات إعلانية إلى التأكد من أنهم يتعاونون مع المؤثرين المُرخصين، فمنذ صدور قرار المجلس الوطني للاعلام في الامارات بالزام المؤثرين العاملين داخل دولة الامارات من الحصول على رخصة، اصبح لزاما للمؤثرين الاماراتيين أو العاملين داخل الامارات المنظمين لشبكة مؤثري دولفينوس ارفاق رخصة سارية المفعول قبل المباشرة في التعاون مع اي علامة تجارية في المنصة.
 
2. إدارة المؤثرين: اقامت حملات اعلانية عبر المؤثرين يتطلب ذكاء اجتماعيا وتفهم الطريقة التي يفكر بها المؤثرين، بالاضافة التي امكانية تقدير المؤثرين الأكثر ملائمة لعلامتك التجارية بالاضافة الي وضع اتفاقيات واضحة ومحددة بأهداف وتوقعات بوضوح، فضلاً عن الية واضحة لإدارة العلاقات مع المؤثرين اثناء وبعد انتهاء الحملة، ولتخفيف التحديات التي قد تواجهك لا تنسى انه يمكنك الاستعانة بمنصة دولفينوس كأدة فعالة للتعاون بسهولة مع المؤثرين بشكل مجاني.
 
3. المتابعون المزيفون: ألم تلاحظ؟ ازداد حجم وعدد المؤثرين الطموحين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ومن المتوقع إلى حد ما أن يصاحب هذا النمو، ظهور بعض الانتهازيين الذي مارسوا أساليب غير أخلاقية لبناء جمهورهم ومنها شراء المتابعين، ولأجل ذلك عليك ان تنتبه من ان يقوم احد هؤلاء الانتهازين باستغلال علاماتك التجارية لعمل حملة اعلانية غير فعالة، لقد ساعدنا في دولفينوس مئات المسوقين ورواد الأعمال من تجنب ذلك بعد ان وفرنا لهم احصائيات عن كل مؤثر يرغبون بالتعاون معه، ومن شأن ذلك أن يضمن استثمارا أفضل لأوقاتهم وأموالهم.
 
4. القياس وتتبع النتائج: بسبب ان محتواك الاعلان سيظهر للمستخدمين كمنشور طبيعي وغير اعلاني، هذا قد يحرمك من امكانية تتبع النتائج بشكل تلقائي والتي توفرها منصة فيس بوك الاعلانية، وبالعادة يتغلب المُسوقين على ذلك عبر تحديد مؤشرات الأداء و اضافة رابط معمم او قابل للتتبع في نهاية البوست أو الفيديو لمراقبة النتائج عن كثب. 
 
5. الالتزام: على الرغم من أن التسويق عبر المؤثرين يمكن تحقيقه من خلال خطوات محددة وتكاليف واضحة، إلا أن الحملات الاعلانية الأكثر نجاحًا تتطلب خطة طويلة الأجل لبناء علاقات فعالة مع المؤثرين وتواصل مستمر مع جمهور هؤلاء المؤثرين والا فإن النسيان قد يعصف بكل ما انجزته سابقا أو ان هؤلاء المؤثرين قد تجدهم في احضان منافسينك.


اعلانات فيس بوك

إعلانات فيس بوك الرسمية؛ المزايا والعيوب:- 

 

أولا: المزايا:

1. صيغة متنوعة للمحتوى: توفر إعلانات فيس بوك العديد من أنماط المحتوى المتنوعة، ابتداءً من النصوص وصولاً للصور والفيديوهات و المنشورات الدوارة، بالإضافة إلى احتواء الإعلانات على أزرار واضحة تدعو المستخدمين لاتخاذ إجراءٍ ما (Call to action) وأخرى تفاعلية تدعو المستخدمين إلى فتح حوارات ومحادثات محددة ومباشرة مع علامتك التجارية.
 
2. تقسيم السوق والاستهداف: يقدم ايضا فيس بوك للمسوقين ورواد الأعمال القدرة على إيجاد وتحديد فئاتهم المستهدفة بناءً على معلومات واسعة تتعلق بالديموغرافيا والاهتمامات وعدد من البيانات الكمية والنوعية.
 
3. بيانات أوسع: يوفر فيس بوك أدوات من شأنها أن تساعدك على قياس الأداء بالإضافةً الى اتاحته للمسوقين القدرة على تصميم اختبارات مقارنة لعدد من الإعلانات والإضافات ومن ثم تحديد الأمثل لحملته الاعلانية.
 
4. الدعم الفني الخاص بفيس بوك: إنّ استخدام إعلانات فيس بوك المُتضمنة والرسمية يعني بالضرورة حصول المسوقيين على دعم فني مباشر من فيس بوك في حال احتاج المُسوق ذلك.
 
5. موازنة مرنة: تتيح إعلانات فيس بوك المتنوعة للمسوقين القدرة على التصرف بمرونة أكبر بأموالهم في حال عملهم ضمن ميزانيات محدودة، وفي حال حققت أهدافها وتأثيرها المرجوة يمكن للمسوقيين توسيع انتشار إعلاناتهم بشكل مباشر وسريع.
 
6. التأثير: لقد نجح الكثير من رواد الأعمال من استخدام اعلانات فيس بوك للتأثير على قرار المستخدمين المتعلقة بالشراء.
 
 

ثانياً: العيوب:

 

1. إعلانات واضحة: حيث يتم وسم الاعلانات على فيس بوك باعتبارها إما "ممولة" او "إعلانات" مما يشوش على المستخدم تجربته، بالإضافة إلى احتمالية أصابت جمهورك المستهدف بـ "عمى الإعلانات" ad blindness والتي تعني ميل المستخدمين بشكل أو باخر لتجاهل رؤية أنواع معينة من الإعلانات عند عرضها مثل اعلانات فيسبوك في هذه الحالة.
 
2. تنسيق المحتوى يخضع لقيود: حيث تشتمل أشكال وأطوال إعلانات فيس بوك على قيود ومحددات لا يمكنك تجاوزها، علاوة على ذلك، قد تختلف احيانا الطريقة التي يظهر بها محتواك الاعلاني بين سطح المكتب والهاتف المحمول.
 
3. ضعف التفاعل: لا يتحمس الجمهور المستهدف بإعلانات فيس بوك على مشاركة ذلك المحتوى مع الآخرين، لذا ليس من المرجّح أن يُعلق المستخدمين على الإعلانات الرسمية أو يتفاعلون معها.
 
4. الجمهور غير العضوي: يعتمد الإعلان على فيسبوك على المعايير التي أنشأتها المنصة، فقد يكون جمهورك المستهدف واسعا للغاية أو ضيقا لأبعد حد، كما انه قد تحتاج الي وقت لاقناع الجمهور بأن هناك شئ مشترك بينكما وانك فعلا قد تساعده بشكل او باخر.
 
5. لا يمكن اعادة استخدام المحتوى الاعلاني: يعمل الإعلان المُتضمن على فيس بوك حصراً داخل المنصة، وسيتعين إعادة إنتاج المحتوى الذي تم إنشاؤه خصيصًا لإعلانات فيسبوك إعادة تنسيقه ثم نشره اذا اردنا الترويج في مواقع وتطبيقات اجتماعية اخرى.
 
6. التكلفة والمنافسة المستندة إلى التكلفة بالنقرة: حيث تعتمد الإعلانات في تسعيرتها على تقدير التكلفة بالنقرة (CPC)، ما يعني أنها تتقلب بناءً على الطلب واستناداً إلى معايير مختلفة مثل وقت الاعلان من السنة والبقعة الجغرافية المستهدفة والطلب على الجمهور المطلوب، ويمكن على هذا النحو أن تختلف تكلفة الإعلانات بشكل كبير في فيسبوك خلال المواسم مثلا و خاصةً خلال اخر شهور السنة والأعياد ورمضان، علاوة على أن علامتك التجارية ستحتاج إلى الاستعداد للتنافس مع العلامات التجارية الأخرى التي تستهدف نفس الجمهور وان لم تكن في نفس صناعتك.
 
 

كيف يُمكن للتسويق عبر المؤثرين وإعلانات فيس بوك العمل معا؟

 

على الرغم من كون التسويق عبر المؤثرين والإعلانات على فيسبوك يوفرا فرصًا ومزايا رائعة للمسوقين و رواد الأعمال، إلا أنك يجب أن تعلم أنهم ليسوا اشكال جامدة للوصول لجمهورك المستهدف.
 
حيث يمكنك الحصول على أفضل ما يُمكن عند الجمع بينهما، وقد يكون ذلك على انشاء استراتيجية تكاملية من استخدام المؤثرين في صناعة محتوى مُدهش عن علامتك التجارية ومن ثم اعادة توجيه الي الجماهير الأخرى الذي تحاول الوصول لها عبر اعلانات فيسبوك الرسمية أو التعاون مع المؤثرين ليكونوا واجهة حملتك الاعلانية التي سوف تنشرها على صفحتك الرسمية على فيسبوك ومن ثم الترويج له عبر اعلانات فيسبوك الرسمية و ربما العكس عبر انشاء اعلان مميز على اعلانات فيسبوك وتدعو المؤثرين لمشاركته بلطف مع جمهورهم مع توصية بسيطة .
 
علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد هذا المزج على الحصول على تفاعل اكبر مع اعلاناتك المتنوعة وبالتي تتوفر لديك بيانات وأفكار مستمدة من تفاعل جمهورك المستهدف معك وهذا بلا شك سوف يساعدك على تحسين قراراتك التسويقية و حملاتك الاعلانية في المستقبل، ومن خلال استخدام الأدوات المتاحة في اعلانات فيسبوك و الأدوات المتاحة في دولفينوس للتعاون مع المؤثرين سوف تستطيع فهم المشهد وإنشاء تفاعلٍ مدهش مع علامتك التجارية وتحقيق عائد استثمارٍ مثالي .

 

والآن بماذا تفكر؟ شاركنا أفكارك في التعليقات أو امضي قدما في تنفيذ هذه الأفكار الرائع وأسس حملتك الاعلانية مع المؤثرين في فيسبوك ?
 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم?نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية ?

مقالات ذات صلة

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

هل تبحث عن طرق زيادة متابعين انستقرام ؟! اليك 22 طريقة فعالة و موثوقة للوصول الي أكثر من 10 آلاف متابع حقيقي لحسابك على انستغرام في أسبوع اذا كنت مستعد ❤️

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

ماذا تعرف عن شركات SaaS ؟ و فن التسويق لها باحترافية الماركتيرز الكبار، لهذا اليك استراتيجيات حققت أكثر من 50 مليون دولار إيرادات سنوية لشركات SaaS في أمريكا

التعليقات (1)

EllCync

EllCync

30 مارس 2019

Buy Viagra Canadian No Prescription Buying Doxycycline <a href=http://achetercialisfr.com>acheter cialis occasion</a> Generic isotretinoin

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية