التسويق الفيروسي: دليلك لتحويل حملتك التسويقية إلى فيروسية

آخر تحديث: 25 يناير 2019

التسويق الفيروسي: دليلك لتحويل حملتك التسويقية إلى فيروسية

التسويق الفيروسي: دليلك لتحويل حملتك التسويقية إلى فيروسية

سنساعدك من خلال هذا المقال إلى التعرف على التكتيكات والاستراتيجيات الممكنة للقيام بحملة تسويقية "فيروسية" ومن خلالها ستصل حتما إلى أكبر عدد من المتابعين و المعجبين الجدد، هل انت مستعد؟

 


ما معنى التسويق الفيروسي viral marketing ؟ ومتى تصبح الحملة التسويقية فيروسية؟

 

ببساطة هي منهجية عمل ترتكز على استخدام انسيابية الانترنت وسهولة التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الترويج لمنتجات وخدمات معينة، ويأتي الاسم من فكرة التناسخ الفيروسي التي تتواجد في المجال الحيوي والتقني، ويعتبر التسويق الفيروسي أحد أشكال تطور مفهوم التسويق بالكلام Word-of-mouth marketing بعد ظهور الانترنت، ويعمل بشكل فعال حينما يقوم من يستلم "المحتوى أو الإعلان" بتمريره طواعية إلى بعض أو جميع من يعرفهم ويحدث ذلك حينما يروق له أو يجد فيه خفة الدم والمرح أو التميز والابداع.


وتصبح الحملات التسويقية فيروسية عندما يَنشر أحدهم "فرد أو شركة" محتوى مرئي يتماشى مع ذوق جمهوره المستهدف، ويقوم الجمهور في مدة وجيزة بنشر هذا المحتوى ومشاركته سريعا كالنار في الهشيم. و بالعادة تلجأ الشركات لهذا النوع من التسويق بسبب انخفاض تكلفته بالنسبة للأنواع الأخرى من التسويق، وقد يتخذ أشكال عديدة مثل مقطع فيديو أو لعبة تفاعلية أو كتاب إلكتروني أو صورة مثيرة يقوم كل من يتسلمها بإعادة مشاركتها مع كل من يعرفهم وهكذا تتسارع عملية النسخ ويتحقق الهدف بالوصول لجمهور كبير جدا، و عندما تنجح شركة ما بحملة تسويقية فيروسية فإن وعي الجمهور بعلامتها التجارية يتضاعف بشكل ملحوظ، ومستويات تفاعلهم الرهيبة تتحول الي مبيعات وأرباح .


لقد تمكنا في دولفينوس من فك بعض شفرات النجاح في هذا النوع من التسويق و استخدامه للوصول لنتائج عظيمة، منها على سبيل المثال وصول علامتنا التجارية الناشئة الي أكثر من نصف مليون مستخدم و الحصول على أكثر من 30 آلف معجب بصفحتنا على فيسبوك خلال أسبوع فقط و دون أن ننفق سنتا واحد للحصول على هذه النتائج.

 

30 ألف معجب في أسبوع ومجانا

لقد استطعنا بناء تفاعل رائع ومستمر مع شريحة مهمة من جمهورنا المستهدف و تحول بعضهم الي عملاء فعليين، كل هذا فقط لأننا فهمنا بعضا من أسرار التسويق الفيروسي و فككنا بعضا من شفراته، في وقت كنا نبحث عن فكرة عظيمة لتدشين انطلاق منصة دولفينوس و بالفعل كان إطلاق المنصة في سوق أولى وكبير كمصر خطوة ذكية وخاصة أن فيسبوك موقع التواصل الاكثر شعبية في مصر و واحدا من أهم المواقع التي شهدت نجاحا كبيرا لأفكار التسويق الفيروسي، بسبب ما يوفره من سهولة المشاركة والتفاعل ربما أكثر من أي موقع تواصل آخر .

لقد درسنا في دولفينوس أكثر من 5000 بروفايل مؤثر في مصر و خرجنا بقائمة مدهشة من اروع المؤثرين في مصر خلال 2017، لقد اخترنا الأكثر إثراء للمحتوى العربي والأكثر تفاعلا مع جمهوره حتى و ان كان جمهور بعضهم صغير بالفعل! باختصار لقد اخترنا أفضل المؤثرين في عيون الناس وذلك لأن الناس لن تتفاعل بقوة إلا مع من ترى انه رائع بالفعل.

ثم عملنا على أن تتوفر القائمة على شكل فيديو بسيط ولكنه يستحق المشاركة وفي ذلك استخدمنا واحدا من أروع قطع الموسيقى التصويرية Human Legacy للرائع Ivan Torrent -بعد استئذان وكيله، رجاءً لا يمكنك استخدام اي موسيقى دون الحصول على موافقة قانونية على الاقل أو يمكنك استخدام الموسيقى المجانية من مكتبة اليوتيوب- لا يُمكنك الاستماع اليها دون ان تُثير الحماس في ذهنك لفعل شيء ما، ونحن كنا نأمل أن يكون هذا الفعل هو النقر على زر "Share" وبالفعل لقد كانت النتائج مدهشة منذ الساعات الأولى لنشر القائمة والفيديو الخاص بها على فيسبوك، لقد كان مدهشا واكثر بكثير من حجم التفاعل الذي خططنا له.

فيديو دولفينوس الأكثر تداولا بالقاهرة

 

لقد حظيت القائمة باهتمام واسع للغاية ونجحنا في تسليط الضوء على مجموعة مبدعة من المؤثرين و نجوم صناع المحتوى المفيد، وايضا استضافة برامج فضائية كثيرا من نجوم القائمة وتواصل معنا أكثر من 100 من المؤثرين الكبار يُعاتبوننا بشكل مباشر لعدم إدراجها بالقائمة مع استعراض اهم الانجازات التي تؤهلهم للتواجد بها وهذا فتح لنا بابا جديدا من العلاقات النوعية و تواصل معنا آخرين لشكرنا على تسليط الضوء على كوكبة من المؤثرين المفيدين للمحتوى العربي و لعدم اعتمادنا على حجم المتابعين كمعيار للادراج بالقائمة. 

 

 لم نكن ندرك أن حملتنا التسويقية لاشهار المنصة ستتخذ هذا المسار الرائع والسريع، كل ما كانا متأكدين منه هو فعالية استراتيجيتنا، ومن هنا وَجب الإشارة إلى أنه لا توجد خطة تضمن لك نجاح هذه الحملة أو تلك بالكامل، ولكن هناك خطوات إن اتبعتها  فإنك ستزيد فُرص وحظوظ حملتك التسويقية. 

نعلم أن الكثير من المسوقين يأملوا بأن تنجح جميع حملاتهم التسويقية وأن تكون فيروسية أيضا، فتصبح منتشرة على أوسع نطاق ممكن و مؤثرة في جُل مُتلقييها مما يدفعهم لتمريرها طواعية للآخرين ولكننا للأسف لا نعلم خلطة سحرية لنجاح هذه الاستراتيجية، ولكن الخبر السار أننا لاحظنا وجود بعض المميزات والسمات التي تتكرر في غالبية الحملات التسويقية المفضلة لدى الناس، ومن أجل هذا قررنا مشاركتها معكم لأخذها بعين الاعتبار حينما تقوم بإنشاء حملتك القادمة، وهي كالتالي:

 

 1.الاعتماد بقوة على محتوى مرئي جذاب

تتطلب حملات التسويق الفيروسي إستراتيجية بصرية قوية، ويدخل هذا في إطار جعل العملاء المحتملين قادرين على فهم علامتك التجارية من خلال استخدام الصور، كما يجب على الحملة التسويقية أن تحكي قصة.
ولعل أنجَع طريقة لذلك هي استخدام المواد المرئية التي تتناسب مع جمهورك وتؤثر فيهم للنجاح في هذا الأمر، كما يجب أن يكون محتواك المرئي متوافق مع كل من  علامتك التجارية والجمهور المستهدف مع التركيز على جعلها مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات؛ و بالطبع لا يجب عليك نسيان أهم المميزات لأسْرِ قلوب الجمهور كإضافة لمسة من الأمل أو المرح إلى محتواك.
ففي دراسة لـ HubSpot أظهرت أن المستخدمون يميلون لمشاركة الفيديوهات أكثر بـ 40 ضعف مقارنة بأي نوع من أنواع المحتويات الآخرى، ومن المثير للاهتمام ما خلصت إليه دراسة جديدة لشركة buffer حول أكثر المحتوى انتشارا على فيسبوك في 2018 والتي أكدت أن أكثر من 81% من المحتوى ذائع الصيت والانتشار كان محتوى مرئي/فيديو.

المحتوى الأكثر انتشارا على فيسبوك

 

2. جاذبة وساحرة للجمهور المستهدف

 

تتشارك غالبية الحملات التسويقية الناجحة في شيء واحد، ألا وهو الأخذ بعين الإعتبار ما يُعجب الجمهور المستهدف، و هدفها من وراء ذلك انشاء حملة تسويقية خاصة بهذه الشريحة تحديدا وبهذا يصبح الجمهور المستهدف مرتبط بقوة بالمحتوى المنشور وكأنه مخصص لها فقط، وهذا الشعور بالارتباط والاعجاب الشديد يدفعه إلى نشر و مشاركة المحتوى مع العائلة والأصدقاء والمتابعين وربما أوسع من ذلك.


ومن أجل تحديد ناجح لجمهورك المستهدف في المراحل المبكرة من إنشاء حملتك، اطرح أولا بعضا من هذه الأسئلة على نفسك و قُم بالاجابة عليها: من الذي أريد التواصل معه؟ ما هو نوع المحتوى الذي سيشعرون بالارتباط معه؟  ما هي آمالهم وأحلامهم وقيمهم؟ لماذا سيهتمون بحملتي؟ ما الذي يمكنني القيام به لجعلهم يرغبون في مشاركة مُحتواي مع شبكاتهم الاجتماعية؟


3. التميز بإبداع مدهش 

 

هل فكرت يوما ما في ما يميز حملة التسويق المفضلة لديك؟ عن حملات التسويق الأخرى؟ إن نجاح الحملات التسويقية الفيروسية مرتبط وبشدة بـأن تكون الفكرة ورائها فريدة ومثيرة للاهتمام ومبتكرة، لذلك يجب الحرص أن تكون حملتك التسويقية فريدة ومستجدة وجاذبة للانتباه.

 

4. استخدام المشاعر لجذب الانتباه

 

في إحدى حملات الشركة العملاقة دوف Dove  تمَكنت مقاطع الفيديو من جعل المُشاهد يمر بأحاسيس مختلفة في بضع دقائق فقط، مرورا بالشعور بالإحباط عدم الأمان إلى الشعور بالقوة والثقة، حيث يظهر في كل إعلان شخص جالس خلف ستارة يصف مظهره لفنان يوجد في الجهة الأخرى من الستارة يقوم برسم صورته دون رؤيته، وبعد الانتهاء من وصف الصفات و المميزات، تُزال الستارة و يرسم الفنان صورة ثانية لنفس الفرد الماثل أمامه.

بعد الانتهاء يضع الفنان اللوحتين كلتاهما بجانب بعضهما البعض. كما كان متوقعا، فإن الصورة المستمدة من الوصف الذاتي للفرد أقل جاذبية مما يرسمه الفنان في الصورة الثانية. طوال هذه الحملة، كانت كل مقاطع الفيديو تُظهر أن الصورة التي ينشئها الفنان من خلال رسم مباشر للشخص تكون أكثر إشراقاً و واقعية. كانت تتمحور رسالة هذه الحملة حول احترام الذات والجمال داخلنا جميعًا. كان السبب وراء نجاح الحملة هو قوتها وجاذبيتها العاطفية. اذا يجب أن تجعل جمهورك يشعر بشيء ما وتحاول أن تلمس شيئا بداخلهم، وإلا فما الذي سيدفعهم لمشاركة محتواك؟ 

تذكر أن دافع الناس لمشاركة فيديو افضل المؤثرين في مصر لعام 2017 كانت حاجتهم للتعبير عن دعمهم وتقديرهم لجهود صُناع المحتوى النظيف والمفيد على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

5- سهولة مشاركته و ترويجه

 

بفضل شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، فإن مشاركة محتواك والترويج له مع بقية العالم أمر بسيط للغاية. لست بحاجة  بعد الآن إلى مبالغ ضخمة من المال لـ صنع فيديو ناجح يمكن استهلاكه من قبل عدد أكبر من الجمهور.

لكي نتحدث فعلا عن محتوى فيروسي، يجب أن تتم مشاركته مرارًا وتكرارًا. هذا يعني أنك بحاجة إلى مشاركة المحتوى أولاً في أكبر عدد ممكن من المنصات الاجتماعية وبكل الطرق المحتملة. بعد ذلك ، عليك أن تجعل من السهل على جمهورك بدورهم مشاركته. بمعنى آخر احرص على تمكين مشاركة المحتوى وتضمينه و إمكانية تنزيله  بحيث يستطيع المشاهدون الإشارة لأشخاص آخرين على فيسبوك، أو إرساله لأصدقائهم على انستقرام  أو تنزيل فيديوهاتك حتى يتمكنوا بسهولة من تحويل المحتوى إلى صورة GIF مميزة. لا تنس اضافة دعوة لاتخاذ إجراء "calls-to-action"  لتشجع الأشخاص على إرسالها إلى أصدقائهم أو الإشارة إليهم في التعليقات بطريقة غير مباشرة. وربما يمكنك أيضا اللجوء إلى المشاهير أو المؤثرين لنشر و ترويج محتواك بسهولة بعد التسجيل في منصة دولفينوس، هل لديك حساب بالفعل؟ 

 

6. نشره في الوقت المناسب

 

إن الإختيار الأنسب للتاريخ والوقت المناسب الذي تشارك فيه محتواك يلعب دورا جوهريا في نجاح الحملة. وربما تعلم أن جل المسوقين يعتمدون على نشر المحتوى خلال المناسبات والعطل الرئيسية كعيد الفطر والأضحي وعيد الميلاد أو عند الأحداث الكبرى كنهائيات الدوري المحلي أو نهائيات كأس العالم، حيث أن أثناء هذه الفترة يتواجد الأشخاص بكثرة أون لاين ويكونون على تفاعل واسع مع مواقع التواصل الاجتماعي ويشاهدون التلفاز وكذلك يتابعون الأحداث الجارية. مما يدفع الي مزيد من الإنفاق الإعلاني من طرف جهات التسويق على حملاتهم للاستفادة من تواجد الأغلبية على الانترنت في مثل هذه الفترات.


إن كنت من الانستغرامرز Instagrammers ستفهم جيدا أهمية هذه النقطة، فعلى سبيل المثال، إذا نشرت يوم الخميس في الساعة الثامنة مساءً فإن معظم الناس سيكونون خارج البيت لتناول العشاء أو مشاهدة فيلم أو مجرد التسامر مع الأصدقاء. مما يعني أنهم على الأرجح لا يتصفحون حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة الزمنية؛ على غرار نسبة تصفحهم يوم الاربعاء مثلا.

بعد كل هذه المشاركة والترويج لحملتك التسويقية، يتحتم عليك الانتظار لمعرفة ما إذا كان الناس سيشاركون بدورهم محتواك أم لا؟ إن كان الأمر يستحق بالنسبة لهم و اذا بالفعل بدأوا يشاركوه مع بعضهم البعض فقد نجحت ويمكنك القول أنك بالفعل أنشأت حملة تسويق فيروسية، اما إذا لم يحصل ذلك فقد تضطر إلى المحاولة مرة أخرى.

 

مميزات حملات التسويق الفيروسي
 

كما سبق و أشرنا من قبل، لا توجد خلطة سحرية تجعل حملتك التسويقية فيروسية أو تجعل من مهمة إنجازها شيئا سهلا أو متوقعٌ نجاحُه.  وليكن في علمك أنه إن نجحت في ذلك فهذا يعني أن الآلاف أو حتى الملايين من الأشخاص الجدد سيتعرفون على علامتك التجارية و يقومون بشراء منتجاتك وبهذا ستضمن أرباحا في فترة وجيزة. على سبيل المثال، نجحت الحملة التسويقية لشركة  Dollar Shave Club بنشر فيديو مبتكر و ناجح  ثَم تداوله على نطاق واسع مما دَفع بالشركة العملاقة Unilever إلى الاستحواذ على هذه الشركة بقيمة ما يقارب مليار دولار أمريكي. 

 

نتقاسم معكم فيما يلي بعضا من المزايا الأخرى لإنتاج المحتوى الفيروسي:

 

تمكينك من  بناء علامتك التجارية

يتعرف جمهورك المستهدف تلقائيًا على شركتك ومنتجاتك وعلامتك التجارية، و من الممكن جدا أن هؤلاء الأشخاص لم يسمعوا قط عن شركتك من قبل. وبالتالي، فإن هذه الاستراتيجية تمنح الشركات الناشئة فرصة للتألق والقفز بمستوى مبيعاتها إلى مستوى آخر، في حين تُمكن الشركات الكبرى من الحفاظ على مكانتها في السوق.

 

لا تتطلب منك ميزانية كبيرة

يجب الإشارة أن معظم الحملات التسويقية الناجحة لم تتطلب من المنتجين الإعتماد على ميزانية ضخمة؛ ففي عصرنا الحالي، أصبح من الممكن للأشخاص و كذلك الشركات مهما كان حجمها أن يقوموا بتصوير فيديو أو أخذ صور عالية الجودة باستعمال عدسات هواتفهم الذكية فقط. 


في كثير من الأحيان،  نلاحظ أن أشخاصا عاديون أو صانعي المحتوى تحوَّلوا إلى مشاهير بين ليلة وضحاها بعد نشر فيديو عشوائي على وسائل التواصل الاجتماعي. إن الأمر إذا غير مُتعلق بالموارد والميزانية بل متعلق بإيجاد ذلك الأمر الذي سيسرق انتباه رواد الانترنت. ومن هنا نستخلص أنه ليس بالضرورة على المُسوق أن يتعاقد مع أكبر المشاهير من أجل خلق حملة تسويقية فيروسية متميزة.

 

ولعل القصة الملهمة للشاب الرائع عمر الغامدي، الذي انتقل من كونه صانع محتوى عادي بحجم جمهور لا يتجاوز ال 20 ألف مشترك على قناته على اليوتيوب الي كونه مؤثرا من العيار الثقيل في أواخر 2018 بحجم جمهور يتجاوز الـ 400 ألف مشترك بعد نشره فيديو يروي فيه بأسلوبه الشيق والمعزز بالحقائق والمشاعر قصته الفريدة مع شركة أرامكو السعودية، وبعد ساعات من نشره حصل الفيديو على انتشار فيروسي قل نظيره، وحصل عمر خلال شهر واحد من نشر الفيديو على أكثر من 4 مليون مشاهدة وأكثر من 350 ألف مشترك.
 

وحتى في الصناعات التي تتطلب رأس مال انتاج كبير، مثل قطاع الموسيقى والغناء بدأنا نجد نجاحات و وصول لجمهور واسع للغاية بدون ميزانيات كبيرة ولعل أشهر اغنية بالعالم العربي لعام 2018 كانت أغنية " تعال" لعلي جاسم ومحمود التركي ومصطفى العبدالله والتي حصلت على أكثر من 300 مليون مشاهدة خلال أقل من 6 أشهر بالرغم من بساطة الفيديو كليب والتصوير العفوية والغير مُتكلف و الانفاق الاعلاني المحدود.

 

اقرأ أكثر: كيفية صنع فيديو عبر الإنترنت في دقائق ومجانا

 

حصول علامتك التجارية على اكتساح واسع لجمهور جديد وأكبر

 

نتحدث عن حملة فيروسية واسعة الإنتشار حينما تنجح شركة ما بالوصول إلى أكبر عدد من الجمهور ويترتب على هذا ارتفاع في مستوى المبيعات ومضاعفة التفاعل على الشبكات الاجتماعية وكذلك زيادة في  مستوى تحدث الجمهور حول هذه العلامة التجارية ومنتجاتها.


هذا بالضبط ما حدث لـشركة "Smart Water" عندما تعاقدت مع الممثلة "جنيفر أنيستون"  لجعلها وجها إعلاميا لحملتها خلال عام 2012، الفيديو حصد أكثر من 6 ملايين مشاهدة على موقع اليوتيوب، كما أن حملاتهم الفكاهية حققت أداءًا جيدًا مع الجمهور وقامت الشركة  بعد ذلك بإحضار "أنيستون" مرة أخرى من أجل حملتها الإعلانية خلال عام 2017 


الحملات الفيروسية الثلاث الأشهَر على الإطلاق

لقد قمنا بتجميع لائحة من أكثر الحملات الفيروسية الثلاث التي حققت شهرة غير مسبوقة، ونعرضها عليك كالتالي: 

 

حملة شركة Old Spice: "الرجل الذي يمكن لرَجُلك أن تكون رائحته ِمثله"

اكتشفت شركة Old Spice أن المرأة هي المسؤولة عن شراء منتجات النظافة الشخصية للرجال، لذلك فقد أنشأت  الشركة  إعلانًا موجها خصيصا لهذه الفئة من  النساء نظرا لكونهم من سيتخذ قرار الشراء .
يقوم خلال الإعلان "رجل ال Old Spice" بالتحدث  مباشرة إلى الجمهور بطريقة جريئة وواثقة ومرفوقة بروح الدعابة، ويظهر هذا الرجل في الفيديو وهو يبحر بالمحيط من دون قميص كما يقوم أيضا بتحويل التذاكر الرياضية إلى ألماس ويركب حصانًا أبيض على الشاطئ؛ ويخبر النساء حينها أن "أي شيء ممكن عندما يستخدم رجلك "Old Spice".  


والفريد في هذا الاعلان ان الفكاهة لعبت دورا مهما في انتشار الحملة الاعلانية على نطاق واسع كما مكَّنت الشركة من رفع مبيعاتها بشكل غير مسبوق، و وصلت عدد المشاهدات على اليوتيوب أكثر من 55 مليون مشاهدة، و فاز الإعلان بجائزة Emmy for Outstanding Commercial في حفل جوائز الإيمي الإبداعية Creative Arts Primetime Emmy Awards، كما فاز بجائزة Grand Film Prix في مهرجان "كان Cannes Lions"  الدولي للإعلان.

 

ALS: "تحدي دلو الثلج Ice Bucket Challenge”"

بدأ تحدي ALS Ice Bucket منذ أربع سنوات بهدف رفع مستوى الوعي لدى المشاهدين ب"المرض المنهك". التحدي كان يستلزم عليك أن تصب  دلوا من الماء البارد على جسمك بالكامل ثم ترشح صديقًا ليقوم بنفس الشيء. تحول هذا التحدي إلى  حركة عالمية جمعت 115 مليون دولار من التبرعات في صيف عام 2014. الأمر الذي ميزها هو أننا جميعا نستمتع بمشاهدة أحد أفراد العائلة أو صديقًا ما يصب دلوا من الماء البارد على رأسه.
بدأ المشاهير بعدها بالمشاركة في التحدي من جميع أنحاء العالم، و بعدها القيام بترشيح لأصدقائهم المشهورين وكذلك التبرع و المساهمة في رفع الوعي، وتحول خلال هذه الفترة هاشتاق التحدي إلى كونه الهاشتاق الأكثر انتشارا وتداولا عالميا مما سمح لمقاطع الفيديو بالانتشار بسهولة عبر عدة منصات التواصل الإجتماعي.
أكثر ما مَيَّز التحدي هو الإحساس بالمتعة خلال مشاهدة الآخرين يشاركون بدورهم وجعلهم يشعرون وكأنهم جزء من حركة أكبر، وهذا هو السبب الذي ساهم في بقاء شهرتها وتأثيرها حتى بعد مرور سنوات على الحملة.

 

دائما "LikeAGirl#"

 

انتشر فيديو "LikeAGirl#" و حقق نجاحا واسعا بسبب نوعية الموضوع الذي قام بتناوله و أهمية مضمُونِه على المستوى الاجتماعي. كان الهدف من وراء الفيديو هو تسليط الضوء على كثير من العبارات الشائعة في محادثاتنا اليومية و التي تقوم بالتأثير عن طريقة رؤية الشخص لذاته  و مدى ثقته بنفسه. 

خلال الفيديو، يُطلب من عدد من الرجال و النساء و كذلك الشباب اليافعين ب "الركض كالفتاة" أو "القتال كالفتاة". ثم يُطلب  بعد ذلك من الفتيات الصغيرات القيام بالأمر نفسه ، مع اتباع نهج مختلف تمامًا في طلب هذا الأمر: فيبدون أكثر قوة وثقة في تحركاتهم.
لقد جعل المشاهدين يدركون كيف انحرف استخدام العبارات الموجهة للإناث من مجراه العادي إلى أن أصبح عبارة عن  إهانة،  و بهذا أوصل الإعلان رسالة وجوب أن يُنظر إلى عمل شيء #LikeAGirl على أنه ملهم وشجاع. 

حصد الإعلان التلفزيوني على أكثر من 65 مليون مشاهدة على قناة اليوتيوب الأصلية لشركة Always ولا يزال هاشتاج - #LikeAGirl - مشهورًا ليومنا هذا.

 

ختاما....

ليس هناك وجود لخريطة طريق تجعل محتواك "فيروسي" أو حملتك التسويقية فيروسية، كل ما يمكنك فعله هو مراجعة الاستراتيجيات الناجحة في الماضي ومحاولة محاكاتها،  و لا تنس أن السر يكمن في إنشاء محتوى رائع وملائم لجمهورك، يجعلهم يشعرون بصلة معه لمشاركته بدورهم مع محيطهم. 

 

ما رأيك في هذه المفاهيم حول التسويق الفيروسي؟💬 هل تعرف نموذجا عربيًا تنطبق عليه مواصفات التسويق الفيروسي؟💬

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

هل تشعر بالحيرة عند الاختيار بين سناب شات و انستغرام؟ اليك المقارنة الشاملة بين سناب شات و انستغرام حتى تختار الأكثر ملائمة لشركتك اليوم

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التواصل؟

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التوا...

تريد زيادة وتعزيز التفاعل؟ اليك نظرة عميقة حول سيكولوجية وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على الحصول على أفضل تفاعل واعجاب ومشاركة مع المتابعين.

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..