اعلانات اليوتيوب: اليك كل ما تحتاج الي معرفته

آخر تحديث: 30 أغسطس 2019

اعلانات اليوتيوب: اليك كل ما تحتاج الي معرفته

اعلانات اليوتيوب: اليك كل ما تحتاج الي معرفته

 

تشير الإحصائيات على أن  أكثر من 1.5 مليار شخص يستخدمون اليوتيوب شهريا، وهذا الرقم يعني أن ما يفوق ثلث الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت حول العالم. كما أن نسبة المشاهدة على هذه المنصة تصل إلى أكثر من مليار ساعة يوميا؛ لهذا السبب تعتبر فكرة الإعلانات على اليوتيوب فكرة مثيرة جدا ولهذا يجب على المسوقين الاستفادة القصوى من هذه المنصة للدرجة التي تجعل أعمالهم التجارية تزدهر، حيث يتيح اليوتيوب للمسوقين الوصول إلى هذا الجمهور الكبير والمتنوع من خلال استخدام خدمة إعلاناته بسهولة.


من أجل ذلك سنشرح لك في مقالنا الجميل هذا الخطوات العملية لاستخدام اعلانات قوقل Google Ads (المنصة المعتمدة من طرف يوتيوب للاعلانات) وسنقوم بتوضيح سبب توصياتنا لاستخدام هذه المنصة.
 

 

السبب الأول الذي يجعلك تستخدم اعلانات اليوتيوب

 

يٌمكنك اليوتيوب من الوصول الي عدد كبير من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر بكثير من أي شبكة تلفزيون عربية أو قناة فضائية. إضافة إلى ذلك، فإن هذه المنصة ضمن المنصات الأكثر شيوعا لدى كل من المراهقين والشباب وحتى كبار السن في المنطقة العربية. 

مع ازدهار استخدام الإنترنت  بالمنطقة عبر هواتفنا وأجهزتنا الإلكترونية المختلفة، صار من الضروري التواصل مع العملاء والأشخاص على المنصات التي يتواجدون فيها واستخدام الطرق التي تتماشى مع متطلباتهم وتفضيلاتهم. كما يجب أن تعلم أننا لا ننصح باستخدامه اعلانات اليوتيوب فقط  لأن الإعلان عبر اليوتيوب أرخص من استخدام Google AdWords؛ فهذا ليس  أبدا هو السبب الأول.  بل السبب الأول الذي يدفعنا لنصحك باستخدام  إعلانات الفيديو على اليوتيوب هو أنه يتيح لك استهداف جمهور قوقل و الحصول على درجة فائقة من الدقة في المعلومات - حتى يمكنك استهداف أشخاص استنادًا إلى تاريخ بحثهم على قوقل. 

هذه النقطة مهمة جدا نظرا لأنه كلما كانت رسالتك أكثر تحديدًا، كانت نتائجك المحصلة أفضل. على سبيل المثال: من المرجح أن تقول نعم لشخص يعرف ما الذي يعجبك أكثر من ذو الإعلانات العامة التي على شاكلة الحملات الاعلانية للمشروبات الغازية بالمنطقة العربية. تعرف ماذا نقصد :)

 


هل كنت تعلم أن إنشاء حملتك الإعلانية يستغرق فقط بضع دقائق؟

 

تُعد إعلانات اليوتيوب جزءًا من اعلانات قوقل، لذا لإعداد حملتك الإعلانية الجديدة توجه إلى حسابك الإعلاني على Google Ads  وقم بالنقر على انشاء حملة جديدة. 


ثم اختر من القائمة نوع الحملة "فيديو". 


الخطوة الأولى لانشاء حملة اعلانية على اليوتيوب


بعد ذلك، حدد هدف حملتك الإعلانية.

يمكنك الاختيار من بين:

 

  • توليد العملاء Lead generation
  • جذب عدد أكبر من الزوار للموقع  
  • التعريف بعلامتك التجارية  والمنتج أمام الناس
  • رفع مستوى الوعي بعلامتك التجارية وزيادة جمهورك
  • إنشاء حملتك بنفسك دون استخدام أهداف محددة مسبقًا. 

 

بعد ذلك، عليك المضي قدما في الخطوات المعتادة عند انشاء الحملات الاعلانية مثل:

  • وضع ميزانية
  • تحديد تواريخ البدء والانتهاء لحملتك
  • اختيار الشبكات التي تظهر إعلاناتك عليها
  • تحديد مكان ظهور إعلاناتك

 

عند استعراض هذه الخيارات، اختر الخيارات التي تتناسب مع هدف حملتك ومؤشر KPI الرئيسي بشكل أفضل. 

 

بعد تحديد جمهورك وتحديد موضعك، سيُطلب منك إضافة الفيديو الخاص بك.

قوقل جعل هذا أمرا سهلا جدا. 


تحديد الفيديو الاعلاني


يمكنك ببساطة إضافة الفيديو من خلال عنوان URL على اليوتيوب أو يمكنك  تحميل الفيديو مباشرة. بعد ذلك، ستقوم ببعض التعديلات البسيطة من أجل بدء حملتك الاعلانية.  كل هذا لن يأخذ من وقتك الكثير و سيساعدك على الدخول في عالم الفيديوهات و التسويق على أكبر منصة للفيديوهات في العالم.
 

نحن في مقالنا هذا لا نريد منك فقط تعلم التقنيات البسيطة للحملة الاعلانية على يوتيوب بل نطمح أن تقوم بحملة ناجحة من المرة الأولى. 

 


خطوات إعداد حملة اعلانية ناجحة على اليوتيوب

 

لا يتوقف نجاح الحملة الاعلانية على ملئ بيانات انشاء الحملة فقط بل انما يحتاج المرء أن يكون لديه فكره واضحه من الأساس. 

 

1-  حدد هدفًا واحدًا يمكنك قياسه

 

من  مميزات اختيار هدف واحد هو إمكانية تتبعه وقياسه. هذا الاختيار سيسهل عليك معرفة هل وصلت لهدفك أم لا وكذلك عن امكانية القيام بإصلاحات أخرى. 

 

قبل أن تبدأ حملتك الإعلانية على فيديو اليوتيوب:

 

  • اختير هدف واحد فقط. اسأل نفسك: ماذا تحاول أن تفعل؟ هل تريد المزيد من المشتركين؟ المزيد من عملاء؟ تنمية قائمتك البريدية بنسبة 10 ٪؟ 
  • اختر مؤشر الأداء الرئيسي (KPI): يجب أن يكون هذا المؤشر موافقا مع هدفك. من الممكن أن يبدو إضافة أكثر من مؤشر أمغريًا ، إلا أنه ليس بالأمر المنصوح به أبدا لأنه قد يصعب عليك عملية تفسير النتائج لاحقا.
  • ضع أمام عينك هدفين إلى ٣ أهداف جانبية أخرى: تسمى هذه الأهداف بالأهداف المرغوب فيها ومن الجيد جدا الوصول إليها أيضا.الهدف من القيام بهذا هو في حالة لم تحقق هدفك الرئيسي و لم تنجح بالوصول إلى مؤشر الأداء الرئيسي، لكنك حققت أحد هذه الأهداف الثانوية ستأخذ فكرة عن نوعية الأهداف الممكن الوصول إليها باستخدام هذه الحملة الإعلانية.
  • حدد بالضبط كيف يمكنك قياس نجاح حملتك؟ ارسم فكرة واضحة حول كيف سيبدو  هذا النجاح ومتى ستقوم بقياس مؤشر الأداء الرئيسي. كل هذا يجب أن يكون بالموازاة مع توقيت حملتك الاعلانية.

 

2. اختر بعناية شكل اعلانك المتوافق مع هدفك

 

يجب الحرص على أن يكون الشكل النهائي لحملتك الإعلانية موازيا و موافقا لهدفك الرئيسي. تأتي أشكال إعلانات اليوتيوب على ٣ أنواع: إعلانات TrueView و إعلانات bumper و إعلانات non-skippable قم بإعداد حملتك الإعلانية بعناية مع اختيار الشكل الملائم لنوعية هدفك وكذلك مؤشر الأداء الرئيسي الذي اعتمدته. 

 

اعلانات TrueView

 

من بين أنواع هذا الاعلان نجد تلك الإعلانات القابلة للتخطي والتي تظهر مباشرة قبل مشاهدة مقطع فيديو على اليوتيوب. يمكن عرض إعلانات TrueView بين 12 ثانية و 6 دقائق؛ هذا ما يجعلها مثالية لمحتوى الفيديو الطويل الذي يقوم بعروض توضيحية للمنتجات وشهادات العملاء أو عروض تفسيرية. 


هذا النوع من الإعلانات يأتي بدوره على ٢ طرق مختلفة. 

 

- اعلانات TrueView discovery 

 

إعلانات TrueView discovery

 

يظهر هذا النوع من الاعلانات مباشرة  أسفل أيقونة  البحث على  اليوتيوب في الصفحة الرئيسية أو على الجانب أثناء اشتغال الفيديوهات. يمكن التمييز بينها وبين المحتوى الفعلي على المنصة بوجود علامة Ad تحتها. تدفع مقابل هذا  الإعلان فقط حينما  ينقر المشاهد عليه. 

 

كيفية استخدامها بنجاح

 

  • استخدم قوة الصورة المصغرة:  تلعب الصورة المصغرة التي تكون كواجهة للفيديو دورا جوهريا في لفت الانتباه و حث المشاهد على النقر من أجل الاستكشاف. هذه الصورة هي بمثابة خلاصة لكل ما ستقوم بعرضه. أثبتت الصورة المصغرة أهميتها خاصة عند استعمال الأوجه ونوعية خطوط الكتابة الملائمة. 
  •  أظهر قيمة الفيديو من خلال اختيار عنوان ملائم: العنوان يجب أن يعطي انطباعا جيدا على محتوى الفيديو ويمنح فكرة حول ما الذي سيحصل عليه الشخص بعد المشاهدة. كما على العنوان أن يعطي تلميحا عن نوعية المعلومات المحصل عليها وكيف أن منتجك أو خدمتك ستغير وستكون إضافة جيدة لحياة الشخص.

 

هذا النوع من الاعلانات جيد جدا للمحتوى الطويل ويحتوي بشكل مباشر الرسالة التي يريد إيصالها إلى المشاهد وكذلك call to action (CTA).

 


- اعلانات In-stream

 

اعلانات TrueView in-stream


تظهر الإعلانات In-stream قبل أو أثناء أو بعد فيديو الاليوتيوب. ما يميز هذه الاعلانات أنه بعد 5 ثوان فقط يمكن للمشاهد إما تخطي مشاهدة الإعلان أو تكملته، لهذا السبب يجب عليك الحرص على لفث الانتباه خلال تلك ال5 ثوان الأولى. 

 

كيفية استخدامها بنجاح

 

  • صياغة قصة قوية: لديك وقت محدود لجذب الانتباه، لذلك ننصحك بأن تعطي نفسك الوقت الكافي للتركيز على صياغة قصة قوية تحفز خيال المشاهد على الفور. 
  • الفوز بانتباه المشاهد من الوهلة الأولى: ال5 ثوان الأولى هي الفرصة الوحيدة لجعل المتابعين فضوليين لمعرفة المزيد. لذلك ابدأ بقوة واطرح الفكرة الرئيسية من الأول. 

 

لهذا النوع من الإعلانات مميزات متعددة خاصة في زمن السرعة هذا. قاعدة ال30 ثانية جعلت من الأشخاص أن يبتكروا أكثر لزيادة الوعي بعلامتهم التجارية ومشاركة مستجدات منتجاتهم.

 

 اعلانات Bumper 

 

هي الإعلانات القصيرة للغاية التي لا يمكن تخطيها والتي تراها قبل مقطع فيديو تكون مدتها 6 ثوانٍ فقط. على عكس إعلانات TrueView، الدفع على هذا النوع من الإعلان يتم بناءً على مرات الظهور حيث تدفع كلما ظهر إعلانك 1000 مرة.

 

 اعلانات Bumper


في حين أن إعلانات Bumper  ليست الأفضل، لكنها تكون جيدة جدا اذا استعملتها بجانب الاعلانات الأخرى المعتمدة على اليوتيوب.

 

خطوات النجاح في إعلان Bumper 

 

  • ابدأ بعرض علامتك التجارية أولا: نظرًا لأن لديك وقتًا محدودًا للغاية، انتقل على الفور إلى عرض علامتك التجارية  واستخدم ألوانك  المعتمدة  بشكل بارز.  هذا سيساعد المشاهدين على تذكرك. 
  • اجعلها ملائمة مع الموضوع الرئيسي المعتمد في حملتك الاعلانية: قم بربط إعلانك بشكل كبير بحملتك الاعلامية باستخدام صور ورسائل مماثلة.

 

هذا النوع من الإعلانات جيد جدا إذا كنت تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية وعرضها للعموم مع التركيز على اسم العلامة والأوان المعتمدة. 

 

اعلانات Non-skippable 

 

تتراوح مدة الإعلانات الغير قابلة للتخطي Non-skippable من 15 إلى 20 ثانية ، ويمكن أن تظهر قبل الفيديو. أو إذا كان الفيديو أطول من 10 دقائق، فيمكن ظهورها في منتصف البث. 

 

اعلان غير قابل للتخطي
 

خطوات النجاح في إعلان Non-skippable 

 

  • اجعله صعب النسيان: مثل الإعلان الذي مدته 6 ثوانٍ، هذا الاعلان بدوره يحتاج أن تطرح فكرتك الرئيسية من الأول.
  • اجعله مهما في نظر المشاهد: نظرا لأن هذا الاعلان يفصل ما بين المشاهد والفيديو الذي قرر اختياره في الأول، فاعمل جاهدا على كسب المشاهد بطريقة ودية تجعل منه أن هذا الفيديو قد أفاده ولائمه. ركز أكثر على أن يتعرف المشاهد على علامتك التجارية ولا تتطرق أبدا إلى مسألة أن يشتري منك بطريقة مباشرة. 

 

هذا النوع من الإعلانات ينصح استخدامه من أجل خلق انطباع جيد على علامتك التجارية وكذلك زيادة الوعي بها. 

 

 

3- اختر نوع الفيديو الملائم

 

هناك خيارات متعددة من أنواع الفيديوهات التي يمكنك اعتمادها، لهذا يجب اختيار النوع المناسب لهدفك بعناية تامة.   
إذا كنت ترغب في الترويج لحدث ستقوم به أو دورة تدريبية كبيرة، فيمكن أن يكون مقطع الفيديو الترويجي Promo Video مناسبًا تمامًا.  أو إذا كنت تريد استخدم إعلانات TrueView لجذب المشاهدين إلى صفحة الاشتراك بموقعك، ننصحك أن تستخدم الفيديو التوضيحي المختصر الخاص بمنتجك أو خدمتك. كل ما عليك الحرص عليه هو أن يكون الفيديو ملائم ومكمل لهدفك الرئيسي. 

 

 

4- استهدف جمهورك بذكاء

 

هذا هو الجزء الأخير من اللغز الذي نحاول فكه في هذا المقال وهو أمر ضروري لنجاح حملتك الإعلانية على اليوتيوب. 
قبل البدء في بناء جمهورك المستهدف، راجع كل المعلومات المجمعة لديك أولا. يمكنك في هذا الصدد الاطلاع على الاستطلاعات وبيانات خدمة العملاء التي جمعتها خلال آخر 6-12 شهرًا. ركز على أفضل 20-30٪ من أفضل عملائك المخلصين وابني ملفًا شخصيًا قائمًا على البيانات المجمعة عليهم. قم بالطبع بأخذ الاعتبار عامل العمر ولكن لا تنس التركيز على الأهم ألا وهو بياناتهم السلوكية مثل تفضيلاتهم و أوجه الشبه بينهم. بعد كل هذا، قم باستخدام هذه المعلومات و البيانات لإنشاء بروفايل لجمهورك المستهدف في هذه الحملة الإعلانية. 

 

استخدام الاهتمامات و المعلومات الديموغرافية لبناء بروفايل جمهورك.

 

يمكن أن تمنحك الخصائص السكانية لجمهورك نهجًا جيدًا وتساعدك في تضييق  نطاق الجمهور المحتمل. استخدم الخصائص السكانية التي جمعتها حتى الآن للبدء في هذه الخطوة، بمجرد تضييق نطاق جمهورك المستهدف، يكون قد حان الوقت للتعرف عن كثب على اهتماماتهم.


نحن كبشر أكثر ما يحركنا لاتخاذ القرارات هو عاداتنا وكل ما يجذبنا.  لذلك استخدم بيانات العميل التي قمت بإعدادها مسبقًا للوصول إلى بعض التفاصيل الأدق.

عملك لا يتوقف عند بناء بروفايل جمهورك، فالقرار الأهم هو اختيار المكان الملائم للفيديو من أجل أن يراه هؤلاء العملاء المحتملين. 

قوقل سيساعد بشكل كبير في هذه الخطوات، حيث يمكنك تحديد مكان ظهور إعلاناتك بناءً على الكلمات الرئيسية أو موضوع الفيديو أو موضع الإعلان. فكر في أفضل الأماكن لجمهورك وابدأ من هناك.

 


اليك بعض لمسات الخبراء من أجل حملة اعلانية ناجحة

 


يمكن أن يساعدك البقاء على دراية ببعض أفضل الممارسات أثناء تشغيل حملة الاعلانية على اليوتيوب على النجاح بشكل أفضل من المعتاد.
  

 

  • استخدم بطاقات يوتيوب لتعزيز CTAs: أضف بطاقات إلى إعلاناتك لتسهل على المشاهدين معرفة الخطوة التالية التي تريدهم القيام بها.
  • أضف تعليقًا تسميات توضيحيًة ملائمة على مقاطع فيديوهاتك لتحسين عدد المشاهدين وظهورها في قوقل . 
  • قم بعمل اختبارات A/B لدعوات اتخاذ الاجراء التي تطلبها من المشاهدين وخاصة بين  CTAs و CTVs. حيث تركز CTV على فائدة المستخدم (call to value). لذلك ، إذا كنا نريده أن يشترك بكورس ما، فيمكنك تجريب كتابة "احصل على الكورس بخطوات بسيطة" بدلا من كتابة "اشترك الآن"، لا نعرف ما الذي قد يعمل مع جمهورك، لذا قم بالاختبار بنفسك.
  • تحقق بانتظام من أداء الإعلان. حدد وقتًا للتحقق من الأداء بواسطة مؤشر الأداء الرئيسي والنتائج المرغوبة.  
  • قارن  النتيجة مع KPI الذي اخترته. ثم استخدم هذه النتائج كأساس يعتمد عليه لحملتك الإعلانية التالية على اليوتيوب.

 

هل هذا كل شئ؟

في الحقيقة ليس بعد، حيث أنك بالضرورة تعلم كل ما قد تحتاجه للإعلان على الاعلانات الرسمية باليوتيوب ولكنها قد تكون خطوتك الأولى للبدء في الاستثمار عبر هذه المنصة الرائعة والتي نمنحك خيارات مدهشة لنمو نشاطك التجاري.



انقل اعلاناتك عبر اليوتيوب خطوة للأمام



يشهد التسويق عبر اليوتيوب نموا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، في الحقيقة إنه زمن الإعلانات على يوتيوب، لهذا يبحث المسوقين المهرة كل يوم على وسائل توفر لهم فرصا رائعة للاتصال بجمهورهم المحتمل ويبدو أن مؤثري اليوتيوب أو ما نسميهم اليوتيوبرز هم الجيل الجديد من حاملي الرسائل الاعلاني الأكثر قدرة على بيع المنتجات واختراق الأسواق.

لهذا قام العديد من أشهر المسوقين في الشرق الأوسط بدمج اليوتيوبرز في المزيج التسويقي الخاص بعلاماتهم التجارية، ماذا عنك؟ قد تكون هذه أعظم خطوة تتخذها هذا العام للنهوض بعلامتك التجارية والانتقال بها لمرحلة افضل مما تتخيل.

أظهر أحدث الدراسات أن أكثر من 70٪ من أبناء جيل الألفية يفضلون اليوتيوبرز أكثر من المشاهير التلفاز، وهذا يعني فرصة لا متناهية للعلامات التجارية الصغيرة والمتوسطة التي يمكنهم استخدام اليوتيوبرز وصغار اليوتيوبرز للترويج لمنتجاتهم، في الوقت الذي كان ولا يزال استخدام مشاهير التلفاز حكرا على العلامات التجارية الكبيرة والتي تمتلك ملاءة مالية كبيرة. 

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

هل تشعر بالحيرة عند الاختيار بين سناب شات و انستغرام؟ اليك المقارنة الشاملة بين سناب شات و انستغرام حتى تختار الأكثر ملائمة لشركتك اليوم

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التواصل؟

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التوا...

تريد زيادة وتعزيز التفاعل؟ اليك نظرة عميقة حول سيكولوجية وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على الحصول على أفضل تفاعل واعجاب ومشاركة مع المتابعين.

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..