لماذا المؤثرين جزء أساسي من المزيج التسويقي الأمثل؟

آخر تحديث: 30 يناير 2019

لماذا المؤثرين جزء أساسي من المزيج التسويقي الأمثل؟

لماذا المؤثرين جزء أساسي من المزيج التسويقي الأمثل؟

اعرف لماذا يجب أن يكون التسويق عبر المؤثرين جزء لا يتجزأ من مزيجك التسويقي الأمثل وكيفية تضمن فعاليته؟

 

كما تعرف فالمؤثرون هم أفراد موثوق بهم يتمتعون بالقدرة على إشراك المستهلكين وتحفيز قراراتهم الشرائية بسبب سلطتهم الحقيقية أو المُتصورة، بالاضافة الي خبرتهم وقيمتهم الاجتماعية المرتفعة، ومن حيث الجوهر فإن التسويق عبر المؤثرين هو الإصدار الحديث والقابل للتوسع من التسويق الشفهي Word of mouth marketing ، والذي قد تراه من خلال الاستخدام السائد والمزدهر بشكل متزايد لـ مواقع التواصل الاجتماعي في حياة المستهلكين والناس اجمالا.


ماذا يعني المزيج التسويقي ؟
 

في الحقيقة المزيج التسويقي Marketing mix​ هو”مجموعة الخطط والسياسات والعمليات التي تمارسها الإدارة التسويقية بهدف إشباع حاجات ورغبات المستهلكين، وتشتهر بال 4PS​ والتي تعني أول حرف من العناصر التالية: المنتج Product والسعر Price والمكان Place والترويج Promotion​ وبالعادة فإن كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي يؤثر ويتأثر بالعنصر الآخر“.


والآن اكتشف في هذه المقالة،

لماذا يجب أن تكون الاستفادة من قوة المؤثرين جزءًا أساسيًا من مزيجك التسويقي؟
 وكيف أنك (ربما بشكل غير مباشر) تشارك بالفعل فيه.

 

تغلب على عمى الاعلانات لدى المستخدمين وأدوات منع الإعلانات

 

ربما لا أحتاج إلى إحصاءات لإقناعك بأن الإعلانات الرقمية التقليدية في طريقها للموت، ولكني لخصت لك بعض المعلومات ها هنا:

 

  • وجدت دراسة أجرتها IAB / YouGov كانت تبحث في حالات حظر الإعلانات في المملكة المتحدة أن استخدامها قد زاد بنسبة 22 ٪ وأنها كانت أكثر شيوعًا بين المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا حيث أن  47٪ منهم يستخدمون أدوات حظر الاعلانات بالفعل.
  • وجدت نفس الدراسة أن نصف المستطلعين سوف يستخدمون أدوات منع الإعلانات ad-blockers ليرون المحتوى.
  • أظهر تقرير Nielsen أنه تم تصنيف إعلانات الجوّال والإعلانات النصية على الجوّال والإعلانات على الشبكات الاجتماعية من قِبل المستهلكين باعتبارها أقل أشكال الإعلان الموثوقة.
  • توقعت شركة PWC أن يتجاوز الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت 75 مليار دولار العام المقبل، متجاوزًا مبلغ 74,7 مليار دولار المتوقع للتلفزيون. ومن المتوقع أن ينمو الإعلان عبر الإنترنت بمعدل سنوي مركب يبلغ 9.4٪ من عام 2015 حتى عام 2020، مقارنةً بمعدل 3,2٪ في التلفزيون.



و بصفتنا مستهلكين ومستخدمين عبر الانترنت اليوم، نحن ندرك أنه يتم إمطارنا بمئات الرسائل الاعلانية يوما بعد آخر وكما هو واضح من طبيعتنا البشرية التي سرعان ما تصاب بالملل من كل هذا، فقد تعلمنا منعها بسهولة، واذا لم نمنعها فإننا نتجاهلها فيما يعرف علميا بـ "عمى الإعلانات" ad blindness والتي تعني ميلنا كمستخدمين للانترنت بشكل أو باخر لتجاهل رؤية أنواع معينة من الإعلانات عند عرضها مثل اعلانات فيس بوك او اعلانات قوقل .. الخ 

ولكن ماذا تعمل اذا كنت صاحب شركة أو علامة تجارية؟ ان هذا قد يؤدي الي فك ارتباط عملائك المحتملين بنشاطك التجارية وبالتالي افلاسك اذا لم تستطع الوصول لهم واقناعهم بما تقدم من خدمات او منتجات؟

ومن هنا عليك ان تدرك أن الوسيلة الوحيدة للتغلب على عمى الاعلانات لدى المستخدمين أو أدوات حظر الاعلانات هو الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين واضافته لمزيجك التسويقي والترويجي، لأن التسويق عبر المؤثرين هو الطريقة الأكثر فعالية من ناحية، والطريق الأكثر ذكاء للاعلان عن منتجك أو علامتك التجارية وهذا بالتالي قد يسمح لك بالوصول للجمهور المستهدف والتوصل معه عبر أفراد موثوقين عنده وعبر محتوى ملائم لتطلعاته وقد يكون ذلك على اي منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو انستقرام أو اليوتيوب .. الخ
 

التأثير على قرارات شراء السوق المستهدفة

 

المؤثرون يؤثرون بشكل كبير على قرارات الشراء لدى المستهلكين المستهدفين. أفاد تقرير Nielsen’s Global Survey of Trust In Advertising أن الحملات الاعلانية عبر المؤثرين أكثر أشكال الاعلانات ثقة بنسبة 58٪ من المستطلعين، حين أن الُمشترين والعملاء المحتملين شكاكون بطبيعة الحال، لذلك فإن الاستفادة من سلطة المؤثرين والشراكة معهم لانتاج محتوى جذاب حول علامتك التجارية أو منتجك يمكن أن يعمل على تقليل تشكك المُشتري و بناء الثقة لدى المُستهلكين للتأثير في نهاية الأمر على قراراتهم الشرائية، من خلال عدم دمج الاعلان عبر المؤثرين في المزيج التسويقي الخاص بك، قد تفقد فرصًا محتملة لتقليل التشكيك أو بناء الثقة مع العملاء المحتملين، و بدون استراتيجية تسويق عبر المؤثرين، قد تتعرض أيضًا للتهميش بسبب المشاعر السلبية التي يجدها المستهلكون حول علامتك التجارية والتي لا يجري معارضتها بمشاعر إيجابية من مشترين آخرين.
 
 

قرارات الشراء تُتَخذ عبر الإنترنت اليوم

 

لا يقتصر دور المؤثرين على استخدام سلطتهم وخبرتهم لتقليل شكوك العملاء المحتملين والتأثير في سلوكهم الشرائي، بل أن تأثير المؤثرين يفوق ما بين 9 الي 10 مرات أي نوع من أنواع التسويق الأخرى، حيث كشف استطلاع Deloitte’s Digital Democracy أن 61٪ من المستطلعين يثقون في التوصيات الشخصية القادمة من داخل دوائر منصات التواصل الاجتماعي وأن هذه التوصيات لعبت دوراً رئيسياً في قرارات الشراء الخاصة بهم. لهذا إذا كنت ترغب حقا في دفع عملائك المستهدفين إلى الشراء منك عبر الإنترنت، فإن تنفيذ استراتيجيات التسويق التي تشمل المؤثرين أمر لا بد منه.
 
 
 

عليك بتقبل الحقيقة: لقد تشابك المؤثرين مع مزيجك التسويقي بالفعل

 

لقد تطرَّقنا تحدثنا سابقا، لماذا التسويق عبر المؤثرين يعتبر أفضل طرق التسويق اليوم؟ وذكرنا أكثر من 20 سبب حول ضرورة أن تعمل العلامات التجارية مع المؤثرين اليوم، وفي هذه المقالة اكتشفنا أن التسويق عبر المؤثرين له تأثير كبير على مزيجك التسويقي الحالي، سواء كنت على دراية أم لا.

لقد أظهرنا لك كيف أن التسويق عبر المؤثرين يؤثر على الأرجح على استراتيجيتك لمواقع التواصل الاجتماعي واستراتيجيتك للعلاقات العامة واستراتيجيتك للإعلان واستراتيجيتك لتحويل العملاء، ولكن هذه ليست المجالات الوحيدة التي يؤثر بها المؤثرين في مزيجك التسويقي، حيث يمكن استخدام التسويق عبر المؤثرين لتضخيم رسالة علامتك التجارية ومدى وصولك.
 

فيما يلي قائمة استخدامات التسويق عبر المؤثرين لمساعدتك في تحقيق نتائج تسويقية:-

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء السمعة
  • الدفاع عن علامتك التجارية
  • تسويق المحتوى
  • التواصل والعلاقات العامة
  • البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • تنفيد الإعلانات الرقمية
  • تحسين محركات البحث و زيادة حركة المرور الي موقعك
  • توليد العملاء المحتملين
  • اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم.
 

إنها استراتيجية وليست حملة تقام مرة واحدة

 

من جانبنا، نتحدث مع العديد من الشركات التي تهتم بحملات التسويق عبر المؤثرين، ولكنهم لا يعرفون بالضرورة كامل إمكانات العمل مع المؤثرين وأهميته وكيف أنها تمثل المزيج التسويقي الأمثل في عصرنا الرقمي، لهذا يجب أن يكون للتسويق عبر المثرين مكانًا خاصًا به على الطاولة التسويقية لك، لأنّه بصراحة يتشابك مع مزيجك سواء أعجبك ذلك أم لا، كما يجب أن تدرك أن العمل مع المؤثرين هي استراتيجية وليس حملة اعلانية واحدة على هامش الوقت والميزانية التسويقية، كما أنه من المهم ايضا التمييز بين نتائج تنفيد حملة اعلانية مع احد المؤثرين وبين نتائج سلسلة من الحملات الاعلانية المُدهشة مقابل النتائج التي ستتمكن من الحصول عليها عند تنفيذها كاستراتيجية.
 
 

هل تعتقد أنك على استعداد لاضافة التسويق عبر المؤثرين لمزيجك التسويقي؟ ?

 

 
 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم?نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية ?

مقالات ذات صلة

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

هل تبحث عن طرق زيادة متابعين انستقرام ؟! اليك 22 طريقة فعالة و موثوقة للوصول الي أكثر من 10 آلاف متابع حقيقي لحسابك على انستغرام في أسبوع اذا كنت مستعد ❤️

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

ماذا تعرف عن شركات SaaS ؟ و فن التسويق لها باحترافية الماركتيرز الكبار، لهذا اليك استراتيجيات حققت أكثر من 50 مليون دولار إيرادات سنوية لشركات SaaS في أمريكا

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية