ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

آخر تحديث: 08 أكتوبر 2019

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

اليوتيوب ليس منصة اجتماعية عادية، أنه مكان رائع بمعني الكلمة. حيث يُمَكِنُكَ من اختيار ما تريد مشاهدته في الوقت الذي تختاره أنت. منصة ساحرة تأخذك لعالم من الفيديوهات المتنوعة: مجال الطبخ أو مجال الموسيقى أو دروس تعليمية مفيدة أو أبحاث علمية أو أفلام خيال علمي أم مسلسلات درامية ..الخ
 
ولكن عزيزي القارئ ماذا تعرف حقا عن اليوتيوب؟
دعنا نلقي نظرة معا على بعض الإحصائيات

 

  • منصة اليوتيوب لديها أكثر من مليار مستخدم.
  • يتم تحميل أكثر من 400 ساعة من الفيديو على اليوتيوب كل دقيقة.
  • يتم مشاهدة مليار ساعة من مقاطع فيديو المتنوعة على اليوتيوب كل يوم.
  • وفقًا لـ Alexa، يعد موقع اليوتيوب ثاني أشهر المواقع في العالم.
  • من بين محركات البحث، يعتبر اليوتيوب ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت.

 
لماذا نقدم لك كل هذه الأرقام ؟


هدفنا هنا أن نرشدك لقيمة اليوتيوب الفعلية والتي يدركها كبار اليوتيوبرز بالفعل ومن ثم حتى تتمكن من استخدام اليوتيوب بشكل مختلف بدأ من هذه اللحظة لأننا سنقدم لك بعد قليل أساليب اليوتيوبرز المحترفين في الحصول على مشاهدات أكثر لفيديوهاتهم باستخدام المزايا الكامنة في اليوتيوب كثاني محرك بحث على وجه الأرض، وهذا العملية تشتهر باسم "سيو اليوتيوب" أو YouTube SEO والتي تعني الحصول على مزيد من المشاهدات من خلال تحسين ظهور الفيديوهات بمحرك بحث اليوتيوب، الآن لنمضي قدما في الشرح والإيضاح.


ما المقصود بـ سيو اليوتيوب؟

 

دائما ما يقصد بمفهوم سيو اليوتيوب YouTube SEO هو تهيئة مقاطع الفيديو على اليوتيوب والقناة التابعة لها بشكل عام لتكون صديقة لمحركات البحث بدءا من محرك بحث يوتيوب نفسه وليس انتهاء بمحرك بحث قوقل وغيره من محركات البحث الأخرى، بهدف عرض فيديوهاتك بالصفحة الأولى من نتائج البحث عند بحث المستخدمين عن كلمة مفتاحية معينة.


يعرض محرك بحث مثل قوقل على المستخدمين المحتوى الأكثر صلة استنادًا إلى الكلمات التي كتبوها في مربع البحث. للقيام بذلك ، يجب أن تفهم ما تدور حوله مواقع الويب والصفحات المختلفة. فعندما تكتب كلمة البحث الخاصة بك ، يقوم قوقل بسحب الصفحات الأكثر صلة وتقديمها لك.

في العادة تستطيع محركات البحث مثل قوقل قراءة وفهم المحتوى النص ومن ثم تقدم المحتوى الأكثر صلة بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين. لكن فيما يخص الفيديو، الأمر مختلف قليلا على الاقل في الوقت الحالي، حيث لا تستطيع بوتات وزواحف قوقل فهم الفيديو أو الصور وبالتالي مطلوب منك كيوتيوبر أن تقوم بتفسير محتوى فيديوهاتك من خلال عنوان واضح وعلامات وصفية ملائمة وتفاصيل نصية وافية لتتمكن خوارزميات اليوتيوب من تقديم محتواك للمستخدم الصح.

حاليا تعد المنافسة في اليوتوب شرسة نظرا لوجود كمية ضخمة من الفيديوهات والقنوات التي تحرص على تقديم محتوى فريد يوميا أو اسبوعيا، ولكن قلة من هذه القنوات والفيديوهات جرى تحسينها لتكون صديقة لمحرك بحث اليوتيوب وبالتالي تزيد فرص حصولها على مشاهدات أكثر وترتيب أعلي في نتائج البحث.  

 

اختر الكلمات المفتاحية بدقة

 

أول الخطوة التي يبدأ بها عادة اليوتيوبرز المحترفين هي اختيار الكلمة المفتاحية التي تساعدهم على الوصول الي الجمهور الصح، كل شئ يكتبونه بدأ من عنوان الفيديو وليس انتهاء بالوصف يجب أن يدور حول الكلمة المفتاحية الصح،و هذه الخطوة تعتبر واحدة من أهم خطوات تحسين سيو اليوتيوب لقناتك.  
الكلمة المفتاحية هي كلمة أو عبارة تستخدمها عند البحث عن موضوع ما.  و هي عادة ما تكون أما كلمات مفتاحية قصيرة عادة ما تستخدم في عمليات البحث التقليدية والتي لا تتجاوز الكلمة أو الكلمتين. أو كلمات مفتاحية طويلة عادة ما تستخدم عن البحث عن سؤال معين .


على سبيل المثال، أنت بحاجة إلى بناء استديو منزل. الكلمات المفتاحية هي "استديو منزلي" و هي في حد ذاتها لا تصف الموضوع بدقة. فعند كتابتها في اليوتيوب، تحصل على كل أنواع النتائج  بدءًا من كيفية إنشاء الاستوديو للتصوير الفوتوغرافي وليس انتهاء بإنشاء الاستديو للتسجيل الصوتي.

ولكن للحصول على أفضل النتائج، يجب عليك استخدام عبارة وصفية أطول مثل "كيفية انشاء استديو منزلي للتصوير الفوتوغرافي". هذا ما يسمى  –الكلمات المفتاحية الطويلة أو العميقة Long Tail Keyword. 

 

ولكي تعثر على هذه العبارات أو الكلمات المفتاحية، لديك بعض خيارات البحث مثل:-
 


1. استخدم ميزة الملء التلقائي في اليوتيوب
 

توفر منصة اليوتيوب ميزة الملء التلقائي عند رغبتك بالبحث عن موضوع ما وهذا يوفر لك كيوتيوبر مزايا عظيمة حيث ستوفر لك أفضل العبارات التي تدور حول كلماتك المفتاحية المحتملة وايضا تمكنك من إنشاء قائمة أولية بالكلمات المفتاحية المحتملة القصيرة والطويلة التي يمكنك استخدامها في وصف الفيديو description وفي العلامات الوصفية tags كذلك.


في الوقت ذاته، يمكنك استخدام صندوق بحث اليوتيوب للتحقق من أنواع مقاطع الفيديو التي يقدمها منافسوك ومعرفة الكلمات التي يتصدروها، وبالتالي هذا قد يوفر لك مجموعة واسعة من الأفكار التي من شأنها مساعدتك على دعم تصدر فيديوهاتك بشكل افضل.

 

2. استعن بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

 

الآن بعد أن حصلت على قائمتك الأولية من الكلمات المفتاحية، عليك التحقق من جودتها وأدائها وكم عدد الأفراد التي يبحثون عنها كل شهر. يمكنك باستخدام اضافة TubeBuddy من اكتشاف أداء الكلمات المفتاحية. كثير من اليوتيوبرز يستخدمون هذه الأداة لتحسين قنواتهم واستكشاف الفرص الكامنة في زيادة مشاهدات فيديوهاتهم.


يمكنك استخدام Keyword Explorer في الإصدار المجاني منها للتعرف على أداء كلماتك المفتاحية. إذا اخترت أحد الإصدارات المدفوعة ونحن نشجعك على ذلك، ستتمكن من الحصول على نتائج أكثر تفصيلاً.

 

مستكشف الكلمات المفتاحية

 

إذا قمت بالنقر فوق Historical Tab، ستجد رسمًا بيانيًا لحجم البحث السابق، وفي تبويبة "Results" سترى جميع مقاطع الفيديو التي تصنّف لهذه الكلمة الرئيسية. كما يمكنك استخدام أداة TubeBuddy's Videolytics لمعرفة العلامات الوصفية الأخرى التي استخدمها منافسيك في تصنيف مقاطع فيديوهاتهم.


طبعا TubeBuddy ليست الأداة الوحيدة التي يمكنك كيوتيوبر الاستعانة بها. حيث ان هناك العديد من الأدوات مثل VidIQ والتي تصنف كأداة بحث قوية عن الكلمات المفتاحية على اليوتيوب، ولكن بكل الأحوال أدوات مثل TubeBuddy و VidIQ هي طرق رائعة لاختبار الكلمات المفتاحية والتأكد من أداءها وحجم عمليات البحث حولها وكذلك اكتشاف كلمات مفتاحية جديدة.

ومع أهمية كل ما ذكرناه، فإن أمامك فرص اخرى لزيادة مشاهدات فيديوهاتك حيث أن تصدر نتائج البحث على اليوتيوب ليست الطريقة الوحيدة لذلك. غالبًا ما تظهر نتائج اليوتيوب على الصفحة الأولى من محرك قوقل عند البحث عن كلمات بحثية معينة مثل مقاطع الفيديو الإرشادية، لذا يمكنك العمل على تصدر فيديوهاتك في محرك بحث قوقل، ويمكنك ذلك يمكنك استخدام مخطط الكلمات المفتاحية من اعلانات قوقل Google Keyword Planner للتحقق من أحجام البحث الخاصة بكلماتك المفتاحية.

 

مخطط الكلمات المفتاحية

 

قد تكون هذه الطريقة مفيدة لك لمساعدتك على قياس حجم المنافسة في مجالك، وايضا مساعدتك على الوصول لأفكار جديدة واختيار كلمات مفتاحية ذات معدلات بحث أكبر. في كل الأحوال لا تخف من تجربة عبارات طويلة حيث معظم محركات البحث كاليوتيوب يستخدمون بحثًا دلاليًا semantic search يُمَكنهُ من استنتاج المعنى المراد من الفيديو بشكل جيد إلى حد كبير. المهم أنت ركز على إنشاء قائمة بالمصطلحات والكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك، ثم تحقق من حجم البحث عنها وابدأ في إنتاج محتوى مرئي يدور حول هذه الكلمات ذات معدل البحث الأكبر والمنافسة الأضعف.
 


كيف تحسن من ترتيب فيديوهاتك على اليوتيوب للحصول على مشاهدات أعلى؟

 

على الرغم من أننا لا ندرك العوامل الدقيقة التي تؤثر على نظام تصنيف الفيديوهات في اليوتيوب، إلا أننا نعرف أنه يتأثر بشدة بعوامل معينة، وفيما يلي بعض العوامل التي يجب أن تعمل على تحسينها لتحصل على ترتيب أفضل لفيديوهاتك على اليوتيوب:-

 

1. تحسين البيانات الوصفية METADATA

 

يستخدم اليوتيوب البيانات الوصفية لفهم محتوى الفيديوهات وهذا يساعده على ترتيبها للمستخدمين حسب الصلة، لهذا يعمل اليوتيوبرز المحترفين على تعبئة هذه البيانات بشكل واضح جدا وذكي مما يساعدهم على الحصول على مشاهدات أفضل:


- اجعل اسم ملف الفيديو ذي صلة بموضوع الفيديو
قبل ما تعمل رندر للفيديو، تأكد من أعط الفيديو اسمًا ذو معنى، واحرص على  استخدام إحدى الكلمات المفتاحية التي ترغب في تصنيفها. إذا كنت ترغب بإنتاج مقطع فيديو حول انشاء الاستوديوهات المنزلية فقد يكون اسم ملف الفيديو الأمثل: "كيف_تنشئ_استديو_منزلي_احترافي.mp4".


- أضف ترانسكربت الفيديو واستخدم التسميات التوضيحية
لا تستطيع خوارزميات اليوتيوب مشاهدة الفيديو، إلا أنها تستطيع قراءة النص لهذا قد يكون خيار إرفاق نص الفيديو مع الفيديو واستخدام التسميات التوضيحية خيارا ممتازا، حيث سيساعد اليوتيوب على فهم المحتوى بشكل أفضل، و تصنيفه وفقا لذلك.


- اضف عنوانا واضحا وغني بالمعلومات للفيديو
احرص على أن يكون العنوان واضحا و موجزا، بحيث يمكنه إعلام المستخدم بما يمكن توقعه.


- اكتب وصفًا غنيًا بالكلمات المفتاحية
رغم انه هذا الوصف description من المهم للمستخدم، ألا أنه موجه لمحرك البحث بدرجة أكثر اهمية. كن واضحًا قدر الإمكان في وصف الفيديو باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع الفيديو.


- استخدم العلامات الوصفية الصح
العلامات الوصفية  أو التاغس tags الصحيحة تسهل عملية العثور على الفيديو، حيث بامكانك باستخدام TubeBuddy Videolytics للتحقق من التاغس التي يستخدمها منافسوك أو اليوتيوبرز الآخرين واتباعهم.
 

2. انشر فيديوهاتك بأعلى جودة ممكنة وبشكل منتظم 

 

كما يعلم كبار المدونين بأهمية نشر محتوى ذا جودة عالية وبشكل منتظم يعزز العلاقة الجديدة مع محركات البحث ويساعد على تصدر تدويناتهم، كذلك الأمر في اليوتيوب إذا كنت ترغب في تصدر فيديوهات اليوتيوب، فستحتاج إلى نشر فيديوهاتك بجودة عالية وبشكل منتظم، لأن الاستمرارية واحدة من أهم العوامل للازدهار في مواقع التواصل الاجتماعي.

و الفيديوهات ذات الجودة العالية لا نقصد بها بأن تلتزم بأحجام الفيديو النموذجية لليوتيوب:1280×720 أو 1920×1080 لأن المقاسات الأصغر ستكون ضبابية. ليس ذلك فحسب وان كان ذلك مهما، بل نقصد أن تقدم فيديوهات يجدها الجمهور مفيدة بالفعل، لهذا يستخدم اليوتيوب بعضا من العوامل الحاسمة لمعرفة مدى جودة أي فيديو.

- معدل الاحتفاظ بالمشاهد
يفترض اليوتيوب أنه إذا كان مقطع الفيديو جيدًا حقا، فأنه سيفي بوعده بتقدم محتوى يتماشى مع العنوان المقدم، وبالتالي فإن المشاهدين سوف يشاهدونه للنهاية بشكل أو بآخر. وإذا لم يفعلوا ذلك فإن خوارزميات اليوتيوب تعتبر ذلك اشارة على أن محتوى فيديوهاتك ليست بالمستوى المطلوب أو قد تكون خادعة.


- معدل المشتركين الجدد بعد المشاهدة
  إذا اشترك شخص جديد في قناتك بعد مشاهدته إحدى فيديوهاتك، فإن اليوتيوب سيعتبر ذلك إشارة جيدة على جودته، ولكن في نفس الوقت إذا ارتفع معدل الغاء الاشتراكات بقناتك بعد مشاهدة المشتركين لاحدى فيديوهات فإن ذلك قد يكون اشارة لتراجع مستوى فيديوهات.


- معدل الإعجاب والمشاركة  على وسائل التواصل الاخرى
تحصل الفيديوهات عالية الجودة عادة على استحسان المشاهدين وعدد أكبر من اللايكات والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي. أما باقي الفيديوهات فلا يتفاعل معها الناس عادة وتُنسى سريعا.

 

- التعليقات
و التعليقات شئ محبب لخوارزميات اليوتيوب، لأنها تعني أن المشاهدين تفاعلوا مع الفيديو بشكل كافي اثناء أو بعد مشاهدة الفيديو وحصول فيديوهاتك على عدد كافي من التعليقات يساهم في ترشيح فيديوهاتك لمزيد من المشاهدين وهذا يعني مزيد من المشاهدات، لذا شجع مشاهديك على ترك تعليقاتهم أسفل فيديوهاتك.

مجددا تفترض خوارزميات اليوتيوب أن الفيديوهات الرائعة تولد أعلى تفاعل من المشاهدين سوى بالتعليق أو إعجاب أو مشاركة على وسائل التواصل، لهذا تجد أكثر اليوتيوبرز المحترفين يدركون ذلك ويشجعون مشاهديهم على الاشتراك بالقناة، ومن ثم التعليق في نهاية كل فيديو. لأن معدل التفاعل المرتفع مع فيديوهاتك يساعدك على زيادة قوة تأثير قناتك والتالي تصبح قناتك صديقة لخوارزميات اليوتيوب.

 

3. حافظ على مشاهدينك على اليوتيوب 

 

من ناحية البزنس، يعمل اليوتيوب على تحقيق هدف واحد رئيسي ألا وهو إبقاء المستخدمين على المنصة لأطول فترة ممكنة، لأنه كلما زادت عدد مقاطع الفيديو التي يشاهدونها الناس، زاد دخل اعلانات اليوتيوب المحتمل. لهذا إليك بعض العوامل الأخرى التي يجب أن تهتم بها قدر الإمكان.

 

- مدة المشاهدة
و هو إجمالي الوقت الذي يقضيه مشاهديك في مشاهدة فيديوهاتك. وكلما زاد الوقت الذي يقضيه مشاهدينك لمشاهدتك فيديوهاتك كان أفضل، لأن خوارزميات اليوتيوب تأخذ ذلك كإشارة إلى أن المحتوى المرئي الذي تقدمه ذا قيمة وممتع. و واحدة من أفضل الطرق لحثهم مشاهديك على مشاهدة فيديوهاتك لأطول فترة ممكنة هي إنشاء مقاطع فيديو طويلة نوعا ما ومدهشة.

 

- طول الجلسة
 والمقصود بها مدة تواجدك على يوتيوب خلال جلسة مشاهدة واحدة. حيث تكافئ اليوتيوب أول فيديو بدأ به المشاهد وتُعاقبُ مقاطع الفيديو التي أنهت جلسة المشاهد على اليوتيوب. لهذا تحاشا للتأثر السلبي بهذا العامل يعمل اليوتيوبرز المحترفين على تقديم مقدمة فيديو مبهرة لفيديوهاتهم، وتشجيع مشاهديهم على متابعة جلسة المشاهدة عبر "إنشاء قوائم تشغيل" تبقيهم بالقناة.


- الصور المصغرة المتناغمة
هذا العامل يتعلق باهمية أن تعمل لقناتك براندنغ branding لأن ذلك سيساعد المشاهدين على التعرف على فيديوهاتك بسهولة وسط بحر الفيديوهات على اليوتيوب. لذا اهتم بعمل صور مصغرة رهيبة لفيديوهاتك لتجعل فيديوهاتك مميزة بشكل ما.

 

4. انشر فيديوهاتك مع خطة ترويج واضحة

 

تُعد أول 24 ساعة من لحظة نشر الفيديو على اليوتيوب أهم الساعات في عمر الفيديو والتي سيترتب عليها مستقبله، هل سيتصدر عمليات البحث لكلمتك المفتاحية ذات العلاقة؟ هل سيقوم اليوتيوب بترشيحه لمشاهدين آخرين؟ لهذا عليك أن تقوم بكل ما بوسعك للترويج له.
يقوم اليوتيوبر المحترفين عادة بمشاركته على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجدون عليها، كما يكتبون حوله تدوينه في مدونتهم مع دعوة زوار المدونة لمشاهدته. بعض اليوتيوبرز يشاركه اثناء الاجابة على بعض الاسئلة في منصة Quora، طبعا من المهم أن تكون الأسئلة ذات صلة بعناية بالفيديو. لا تنسى أنه يمكنك مشاركته مع قائمتك البريدية أيضا -إذا كنت تملك واحدة-.
ايضا وجود استمرارية في إنتاج ونشر الفيديوهات على قناتك عبر مواعيد محددة كالسبت والثلاثاء من كل اسبوع سيساعدك ويساعد المشتركين لديك على معرفة الأوقات التي يتوقعون فيها منك مقطع فيديو جديد.



اعطي اليوتيوب والمشاهدين ما يريدون


عليك أن تدرك أن تحسين استعراض فيديوهاتك عبر اليوتيوب للحصول على مزيد من المشتركين والمشاهدين ليست علما صرف ولا فنا بلا قيود، هو مزيج بين هذا وذك. لذا بمجرد أن يفهم اليوتيوبرز المحترفين ما يريده اليوتيوب منهم فإنهم يبذلون قصارى جهدك لمنحه اياه. وتذكر أن اليوتيوب يهتم بتقديم المحتوى الأكثر صلة والأمتع والأروع للمستخدمين، لأنه يريد أن يقدم للجمهور ما يريدونه بالفعل 💬


وأنت من خلال انشائك لمحتوى مدهش وعالي الجودة ومع تعيينك لكلمات مفتاحية ترغب بتقديم محتوى للباحثين عنها ومع تحسينك للبيانات الوصفية لفيديوهاتك وتشجيعك للمشاهدين على التفاعل مع محتواك المرئي، فإنك تساعد اليوتيوب على الوصول إلى هذا الهدف مع حصولك على مكافآتك المستحقة من زيادة المشاهدات ونمو الاشتراكات و ارتفاع الايرادات.
 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

كيف تتجنب المتابعين الوهميين؟

كيف تتجنب المتابعين الوهميين؟

إن المؤثرين الغير مهتمين بشراء المتابعين الوهميين أصبحوا معرضون أكثر من ذي قبل لخطر متابعتهم من قبل تلك الحسابات الوهمية،لهذا كيف يمكنك تجنب المتابعين الوهميين؟

اليوتيوبر محمد العفيفي: السفر ليس للأغنياء فقط

اليوتيوبر محمد العفيفي: السفر ليس للأغنياء فقط

اليوتيوبر محمد العفيفي من الرحالة الرائعين والذين يقدمون محتوى للراغبين بالسفر الزهيد. في هذا اللقاء نسلط الضوء على رحلته واهتماماته ونصائحه للمبتدئين.

التعليقات (0)

تعرف أكثر على منصة المؤثرين العرب

موثوق بها من قبل +2500 مؤثر سجل الآن

الانضمام مجاني للأبد

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..