أهم التحديات التي تواجه اعلانات قوقل ؟

آخر تحديث: 30 يناير 2019

أهم التحديات التي تواجه اعلانات قوقل ؟

أهم التحديات التي تواجه اعلانات قوقل ؟

كيف تقرر شراء منتج أو الاستمتاع بتجربة خدمة جديدة؟ هل تسأل أصدقاءك أم تقوم ببعض البحث على محركات البحث عبر الانترنت أم تشاهد إعلانًا معينا ثم تشتري؟ في حين أن كل هذه الخيارات ممكنة وقد تحدث معك ومع الآخرين، الا أن الكثير منا غالبا ما يسمع عن منتج أو خدمة ما عن طريق الكلام المتناقل بين الناس ثم يقرر بعدها القيام ببحث صغير على الإنترنت قبل الشراء للاطلاع على آراء أوسع حول المنتج او الخدمة.
 

ولهذا لطالما سعت الشركات والعلامات التجارية للاستفادة من خدمات الدفع مقابل النقرات PPCs للظهور في النتائج العلوية للمستخدمين عند قيامهم بعملية البحث عن المنتجات أو الخدمات التي تثير اهتمامهم ومن أشهر خدمات اعلانات الدفع مقابل النقرات، اعلانات قوقل الشهيرة google adwords والتي تعتبر البوابة الرئيسية والأولى للشركات المهتمة بالاعلان عن منتجاتها في محركات البحث الكبيرة مثل قوقل، كما تتوفر خدمات آخرى لنفس الغرض مثل Bing Ads​ و Yahoo Gemini​ ​و amazon advertising​ .​

جوجل ادورد

 

ما هو قوقل أدووردز google adwords ؟ 

 

هي المنصة الاعلانية لقوقل أو ما تعرف باعلانات قوقل حيث تتيح للشركات والعلامات التجارية عرض اعلاناتهم في نتائج البحث في قوقل و في شبكة شركاء قوقل من المواقع الالكترونية المختلفة والذين يكونون عادة ضمن منصة Adsense العائدة لقوقل ايضا، و تعتمد أدووردز نموذجا من اقدم نماذج التسويق عبر الانترنت الا وهو الدفع مقابل النقرات فقط Pay Per Click، والذي يساعد الشركات على شراء الزيارات لمواقعهم بدلا من محاولة الحصول عليهم وكسبهم بشكل طبيعي.

ولكن هذه الطريق بالعمل يبدو أنها تواجه بعض التحديات الغير مسبوقة منذ ظهور الانترنت، والتي دفعت بعض خبراء التسويق الرقمي للتنبو بموت قوقل أدووردز وانتهاء عهده، ورغم اننا لا نرى ذلك على المدى القريب والمتوسط الا اننا سوف نشارك معك بعضا من أهم التحديات التي تواجه اعلانات قوقل ومنصتها الاعلانية الأكبر قوقل أدووردز مع ازدهار تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المستخدمين :-

 

يثق الناس بالناس أكثر من ثقتهم بالعلامات التجارية

يبدو أن قوقل ادركت أن المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد حازوا على اهتمام الكثير من العلامات التجارية التي لطالما كانت تنفق وبسخاء عبر منصتها الاعلانية قوقل أدووردز، فاستحوذت على عددا من منصات التسويق عبر المؤثرين في الولايات المتحدة مثل منصة FameBit الشهيرة.

فعندما يكون المستهلك قادرًا على رؤية حياة شخص ما وراء الكواليس، فإنه يبني إحساساً بالثقة، وهو ما يمثل منفعة رئيسية للتسويق عبر المؤثرين ويحب المُتسوقون الأذكياء معرفة أن المنتج أو الخدمة التي ينوّن شرائها شيء عصري وأن أحد قدواتهم أو من يُحبونهم يثق بالعلامة التجارية تلك أيضًا.​

في الواقع، تشير الأبحاث التي أجرتها A-List Daily إلى أن 86٪ من النساء ينتقلن إلى مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على الآراء والمشورة والتوصيات المساعدة في اتخاذ قرارات الشراء، علاوة على ذلك فمن المرجح أن يقوم 71٪ من المستهلكين بإجراء عملية شراء استنادًا إلى توصيات مؤثرين آخرين.
 
كما يمكنك الملاحظة أن العديد من حملات المؤثرين بدأت بهدايا مجانية فقط او مع بعض الكاش، في حين اعلانات قوقل تعتمد دائما على المدفوعات الفورية والنقدية مع أن الأولى تسمح بعلاقات تجارية صادقة وأكثر فاعلية.
 
 

يمكن لأدوات حظر الإعلانات أن توقف اعلانات قوقل

 

في حين تفكر برامج حظر الإعلانات بالقيام ببعض الخطوات البسيطة نحو توفير برنامج لما يسمى "الإعلانات المقبولة"، الا انه بشكل عام لا تزال العديد من الإعلانات الرقمية الخاصة بقوقل ممنوعة بواسطة مستخدمي Adblocker، و الأسوأ هو أن بعض العلامات التجارية لا تزال تدفع مقابل هذه الإعلانات على الرغم من أنها غير مرئية للشخص الذي يعرض الصفحة! فوفقًا لأبحاث أجرتها Kissmetrics عندما تم تطبيق AdBlock Plus على متصفح أحد المستخدمين، تمت إزالة إعلانات Google AdWords (الإعلانات الموجودة في الهامش الأيمن) تمامًا.

فوفقًا لمكتب الإعلانات التفاعلي (IAB): يستخدم 26٪ من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية و15٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة أدوات إزالة الإعلانات.
 

تعتبر الآثار المترتبة على هذا التقرير مهمة لأنها تقدم رؤى حول ثلاثة مجالات للتسويق:

  • الناس لا يحبون الإعلانات الرقمية (وانت غالبا تعرف ذلك).

  • قد تفقد حملاتك للدفع عند النقر جزءًا كبيرًا من السوق المستهدف، خاصةً إذا كانت من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا (لأنهم يميلون عادة إلى استخدام AdBlock).

  •  قد تُضيّع الكثير من المال.​


يتقدم التسويق عبر المؤثرين على اعلانات PPCs بخطوة

 

عندما لا يتم تحسين الاستهداف في AdWords، فأنت بذلك تقوم بشكل أساسي برمي نقودك في مهب الريح، نعم.. قد تكون حصدت الآلاف أو حتى ملايين مرات الظهور، ولكن أولئك الذين يرون إعلاناتك قد لا يهتمون بك على الإطلاق.

في حين انك من خلال التسويق عبر المؤثرين يٌمكنك من الوصول المُباشر لجمهور يهتم بك بشكل مثير للدهشة، حيث ان المؤثرين وعلى مر السنوات استطاعوا بناء جمهور يدور في فلك اهتماماتهم المشتركة، فأنت عندما تتعاون مع وكالة متخصصة في التسويق عبر المؤثرين كدولفينوس سوف تتمكن مع الوصول لجمهور يطابق علامتك التجارية مع محتوى أكثر تعبيرا عنك، وهذ يعني بعمق أنك ستستهدف الأسواق المناسبة لك وبشكل ذكي ودون مخاوف من اهدار المال، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تبيع كاتبا ولديك كتاب مُدهش أو رواية رائعة، دولفينوس سوف يساعدك للوصول لجمهورك عبر مؤثرين كبار وصغار لديهم متابعين متحمسيين للقراءة ويؤمنون بالكتابات المميزة و سوف يُضيفون كتابك لسلة مشترياتهم لهذا الشهر. 

 

اعلانات قوقل لا تسمح لك بفتح حوارات مباشرة مع العملاء 

 

رغم ان اعلانات قوقل قد توفر لك مساحات لا متناهية من الفرص الاعلانية للوصول لجمهورك المحتمل الا ان طريق وصولك قد تجعلك مزعجا ومملا، في حين توفر مواقع التواصل الاجتماعي و المؤثرين فيها فرصا مذهلة للوصول لجمهورك المحتمل بشكل لطيف وعبر توصيات من بشر الي بشر، تخيل كيف سيضيف المؤثرين ثقتهم بك وبمنتجاتك لمجرد انه قاموا بترشيحك لأصدقائهم ومتابعينهم.

ان المدونين واليوتيوبرز والانستقرامرز يقومون يوميا بمساعدة آلاف الشركات للوصول لجمهورهم بشكل ذكي ومحل ثقة، كما يساعدوهم على فتح حوار مباشر مع العملاء وللعملاء القدرة على ابداء اعجابهم وتعليقاتهم حول منتجك بشكل مباشر، مما يوفر لك فرصا مذهلة للقيام بالتحسينات التي قد تدعم تفوق منتجك في السوق، وهذا للاسف لا يوفره قوقل أدووردز وخدمات الدفع مقابل النقرات PPCs​ .



 
هل تعتقد ان هناك تحديات اخرى تواجه اعلانات قوقل، شاركنا رأيك بالتعليقات 💬
 
 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

هل تشعر بالحيرة عند الاختيار بين سناب شات و انستغرام؟ اليك المقارنة الشاملة بين سناب شات و انستغرام حتى تختار الأكثر ملائمة لشركتك اليوم

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التواصل؟

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التوا...

تريد زيادة وتعزيز التفاعل؟ اليك نظرة عميقة حول سيكولوجية وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على الحصول على أفضل تفاعل واعجاب ومشاركة مع المتابعين.

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..