التسويق عبر البريد الالكتروني: 39 طريقة للبداية من الصفر

آخر تحديث: 23 فبراير 2019

التسويق عبر البريد الالكتروني: 39 طريقة للبداية من الصفر

التسويق عبر البريد الالكتروني: 39 طريقة للبداية من الصفر

التسويق عبر البريد الإلكتروني : دليلك لبناء قائمتك البريدية الأولى من الصفر
 


يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة ذات فعالية و تأثير كبير ومنخفض التكلفة لإيصال رسالتك التسويقية إلى العملاء الحاليين و المحتملين. وهذا يعتمد بالأساس على إمتلاكك على قائمة بريدية إلكتروني قيِّمة، ولهذا إن لم تحضَ بفرصة لبنائها من قبل، فقد حان الوقت لذلك و نحن في هذه المقالة سوف نقوم بمساعدتك بمجموعة من الطرق والخطوات التي استخدمناها بالفعل نحن في دولفينوس أو استخدمها شركائنا وأصدقائنا من رواد الأعمال الرائعين . 
 

في البداية عليك أن تعرف أن امتلاكك لقائمة بريدك الإلكتروني محدودة، أو شحيحة بالمعلومات أو مملوءة بالأخطاء و التكرار يعني انك بعيد عن مسارك الصحيح، لهذا عليك البدء فورا في تحسينها وترتيبها أكثر وأكثر للبدء في مشروعك لادماج التسويق عبر البريد الالكتروني في المزيج التسويقي، وهذا قد يكون الحل الوحيد من أجل الحفاظ على دوران عجلة التسويق الفعال لديك، و بهذا المجهود ستطمئن على سيرورة نجاح مجهوداتك على منصات التسويق الأخرى.

بالاضافة الي النصيحة اعلاه، يجب التحذير من شراء القوائم البريدية الجاهزة والغير مُعبرة عن عملائك الحاليين او المُحتملين، نعلم انك قد لا تقدم على ذلك لأنك تعلم المبادئ الاساسية للتسويق والتي من أهمها الاستئذان قبل مراسلة العملاء والا سوف تعرض عملك التجاري عبر الانترنت لخطر تصنيفه على انه Spamming ويحرمك حتى من امكانية الوصول لعملاءك الفعليين.

إن الطريقة الصحيح لبدأ استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing في عملك، هو عبر بناء قائمة بريدية إلكتروني لعملاءك بالطرق القانونية والصحيحة، ولهذا اليك دليلك من كل الطرق الممكنة لبناء قائمتك البريدية الأولى من الصفر :-

 

1. احمل معك دائما ورقة التسجيل

سواء كنت في معرض تجاري أو حدث اجتماعي أو في واجهة محلك الخاص، قم دائما بجمع عناوين البريد الإلكتروني شخصيا. الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد كما أنه يمكنك بسهولة طلب الأشخاص لملأ الاستمارة بمعلومات شخصية منهم.

 

2. الاستفادة من بطاقات العمل

اطلب بطاقات العمل من كل الأشخاص الذين تقابلهم وجها لوجه، و حاول وضع وعاء زجاجي على منضدة متجرك أو في مكتب الاستقبال في مكتبك ، واطلب من الزائرين إسقاط بطاقاتهم فيه. من أجل تحفيز الأشخاص على الاشتراك ببريدهم الإلكتروني للحصول على رسائل بريدية قم بعرض منتج أو خدمة مجانية أو هدية عبارة عن بطاقة وما إلى ذلك و أضف هذا العرض خلف بطاقتك لتزيد من تشجيعهم.  

 


3. استضافة حدث

قم بتنظيم حدث  كتجمع غداء أو محادثة حول موضوع محدد أو نادي للكتب أو أية فكرة أخرى تدفع الناس إلى الحضور و المشاركة. لنجاح فكرتك قم بإرسال الدعوات و الإشهار و كذلك الإعلان في وسائل الإعلام المحلية. اطلب من الأشخاص بعد ذلك التسجيل لحضور الحدث من خلال استخدام بريدهم الإلكتروني.

 

4. دعوة الأشخاص للانضمام إلى "المجموعة"

تعد استراتيجية اشعار الأشخاص بأنهم ينتمون إلى "مجموعة مميزة" من بين الاستراتيجيات المشهورة المعتمدة من طرف الشركات الكبرى في العالم. من أجل القيام بذلك، يتوجب عليك توفير عروض خاصة للفئة المشاركة ببريدها الإلكتروني كعرض خصم مميز وخاص بهم خلال الذكرى السنوية الخاصة بالشركة أو خلال يوم تاريخ ميلادهم. هذه الخطوة تعبر بالأساس أن الشركة تهتم بالأشخاص المنتمين إلى مجموعتها المميزة و كأنهم عائلة واحدة.

 

5. تقديم هدايا خاصة :

قم بتحفيز الأشخاص على المشاركة ببريدهم الإلكتروني واختيار البعض منهم عشوائيا  للفوز بمكافئة مادية في المقابل.

 

6. اطلب الاشتراك بالبريد الالكتروني عبر البريد التقليدي:

في بعض الأحيان، من الممكن أن يكون لديك العنوان البريدي للشخص فقط دون عنوانه الإلكتروني. من أجل تحفيزه على الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني قم بإرسال عرض خاص عبر البريد التقليدي بحيث لا يمكن الحصول عليه إلا بعد الانتقال إلى موقعك على الويب والانضمام إليه.

 

7.جرب التسويق عبر الهاتف

لا شك أنك على تواصل دائم عبر الهاتف مع عملائك وفئتك المستهدفة، لذلك ننصحك بأن تسأل دائمًا ما إذا كانوا يرغبون في الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني. امنحهم موجزا عن مزايا التسجيل في هذه القائمة كالحصول على العروض الحصرية والخصومات المتوفرة لمشتركي البريد الإلكتروني.

 

8.قم بتحسين موقعك على الإنترنت للحصول على ميزة التعيين

إذا قام أحد العملاء أو العملاء المحتملين بزيارة موقعك على الإنترنت، فإنهم بشكل أو بآخر مهتمين إلى حدٍ ما بموقعك و بما تقدمه من خدمات أو منتجات. لا تفوّت الفرصة لإضافتهم إلى قائمة بريدك الإلكتروني. قم بتضمين نماذج تسجيل البريد الإلكتروني على صفحة موقعك الرئيسي ، وكذلك على صفحات منتجاتك وخدماتك المشهورة.

 

9. بناء مُدونة خاصة:

تعتبر مدونتك طريقة رائعة لبناء علاقة شخصية مع عملائك و العملاء المحتملين  وكذلك لتجميع عناوين بريدهم الإلكتروني. يمكنك دائمًا تحفيز المستخدمين للاشتراك ببريدهم الإلكتروني بإضافة زر الإشتراك على مدونتك مع إيضاح القيمة المضافة التي سيكسبونها وراء ذلك.  من ناحية أخرى، وبطريقة ذكية قم بمطالبتهم بتزويدك ببريدهم الإلكتروني إن أرادوا كتابة تعليق معين في المدونة و قم بالإشارة بعد ذلك أنه سيتم إضافتهم بشكل مباشر إلى قائمة بريدك الإلكتروني للتوصل بكل المستجدات؛ و إن أرادوا تعطيل هذه الخاصية يجب عليهم إذا الضغط على زر التعطيل بعد ذلك.

 

10. إبق على نشاط دائم على وسائل التواصل الاجتماعي 

 

كن على ثقة أن وسائل التواصل الاجتماعي ستمنحك فرصة قيمة للبقاء على تواصل دائم مع متابعيك و كذلك للوصول إلى جماهير جديدة. للنجاح في هذا المضمار ابق على اطلاع  دائم على المواضيع الشائعة التي تشغل اهتمامات عملائك و تهم آفاقهم. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الأشخاص على زيارة إحدى قنواتك الخاصة التي يمكنهم الاشتراك فيها باستعمال بريدهم الإلكتروني وبهذا ستنجح ببناء قائمة خاصة و غنية من حسابات البريد الإلكتروني.

 

11. لا تتخلى عن المشتركين بسهولة 

 يعتبر ال Bounceback احدى المشكلات التي تواجهك في رحلتك للتسويق عبر البريد الالكتروني و هو ذلك البريد الإلكتروني الذي لم يعد يصل للطرف الآخر بسبب خطأ في كتابة البريد المرسل إليه أو أنه لم يعد يستخدمه بعد وغيره من الأسباب،  و من أجل ذلك، حينما يصلك اشعار بهكذا بريد حاول التواصل مع من قاموا بتغيير بريدهم للاستفسار و بطريقة أخرى اطلب منهم منحك بريدهم الخاص الجديد وقم بتحفيزه من أجل ذلك بعرض مكافأة خاصة أو خصم معين.

 

12. تعامل مع شركاء جدد 

حاول دائما بناء شركات جديدة مع الآخرين انطلاقا من مشاركة قوائم بريدك الإلكتروني معهم. قم بتقديم مساحة مخصصة لهم في صفحتك الرئيسية  مقابل تضمين رابط مع نموذج الاشتراك في صفحاتهم الرئيسية.

 

13. لا تدع زوار موقعك على الويب يفلتون

إذا قام زائر باستكشاف موقعك على الويب دون الاشتراك، فقم بدعوته مرة أخيرة للإشتراك قبل خروجه من الموقع. قم بإظهار رسالة خاصة تطلب منه الإشتراك ببريده الإلكتروني و الإستفادة من العروض الخاصة مباشرة بعد أن يَهُمَّ بالإنتقال بعيدا من موقعك.

 

14. قم بإنشاء مجتمعك الخاص على الإنترنت

تعمل منصات مثل BuddyPress for WordPress على تسهيل إعداد مجتمعات من هذا القبيل وتعزيز التفاعل بين علامتك التجارية وعملائك. قم بتضمين نموذج الاشتراك للتوصُّل بمستجداتك في كل صفحة من صفحات المنتدى.

 


15. عزز فكرة الإشتراك بإضافة جملة "للمشتركين ببريدهم الإلكتروني فقط"

اعمل على هذه الإستراتيجية بمكافأة متابعينك بعروض خاصة و متوفرة فقط للمشتركين ببريدهم الإلكتروني. قم بتشجيعهم كذلك بإعادة توجيه رابط الإشتراك إلى الأصدقاء والعائلة.

 

16. لا تنس إضافة بريدك الإلكتروني مع كل رسائلك الإلكترونية

تحقق من أن كل رسالة إلكترونية ترسلها تتوفر على نموذج اشتراك حتى يتمكن أي شخص يتلقى إحدى رسائل بريدك الإلكتروني من طرف  شخص آخر الاشتراك مباشرة وبسهولة في قائمتك الخاصة بالضغط فقط على الرابط.

 

17. كن نشطًا على المدونات والمنتديات

قم بزيارات متتابعة للمدونات والمنتديات التي يقوم عملاؤك بزيارتها على نحو نشط وحاول المشاركة الفعالة بترك تعليقات قيمة في المواضيع المطروحة. لا تنس تضمين رابط إلى موقعك على الويب حيث سيجد الزوّار نموذج الاشتراك ببريدهم الإلكتروني بعدها.

 

18. إشراك موظفيك في عملية تجميع قائمة البريد الإلكتروني

مكافأة الموظفين على جمع عناوين البريد الإلكتروني الصالحة و القابلة للاختبار. تذكر أن تجعلهم يحصلون على موافقة الشخص قبل إعطائهم عنوان بريده الإلكتروني لإضافته لقائمتك.

 

19. تشجيع العملاء مع  فكرة طرح الصفقات اليومية

هناك مواقع مخصصة لطرح الصفقات التي تعرضها الشركات عبر الإنترنت و من الجيد جدا الإستفادة من هذه المواقع لعرض صفقاتك. من خلال هذا النوع من المواقع قم بعرض خَصمك واطلب من أي شخص يرغب في الحصول على الصفقة تقديم عنوان بريده الإلكتروني في المقابل.

 

20. إستخدام طريقة الإشهار التقليدية

لازالت لحد يومنا هذا طريقة الإشهار من خلال التوصية لمنتج أو خدمة معينة من طرف مستهلك سابق تلعب دورا مهما نظرا لثقة الناس في آراء من جرب قبلهم. لذلك اطلب من العملاء الحاليين والجدد إحالة مشتركين جدد إلى قائمتك. كمقابل لهذا قم بتقديم خصم لهم كمكافأة على عناوين البريد الإلكتروني الصحيحة المؤكدة والموافقة عليها التي قاموا بجلبها . 

 

21. تشجيع إعادة إرسال الرسالة الإلكترونية 

عند إرسال بريد إلكتروني قم بتضمين رابط إعادة الإرسال إلى صديق آخر في حالة ما إذا أراد الشخص مشاركة محتواك مع شخص يظنون أنه سيستفيد منه و يعجبه. تأكد من أن الرابط يوجه الوافدين الجدد مباشرة إلى صفحة تحتوي على نموذج الاشتراك للحصول على بريدهم الإلكتروني.

 

22. استخدم الإعلان بالإشارة إليه أمام متجرك أو مكتب

ضع لوحة الإعلان أمام متجرك أو مكتبك لتشجيع الإشتراك باستخدام بريدهم الإلكتروني وعرض مكافأة لأي شخص جديد يشترك. يمكنك كذلك دعوة عملائك إلى المتجر للتسجيل ، أو منحهم عنوان الويب حيث سيجدون نموذج الاشتراك هنالك.

 

23. استخدم الإيصالات للحصول على أكبر عدد من عناوين البريد الإلكترونية 

إضافة سطر على إيصال بطاقة الائتمان حيث يمكن للعملاء كتابة عنوان بريدهم الإلكتروني أثناء قيامهم بالتوقيع. أو الطلب منهم ببساطة كتابة عنوانهم على ظهر الإيصال. في نهاية اليوم، أدخل العناوين في قاعدة بياناتك و ارسل رسالة ترحيب لهم.

 

24. احرص على المشاركة في المعارض 

لا بد من وجود  حدث  أو  معارض خلال السنة في منطقتك للتعريف بعملك؛ إحرص على الحضور في مثل هذه الفعاليات وجمع عناوين البريد الإلكتروني مباشرة.  قم بتقديم  خصم للمشتركين  الجدد (أو العملاء السابقين) على الشراء الأول في مقابل مشاركة البريد الإلكتروني معك.

 

25. تشجيع المنافسة

رعاية مسابقة فيديو ينشئ العملاء خلالها مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة عن سبب إعجابهم بنشاطك التجاري أو منتجاتك أو خدماتك. اطلب منهم إرسال مقاطع الفيديو إليك ونشرها على صفحتك على فيسبوك. و دعوة الزوار للتصويت على أي فيديو يجب أن يفوز بجوائز نقدية أو بضائع. تضمين رسالة بريد إلكتروني على صفحتك على فيسبوك، و تأكد من اتباع قواعد فيسبوك بشأن المسابقات.

 

26. استخدم تطبيقك على الهاتف 

 

عندما تكون حاضرا في معرض تجاري أو اجتماع عمل أو منتدى، استخدم دائما هاتفك الذكي لجمع عناوين البريد الإلكتروني. إحرص كذلك على تضمين بريدك الإلكتروني مع تطبيقك الهاتفي الخاص. إذا كنت تقدم التطبيق للتنزيل المجاني من خلال موقعك على الويب ، فاطلب من المستخدمين بتزويدك ببريدهم الإلكتروني من أجل استكمال التحميل.

 

27. أضف تحفيز الإشتراك على صناديقك المرسلة

إذا كنت تقوم بشحن و إرسال المنتجات إلى عملائك، فإنها لفرصة مثالية لتوسيع قائمة بريدك الإلكتروني دون أي تكلفة! قم بتضمين طلب التسجيل داخل صندوق الشحن على بطاقة مميزة. تأكد من إضافة جملة الإستفادة من العروض الخاصة  "للمشتركين بالبريد الإلكتروني فقط" و قم بتزويدهم بالرابط الخاص بموقعك لإستكمال التسجيل والإستفادة من عرضهم الترويجي الأول.

 

28. اجعل فاتورتك مميزة


عند إرسالك فاتورة، قم بتضمين خيار التسجيل في  قائمة مراسلات بريدك الإلكتروني للاستفادة من كل ما هو جديد. بطبيعة الحال، أكثر شيء يحفز الناس للقيام بمثل هذا الإشتراك هو مكافئتهم بتقديم خصم مميز أو شحن مجاني على  على الطلب التالي مقابل إعطائك لعناوينهم بريدهم الإلكتروني.

 

29. تضمين الإشتراك في توقيعك الإلكتروني الخاص

ضمّن رابطًا إلى صفحة الاشتراك في توقيعك الخاص على جميع رسائل بريدك الإلكتروني، الشخصية والمهنية. 

 

30. إبنِ شبكة معارف قوية

حاول الإنضمام إلى غرفة التجارة المحلية أو مجموعة شبكات أعمال أخرى. تراسل بعدها مع قائمة الأعضاء بالبريد الإلكتروني (إذا كان ممكناً) بشأن خدماتك وقم بتضمين رابط للاشتراك في رسائل بريدك الإلكتروني.

 

31. استفد من خاصية التحميل المجاني

لقد حان الوقت للإستفادة من كل تلك الكتب الإلكترونية و دليل الشراء الذي يقوم عملائك بتحميله مجانا من موقعك الإلكتروني. عندما يطلب زائرو موقعك الإلكتروني تنزيلًا مجانيًا ، اطلب منهم إكمال نموذج الاشتراك من أجل التنزيل و الإستفادة وبهذا ستستطيع حتما توسيع دائرة مشتركيك.

 

32. تحدث عن نفسك


تعتبر المشاركات الناطقة التي تتحدث فيها عن شركتك طريقة رائعة لإظهار أنك ارتباطك و مشاركة الفعالة في المجتمع. خلال هذا الحديث قم بالإشارة أنه من الممكن العثور على معلومات إضافية أكثر على موقعك الإلكتروني؛ كما أنه من الممكن الاستفادة من استشارات مجانية مقابل الاشتراك بقائمتك الإلكتروني للحصول على جديد رسائلك الإلكترونية.

 

33. تميز بالعطاء

حاول أن تقدم كل شهر قسيمة شراء أو تخفيض مميز لأحد من المشتركين الجدد.

 

34. استخدام عبارة "حصري فقط للمشتركين"

 بما أن الجميع يحب الشعور بأنه جزء من شيء استثنائي، إعرض لمشتركي بريدك الإلكتروني شيئًا لا يمكن لأحد آخر الحصول عليه. من الممكن أن يكون هذا الشيء يكون خصم خاص أو الوصول إلى فيديو حصري و مميز أو كتاب إلكتروني أو أي شيء آخر من المحتوى المفيد. تعزيز هذه الفكرة سيزيد من عمليات تسجيل بالبريد الإلكتروني.

 

35. منح الأشخاص خيارات الإشتراك

يحب الأشخاص مزيدًا من الخيارات و يفضلون الشعور أن لهم يد في اختيار ما يناسبهم، لذا ضع في اعتبارك إنشاء خيارات اشتراك مختلفة تسمح للأشخاص بالتسجيل للحصول على محتوى ذو صلة بهم. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع أدوات معينة  و تقدم كذلك استشارات متعددة، فقدم ثلاثة خيارات لنموذج الاشتراك الذي يسمح للمستخدمين بالاشتراك للحصول على معلومات حول الأدوات التي تبيعها أو المعلومات حول الإستشارات أو كليهما. من الممكن أن تضيف المزيد من الاختيارات كالسماح لهم بتعيين عدد المرات التي يرغبون في التوصل ببريد إلكتروني من طرفك - أسبوعيًا أو شهريًا أو فقط عندما يكون هناك حدث خاص و مهم. قد يكون من المرجح أن الأشخاص سيشتركون أكثر في قائمتك البريد الإلكتروني إذا كانت لديهم بعض السيطرة على المحتوى الذي سيحصلون عليه.

 

36. لا تنس قوة الطباعة

أضف QR code (رمزًا شريطيًا يمكن للأشخاص مسحه باستخدام تطبيق هاتف ذكي) على مطبوعاتك الإعلانية والبطاقات البريدية للبريد المباشر والمواد التسويقية المطبوعة الأخرى، و استخدم الكود للسماح للأشخاص بالاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني ببساطة عن طريق مسح الكود.

 

37. الاستفادة من الشهادات في حقك

اجعل نموذج الاشتراك مقنعًا بشكل أكبر عن طريق تضمين شهادات من المشتركين في البريد الإلكتروني الحاليين يروجون و يتحدثون بإيجابية عن جودة محتواك.

 

38. علم الناس شئ فريد ويُهمهم

إن كنت خبيرا في شيء يريد الناس معرفته، مثل فقدان الوزن أو تحسين المنزل أو الطبخ  وما إلى ذلك؛  قم بالترويج لدورة بريد إلكتروني حصرية عبر الإنترنت متاحة فقط للمشتركين.

 

39. حثهم على الإشتراك

قد يتجاهل زوار موقعك على الإنترنت طلبك المُشار إليه للتسجيل في أعلى كل صفحة ، ولكن من الصعب تجاهل رسالة صغيرة تظهر في الشاشة بعد مدة معينة. يمكن إظهار هذه الرسائل على شاشات الزائرين بعد التمرير للأسفل في صفحتك على الإنترنت يكون مفادها تشجيعهم على الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني. يمكن أن تكون فعالة أكثر لتشجيع المستخدمين الذين أبدوا اهتمامًا بمحتواك (من خلال البقاء على الصفحة لمدة كافية بالتمرير) للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

 

 

في الغالب يستغرق إنشاء قائمتك البريدية الإلكتروني الأولي وقتا طويلا، ولكنه وقتا مهمًا لنجاحك المستقبلي بالتسويق الرقمي،  والآن أخبرنا أنت ؟ ما التكتيكات التي تستخدمها لجمع المزيد من الايميلات لعملائك المحتملين؟ 💬

 

 

 

فريق العمل

نشيل عن كاهل المسوقين ورواد الأعمال أعباء انتاج المُحتوى الابداعي مع أروع المؤثرين في المنطقة بخطوات بسيطة وسهلة مثل 1+1 = 2 💙

مقالات ذات صلة

8 نصائح لاختيار أفضل شركة تسويق رقمي لعملك

8 نصائح لاختيار أفضل شركة تسويق رقمي لعملك

إن اختيار شركة تسويق ملائمة لعملك عبر الانترنت قد يكون من الصعوبة التي تحتاج معها لبعض التوجيه، لهذا اليك بعض النصائح من أجل إيجاد أفضل شركة تسويق ممكنة لعملك

المحتوى الاستراتيجي: كيف تكتب محتوى يحقق لك مبيعات باستمرار

المحتوى الاستراتيجي: كيف تكتب محتوى يحقق لك مبيعات باست...

هل تتسائل عن فعالية استراتيجيتك للمحتوى؟ هل تبحث عن آلية لجعل محتواك جالب للمبيعات و مُحقق للأرباح ؟ اليك الفرق بين المحتوى الوهمي و المحتوى الاستراتيجي

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي