ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لك و لمجالك؟

آخر تحديث: 10 أبريل 2018

ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لك و لمجالك؟

ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لك و لمجالك؟

ما هي المنصة الاجتماعية الأنسب لك؟

 
يسير التسويق عبر المؤثرين جنبًا إلى جنب مع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في الواقع، من الصعب جدًا التسويق عبر المؤثرين إذا لم يكن لديك حضور نشط على المنصات الرئيسية لمواقع التواصل الاجتماعي. يعرف الجميع فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وهذا لأنها الأكثر شعبية، ولكن هذا لا يعني أنها الأفضل لعلامتك التجارية ورسالتك.
 
وبالمثل، عندما تقوم العلامة التجارية بتنفيذ استراتيجية تسويق عبر المؤثرين لتتحد مع المؤثرين، يجب أن تكون الحملة على منصة ذات صلة بالعلامة التجارية والسوق المستهدفة. وبما أن معظم الحملات التسويقية عبر المؤثرين رقمية، فإنها إما تعيش أو يتم مشاركتها عبر منصة مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن تكون المنصة ملائمة لسوقك المستهدف وأنت أيضًا تحتاج إلى حضور نشط على تلك المنصة وإلا فإن جهودك التسويقية ستذهب هباءً.
 
فبدلاً من وجود حساب لك على كل منصة، ركز جهودك على المنصتين الرئيسيتين أو الثلاثة الرئيسية التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام في السوق الذي تستهدفه والتي تحقق مؤشرات الأداء الرئيسية والتي تحسن التحويلات من وسائل الإعلام وحملات التسويق عبر المؤثرين.
 

إذن، ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأفضل لك ولمجالك؟

هنا، سنقدم لك نبذة عن 7 منصات تواصل إجتماعي وسنخبرك بالصناعات التي تحقق أفضل أداء في كل منها ولماذا ؟

 

 

الفيسبوك

 

ما يجب عليك أن تعرفه

يُعد الفيسبوك موقعًا رائعًا للوصول والتفاعل ومرات المشاهدة ومرات الظهور وقيادة حركة المرور إلى موقعك أو المدونة إلا أن جانب التفاعل في الفيسبوك قد تراجع ببطء مع التغيير المستمر في خوارزميات فيسبوك ، ونتيجة لذلك يجب أن يكون المحتوى مدعومًا باستراتيجية مدفوعة إذا كنت تريد أن يكون له تأثير واضح على نشاطك التجاري.
 
الفيسبوك يفضل الجودة على الكمية ويشجع التفاعل، لذا فإن مدى وصول المحتوى الخاص بك هو في الواقع أكثر أهمية من عدد المتابعين والمعجبين لديك. يمتلك الفيسبوك أيضًا ميزة تحليلات جيدة يمكنك استخدامها للحصول على إحصاءات حول أداء المحتوى الخاص بك (المدفوع وغير المدفوع) وهو ما يمكنك من تحسين جمهورك.
 

من يجب أن يستخدمه

يعتبر الفيسبوك أمرًا رائعًا لأي صناعة لديها ميزانية إعلامية مخصصة، وإذا لم تكن لديك ميزانية إعلامية لإنفاقها على الفيسبوك، ف يجب أن تتعلم المزيد عن اساليب زيادة مدى الوصول الطبيعي لصفحتك على الفيسبوك، وأيضا من حيث السوق المستهدف، الفيسبوك رائع بشكل خاص إذا كنت تستهدف جيل الطفرة والأجيال إكس وواي لأنهم بشكل عام يشاركون بشكل أكبر على الفيسبوك، ومتوسط عمر المستخدمين على الفيسبوك أعلى بكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.
 
 
 

إنستقرام

 

 

ما يجب عليك أن تعرفه

أول شيء تحتاج إلى معرفته عن إنستقرام هو أنه منصة مرئية للغاية، لذا يجب أن يكون محتوى الموقع عالي الجودة وممتعا من الناحية الجمالية. للحصول على أفضل النتائج، ويجب أن يحتوي المنشور أيضًا على موضوع ولوحة ألوان ويجب أن تتوافق كل صورة مع الصور السابقة واللاحقة. في الآونة الأخيرة، أعلن إنستقرام أن الخوارزمية الخاصة به تتغير مثل الفيسبوك، وليس حسب الترتيب الزمني. لذا، مع تغيير الخوارزمية الجديد، من المهم التركيز على إنشاء محتوى رائع لإنستغرام ويؤدي إلى التفاعل.
 

من يجب أن يستخدمه

إنستقرام هو الأفضل للعلامات التجارية والناشرين والمؤثرين في صناعات أسلوب الحياة مثل السفر والأزياء والجمال والطعام والتصميم الداخلي. وبالطبع، يمكنك استخدام المنصة لأشياء أخرى، ولكننا وجدنا أن الاعلان في الانستقرام لموضوعات أسلوب الحياة تحقق أفضل أداء ممكن، خاصة إذا كان جمهورك المستهدف من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و40 عامًا. وأخيرًا فإن إنستقرام هو الأفضل للتوعية بالعلامة التجارية لبناء العلاقات والتواصل مع مجتمعك حيث لا توجد فرصة لتضمين روابط في مشاركات فردية (ما لم يكن ذلك ممولًا). إذا كان هدفك هو البيع وتحويل المتابعين إلى عملاء دافعين فاستخدام إنستقرام يحقق ذلك أيضًا، ومع ذلك، فإنه من الصعب جدًا قياس التحويلات بحيث تحتاج إلى الإبداع في استراتيجية إنستقرام الخاصة بك.
 
 

يوتيوب

 

ما يجب عليك أن تعرفه

في بداية عام 2016، توقعنا أن يكون محتوى الفيديو أكبر وأفضل والأكثر أهمية أيضًا، ولم نكن مخطئين! إذا كنت ترغب في جعل استراتيجية التسويق الخاصة بالمحتوى أكثر جاذبية، فابدأ قناة يوتيوب، وأضف بعض محتوى الفيديو إلى مزيجك وشاركه عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمحتوى الفيديو، لذا البس قبعتك الإبداعية وضع استراتيجية لكيفية استخدام محتوى يوتيوب لمشاركة رسالتك التسويقية مع عملائك المستهدفين. يُعد أيضًا محتوى الفيديو طريقة رائعة للدخول في شراكة مع المؤثرين وصناع المحتوى ومديري الويب لإدارة المشروع ومرحلة الإنشاء وصولًا إلى النشر الرقمي.
 
 

من يجب أن يستخدمه

أي نشاط تجاري يمكن أن يضيف قيمة من خلال محتوى الفيديو يعد مثالياً لليوتيوب، خاصة إذا كان هناك فيديو يشرح كيفية القيام بشيء. يُعد أيضا التسويق عبر اليوتيوب بواسطة محتوى مرئي لرواية القصص وعرض أعمالك على المستهلكين وتوصيل رسالتك التجارية على نحو تفاعلي رائعا ايضا. لقد رأينا محتوى الفيديو يعمل عبر مجموعة واسعة من الصناعات مثل الأزياء والجمال والطعام والسفر والأعمال التجارية وتصميم المنازل والبناء والصحة، لذا فكر في كيفية إعادة توظيف بعض أصول التسويق المحتوى الخاص بك لإنشاء فيديو قيم المحتوى في استراتيجية التسويق المحتوى لديك.
 
 

بينتريست

ما يجب عليك أن تعرفه

غالبًا ما يتم إغفال بينتريست في العديد من استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن يمكننا أن نؤكد لك أنه إذا كنت في الصناعة المناسبة واستخدمت الموقع بشكل جيد، يمكنك تحقيق عوائد كبيرة على جهودك. مثل تطبيق إنستقرام، فإن موقع بينترست مرئي للغاية، لذلك يجب أن يكون المحتوى ممتعاً من الناحية الجمالية أولاً وقبل كل شيء. يعمل مستخدمو بينتريست على التفاعل مع المحتوى على المنصة والتفاعل معه عن طريق تحميل صورهم أو تثبيت المحتوى من موقع ويب يعجبهم أو عن طريق إعادة نشر المحتوى الموجود بالفعل على المنصة. فهي عبارة عن منصة رائعة لاكتشاف المحتوى ومشاركته وحفظه لإنشاء لوحات تعبيرية حول موضوع أو لوحة ألوان أو موضوع. وللحصول على نتائج مثالية، يحتاج محتوى بينتريست إلى إعادة توجيهه بشكل خاص من أجل المنصة وتحسين الجمهور.
 

من يجب أن يستخدمه

• التصميم الداخلي وتصميم المنازل
• الفنون والحرف اليدوية
• الطعام والشراب
• السفر
• الأعراس
 
لماذا؟ صناعات أسلوب الحياة المذكورة أعلاه أفضل أداء على موقع بينتريست نظرًا لأن فيها دليل "كيف تصنع؟" و "كيف تفعل هذا بنفسك؟"، وهو ما يبحث عنه العديد من مستخدمي الموقع بشكل خاص. يستخدم المستهلكون الموقع للإلهام والتحفيز والمعلومات، لذلك المحتوى الذي يضيف قيمة أمر بالغ الأهمية للمشاركة والنجاح على بينتريست.
 
 
 

سناب شات

ما يجب عليك أن تعرفه

ظهر سناب شات على مسرح مواقع التواصل الاجتماعي باعتباره المنصة الأكثر حيوية، إلا أن شبكة مشاركة الصور نفسها كانت موجودة منذ عامين. إذا كنت لا تعرف التطبيق، فإن سناب شات منصة يمكن للمستخدمين من خلالها مشاركة محتوى الصور والفيديو مع أصدقائهم ومتابعيهم في الوقت الفعلي لمنحهم نظرة مباشرة لما يقومون به. يختفي محتوى سناب شات بعد عرضه، أو إذا تمت إضافته إلى قصة المستخدم، فهو يختفي بعد 24 ساعة. ما هو حجم سناب شات؟ يتم عرض 8 مليار مقطع فيديو على سناب شات كل يوم، ويوجد أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًا، لذلك إذا كانت هذه الأرقام حقيقية، فسيستمر التطبيق في الزيادة والتوسع.
 

من يجب أن يستخدمه

أصبح سناب شات أسرع طريقة للوصول للفئة العمرية التي تتراوح بين 13 و34 عامًا، مع أكثر من 60٪ من مستخدمي الهواتف الذكية في هذه المجموعة السكانية في الولايات المتحدة وفقًا للشبكة الاجتماعية. وأفضل جزء هو أن سناب شات لا يقتصر على صناعة أو منتج أو خدمة معينة. يمكن لأي شخص تخصيص التطبيق ليتناسب مع نموذج أعماله ورسالة التسويق ودعم استراتيجية التسويق الخاصة به. لذا إذا كان السوق المستهدف الخاص بك هو جيل الألفية أو الجيل Z، فالآن هو الوقت المناسب للقفز على عربة سناب شات وبدء مشاركة المحتوى المباشر غير المصنف مع مجتمعك. استمتع به وجرب أنواعًا مختلفة من المحتوى لمعرفة ما الذي يدفع أكثر التفاعل.
 
 

لينكدإن

ما يجب عليك أن تعرفه

منصة للمهنيين للاتصال والتشبيك، وهو أيضا مركز يوفر إمكانية الوصول إلى الأشخاص والوظائف والأخبار وتحديثات الصناعة والأفكار التي تساعد المهنيين في مجموعة واسعة من الصناعات على أداء وظائفهم بشكل أفضل. وهي شبكة احترافية تضم أكثر من 400 مليون عضو في 200 بلد وإقليم حول العالم، لذا هناك فرصة كبيرة للشركات لاستخدام لينكدإن لمشاركة رؤى الصناعة والمعلومات الأخرى التي تعد معلوماتية وتثقيفية ومثيرة للاهتمام وتضيف قيمة.
 
 

من يجب أن يستخدمه

إذا كان نشاطك التجاري عبارة عن منتج أو خدمة بين الشركات (B2B)، فإن لينكدإن هو أفضل مكان للتفاعل مع السوق المستهدف الخاص بك حيث أن المستخدمين في الموقع مستعدون لسماع رسالتك الخاصة بالـ B2B. مثل معظم منصات التواصل الاجتماعي، تكون استراتيجيات لينكدإن أكثر فعالية عندما تكون ميزانية وسائل الإعلام متاحة لدفع المحتوى الخاص بك ورسالة التسويق إلى الأشخاص المناسبين. على لينكدإن، يمكنك استهداف المستخدمين حسب الصناعة أو الوظيفة حتى تتمكن من التأكد من أنط تستهدف الجمهور المناسب لصفحتك ومحتواك عندما تستثمر في استراتيجية مدفوعة الأجر.
 
 
 

تويتر

ما يجب عليك أن تعرفه

بدءًا من الأخبار الدولية وأهم أخبار البرامج والمشاهير وتحديثات المنتجات وما يدور حول العالم، يغطي تويتر كل هذه الأشياء إذا كنت تريد دائمًا أن تكون على اطّلاع. على تويتر يمكنك اكتشاف ما يحدث الآن في جميع أنحاء العالم وبناء صلات ذات معنى مع الأشخاص الذين يهتمون بك وعملك. باستخدام 280 حرفًا فقط (الحد الأقصى لعدد الأحرف المسموح به في تغريدة واحدة) يتم نشر رسالتك إلى جمهور عالمي من العملاء الجدد والحاليين. التسويق عبر تويتر يمكن أن يكون نعمة ونقمة، لذلك تأكد من أنك تعرف كيفية استخدام المنصة بفعالية قبل البدء.
 

من يجب أن يستخدمه

يعتبر تويتر رائعًا للتواصل مع عملائك والإجابة على أسئلتهم، ومع ذلك، فالتواصل بين الشركة والمستهلك سهل جدًا على تويتر، وهو ما يعني غالبًا أن تتحمل الأنشطة التجارية العبء الأكبر من التعليقات السلبية والانتقادات عندما تسوء الأمور. يُعد تويتر أفضل للعلامات التجارية والشركات التي ترغب في التفاعل بشكل استباقي مع قادة الصناعة الآخرين، وهو مفيد بشكل خاص للشركات التي لديها ميزانية إعلامية كبيرة للاستثمار في استراتيجية مدفوعة على الموقع.
 
 
 
ما رأيك؟ هل تستخدم منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لك ولصناعتك؟ هل يمكن أن تفعل أي شيء بشكل مختلف بعد قراءة هذا التدوينة؟
 
 
 

فريق العمل

نعمل على اثراء المحتوى العربي ومساعدة المسوقين ورواد الأعمال على انتاج محتوى مدهش مع مؤثرين رائعين لتقديم خدماتهم ومنتجاتهم بشكل ذكي وانساني

مقالات ذات صلة

التسويق عبر الواتس اب: اليك كل ما تحتاج الى معرفته

التسويق عبر الواتس اب: اليك كل ما تحتاج الى معرفته

ما هي أهم البيانات المتوفرة حول التسويق عبر الواتس اب ولماذا عليك البدأ في استخدامه للتسويق و دعم تواصلك مع العملاء وكيف استطاعت الشركات تسخيره في التسويق اليوم

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

التسويق عبر تويتر من المواضيع الحيوية لكل ماركتير و قد تكون هذه اهم قطعة محتوى تتحدث عن التسويق عبر تويتر بهذا الشرح الرهيب لجعلك محترفا ومتقدما على منافسينك :)

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي