49 مهارة يحتاج كل مسوق في عام 2020

آخر تحديث: 23 ديسمبر 2019

49 مهارة يحتاج كل مسوق في عام 2020

49 مهارة يحتاج كل مسوق في عام 2020


ألق نظرة سريعة على كبار المسوقين في العالم أمثال سيث جودين و ستيف جوبز و ستتفاجئ بالكم الهائل من المهارات التي  يمتلكونها. قد تبدو هذه المهارات بعيدة كل البعد عن مهارات التسويق المعتادة و قد تجزم أنها لا تمت للتسويق بصلة. ستلاحظ أشياء مثل مهارات إجراء المقابلات ، وتقديم الملاحظات و ...  لكنك ستجد ما كنت تتوقعه من سرد القصص و التركيز على قمع المبيعات sales funnel والإعداد الجيد للحملات الإعلانية.

دعنا نكون صادقين معك، لطالما تم النظر لهؤلاء المسوقين الكبار على انهم استثناء مدهش وانه ليس مطلوب من كل مسوق أو عامل في التسويق ان يكون مثلهم. ولكن هل هذا صحيح اليوم؟ 

التسويق لم يعود كسابق عهده خلال العقد الأخير وسيشهد تغييرات جذرية خلال الفترة القادمة، لهذا يجب عليك كمسوق محترف أن تعيد النظر في كل الفلسفات الكلاسيكية حول التسويق والمهارات اللازمة للحفاظ على عملك خلال العقد القادم. حيث تشير الدراسات وبشكل متواتر على ان المسوقين لا يتطورون بالسرعة التي يتطور بها التسويق، لهذا إليك المهارات التي تحتاجها ويحتاجها كل مسوق خلال عام 2020 وما بعده.


إذن ، ما هي المهارات التي ستحتاجها خلال العقد القادم؟ 


سنشارك معك مجموعة واسعة جدا من المهارات التي ستحتاجها كمسوق يجب أن يكون على دراية بالكثير، ويتقن الكثير ليستطيع النجاة خلال العقد القادم.. القائمة تضم 49 مهارة احرص جاهدا على أن تتوفر لديك كمسوق من أجل إبقاء عملائك سعداء و الحفاظ عليهم لمدة أطول.

 

1.​ تصويب التركيز نحو العملاء Client-centric 

 

المسوق المحترف يهتم بشكل كبير بعميله، احتياجاته و رغباته  وأحلامه ومشاكله. تبدأ كل محادثة تسويقية مع العميل و تنتهي به و تتمحور حول كيفية استفادته من خدماتك.
يستطيع المسوق الذي يفكر ويفهم العميل أن يخلق تجارب غنية وجذابة ومرضية له. ومن المتوقع أن تصبح قدرة العلامات التجارية على خلق تجربة جيدة للعميل، الميزة التنافسية الأولى في المستقبل القريب، متجاوزة بذلك السعر والمنتج نفسه.

 


2. القدرة على التكيف


ألق نظرة على التغير السريع الذي شهده التسويق خلال الخمسين عامًا الماضية، أو أكثر تحديداً خلال 10 إلى 15 سنوات الأخيرة. فمن الراديو إلى التلفزيون إلى الإنترنت، زادت التغييرات التي أثرت على عالم التسويق و أثرت في تحويله بشكل كبير .
لذا عليك كمسوق، أن  تكون مرتاحًا و تتسم بسرعة التأقلم و مواكبة التغيير في عالم يشهد تطورات سريعة كل حين.

 


3. القراءة السريعة  


إذا كنت ترغب في البقاء في الصدارة ، فأنت بحاجة إلى قراءة كل كتب الأعمال و كتب التسويق والمقالات والمدونات التي يمكنك الحصول عليها. فكلما ازداد خزان معارفك ازدادت أفكارك و تحسنت طريقة عملك. 
المسوق الجيد لا يتوقف أبدًا عن التعلم، هو دائم الاطلاع على الأخبار العاجلة و المستجدات الناشئة في سوقه ومجال عمله.

 


4. ربط الأشياء ببعضها البعض 

 

يستمع المسوقون الكبار إلى فكرة إعلانية ما و يتفحصون خطة عمل مشابهة ثم يشاهدون عرضاً تقديمياً لعميل ما حول أهداف حملته الاعلانية. وفي نهاية المطاف يقدمون لك عملا يشمل كل هذا و ذاك بطريقة مبدعة و احترافية.
 
يدرك هؤلاء المسوقون كيفية زيادة الفرص عبر العديد من الصناعات والمنصات.

يقول ستيف جوبز "الإبداع هو مجرد ربط الأشياء ببعضها البعض".

 

5. القدرة على وصف خط النهاية

 

كيف نتصور النجاح؟ كيف نعرف إذا ما كنا سننجح أم نفشل؟ ما هي المعالم التي يجب أن نتوصل إليها لنعلم أننا على المسار الصحيح وفي الموعد المحدد؟ تحدد هذه الأسئلة الطريقة التي يفكر بها المسوق الناجح. فهو يفكر دائمًا في الصورة شاملة و يضع صوب عينيه خط النهاية.
الأهداف التي تضعها تعتبر قلب وروح استراتيجيات التسويق. استعن بالتحليلات وتتبع الاستراتيجية التي وضعتها فهذا سيساعدك في معرفة ما إذا كنت ستصل إليها أم لا.

 

 

6. إجراء المقابلات

 

يجب على المسوقين التفكير مثل الصحفيين. إذ لا يهم إذا كنت تتحدث إلى رئيس التنفيذي أو عميل أو موظف، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية طرح الأسئلة الصحيحة للحصول على أفضل الإجابات، لا تخجل من المتابعة بمزيد من الأسئلة فالحصول على الأجوبة المناسبة ستفتح لك المجال واسعاً.

 

 

7. الإبداع
 

يُمَكِنكَ الإبداعُ من ابتكار أمور لم يرها أحد من قبلك. فهو مفتاحك لإنتاج منتجات وخدمات فريدة ومفيدة لعملائك. المسوق المحترف يقضي وقتًا طويلاً في التفكير وتحسين مقترحاته الإبداعية.
وبالمثل ، يحتاج المسوق الجيد إلى إيجاد أفكار وأساليب جديدة ومبتكرة لعملائه  فهو شخص يحب المخاطرة، لا يخشى الفشل ولا يتردد في التخلص من فكرة سيئة و الرمي بها بعيداً. 
التفكير الإبداعي والأفكار الخلاقة هما حجر الزاوية لكل ما يفعله.

 


8. فن الحديث


يولد الناس بميزات متفاوتة فقد تجد من يتقن فن الحديث أمام الناس و البعض الآخر أكثر انطواءاً وهودءاً. كمسوق عليك أن تكون قادرًا على الحديث بطلاقة.  يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع نفسك في مواقف فردية وأمام مجموعة. ليس بالضرورة أن تحب ذلك ولكن عليك أن تكون قادرًا على القيام بذلك بشكل جيد.
خذ الأمر ببساطة فمعظم الناس يشعرون بالقلق على الأقل عندما تتجه كل الأنظار إليهم ، لكن على المسوق الجيد أن يعمل بنشاط لتقليل هذا الخوف. اعمل على تحسين هذه المهارة لأنها ستساعدك في عملك كثيرا. 

 


9. تعليم الآخرين

 

في نفس السياق عند الحديث عن فن الحديث، فالمسوق الكبير سيحب تعليم الآخرين وسيحاول مشاركة كل معرفته وخبرته. يمكنك القيام بذلك من خلال التدوينات المكتوبة أو البودكاست أو ورشات العمل أو جلسات النقاش او حتى التدريس الرسمي..
في الأساس، التعليم يدور حول نقل فكرة إلى شخص ما بشكل فعال. ألا نفعل الشيء نفسه في التسويق؟

 

 

10. الكتابة

 

يستطيع المسوق الجيد صياغة  الرسائل باحترافية إذ يعرف تماماً كيفية إنشاء رسالة بريد إلكتروني أو كتابة طلب للحصول على خدمة من شريك تجاري أو كتابة اقتراح للعميل. المسوق الجيد يتقن قواعد اللغة و يعرف كذلك متى يخالفها. 

كما أن المسوقين العصريين قد يحتاجون إلى صياغة مقالة أو مدونة جذابة  أو نشرة صحفية أو نص فيديو أو دراسة الحالة أو ورقة بيضاء أو وصف المنتج أو صفحة الهبوط أو أي من مئات الأشياء الأخرى. إتقان مهارات الكتابة أساسي و ضروري للغاية .
نصيحتنا لك: مارس الكتابة و خذ دورة تكوينية لتتعلم القواعد الأساسية. و اكتب ،اكتب ثم اكتب.

 

 


11. الاستماع الفعال


التواصل الجيد لا يكمن فقط فيما ما تقوله أنت بل يتحقق عندما تسمع ما يقوله الطرف الآخر وتفهم بشكل صحيح ما يعنيه. و يحدث ذلك حينما تُفَعِّل مهارات استماع جيدة مثل طرح الأسئلة والإيماء وإعادة الصياغة والتركيز على ما يقوله المتحدث بالفعل.
إذا كان الاستماع بالنسبة إليك ليس إلا انتظار دورك في الكلام، فأنت مخطئ. إنه تفاعلي  و إيجابي.

 


12. التعاون


يقترن التسويق بشكل مباشر مع العديد من التخصصات الأخرى مثل المبيعات والتمويل وخدمة العملاء وتكنولوجيا المعلومات، ناهيك عن تخصصات قسم التسويق نفسه (مؤلفو الإعلانات، مصممو الجرافيك، المبرمجون، إلخ).
يستطيع المسوق المحترف العمل بشكل جيد مع الآخرين،  فالعمل الجماعي أمر أساسي لخلق تسويق رائع لذا كن متواضعًا وابحث عن خبرة الآخرين لمساعدتك.

 

 

13. إعطاء الملاحظات وتقديم الفيدباك


لم يكن ستيف جوبز يتردد في إخبار المصمم عن رداءة عمله إذ يعتبر تقديم الملاحظات - الإيجابية والسلبية على حد سواء – جزءًا لا يتجزأ من العمل.
فأن تكون دبلوماسياً أمر مهم، لكن من الأفضل لك أن تضع حدا للأفكار السيئة بسرعة لأن عدم تقديمك للتعليقات أو تجنبك للمواجهة سيسمح لهذه الأفكار أن تتفاقم مما سيؤدي في النهاية إلى إضاعة الوقت والمال و كذلك الاحترام داخل عملك.

 

14. السرد القصصي 


 يفهم المسوق الجيد أن الناس يحبون القصص و يعرف تماماً أنهم يريدون أن يروا أنفسهم في تلك القصص.
إذن على المسوق نسج رواية جيدة تجذب انتباه العميل، فالتسويق الحديث يعني خلق قصة مقنعة عاطفيا واستخدام سرد القصص . 
تذكر أن الجمهور يحب القصص العاطفية، وإضفاء المشاعر الإنسانية على القصص التي ترويها ستجعل عملائك يشكلون علاقة قوية بعلامتك التجارية فذلك سيجذب انتباههم في عالم اعتدنا فيه على ضبط معظم الأشياء.
إن سرد القصص له نتائج مذهلة!  ستتفاجئ بحصولك على المزيد وبيع المزيد وتحقيق المزيد.

 

 

15. فهم البيانات والمقاييس


باعتبارك مسوقًا، سيتوجب عليك الاهتمام بالمقاييس و فهم البيانات.  لا نقصد أن تكون خبيرًا في جوجل أناليتكس أو ماهرا في استخراج قواعد البيانات، وإنما يجب عليك فهم المصطلحات الشائعة وكيفية جمع البيانات والأهم من ذلك كيفية تحليلها واستخدامها لتحسين حملاتك التسويقية. 

فقد أدرجت LinkedIn "تحليل البيانات" في قائمة أفضل 3 مهارات لجميع المهن في السنوات القليلة الماضية. وصنفت جمعية التسويق الأمريكية " تحليل البيانات " ضمن 7 مهارات ضرورية بالنسبة لها، كما أنها وجدت أن 13٪ من الوظائف المعلنة أدرجتها على أنها مهارة مطلوبة.
واكتشف Venngage أن 45 ٪ من إعلانات وظائف التسويق أدرجت تحليل البيانات كشرط  للقبول، في حين أن 3 ٪ فقط من المسوقين أدرجها ضمن واحدة من مهاراتهم.

إذا ما عندك أي خبرة في فهم وتحليل البيانات، قد يكون البدأ في الحصول على تدريب مجاني من جوجل أناليتكس فكرة جيدة.

بالاضافة لما سبق، يتعامل المسوق المحترف مع الكثير من الأرقام أثناء عمله اليومي، كعدد المشتركين وحركة المرور و مرات مشاهدة الصفحة والتنزيلات والاشتراكات والنقرات والمبيعات والمزيد.
وتعتبر بعض المقاييس أكثر أهمية من غيرها ، لكن الأمر متروك لك للتركيز على تلك المقاييس الأساسية للتعامل مع عميلك وحملتك ومنتجك الحالي.

 


16. اعتماد النهج القائم على النتائج Results-Oriented 


عند الحديث عن البيانات ، يدرك المسوق المحترف أن كل ما يفعله يجب أن يرتبط مباشرة بالأداء.
 يعود هذا إلى تركيزه على النهاية، وإيمانه بأنه بدون نتائج قابلة للقياس لا يمكنك معرفة ما إذا كنت رابحًا أم خاسرًا.

 

 

17. التسويق المباشر

 


يعتبر التسويق المباشر أحد  الطرق الناجعة في التسويق إذ يتمّ من خلاله الاتّصال المباشر مع المستهلك والتسويق المباشر للمنتج دون الحاجة إلى استخدام وسائل الإعلام و ذلك اعتمادا على قائمة بيانات العملاء. 
و قد تطور هذا المسعى بشكل سريع في الآونة الأخيرة ويعود ذلك للنجاح الذي شهده التسويق بالاستجابة المباشِرَة، وهو مجال تسويقي اشتهر به كبار المسوقين.

 

 

 18. الإقناع



عليك كمسوق أن تمتلك حس اكتشاف الناس و فهم احتياجاتهم، ما هي المواضيع التي تشغل بالهم ؟ ما هي ميولاتهم؟ ماذا يريدون من الحياة؟ يفضلون هذا المنتج أو تلك الخدمة؟ يتجاوبون مع هذه الحملة أو أخرى؟ 
قم بتحديد كل ذلك، ثم ركز على ما تحتاجه كي تتمكن من تزويد عملائك به.
ففي نهاية المطاف، التسويق يتمحور حول إقناع شخص ما بأن منتجك هو الحل الأمثل لرغباتهم واحتياجاتهم. كلما زادت إقناعك، كلما نجحت في تحقيق ذلك مع عملائك وزملاء العمل.

 

 

 19. التفاوض


إذا كنت تطمح في إنجاز الأمور على أتم وجه فعليك كمسوق ناجح أن تتقن فن التفاوض و تدرجه في تعاملاتك من حين لآخر .
من المفيد إذن أن تتعلم بعض أساليب التفاوض الأساسية إن لم تكن لديك دراية بها مثل "أسلوب المساومة أو "الموعد النهائي" أو "كن مستعدًا للتنازل". 

 

 

 20. تحليل العواطف Analyzing Emotions

 

عليك كمسوق فهم كيف تقود العواطف عميلك لشراء منتج أو خدمة ما، للعواطف قوة لا تصدق حينما يتعلق الأمر بالتسويق لذلك ننصحك أن تطور هذه المهارة الفعالة لكي تضاعف ثمار حملاتك التسويقية. 
و تذكر أن الناس يقومون بالشراء اتباعاً لعواطفهم، وليس المنطق.

 

 

 21. تحسين محركات البحث SEO

 


لا يتوجب عليك إتقان فن مُحسّنات محرّكات البحث "السيو"، لكنك بحاجة إلى معرفة الأساسيات حوله مثل بناء الروابط الخلفية واهمية تحسين الصفحات الداخلية وتأثير اشارات وسائل التواصل الاجتماعي على تقدم موقعك في النتائج الاولى.
إذ تشكل محركات البحث جزء من حياة العملاء اليوم، كما أن البحث العضوي عبر محركات البحث يحتل نصيب الأسد من حجم الترافيك عبر الإنترنت عالميا، لذلك فإن تعلم كيفية الحصول على ترتيب جيد لموقعك على محركات البحث أمر بالغ الأهمية.

 

 

22. التسويق بالمحتوى


هو نوع أخر من التسويق الذي يجب أن يتوفر في صندوق مهارات كل مسوق. فعند الحديث عن التسويق الحديث يجب أن نذكر التسويق الرقمي في المقام الأول و أكثر تحديداً التسويق بالمحتوى.


"التسويق بالمحتوى هو التسويق الوحيد المتبقي من أنواع التسويق. "~ سيث غودين


منذ أن قدم غودين هذا الادعاء الجريء و التسويق في تطور مستمر ليشمل المؤثرين و وسائل التواصل الاجتماعي والإحالة وما إلى ذلك. في النهاية، يتعلق الأمر بتقديم محتوى ذي جودة عالية ومشاركته مع العملاء والعملاء المحتملين.
و يمكن إنشاء المحتوى على شكل الرسوم البيانية أو منشورات المدونة أو مقاطع الفيديو أو التدوينات الصوتية أو الكتب الإلكترونية أو دراسات الحالة أو البرامج التعليمية أو المقابلات أو المراجعات أو القوائم أو العروض التقديمية وعشرات الأنواع الأخرى.
يجب على المسوق الجيد أن يكون لديه فهم قوي لتسويق المحتوى بشكل عام، وأن يكون خبيرًا في أنواع متخصصة على الأقل.

 


23. العلاقات العامة

 

متى تكشف عن المنتج الجديد الذي تقوم بتحضيره ؟  كيف ترد على تفاعل سيء من عميل؟
 كيفية تعاملك مع هذا النوع من القضايا هو ما يصنع الفرق بين الرأي العام الإيجابي والسلبي. 
وعموما يقصد بالعلاقات العامة تبادل المعلومات بينك وبين الجمهور و نأكد لك عزيزي المسوق أن الموضوع يكتسي أهمية بالغة فإن لم تكن تمتلك استراتيجية علاقات عامة ننصحك بوضعها و كذلك الحال بالنسبة للمهارات و الدراسات الفنية إذ يتوجب عليك إتقانها. 

 

 

24. منصات التواصل الاجتماعي

 

من منا لا يقر بالدور المهم لمنصات التواصل الاجتماعي فيما يخص التسويق؟! 
الجواب توضحه لنا هذه الإحصائيات، بحيث يُقِرُّ 92 ٪ من المسوقين أن منصات التواصل الاجتماعي تكتسي أهمية بالغة للأعمال التجارية، وأكثر من 50٪ من مستخدميه من المسوقين يقولون أنه ساهم في تحسن نسبة المبيعات.
هل أنت على دراية بمنصات التواصل الاجتماعي الرئيسية ، بما في ذلك نقاط القوة والضعف في كل منها؟ هل لديك إلمام بالجمهور المستهدف؟  هل يمكنك تحديد الشركات التي ستستفيد من منصات التواصل الاجتماعي و تلك التي لن تستفيد منها؟ 
اختيار القنوات الصحيحة والمحافظة على تواجد نشيط على وسائل التواصل الاجتماعي، ليس خيارًا بل ضرورة و غالبا ما يحتاج المسوقون لمسؤول خاص لإدارة منصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال.


 
25.التسويق عبر المؤثرين

 

مع تحول العالم إلى مواقع التواصل الاجتماعي، صار المستخدمين ينظرون إلى زملائهم المستخدمين الآخرين ليستفيدوا من قرارات شرائهم ويطلبوا منهم توصياتهم.

لهذا التسويق عبر المؤثرين واحدة من المهارات اللازمة لكل مسوق ليتمكن من الوصول لكميات هائلة من المتابعين الذين يمكنهم التحول لشراء منتج ما بشكل اسرع، بسبب توصيات مؤثرهم المفضل.

 


26. القدرة على البحث العميق

 

حينما يتم الحديث عن التسويق تستوجب الإشارة إلى كل ما له علاقة بدراسة السوق والعملاء والمنتج والشركة. و للقيام بذلك بشكل جيد، سيتعين عليك البحث المستمر عن معلومات ذات قيمة من قبيل ملفات التعريف والمعايير الصناعية والتحليلات  ومجموعات التركيز والمقابلات والدراسات الاستقصائية  والمزيد.
فالمسوِّق الذي يعرف مكان العثور على البيانات المتاحة وجمعها وتحليلها وفهمها واستخدامها، لن ينجح فقط بل سيستطيع الوصول إلى القمة في السنوات القادمة.

 

 

 27. القدرة على القيادة

 

المسوق الجيد هو أيضًا قائد جيد فطبيعة عمله تستلزم منه العمل مع فريقه لتحقيق الأهداف المشتركة بحيث يقوم بتجنيد الأشخاص وتشجيعهم على تحقيق طموحاتهم الفردية التي تشكل نجاحهم  جميعا. 

 


 28. اتخاذ القرارات

 

على الرغم من إمكانية الوصول إلى كم هائل من المعلومات، فلن تشعر أبدًا أن لديك ما يكفي منها و الأسوء من ذلك هو صعوبة اتخاذك للقرار أمام هذه المعلومات خشية اتخاذك قرارا خاطئا. لكن انتظر، هناك خبر جيد! كأي مهارة أخرى يمكنك تعلم كيفية صنع القرار وممارسته وتحسينه.
ابدء بتحليل البيانات واتخذ قرارا ونفذه، قس على ذلك، ومن ثم تعلم من أخطائك.

 

 

 29. التشبيك

 

يدرك المسوق الجيد أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفهم ، زادت الفرص والأفكار والمساعدة التي يمكن أن تقدم له. لهذا السبب يجب أن تقضي جزءًا كبيرًا من وقتك في التواصل مع الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المؤتمرات، ووجبات الغداء وغيرها من الايفنتات المحتملة في مجالك.

 


30.  فهم لغة إتش تي إم إل HTML 

 

هي اللغة التي تم استخدامها في إنشاء وتصميم الانترنت الذي نعرفه، وتستخدم لتصميم صفحات ومواقع الويب.  ويعتبر HTML مهمًا جدا اليوم لكل شخص يعمل في المجال الرقمي. ليس عليك أن تصبح خبيراً ، لكن يجب أن تكون لديك معرفة عملية قوية بالأساسيات. لماذا ا؟
بالنسبة للمبتدئين، وجدت دراسة حديثة أجرتها شركة Venngage عن الوظائف شاغرة و ما يقرب من  460 ألفًا من المسوقين على لينكدإن، وجدوا أن 20٪ من الوظائف أدرجت HTML كشرط للقبول، في حين أن 3٪ فقط من المسوقين يمتلكون هذه المهارة.

 

 

31. بناء العلامة التجارية الشخصية

 

يحاول المسوق المحترف أن يبني صورة جيدة عن نفسه و يكون عند تطلعات الناس إليه لذلك يعمل باستمرار ليصبح سيدًا في مجاله. كما يحاول تقاسم خبرته و تجاربه و تقديم خدمات مجانا للآخرين.
نصيحتنا إذن إليك أن تكون أكثر تفاعلا و نشاطا في مجالك كأن تحل ضيفا على المواقع الأكثر تداولا ، أو تعلق على أعمال الآخرين، وتشارك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن تتحدث أثناء المناسبات و الفعاليات.
وسع دائرة معارفك و اعط فرصة لنفسك كي تصبح مشهورا. 

 

 

32. توقع ومعالجة الاعتراضات

 

تتيح لك الإستراتيجية التي تحتوي على جرعة كافية من الاختبار و التوقع التركيز على ما يزعج العميل  أو ما الذي يجعله يرفض منتجك أو خدمتك، بعد تعرفك عليها عالج الأمر و تغلب على هذا الاعتراض.
إن إزالة اعتراضات العميل أو التخلص من مقاومة الشراء او تنزيل تطبيق ما، أو أي شيء آخر تريد تسميته ، قبل أن يعترض العميل بالفعل أمرا رائعا وسيجعل عملك أسهل بكثير.
هل هي قضية ثقة؟ أضف إذن مؤشرات الثقة. هل الشحن باهظ الثمن؟ ادرس إمكانية جعلها مجانية. هل تعمل في مجال التجارة الإلكترونية ؟ احضر دورة في الـ دروبشيبينغ.
كل ما في الأمر أنه يحب عليك توقع نقاط الاعتراض و تحديدها ثم القيام بتصحيحها. 

 


 33. إغلاق الصفقات

عادة ما يفشل الناس في المبيعات لأنهم يخشون طلب ذلك. لكن المسوق الجيد يدرك أن معظم العملاء لن يشتروا إلا إذا أخبرتهم أن هذا هو ما يجب عليهم فعله بالضبط. في التسويق الرقمي ، يتعلق الأمر بالحث على اتخاذ إجراء Call to action 
إذا كنت تريد منهم التسجيل من أجل اتخاذ القرار، فأخبرهم بعبارات صريحة ومفيدة لهم مثل: اشتر الآن أو اغتنم الفرصة و اشتر الآن.

 

 

34. تحسين معدل التحويل CRO

 

يعد تحسين معدل التحويل إلى جانب تحسين محركات البحث، من المهارات التي ستحتاجها بشدة في التسويق الحديث كونها تتضمن إيجابيات عدة. فإن لم تكن  تقوم بالتحويل ، فلا شيء آخر مهم.
إن اتباعك استراتيجيات و نصائح الخبراء في تحسين معدلات التحويل سيحسن من فعالية صفحات الهبوط و رسائل البريد الإلكتروني وصفحات المنتجات وغير ذلك الكثير.
يعد استيعاب الأساسيات أمرًا سهلاً إلى حد ما، لهذا افعل كل ما بوسعك لجعل تجربة العملاء رائعة وخالية من الازعاج، وشجعهم على التحول لعملاء أو اتخاذ إجراء ما- لكن اعلم أن الأمر قد يستغرق سنوات لسد أدق التفاصيل.
هل يستحق الأمر الاستثمار فيه؟ الجواب حتما نعم!

 

 


35. القدرة على العطاء والأخذ

 

هل تتذكر حركة هاري كريشنا وهم يوزعون الزهور في المطارات؟ كان ذلك عبقرية تسويقية خالصة منهم. فقد ارتفعت معدل حصولهم على التبرعات لأن تقديم هدية لشخص ما يجعل الآخر يشعر بأنه ملزم بمنحك شيئًا في المقابل. 
و يفهم المسوقون هذا الأمر جيدا  فالناس لا يحبون أن يكونوا مديونين للآخرين. و تعد المعاملة بالمثل أحد مبادئ الإقناع التي وضعها روبرت سيالديني، لهذا استخدمها في استراتيجياتك، ولكن استخدمها بحكمة.

 

 

36. بناء الندرة

 

تتمثل إحدى المهارات التسويقية الجديرة بالاهتمام في القدرة على استخدام مبدأ الندرة. وهي إحدى مبادئ الاقناع بحيث يتصور أغلبية الجمهور أن المنتجات تصبح أكثر جاذبية عندما يكون توافرها محدودًا.
و  يعد العرض المحدود المدة مثالا على استعمال الندرة لتشجيع العملاء للتصرف بسرعة. فطبيعة الإنسان توحي له أنه يريد ما لا يستطيع إدراكه أو ما يعتقد أنه لا يستطيع امتلاكه. استخدم هذه المهارة بوتيرة معقولة فقد تفقد فعاليتها إن أسأت استخدامها.

 

 

37. القدرة على تسعير المنتجات والخدمات

 

يجب أن تفهم تمامًا وتقدر تأثير تكاليف التصنيع والجودة وتوقعات العملاء، وضع وظروف السوق و والمنافسة على منتجك. يمكن أن يساعدك تحسين الأسعار ومراقبتها للوصول إلى  الدرجة القصوى للربحية.

 

 

38. إجراء الاختبارات

 

يعد تشغيل الاختبارات أحد الأمور التي تجعل التسويق ممتعًا للغاية. فسواء أكان هذا الاختبار من نوع
 A/B مرسل عبر عنوان البريد الإلكتروني أو اختبار متعدد المتغيرات على الصفحة المقصودة، فستكتسب رؤى قيمة للتحسين وإيجاد حلول لنقاط الضعف لديك.

 


39. القدرة على التعاطف

 

لا يتردد المسوقون في الثناء المتكرر على عملائهم و موظفيهم  بغية إنجاز الأشياء، إذ يدركون جيداً أن القليل من الإطراء يساهم في تعزيز العلاقات واحراز التقدم المهني، حتى لو علم الفرد على الجانب الآخر من الطاولة أن الأمر مبالغ فيه. فالناس بطبيعتهم يحبون المجاملات و الرفع من مكانتهم.
لا تقتصر القدرة على التعاطف عبر الإطراء على الآخرين، بل ايضا تحفيزهم عند الحاجة. قد تكون مسوقًا متحمسًا ذا همة عالية وهذا أمر رائع لكنك قد تصادف مواقف يفقد فيها أعضاء فريقك الرغبة في العمل والحماس المطلوب. دورك هنا أن تحفزهم و تشجعهم و تنقل لهم  الحماس ليستعيدوا بريقهم.
كما أن التعاطف هو مفتاح تجربة العملاء المتميزة، حيث إن وضع نفسك في مكان عملائك ورؤية الأشياء من منظورهم يساعد كثيرًا على فهم احتياجات العملاء، وإنشاء استراتيجيات التسويق ذات المعنى

 

 

40. التلخيص والإيجاز

 

باعتبارك مسوقًا، يجب أن تكون قادرًا على وصف أو تلخيص مفهوم معقد أو كبير بشكل واضح ومختصر في فكرة قصيرة وسهلة الفهم. بعد الاستماع إلى عميلك سيكون بمقدور المسوق المحترف أن يقول ، "إذن أنت تريد X مع Y بواسطة Z ، أليس كذلك؟".

 

 

41.  التموضع Positioning

 

يمكنك دراسة المنتج والسوق والعملاء المستهدفين و توضيح المزايا أو الفوائد التي تحتاج إلى الترويج وايصالها للجمهور، ومن ثم  تحديد الطريقة الأمثل لصياغة تلك الرسالة عبر جميع القنوات ذات الصلة بالجمهور لتحتل بمنتجك أو منتج عميلك موضعا جيدا في السوق الفعلي.

 

 


42. التعامل الجيد مع الموبايل

 

نعيش اليوم في عالم يمكنك لهاتف نقال اختصاره، فتجد الأغلبية تجري عمليات بحث أو تستهلك المحتوى، و تتصفح الإنترنت بشكل أساسي باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كل يوم تقريباً. 
يدرك المسوقون هذا الأمر جيدا، وهم بارعون في التصميم والتحليل وقراءة اتجاهات السوق بسلاسة.

 

43. القدرة على التنظيم 

 

سواء أكان حدثا صغيراً كتنظيم سطح مكتبك وهاتفك أو حملة تسويقية كبيرة، عليك كمسوق أن تكون قادرًا على تنظيم و تنسيق الأشياء الأصغر إلى أجزاء أكبر ذات معنى. ويشمل ذلك بناء فريق التسويق أو بناء استراتيجية تسويق عبر المؤثرين فعالة..

 

 

44. القدرة على عرض البيانات بشكل مرئي سهل Data Visualization

 

نقوم بمعالجة المحتوى المرئي وفهمه بشكل أفضل وأسرع مقارنة مع المحتوى المكتوب بسرعة تصل إلى 60000 ضعف استنادا لبعض الدراسات التي أجريت. 
 خذ مجموعة من البيانات و قم بتقديمها على شكل رسم بياني أو جدول أو مخطط بيانات أو شريحة تقديمية ستجد أنها أصبحت أسهل للفهم والمشاركة، وهذا ما يجعل التسويق اليوم ديناميكي.

 

 

 45. الإلمام والقدرة على التعلم التقني

 

لا يقتصر الأمر على إلمامك بالتسويق الرقمي في عالمنا الحديث فحسب، بل عليك التعرف على  معظم الأدوات والخدمات والمنصات المستخدمة أيضًا.
يجب أن تكون معتادا على استخدام CRM وحلول التسويق عبر البريد الإلكتروني ومنصات تصميم الرسومات و CMS والأنظمة التحليلية وتطبيقات الجدولة والمراسلة وجداول البيانات والوسائط الاجتماعية وأتمتة التسويق والعديد من الأدوات الحالية والناشئة.

 

 

46. القدرة على إدراك التصميم الجيد

 

ليس عليك أن تكون مصممًا محترفا لتسويق المنتجات. عليك فقط أن تكون قادرًا على اكتشاف التصميم الجيد والتصميم السيئ و أن تعرف ما الذي يجذب الناس ويصدهم. 
ويشمل ذلك المنتجات والخدمات التي تمثلها، ومواقع الويب ونماذج رسائل البريد الإلكتروني  ومقاطع الفيديو وإعلانات PPC والرسوم البيانية وصفحات الهبوط، وكل أنواع المحتوى الأخرى.

 

 

47.  القدرة على التجديد والابتكار

 

هل تبذل مجهودا كبيرا لتتميز بين منافسيك؟ هل تسعى جاهدا لإنتاج ما لا يمكن للمنافسين نسخه لأنهم لا يملكون مواردك؟ هل تقول دائما "ماذا لو"؟ إذا استطعت الإجابة بنعم على كل سؤال، فأنت مسوق جيد.

 

 

48. إدارة مشاريع متعددة

 

 من الجيد أن تتمكن من التركيزعلى حملة واحدة أو مشروع واحد في وقت محدد،  لكن الواقع يقتضي غير ذلك لأنك ستحتاج  إلى دمج العديد من الأفكار والخطط والأهداف النهائية في الوقت ذاته.
فالإدارة الجيدة للوقت تعتبر جزءًا لا يتجزأ من أي وظيفة، لكن بالنسبة للمسوقين في العالم الرقمي السريع الخطى تعتبر محورية و يجب التركيز عليها بدقة بالغة.

 

49. الشجاعة

 

من الصعب أن تكون مسوق، خاصةً إذا كنت تريد أن تكون متميزا في مجالك. لهذا نصيحتنا الأخيرة لك، أن تتسم بالشجاعة ولا تخشى الاعتراف بعدم معرفتك شيئا ما.

كما يتطلب أن تكون شجاعا، لتحمل المسؤولية عند حصول المشكلات بسبب سوء تحليلك أو قراراتك أو حدوث هدر ما في نفقاتك الاعلانية، الشجاعة هامة جدا ايضا عند تقبل نقد الآخرين لك سواء كانوا عملاء أو زملاء في العمل. تذكر أننا لم نقل لك أن العمل كمسوق أو مديرا للتسويق سيكون سهلاً.

إن أفضل المسوقين اليوم هم أولئك الذي لديهم الشجاعة لتحمل المسؤولية عن أفعالهم والتعلم منها لاتخاذ قرارات أفضل لهم و لعملهم و لعملائهم.

 


ما هي المهارات الأخرى التي تعتقد أنها ضرورية للمسوقين خلال 2020 وما بعده و لم اقم بتضمينها ها هنا لك؟ اسمحوا لي أن أعرفها في التعليقات أدناه 💬

 

 

رجاء العمراني

مسيرة شركة عائلية، حاصلة على ماجستير في ريادة الأعمال.. عاشقة للتسيير والإدارة والتسويق، وشغوفة بتقاسم الخبرات مع الآخرين 😍

مقالات ذات صلة

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

تعرف على أسرار الترويج لكتابك بشكل فعال على منصة انستغرام، حيث يمكنك الوصول لجمهور أوسع والحصول على قراء جدد لكتبك. اعطي كتابك تسويق أفضل و أقوى 💪🏻

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

اذا كنت تخطط لشراء متابعين انستقرام من احد المواقع سيئة السمعة فهذا خطأ كبير قد تندم عليه لسنوات، دعنا نشاركك الأسباب لكون شراء متابعين انستقرام خطر و البدائل

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89