آخر تحديث: 19 ديسمبر 2018

كتب تسويق .. أهم 15 كتاب للمسوقين ورواد الأعمال

كتب تسويق .. أهم 15 كتاب للمسوقين ورواد الأعمال

أهم 15 كتاب في التسويق للمُسوقين ورواد الأعمال 


القراءة واحدة من أهم الوسائل لتعظيم المعرفة وتطوير الذات والارتقاء في حياتك المهنية، واذا كنت تعمل في ميدان يتطور كل يوم كالتسويق فحاجتك للقراءة تزداد أكثر و أهمية تراكم معرفتك تصبح أكثر إلحاحا، لهذا اوفر لك نخبة من أهم الكتب التي قد تساعدك كمُسوق أو رائد أعمال على الارتقاء في حياتك المهنية.

 

1. كتاب أساسيات التسويق - فيليب كوتلر

 

كتاب أساسيات التسويق

لعلك توقعت أن يكون هذا الكتاب من أوائل الكتب التي قد انصحك بها و قد أصبت وذلك لأن هذا الكتاب من أهم وأوائل الكتب التي يجب على كل من يرغب الإبحار في مجال التسويق أن يبدأ به، كما ان كثيرا من الكليات حول العالم تضعه كمقرر أولي لمن يرغب في دراسة التسويق و ذلك لأنه يساعدك على بناء التصورات الأولية لفهم التسويق الذي يعتبر من أهم المعارف التي كانت ملاصقة للإنسان منذ القدم، ويعتبر مؤلفه واحد من أهم 10 مفكرين مؤثرين في مجال الادارة والتسويق، بل ويُعتبر عميد التسويق الحديث والأب الروحي له، لهذا ستجده مرافقنا في أكثر من كتاب في هذا القائمة.

يُعرفك الكتاب بالتسويق والعملية التسويقية و كيف أن التركيز على العميل واحتياجاته من ركائزه ويعلمك كيف تُكون علاقة مربحة مع العملاء، ويساعدك على فهم السوق والبيئة التسويقية و ايضا يساعدك على تطوير وتصميم استراتيجيتك التسويقية بناء على احتياجات عملائك مع توسيع إدراكك حول المزيج التسويقي المكون من منتج و تسعير جيد و توزيع ملائم و دعاية ذكية .

الكتاب متوفر بالعربية ويمكنك الحصول على نسخة منه عبر نيل وفرات دوت كوم من هنا 


وهنا مراجعة كرتونية لطيفة للكتاب يوفرها محمد أسامة عبر قناته أخضر

 

2. كتاب مصطلحات تسويقية - د. عبيد العبدلي

 

كتاب المصطلحات التسويقية
لأن علم التسويق من العلوم التي يجب أن يتقن ممارسيها اللغة الانجليزية لاستيعابه وهضم مفرداته حيث لم يكن للعرب أي اسهامات في تَكَون هذا العلم الأمريكي بامتياز، قام د. عبيد سعد العبدلي بتوفير قاموس هو إثراء للمكتبة العربية يحتوى على أكثر من 1300 مصطلح في التسويق يساعد من خلاله في ردم الفجوة بين هذا العلم والغير مجيدين للغة الانجليزية والعاملين العرب في هذا المجال.

الكتاب متوفر بالعربية في مكتبة جرير من هنا

 

3. كتاب استراتيجية المحيط الأزرق - للكاتب دبليو تشان كيم 

 

كتاب استراتيجية المحيط الأزرق

كل رائد أعمال يرغب في إنشاء بزنس خاص به يكون أمام خيارين لا ثالث لهم، إما أن يطور مشروعه ليحمل قيمة مضافة لسوق قائم يسمح له باخذ جزء من الكيك/السوق أو أن ينطلق ويؤسس سوقا جديدا بعيدا عن المنافسة اصلا!

ولكن هل يمكن أن يحدث ذلك؟ في الحقيقة نعم يمكن وهذا ما يشرحه كتاب استراتيجية المحيط الأزرق الذي يُُعد من أبرز وأهم الكتب التي قد تساعدك في الابتعاد عن الأسواق المزدحمة حيث أنه بالاصل مبني على دراسة أكثر من 150 استراتيجية تسويقية مستخدمة خلال المئة سنة الماضية و في مجالات كثيرة تجاوزت الـ 30 مجالا.

 يقسم الكتاب السوق الي نوعين: محيط أحمر، ومحيط أزرق. ويتخيل الكتاب أن المحيط الأحمر هو السوق القائم و المليء بالمنافسة بين الشركات التي تعتبر أسماك قرش جاهزة للدخول في صراعات عنيفة من أجل الفرص والحفاظ على مكانتها وربحيتها مما ينتج عن ذلك امتلاء المحيط بالدماء الحمراء. و أخر محيط أزرق هادئ يخلو من المنافسة ولم يُكتشف بعد رغم أنه مليئ بالفرص ومشكلته أنه يحتاج إلى بعض الوقت للتجهيز وتحديد الفرص المتاحة فيه بدقة. 

وكل محيط أزرق يتحول الي محيط أحمر مع الوقت وخاصة إذا تم تحديد الفرص المتاحة فيه بدقة، الكتاب بِيع منه ملايين النسخ وتُرجم اإلى أكثر من 90 لغة 


الكتاب متوفر باللغة العربية يمكنك الحصول على نسخة منه من هنا 

 


4. كتاب التأثير، علم نفس الاقناع - د. روبرت سيالديني 

 

كتاب التأثير علم نفس الاقناع

أنت إنسان وتعيش وسط بشر، و من المهم لك فهم الطبيعة الانسانية كيف تتأثر وتؤثر بها؟ وبالتالي تُعزز ذكائك الاجتماعي في التعامل مع زوجتك أو طفلك أو مديرك في العمل، كل هذا مهم وانت لا تعمل في حقل كالتسويق، ولكنه يصبح في غاية الأهمية إذا قررت العمل في هذا المجال، حيث أن الاطلاع على أهم معارف علم النفس كـ "سيكولوجية الإقناع" مثلاً هو عمود الأساس لنجاحك المهني، حتى تتمكن من خلاله أن تمتلك المهارات الكافية لتسويق خطتك التسويقية لمديرك أو اقناع عميل بشراء منتجك أو إقناع زميلك بمساعدتك لإنجاز امرا ما!

يعتبر الكتاب والذي صدر باسم Influence: The Psychology of Persuasion من أهم عتاد العاملين في قطاع التسويق حيث تناول فيه علم التأثير والإقناع بالدراسة والبحث والتحليل ويشرح لنا مجموعة من التكتيكات والاستراتيجيات التي تستخدم في عملية الإقناع وكسب التأييد، وربما يعتبر هذا الكتاب من أعمدة كتب الاقناع لأن الكاتب د. سيالدينى لم يكتفِ بالبحث والدراسة في الأكاديمية فقط، بل قضى أكثر من 3 سنوات من عمره يتسلل وسط أهم ممتلكي القدرة على الإقناع من سماسرة وبائعين وحتى الناشطين الاجتماعيين و رجال الدين و جامعي التبرعات ليدرس الموضوع عمليا على أرض الواقع.

الكتاب متوفر باللغة العربية باسم التأثير، علم نفس الاقناع ويمكنك الحصول من أمازون من هنا

وهذه مراجعة كرتونية لطيفة للكتاب :

 

5. 22 قانونا راسخا فى التسويق - للكاتبان آل رايس وجاك تراوت

 

كتاب 22 قانون في التسويق
يعتبر هذا الكتاب من أهم كتب التسويق التي صدرت خلال العشرين عام الماضية حيث يتحدث بلغة بسيطة و واضحة حول 22 قانون في التسويق يعتقد الكاتب والبروفيسور آل رايس و الكاتب جاك تراوت أن هذه القوانين ثابتة و حازمة وقد تخسر الكثير اذا لم تحط بها!

كتاب 22 قانونا في التسويق من أعلام كتب التسويق، ينصح به الكثيرون من الناجحين والخبراء في مجال التسويق، ورغم مرور زمن طويل منذ نشره لأول مرة، يبقى معظم ما جاء فيه صحيحا، ذلك لأنه تحدث عن عادات البشر، والتي يتعامل معها علم التسويق بشكل مباشر.

يساعدك الكتاب في الاجابة على أسئلة وجودية وفلسفية مثل هل من مصلحتك أن تكون الأول أو أن تكون الأفضل؟ وهل التسويق معركة منتجات أم معركة توقعات؟ وهل يمكنك ان تُلغي مكانة منافسيك من ذهن عملائك؟ ولماذا تتحول المنافسة الواسعة مع الوقت الي منافسة ثنائية بين عملاقين فقط؟ وهل نجاح شركة في قطاع ما يُخولها الدخول لقطاعات أخرى وتحقيق نفس النجاح؟ وهل العروض الترويجية مفيدة اليوم و مضرة غدا ام مضرة اليوم ومفيدة غدا؟ وهل يجب التضحية بالمنتجات التي تخسر ام الاحتفاظ بها للحفاظ على سمعة الشركة؟ وهل يجب الاعتراف بعيوب منتجاتك ام ان الصراحة كابوس مؤلم ومدمر؟ الخ 

الكتاب متوفر باللغة الانجليزية عبر امازون من هنا

 

 

6. كتاب Positioning أو التموضع، لمؤلفه البروفيسور آل ريس

 

كتاب التموضع

قد يساعدك اعتبار هذا الكتاب مكملا لكتاب 22 قانون راسخ في التسويق الذي تم الحديث عنه أعلاه، حيث تتعلم في هذا الكتاب كيف تتموضع في ذهن العميل المحتمل بشكل مدهش بعد أن تكون تعلمت أهم قوانين التسويق ففي الكتاب ستعلم كيف تخوض الحروب التسويقية مع الشركات المنافسة لاحتلال ذلك الجزء الصغير والمهم في دماغ عميلك المحتمل، والذي يدفعه لاحقا ليحقق لك الربحية المطلوبة وفيه تدرك كيف ان الاعلان ليس مطرقة تدق بها على رأس الجميع بقدر كونه اداة دقيقة مثل ضوء الليزر الموجه للعميل المحدد بعناية، وكذلك تتعلم أدوات عملية وأمثلة واسعة لشركات مشروبات غازية وسيارات تساعدك على التواجد المستمر في ذهن وعقل عميلك.

 الكتاب متوفر باللغة الانجليزية على أمازون هنا


7. كتاب معدي أو Contagious - للرائع جونا برجر 

 

كتاب معدي الشهير

هل عمرك تسائلت لماذا بعض الافكار والمنتجات تنتشر بين الناس بشكل مدهش مثل النار في الهشيم؟ الرائع جونا برجر يجيب على هذا السؤال في كتابه "معدي" ويؤكد لك ان الاعلانات وحدها لا تفعل ذلك لأن الناس لا يحبون الاعلانات بقدر ما يحبون الحديث إلى بعضهم البعض ومشاركة القصص و الانغماس في القيل والقال وهنا البداية.

الكتاب صُنف على أنه افضل كتاب تسويق لعام 2014 لأنه يحتوى على ما هو أشبه بالخلطة السحرية لانتشار الأفكار والمنتجات.

الكتاب متوفر باللغة العربية في مكتبة جرير هنا 


وهنا ملخص لطيف للكتاب عبر مايكل راشد وقناته الزتونة 

 

8. كتاب خطأ في السعر - للكاتبة سارة ماكسويل 

 

كتاب خطأ في السعر

هل تسائلت يوما لِمَ من العادل أن تدفع بقشيشا للنادل ولا تدفع شيء لحماتك مقابل إعدادها الطعام؟ انا لا امزح، إن فهمك لهذه المعادلة في الحياة سيقودك بلا شك لفهم أسس التسعير العادل الذي تحتاجه كل شركة لمنتجاتها والذي يعتبر جزء هام من مزيجها التسويقي.

إن كتاب "خطأ في السعر: أسس التسعير العادل والتكلفة الحقيقية للتسويق الجائر" واحدا من أهم الكتب على الإطلاق في ميدان تسعير المنتجات للكاتبة والخبيرة سارة ماكسويل والتي تقدم كتابها الرائع المُدعم بالدراسات والأرقام والقصص التي تساعد كل مُسوق على إدراك المخاطر المترتبة على التسعير الخاطئ والجائز.


الكتاب متوفر مجانا عبر مؤسسة هنداوي الغير ربحية من هنا

 


9. كتاب الجمهور - للبارع جيفري كيه رورز

 

كتاب الجمهور
هل تعتقد أن وظيفة المسوق في العالم الرقمي اليوم هي بناء جمهور بهدف جمع المعجبين؟ في هذا الكتاب سوف تتعلم كيف أن الجمهور واحد من أهم أصول الشركات والعلامات التجارية.

سوف يعيد هذا الكتاب هيكلة أفكارك وجهودك التسويقية لتتعلم كيفية تنمية جمهورك الرقمي بشكل مدرٍ للأرباح وجالب لعملاء حقيقيين، وربما يكون هذا الكتاب واحدا من أهم الكتب التي يجب ان تقرأها قبل ان تبدأ عملك على فيسبوك أو تويتر أو لينكدان أو انستغرام أو يوتيوب أو اي من مواقع التواصل الاجتماعي حتى تتعلم كيفية تنمية جمهورك بشكل مسؤول و مربح و مفيد على المدى المتوسط والطويل.

 

الكتاب متوفر باللغة العربية مجانا عبر مؤسسة هنداوي من هنا 


10. كتاب التسويق بالاستئذان - للخبير سيث جودين 

 

Permission Marketing book

هل سبق أن استيقظت صباحا وجدت صندوق البريد الخاص بك مليئ بالرسائل المزعجة؟ كيف شعرت ؟ غالبا بالحنق والانزعاج لاقتحامهم مساحتك الخاصة دون استئذان مسبق منك. ولكن ماذا عن رسائل الشركة "س" التي تستقبل منها رسائل كل يوم ايضا بعد أن اضفت بريدك الخاص بنفسك لهم؟ كيف تشعر؟ لا شك انك كنت مرتاحا لتفاعلهم معك وقد تشتري منتجاتهم لاحقا .. اليس كذلك؟

ان هذا المفهوم هو ما يتحدث عنه سيث جودين في كتابه، بحيث تجعل الترويج أكثر ملائمة وأقل إزعاجا للعملاء، وذلك من خلال استئذانهم قبل اختراق خصوصيتهم، أو إرسال رسائل بريدية إلى عناوينهم، وحتى قبل التواصل معهم سواء بالطرق التقليدية أو باستخدام تقنيات التسويق الرقمي المختلفة.

يؤمن سيث أن عصر سيطرة العلامات التجارية والشركات على العملاء قد انتهى الي غير رجعة وبات العكس هو ما يحدث، ولهذا على الشركات اعطاء مزيد من الاحترام والتقدير للعملاء المستهدفين ولا تسمح لنفسها باقتحام مساحتهم الخاصة باعلانات ورسائل اعلانية بدون اذن مسبق من جانبهم! 

الكتاب مهم جدا لكل مًسوق وخاصة أن الكتاب يتحدث عن مبادئ الـ Inbound Marketing والذي أسس له سيث جودين نفسه في هذا الكتاب.


الكتاب متوفر عبر أمازون من هنا

 


11. كتاب الدليل الكامل لفن البيع - للخبير جيفري جيتومر

 

كتاب الدليل الكامل لفن البيع
أحد أهم أهداف التسويق هو البيع وللبيع فنونه التي يجب أن يُتقنها المسوقون المهرة، وسوف أرشح لك مجموعة كتب في هذا الميدان وربما يكون أهمها على الإطلاق كتاب "الدليل الكامل لفن البيع" والذي ذاع صيته بشكل مجنون و صدرت له طبعات كثيرة وربما اسمه من أهم أسباب انتشاره (The Sales Bible: The ultimate sales Resource) كما محتواه الرائع الذي يوفر حلول لمئات المشكلات التي قد تواجهك خلال مرحلة البيع واغلاق الصفقات.

 رغم أن الكاتب ليس حاملا للدكتوراه في المبيعات ولا حتى مُنهيًا لدراسته الجامعية إلا أنه نجح في توفير دليل شامل لا غنى لأي مسوق أو عاملا مباشرة في المبيعات من الاطلاع عليه، حتى أن بعض الجامعات قد أضافته ضمن مقرراتها الدراسية .

الكتاب متوفر باللغة العربية عبر من هنا

 

12. كتاب فك الشفرة - للكاتب فيل باردن 

 

كتاب التفسير العلمي لقرارات الشراء

لماذا يشتري الناس المنتج "أ" بدلا من المنتج "ب" رغم أنهما يحققان نفس الفائدة؟ بل ربما المنتج "ب" افضل؟ في هذا الكتاب يحاول العالم في علم اتخاذ القرار فيل باردن الاجابة على هذا السؤال وأسئلة اخرى و يقدم خلاصة ما توصل له العلم حول دوافع اختيارات المستهلكين لمنتجات معينة، وما يحدث في المخ البشري اصلا أثناء اتخاذ المستهلكين قراراتهم الشرائية.

الكتاب صدر باللغة العربية باسم "فك الشفرة: التفسير العلمي لقرارات الشراء" وهو عظيم، واطلاع العاملين في ميدان التسويق عليه مهم جدا، حيث ستفهم كيف أن تغييرا صغيرا جدا قد يجعل النتيجة النهائية لصالحك أو لصالح منافسك.

الكتاب متوفر باللغة العربية و مجانا من هنا  

 

13. كتاب العميل هو الرئيس - للكاتب أيمن الحربي

 

كتاب العميل هو الرئيس
كيف تنظر لعميلك؟ هل تعرف أن طريقة رؤيتك للعميل تحدد فشلك أو نجاحك، وفي هذا الكتاب سوف تعيد تعريف العميل في ذهنك و ستتعرف على الأسس السليمة لادارة عملائك وتتعرف على الخطوات العملية لتسويق المنتجات من واقع خبرة الكاتب في إدارة التسويق بشركة الاتصالات السعودية. 

الكتاب متوفر في مكتبة جرير من هنا

 

14. كتاب أعظم بائع في العالم - للكاتب أوغ ماندينو

 

كتاب اعظم بائع في العالم
جزء أساسي من نجاحك في عملك هو بناء شخصيتك بشكل لطيف ومساعد على التقدم في الحياة، وفي هذا الكتاب سوف تتعلم بعضا من الحكمة التي تجعلك مؤهلا لتكون أعظم بائع إن صح التعبير.

هذا الكتاب ملهم و خليط ممتاز من الأسرار في عالم المبيعات والأسرار الشخصية لتكون ناجحا حيث إن كاتبه استطاع تجاوز الكثير من المعاناة التي واجهها في حياته ليصلك هذا الكتاب التي يعتبر من أفضل 10 كتب في مجال المبيعات.

ويساعد الكاتب على تحسين منظور رواد الأعمال والمسوقين إلى المبيعات من كونها علمية معقدة ومُتعبة إلى كونها عملية رائعة تحمل في طياتها مساعدة للآخرين وكل ذلك على شكل قصة لطيفة تدور أحداثها في القدس القديمة وتروي حكاية صبي اسمه حفيظ يعمل عند تاجر ثري ويسعى لاكتشاف مفاتيح نجاح سيده التاجر الغني.


الكتاب متوفر باللغة الانجليزية على أمازون من هنا 

 

15. كتاب إغواء العقل الباطن - كتاب روبرت هيث

كتاب اغواء العقل الباطن
يرى الكثيرين أن الاعلانات شيء مزعج و أغلب الرسائل الاعلانية غير مقنعة في الغالب الا للناس السذج، وهذا محق إلى حدٍ بعيد؟ ويتفق معه اكثر الخبراء حيث أن الانسان الامريكي مثلا يتعرض في المتوسط إلى 5000 رسالة اعلانية في اليوم.. تخيل هذا الجنون!! لكن يبقى هناك سؤال كبير يحتاج إلى اجابة، ألا وهو: ما الذي يجعل الشركات الأكثر استعانة بالاعلانات هي الأكثر نجاحا حول العالم؟

وهذا ما يحاول كتاب "إغواء العقل الباطن: سيكولوجية التأثير العاطفي في الدعاية والإعلان" الاجابة عنه بشكل رائع ومدهش.

الكتاب متوفر مجانا عبر مؤسسة هنداوي من هنا

 

15 + 1. كتاب التسويق 4.0 - للأب الروحي للتسويق فيليب كوتلر

 

كتاب التسويق 4.0.
ولأني عادة ما أكون فخورا بالمجتهدين مثلك والذين وصلوا لنهاية القائمة، قررت أن أهديك توصية بكتاب إضافي صدرت نسخته العربية حديثا، وهو لفيليب كوتلر، هل تذكر الكتاب الذي بدأنا به القائمة؟ إنه لنفس الكاتب! في الحقيقة لا يمكنك تجاهل كتب كوتلر فهو الأب الروحي لعلم التسويق الحديث بلا منازع وهو يتحدث في كتابه الأخير Marketing 4.0 عن الانتقال من التسويق التقليدي إلى التسويق الرقمي و هذا الكتاب سوف يساعدك إذا كنت على المام اكبر بالكتب السابقة والا سوف تصبح تائها بين صفحاته وإن كان الكتاب عميق ومهم أن تقرأه في اللحظة التي تكون بها مستعد.

الكتاب صدر بالنسخة العربية عن دار جبل عمان ويمكنك اقتنائه من هنا

 

  • شارك المقالة

محمد الخالدي

إنسان كثير التعلم والسفر💙 ✈️ و رائد أعمال ومؤسس دولفينوس 🐬 اهوى كتابة المطولات في مواضيع التسويق الرقمي بين الحين والآخر لأروي ظمأ المحتوى العربي 💬

مقالات ذات صلة

مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا حول العالم

مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا حول ا...

تحتوى هذه القائمة الدسمة على معلومات واحصائيات لأكثر 20 موقع تواصل اجتماعي استخداما على وجه الارض بناء على أحدث الاحصائيات لهذا العام، اقرأها الآن او احتفظ بها!

في مصر .. افضل 23 شخصية مؤثرة في عام 2017

في مصر .. افضل 23 شخصية مؤثرة في عام 2017

في قائمة دولفينوس الأولى نستعرض معكم افضل المؤثرين لعام 2017 بعد فحص أكثر من 5 آلاف بروفايل في مصر، فشكرا لكل مساهم في اثراء المحتوى العربية ويؤثر بشكل ايجابي.

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي