8 نصائح لاختيار أفضل شركة تسويق رقمي لعملك

آخر تحديث: 01 مارس 2019

8 نصائح لاختيار أفضل شركة تسويق رقمي لعملك

8 نصائح لاختيار أفضل شركة تسويق رقمي لعملك


إن اختيار الشركة التي ستتكفل بكل ما يتعلق بمجال التسويق لشركتك ليس بالأمر الهين، حيث يجب عليك التريث و البحث المُعمق من أجل إيجاد أفضل شركة تسويق بالنسبة لعملك. لهذا عليك الأخذ بعين الإعتبار مجموعة من الأمور الأساسية لكي لا ينتهي بك المطاف بتغيير الوكالة التسويقية كل 6 أشهر أو بين الحينة و الأخرى.

 

إليك بعض النصائح الثمينة الواجب أخذها بعين الإعتبار قبل الشروع في عملية البحث ومن ثم التعاقد مع أي شركة تسويق محتملة :-

 

1- ليس بالضرورة أن تكون أكبر وأشهر وكالات التسويق هي الأفضل

 

قد يفترض المرء أن أكبر وكالات التسويق في منطقتك أو تلك الوكالات التي تمتلك قائمة عملاء من أكبر البراندات المعروفة هي الأفضل. وفي الحقيقة هذا غير صحيح بالأساس. فالعديد من أكبر وكالات التسويق عبر الإنترنت ليس لديها سوى عدد قليل من كبار المسوقين الذين يعملون لديهم، ثم عشرات أو مئات من المسوقين المبتدئين على الإنترنت الذين يديرون حسابات العملاء. كما ايضا من المحتمل جدا أن لا تحصل على خدمتك من أفضل المسوقين كما كنت تعتقد، خاصة إن لم تكن من أفضل العملاء الذين يدفعون أكثر.

 

 

2- هل ترتيب موقعهم الجيد على محركات البحث يعني أنهم يُجيدون SEO؟

 

قد تفترض أن أفضل شركات التسويق عبر الإنترنت هي تلك التي تحتل المرتبة الأولى في غوغل عندما تقوم بالبحث و كتابة شيئ مثل "السيو SEO" أو "التسويق عبر الإنترنت"؛ و تستنتج بعدها أن هذا إن دل على شيء فإنه يدل على براعتهم في مجال تحسين ترتيب المواقع على محركات البحث- "SEO"-.

 نود أن نقول لك أن هذا تفكير مغلوط. فعلى سبيل المثال، تجد أن الكثير من الوكالات المشهورة في مجال التسويق على الإنترنت لا تحتل المراتب الأولى في ترتيب النتائج على محركات البحث وهذا راجع لكثير من الأسباب. من بين أهمها هو انشغال المسوقين في مشاريع العملاء والانهماك في استكمال كل متطلباتهم. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن أهم عملاءهم لا يأتوا من محركات البحث أصلا و لهذا فإن تحسين ترتيبهم ليس من الأولويات التي يركزون عليها

من ناحية أخرى، يجب أن تعلم أن هناك الكثير من المواقع المختصة في التسويق على الإنترنت والتي قد تجدها ترتيبها هو الأول على محركات البحث قد استخدمت أو تستخدم بأساليب غير أخلاقية من أجل الحصول على الترتيب. لهذا نود أن نخبرك مرة أخرى أن الترتيب الجيد لا يدل أبدا على أن هذه الوكالات هي الأفضل. و من نفس المنظور، ننصحك بأن تتمعن جيدا في المواقع التي تزعم أنها تقدم خدمة جيدة في مجال تحسين معدل التحويل "CRO" مع العلم أيضا أن موقعها الرئيسي إذا كان لا يمتلك معدل تحويل جيد فهذا لا يعني أنهم غير جيدين، فالأفضل دائما زيارة مواقع عملاءهم للتأكد من جودة أعمالهم قبل الشروع في التعامل معهم. 

 

 

3- كن أنت العميل الذي يدفع السعر الأعلى وليس الأقل.

 

خلال تعاملك مع شركات و وكالات التسويق الكبرى إحرص على أن تكون من ضمن العملاء الذين يدفعون أعلى الأجور للحصول على خدمتهم، لأن هذه الإستراتيجية تمنحك فرصة أن يكون مشروعك في أيد المختصين الكبار الذين يملكون تجربة واسعة في المجال وليس المسوقين الصغار كما ذكرنا سابقا في النقطة الأولى. وعلى غرار ذلك، توجهك إلى وكالة صغيرة ودفعك مبلغا جيدا سيضمن لك لا محالة أن مشروعك سيتكفل به كبراء المسوقين الذين يتميزون بخبرة وتجربة قديمة. 

 

 

4- ابحث عن وكالة متخصصة في مجالك

 

مع تطور التسويق عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، تخصصت العديد من شركات التسويق عبر الإنترنت في مجال أو خدمة محددة للحفاظ على ميزة تنافسية قوية، وأن تكون وكالة تسويق تقوم بالعمل في شتى المجالات معناه أنها ليست فعالة في أي شئ، لأننا الآن في عصر التخصص، حيث إن شركات التسويق المتخصصة والذكية غالبا ما ترفض العمل على مشاريع في مجالات أخرى غير مجالها لأن هذا يتطلب منها بحث معمق وجهد اضافي. وعلى سبيل المثال، إن كانت الوكالة متخصصة في مجال التعليم على الإنترنت و قصدتها شركة متخصصة في الأدوية للقيام بحملة إعلانية فإن هذا يتطلب من الوكالة تخصيص الكثير من الوقت و الجهد من أجل البحث عن الكلمات الرئيسية في هذا المجال وإيجاد كل ما يخص هذا المنتج من مميزات؛ هذا البحث يمثل عبئا على الوكالة الجيدة.

إضافة إلى ذلك، يمكن القول أن التخصص في مجال محدد هو ما يميز عصرنا الحالي وهذا ما يجب على كل الوكالات القيام به. مثالا على ذلك، إن الوكالات المتخصصة في مجال تسويق الأفلام في الغرب تحصل على الكثير من الإهتمام من الشركات في هذا المجال لأنهم ينظرون إليها بكونها متخصصة ومتمكنة من ما تقوم به. والسبب وراء الإعتماد على الوكالات المتخصصة أنها تستغرق وقتا أقل من الوكالات الأخرى وتقدم محتوى في المستوى المطلوب دائما، و  من بين العوامل التي تجعل هذه الوكالات تتفوق على نظيراتها أن لديها علاقات مسبقة وفهم معمق للصناعة ومجموعة من البيانات الحصرية حول الطرق الفعالة وغير الفعالة، و هذا لا يعني أن جميع الوكالات ترفض العمل خارج مجالها، إلا أن العمل المُنجز في مجال الإختصاص يكون أفضل بكثير من ذلك الذي يُنجز خارجه. 

حتى لو كان مجالك جد محدد و ليس بالمعروف، فإنه هناك فرصة كبيرة أن تجد وكالة متخصصة و مهتمة بهذا المجال فنحن في عصر التسويق على الإنترنت بامتياز والخيارات في كل مكان، فمثلا لو احتجت الي دمج المؤثرين في استراتيجيات التسويق الخاصة بك لما لأهمية ذلك اليوم، كل ما تحتاجه الي الاستعانة بوكالة متخصصة في التسويق عبر المؤثرين كدولفينوس، لأنها وكالة متخصصة بالتسويق عبر المؤثرين وفقط، لديها علاقات مسبقة وفهم معمق للصناعة ومجموعة من البيانات الحصرية حول الطرق الفعالة وغير الفعالة، وكما تقدم للشركات برامج متنوعة ومرنة للاستفادة من خدماتها، منها الخدمة الذاتي والمجانية للشركات الناشئة للتعاقد مع المؤثرين و نوع آخر من الخدمة الذاتية المتقدمة، - صفحة الرسوم - و إذا احتجت الي استشارة وفريق لقيادة حملاتك الاعلانية عبر المؤثرين بالنيابة عنك هناك دولفينوس VIP .


الغريب في الأمر أن الكثير من الشركات لا تأخذ بعين الإعتبار خاصية "الاختصاص" لدى اختيار وكالة التسويق على الإنترنت مع أنها من أهم الأمور التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبار. 

 

 

5- لا تختار الخيار الأرخص

 

إننا نعلم أنك على دراية بهذا الأمر وأن خيارك بشكل أو بآخر سيأثر على مشروعك. على سبيل المثال، قد تجد شركة تطلب منك مبلغا هزيلا مقابل خدمة الـ"SEO"  وتضمن لك ترتيبا جيدا على محركات البحث لمدة وجيزة. إلا أن هذه الشركة لن تتمكن من الإستمرار على هذا المنوال لأن العاملين فيها لا يتوفرون على خبرة جيدة في هذا المجال، و لأن الشركة لن تتمكن من تعيين أشخاص أكفاء بسبب الثمن الهزيل الذي تقوم بعرضه لعملائها. 


من الأفضل إذا الإستثمار وتعيين وكالة مناسبة تكون أنت متأكدا من أن العاملين فيها على خبرة واسعة في المجال، و هذا سيضمن لك نتائج جيدة لحملتك و ستكون مطمئنا أيضا أنك تتعامل مع أشخاص أكفاء و يعملون على أسس أخلاقية.

 


6-  ابحث جيدا في أعمال الوكالة قبل اختيارها

 

واحدة من أكثر الطرق غير المتحيزة لتحديد مدى فعالية الوكالة في التسويق عبر الإنترنت هي النظر في الأعمال و المشاريع التي عملت عليها  والشهادات وكذلك طلب توصية أحد عملائها السابقين. من البديهي أن تتوفر هذه الوكالات على نبذة من أعمالهم وأمثلة لدراسة الحالة مثل كيف استطاعوا النمو بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي لأحد عملائهم أو كيف استطاعوا النمو بحجم زوار موقع ما خلال فترة زمنية معنية أو كيف استطاعوا تعظيم العائد على الاستثمار لجميع جهودهم التسويقية، المهم هو أن تتأكد من مدى صلة أعمالهم بمشروعك أولا ثم بمتطلبات حملتك الاعلانية وطموحات التسويقية. 

 

 

7- أعِر انتباهك لما يفعلونه وليس لما يقولونه

 

من أجل التأكد من فعالية الوكالة في مجال معين ابحث جيدا في ملفات عملائهم، فمثلا النظر في الروابط الخلفية backlinks لموقع أحد العملاء يخبرك الكثير عن وكالته للسيو  SEO (سواء الوكالات الحالية أو السابقة). مع الأخذ في عين الاعتبار أن وجود رابط خلفي سيئ لا يعني تمامًا أن هذا خطأ الوكالة المعتمدة، إلا إذا وجدت أن غالبية الروابط الخلفية لعملائها تدل على أن هذه الوكالة هي بالفعل من قامت بهذا العمل الغير متقن والغير مجدي، لهذا فإننا ننصحك بالبحث عن أفضل وكالة ممكنة في مجالك. و نوصيك باستخدام تطبيق مثل Majestic SEO حيث يتيح لك استعراض معظم الروابط الخلفية لموقع ما، وبالتالي استعراض تلك التي بناها على الأرجح بواسطة نفس الوكالة التي تريد التأكد من أفعالها لا أقوالها.  

نفس الشيء يُمكنك تطبيقه إذا كنت تبحث عن وكالة تسويقية بارعة في صناعة المحتوى أو اختيار و ادارة سفراء علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي أو إدارة علاقاتك العامة الرقمية مع وسائل الإعلام.
  

 

8- لا  تشتري وهم النجاح السريع

 

للأسف، ليومنا هذا هناك من يعتقدون أن بإمكانهم شراء المتابعين على السوشيال ميديا و شراء أعداد المشاهدين وأعداد المتفاعلين على انستغرام وتويتر، أو شراء ترتيب مواقعهم أو منتجاتهم وخدماتهم على محركات البحث أو على أقل تقدير شراء مجموعة واسعة من الروابط الخلفية backlinks التي سوف تنقل الموقع لمستوى جديد في محركات البحث، للأسف هذه الطريقة قد تدمر عملك عبر الانترنت قبل أن يبدأ ! وتجعل عقوبات محركات البحث تنهال عليك بشكل متسارع.

أيضا إياك شراء قوائم العملاء الجاهزة والمعلبة، أو القوائم البريدية الكبيرة والمغرية وقد تكلمنا سابقا حول هذا الأمر في مقالة التسويق عبر البريد الالكتروني و وضحنا كم أن هذه السلوكيات غير قانونية وتحرف بوصلتك التسويقية عن طريقها الصحيح، لهذا اياك من الوقوع في شرك هذه الأمور، حتى وان عرضها عليك متخصص كبير أو وكالة تسويقية مرموقة، للأسف كثيرون هم ضحايا وهم النجاح السريع، لقد ولت الأيام التي كانت تنفع فيها هذه الطرق، حيث أن أي مُبتدئ في مجال التسويق يمكن أن يُؤكد لك أن هذه التكتيكات لم تعد لها أي فعالية في وقتنا الحالي، بل وتتنافى مع كل مدارس التسويق الحديث.

 


الخلاصة

 

في نهاية المطاف، لن تضمن جميع دراسات الحالة والشهادات والتوصيات المقدمة عبر الإنترنت أن تكون شركة التسويق الرقمي جيدة بالنسبة إليك كما كانت بالنسبة للآخرين. لذا لا عيب بعد اتباع النصائح اعلاه من اتباع حدسك في الإختيار.

و إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد شركة ملائمة لمشروعك فقم بالتواصل معنا، نسعد جدا بالسماع منكم و لما لا ربما مساعدتك خاصة إذا كنت مهتما بما نحن مختصين به ??

 

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم?نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية ?

مقالات ذات صلة

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

22 طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

هل تبحث عن طرق زيادة متابعين انستقرام ؟! اليك 22 طريقة فعالة و موثوقة للوصول الي أكثر من 10 آلاف متابع حقيقي لحسابك على انستغرام في أسبوع اذا كنت مستعد ❤️

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

فن التسويق لشركات SaaS: ست استراتيجيات سوف تصعد بشركتك

ماذا تعرف عن شركات SaaS ؟ و فن التسويق لها باحترافية الماركتيرز الكبار، لهذا اليك استراتيجيات حققت أكثر من 50 مليون دولار إيرادات سنوية لشركات SaaS في أمريكا

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية