14 طريقة علمية ومجربة لزيادة متابعين تويتر

آخر تحديث: 17 سبتمبر 2019

14 طريقة علمية ومجربة لزيادة متابعين تويتر

14 طريقة علمية ومجربة لزيادة متابعين تويتر

يعد تويتر أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي للمؤثرين و رواد الأعمال و العاملين في قطاع التسويق عبر الانترنت. في الحقيقة هو مفيد للغاية لتنمية الأعمال وتعزيز علامتك التجارية إذا ما تم استخدامه واستثماره بالطريقة الصحيحة، حيث يمكن تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وبناء نفوذ لا يمكنك تدشينه في مكان آخر.

ولكن، للوصول للنفوذ والتأثير الذي نتكلم عنه تحتاج الي تكوين قاعدة واسعة من المتابعين، لأن تأثيرك في مجالك في تويتر يتوسع طرديا مع توسع قاعدة المتابعين لحسابك. ربما شاهدت مئات الحسابات في تويتر والتي تضم مئات الآلاف أو ملايين المتابعين وكيف يمكنها تكوين الآراء ومشاركة الأخبار في مجالك بسرعة البرق، بل وأكثر من ذلك الترويج لمنتج ما وتحقيق المبيعات بتغريدة بسيطة لا تتجاوز العشر كلمات.

ايضا لا يمكننا التغافل عن القوة الرهيبة التي يمنحها الحضور القوية على تويتر، هناك حيث جيل الألفية يحضر بقوة وبنسبة تصل لأربعين في المية في بعض الدول العربية، بالإضافة الي الوصول الكامل للمتابعين الذي يمنحه تويتر لأصحاب الحسابات من أفراد وشركات والذي لم يعد موجودا في منصة فيسبوك وانستغرام مثلا.


ومع ذلك، فليس من السهل بناء عدد واسع من المتابعين على تويتر لأن ذلك يحتاج الي وقت وجهد كبير لتحقيقه. لهذا يلجأ البعض للحلول السريعة مثل شراء المتابعين والتي قد تدمر نشاطهم عبر تويتر قبل أن يبدأ؟ ولكن، لا تقلق مع بعض الحيل التي سنشاركها معك لزيادة متابعينك في تويتر بذكاء وبأقل وقت ممكن قد تستطيع تحقيق ذلك أسرع من أقرانك و منافسيك وبدون حلول جاهزة وخادعة كشراء المتابعين.


إليك 14  من أكثر الطرق فعالية لزيادة عدد المتابعين في تويتر سواء لك أو لعلامتك التجارية:-

 

1. غرد بشكل يومي

 

عليك أن تقوم بالنشر بمعدل أعلى من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيس بوك وانستغرام، ويمكنك أن تقوم بعمل جدولة لمنشوراتك على إحدى أدوات جدولة المحتوى التي تساعدك على إدارة حساباتك على السوشيال ميديا لكي توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.
في العادة يغرد كبار المغردين عدة مرات في اليوم الواحد لإطلاع متابعيهم على كل جديد وبشكل دوري، في الحقيقة تظهر العديد من الدراسات أن التغريد من 3 إلى 20 تغريدة في اليوم قد تكون ممارسة جيد جدا، وطبعا هذا يعتمد على أهدافك الفعلية؟ فإذا كنت تريد المزيد من التفاعل والرتويت على كل تغريدة، فقد يكون التغريد بمعدل 3-5 مرات في اليوم خيارا افضل. ولكن إذا كنت ترغب في زيادة معدل الوصول والظهور impressions  فقد يكون خيار التغريد بمعدل 20 تغريدة في اليوم أو أكثر هو الأكثر ملائمة وبالفعل يتوقع أن تحصل على نتائج مذهلة.

وعلى الرغم من أهمية التغريد بشكل دائم ومستمر ويومي، إلا أن هذا الأمر لا ينبغي أن يزيد عن حده، ولهذا ننصحك بالاعتدال بما لا يزيد عن 10 تغريدات في اليوم الا اذا كان لديك سبب محدد ومقنع لجمهورك. ولكن ماذا إذا لم يكن لديك محتوى كافٍ لنشر 10 تغريدة يوميًا؟ في هذه الحالة يمكنك إعادة إنتاج محتواك ونشره أو عمل إعادة تغريد لما سبق نشره.

 

2. غرد في أفضل وقت ممكن

 

يعتبر معرفة أوقات الذروة للنشر على أي منصة اجتماعية أمر ضروري للحصول على أقصى قدر من التفاعل و الاعجاب والمشاهدات، و أوقات الذروة للنشر تختلف من منصة إلى أخرى لذا يجب عليك أن تختار الوقت المناسب للنشر في تويتر و لجمهورك وفي بلدك. طبعا إذا كنت بتنشر أو تجدول محتواك للنشر في كل مواقع التواصل في نفس الوقت فلن تحقق ما تريد غالبا من الوصول الأوسع والتفاعل الأفضل أو زيادة متابعينك بشكل مستمر.

أشارت بعض الدراسات أن أفضل وقت لكتابة التغريدات ونشرها قد يكون في الاجازات الاسبوعية من الصباح الي ما قبل الظهر في المنطقة العربية، كما حكى عدد واسع من المغردين أنهم يتلقون أفضل تفاعل في أوقات المساء من الساعة 6-11 في دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكنك استخدام اداة twitonomy لمعرفة أوقات الذروة بالنسبة لجمهورك ومن ثم يمكنك جدولة التغريدات لتصل لجمهورك في هذه الأوقات الذين يكونون بها أكثر نشاطًآ.

في بعض الحالات قد لا تستطيع تعين أوقات الذروة بالنسبة لجمهورك، لهذا ننصحك بالنشر تغريده واحدة أو اثنتين كل ساعة على مدار أسبوع كامل ثم راقب التغريدات التي حصلت على أعلى وصول وتفاعل، غالبا هذا وقت النشر الأنسب لجمهورك. يمكنك استخدام إحدى أدوات جدولة محتوى تويتر مثل Buffer والتي ستمكنك من وضع فاصل زمني بين تغريداتك بسهولة.

 

3. غرد بمحتوى ايجابي دائما

 

تريد مزيد من المتابعين؟ إذا انشر وغرد ما يدعو للبهجة والسعادة وابتعد عن التغريد بمحتوى حزين أو عدواني أو مثير للسخرية من الأخرين، حيث اظهرت العديد من الدراسات ميل المستخدمين لمتابعة الحسابات الأكثر ايجابية من تلك التي لديها محتوى أو لهجة لا تدعو للتفائل.

 


5.  انشر تغريدات تستحق الريتويت

 

هذه تقنية رائعة أخرى لتعزيز مدى انتشار تغريداتك، والمطلوب منك بها الا تنشر الا المحتوى القوي والرائع بالفعل، حيث كلما ارتفعت قيمة محتوى تغريداتك وكانت بالفعل تستحق المشاركة، كلما زادت عدد مرات اعادة التغريد التي ستحصل عليها، وبالتالي ستصل لجمهور أكبر و أوسع وهذا سوف يُمكنك من الحصول على متابعين أكثر لحسابك.


يمكنك نشر محتوى على شاكلة الأخبار الشائعة والإحصاءات الهامة والحقائق المثيرة، وما إلى ذلك للحصول على المزيد من الريتويت. فعليا التغريدات التي على هذه الشاكلة هي من أهم أنواع المحتوى الذي يُثير اهتمام مستخدمي تويتر. يمكنك أيضًا استخدام الفكاهة للحصول على المزيد من التفاعل والرتويت.


ولكن ماذا إذا نشرت محتوى قوي ورائع ولم يتفاعل المستخدمين معك بالفعل؟ في هذه الحالة ينصح بأن تطلب بشكل مباشر في تغريداتك الرتويت، كأن تكتب تضع أسفل التغريدة هاشتاغ "#رتويت" أو نص " لو سمحت رتويت".. الخ.

 

تأثير طلب الرتويت على تفاعل المستخدمين في تويتر

 

هناك عدة دراسات أظهرت أن التغريدات التي تم فيها طلب "الريتويت" حصلت على 4 أضعاف التفاعل من تلك التغريدات التي لم تحتوي على أي طلب مشابه.

 

6.  ابدأ في استخدام فيديوهات تويتر

 

اليوم جميع المسوقين يعلمون قوة إنشاء ومشاركة الفيديوهات القصيرة في تويتر، حيث أن المحتوى المرئي يعتبر من أقوى وسائل جذب انتباه مستخدمي تويتر وقد يشكل قفزة نوعية وعلامة فارقة في مسيرتك على تويتر إذا قررت بدأ ذلك اليوم.

حيث يعمل الفيديو على إيصال المعاني بشكل اقوى من الكلمات كما يزيد من نسبة التفاعل على تغريداتك، تقول احصائيات تويتر بإن إضافة الصور والفيديوهات ضمن تغريداتك يضاعف معدل التفاعل المحتمل مقارنة بأي تغريدة نصية. لذلك إذا كنت تريد الوصول لمستخدمين جدد وزيادة متابعين حسابك، ابدأ في مشاركة تغريدات بها محتوى مرئي كالفيديوهات القصيرة.

 


7. حسن بروفايلك على تويتر للحد الأقصى

 

يفترض أن تكون هذه أولي النصائح التي علينا اخبارك بها ولكننا نعرف انك كنت متحمس لبعض النصائح المباشرة، ولكن الآن عليك ان تدرك انه كلما كان بروفايلك أحسن كلما شجعت الآخرين على متابعتك، لهذا اليك بعض الطرق التي ستساهم في تحسين وإثراء بروفايلك على تويتر بشكل كافي: 

 

  • على الرغم من أن الاسم في تويتر يعتبر أمر خاص بكل مستخدم، إلا أنه ينصح بكتابة اسمك بالكامل في بروفايلك لمساعدة المستخدمين على العثور عليك بسهولة.
  • تأكد من استخدامك لصورة مناسبة و واضحة لوجهك إذا كان الحساب شخصيا، أما إذا كان الحساب يتبع لعلامة تجارية بالافضل استخدام لوجو الشركة أو صورة تعبر عن طبيعة العمل بشكل واضح.
  • أضف غلافا رائعة لحسابك يمثل توجهك بالحياة إذا كان الحساب شخصيا أما إذا كان الحساب لشركة فيمكنك استخدام اي صورة تمثل طبيعة مجال العمل، ويمكنك تغيير صورة الغلاف مع كل اصدار جديد للمنتجات أو مع كل حملة اعلانية او حدث مهم للشركة.
  • اهتم في بايو حسابك و أضف به وصفا عن شخصيتك أو طبيعة البزنس الذي تعمل فيه، من المهم أن  تكتب نصا يجعل أي شخص يفهم طبيعة المحتوى الذي تقدمه أو ستقدمه عبر حسابك. يفضل اضافة كلمات مفتاحية مرتبطة بمجالك ومعلومات الاتصال بك بوضوح.
  • إضافة رابط موقعك الإلكتروني إن وجد.

 

بروفايل دولفينوس على تويتر

 

ويمكنك التحقق من بروفايل دولفينوس في تويتر وفيه يظهر كيف اننا اتبعنا جميع النصائح أعلاه لإنتاج بروفايل رائع ويستحق المتابعة.

 

 

8.امنح نفسك لقب قوي

 

أشارت بعض الدراسات أن المعلمين والمؤلفين والخبراء يحصلون بالمتوسط على  أكثر من 100 متابع مقارنة بأقرانهم بدون هذه الألقاب، ولذا إذا كنت لتوك منشئ حسابك على تويتر أو ترغب باعادة تعريف نفسك لجمهورك، ابدا في تقديم نفسك كمبدع وقائد في مجالك بشكل ما.

قم ببعض التعديلات على بايو بروفايلك وامنح نفسك سلطة معرفية مشابهة للمشاهير في تويتر وقد تكون مصطلحات مثل: مؤلف و خبير و مؤسس و مدير طريقة رائعة لتعزيز صورتك الذهنية كرائد في مجالك وربما ذلك يدفعك أيضا لصناعة ومشاركة محتوى أقوي لجمهورك.

 


9. استخدام الهاشتاغات صح

 

يعتبر استخدام الهاشتاغ في عالم وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق التي تمكنك من الوصول إلى أكبر شريحة من المتابعين والتواصل مع الجمهور الذي يشاركك نفس الاهتمامات.


كما أن الهاشتاغ هو الطريقة المثالية التي تجعل تغريداتك قابلة للظهور في محرك البحث على تويتر.  فكلما استخدمت الهاشتاغات الأكثر تعبيرا عنك، كلما حسنت من ظهور حسابك في تويتر لمستخدمين آخرين يشاطروك نفس الاهتمامات وبالتالي تزداد فرص متابعتهم لك.


ينصح باستخدام هاشتاغ واحد على الأقل في تغريداتك، مع أهمية أن يكون هذا الهاشتاغ ذا صلة بموضوع التغريدة، اياك ان تكون احد ضحايا الممارسات الخاطئة التي يروج لها البعض حول اهمية حشو التغريدة باكبر قدر من الهاشتاغات للوصول لجمهور أكبر، في الحقيقة الدراسات تقول العكس حيث أن استخدام أكثر من هاشتاغ قد يسبب انخفاض الوصول والتفاعل لتغريداتك، ولكن هاشتاغ واحد سوف يحقق لك أقصى تفاعل ممكن.

 

دراسة حول تأثير عدد الهاشتاقات في التغريدة


لذا يمكنك ارفاق هاشتاغ واحد في تغريداتك بهدفك زيادة متابعيك على تويتر، ويتوقع ان تعمل معك هذه الاستراتيجية بكفاءة عن استخدام الهاشتاغات الأكثر تفاعلا في مجالك.

 

 

10. اطلب المساعدة من المؤثرين في مجالك

 

يلعب المؤثرين اليوم دورا رئيسيا في نمو وازدهار العلامات التجارية في العالم العربي، ولهذا يمكن للشركات التعاون وطلب المساعدة من المؤثرين لزيادة متابعي حسابات علاماتهم التجارية على تويتر، مع العلم أن استخدام المؤثرين في دعم حسابات تويتر يعتبر من أسرع الطرق لاكتساب المتابعين.

في دولفينوس يمكن للمسوقين و رواد الأعمال الاستفادة القصوى من المؤثرين في تويتر عبر انشاء حساب للعلامة التجارية التي يُمثلوها وبدأ حملات اعلانية هادفة لزيادة أعداد المتابعين لحساب العلامة التجارية في تويتر. مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية اختيار المؤثرين الأكثر صلة بمجال العلامة التجارية والذي يعتبرون دليلا اجتماعيا قويا على جودة واحترافية العلامة التجارية و بالتي قد تتجاوز نتائج حملتهم من اكتساب المتابعين الي إحداث تفاعل حقيقي يفضي للشراء.

 

ما لو لم يكن الحساب الراغبة في زيادة متابعينه حسابا يتبع لعلامة تجارية؟

لا تقلق، في هذه الحالة يبقى لديك خيار التسجيل في دولفينوس كمؤثر ومن ثم يمكنك التعاون المجاني مع المؤثرين الآخرين بهدف زيادة متابعينك وانشاء تبادل اعلاني مجاني بينك وبين المؤثرين الآخرين، وربما تتطور تعاونك مع احدهم لإنشاء محتوى مشترك يصل لجمهورك وجمهوره معك، جرب انشاء تعاون مشابه عبر ساحة التعاون في دولفينوس وشاركنا رأيك في التعليقات.

 

 

11. ادعو الناس لمتابعتك في وسائل التواصل الاخرى ومدونتك

 

هل لديك حساب جيد على فيسبوك أو انستغرام؟ ابدأ في دعوتهم لمتابعتك على تويتر، وربما لديك مدونة او موقع الكتروني يزوره آلاف الأفراد بشكل دوري، لما لا تضع ايقونة ملائمة لدعوتهم لمتابعتك عبر تويتر؟ هذه الطرق البسيطة قد تساهم في توفير زيادة معتبرة في أعداد المتابعين لحسابك في تويتر وخاصة انهم يعرفوك بالفعل عبر وسائل التواصل الاخرى.

النصيحة هنا: استخدم كل المصادر المتاحة لديك لزيادة متابعينك في تويتر، مثل ما اشرنا اليه اعلاه.

 

 

12. تفاعل مع التغريدات الأكثر تفاعلا في مجالك

 

المشاركة بردود ايجابية مع التغريدات المتصلة بمجالك هي وسيلة رائعة لزيادة متابعينك، خاصة عندما تقدم نفسك كمتخصص او خبير في نفس الموضوع الذي تتفاعل معه.

ابدأ في متابعة المتخصصين الأكثر شعبية في مجالك وتفاعل معهم بالرتويت مع تعليق و الاعجاب والردود التي تثري الحوار. لا تشعر بالخجل من الانخراط مع كل تغريدة مثيرة للجدل في مجالك، اطرح اسئلة أو شارك باجابات، لأن كل هذا سوف يساهم في تعرف عدد أكبر من المستخدمين عليك وبالتالي متابعتك .

إذا كنت علامة تجارية، يمكنك استخدام أدوات الاستماع الاجتماعي مثل Social Mention أو Sprout أو TweetReach أو BuzzSumo للعثور على ما يتحدث عنه المستخدمين في مجالك أو ما يتحدثون به عن علامتك التجارية ومن ثم يمكنك التفاعل مع هذه التغريدات.

 

 

13. اعمل منشن للآخرين في تغريداتك

 

هذه استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة للحصول على المزيد من المتابعين على تويتر. مثلا عندما تتابع أشخاص جدد، انهم في كثير من الأحيان يعودون بمتابعتك. 
الي حدا ما ينطبق هذا الشيء عندما تقوم بعمل منشن لهم في تغريداتك، حيث يتوقع ان يقوموا بعمل رتويت لمحتواك الرائع وربما يقوموا بعمل متابعة لك إذا وجدوا حسابك فعال وحيوي. حاول ان تستخدم ذلك باعتدال وليس لكل المحتوى الذي تنشره.


 
14. ثبت أفضل تغريداتك

 

إذا كنت قد شاركت تغريدة وكانت قيمة للغاية لجمهورك وحظيت بتفاعل رائع، فمن المحتمل أن تلقى ايضا اعجاب متابعين جدد لاحقا لذا قم بتثبيتها في رأس الصفحة. تخيل هذا السيناريو عندما يزور بروفايلك شخص ما على تويتر ويرى هذه التغريدة المثبتة؟ سوف تمنحك فرصة عظيمة لإبراز مدى روعتك واستحقاقك للمتابعة.

 

تغريدة مثبتة


نحن في دولفينوس جربنا ذلك وقد لاحظنا أن تغريداتنا أصبحت تلقى بثلاثة أضعاف التفاعل التي كانت تلقاه تغريداتنا في السابق، كما أن ذلك كان فرصة جيدة لاستخدام ميزة متوفرة بالفعل في تويتر ولم تستخدم من قبل.

 

 

استنتاج وخلاصة

زيادة متابعين تويتر قد يستغرق وقتا وجهد كبير منك، لذا لا تقع ضحية الطرق المختصرة مثل شراء المتابعين أو شراء التفاعل مثل الاعجابات والرتويت. ابدأ رحلتك الآن باتباع الطرق الرائعة اعلاه لأنك بالفعل سوف تنجح ومن يدري ربما تعود لنا وتحكي حكايتك في التعليقات أدناه

وتذكر دائما، أن تويتر أداة قوية للأفراد و للأعمال التجارية خاصة عند استخدامه بطريقة صحيحة. ولكي تحصل على اقصى استفادة منه ابني قاعدة متابعين كبيرة ومحبة لك. لأن ذلك سوف يساهم في ازاد وتوسيع تأثيرك و نفوذك في مجالك و صناعتك.

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

كل ما يجب على اليوتيوبرز معرفته حول بطاقات اليوتيوب

كل ما يجب على اليوتيوبرز معرفته حول بطاقات اليوتيوب

اذا كنت مهتم بتحسين قناتك على اليوتيوب؟ يجب عليك قراءة هذه المقالة الرائعة حول بطاقات اليوتيوب ومعرفة كيف يمكنها مساعدتك على إبقاء المشاهدين على قناتك مدة أطول.

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

تريد زيادة مشاهدات فيديوهاتك على اليوتيوب؟ اليك ما يقوم به اليوتيوبرز المحترفين لـ زيادة مشاهدات اليوتيوب و تنمية مشتركين قنواتهم. في هذه التدوينة أسرار مهمة 😍

التعليقات (0)

تعرف أكثر على منصة المؤثرين العرب

موثوق بها من قبل +2500 مؤثر سجل الآن

الانضمام مجاني للأبد

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

اشترك الآن للحصول على مثل هذه المقالة 😍