هل التسويق من خلال المؤثرين مفيد؟ 3 تجارب تجيب

آخر تحديث: 11 ديسمبر 2017

هل التسويق من خلال المؤثرين مفيد؟ 3 تجارب تجيب

هل التسويق من خلال المؤثرين مفيد؟ 3 تجارب تجيب
 
كثيرا ما يصلني هذا  السؤال، هل التسويق من خلال صناع المحتوى والمؤثرين مفيد حقا ؟ وهذا المرة سأجيب بلغة التجارب، حتى نرى أهمية التسويق من خلال المؤثرين على السوشيال ميديا وتأثيره على الشركات الناشئة والعلامات التجارية.
 
 

 نيكس و بيكا من شركات مغمورة الي الريادة في صناعة مستحضرات التجميل

 

 
هناك الكثير من العقبات لدخول العلامات التجارية الجديدة للسوق والمنافسة مع العلامات التجارية المشهورة وإثبات نفسها في وقت قصير , لذلك التسويق من خلال صناع المحتوى هو الحل الأمثل لتخطي هذه العقبات .
 
هناك الكثير وخصوصاً من الفتيات يعرفون نيكس و بيكا ومن لا يعرفهم فإنه وقت التعرف على قصة نجاحهم وحكاياتهم , نيكس و بيكا (NYX & Becca) هما مثالان على شركات لمستحضرات التجميل التي استخدمت التسويق من خلال المؤثرين لتنمو وتصبحوا علامات تجارية تقدر بملايين الدولارات اليوم.
 
لقد نمت نيكس بدون استخدام اعلانات مدفوعة أو استخدام وسائل التسويق التقليدية وهي الآن تحتل المرتبة الثالثة بين شركات مستحضرات التجميل العالمية . من سنة 2016 لسنة 2017 شهدت نيكس زيادة ملحوظة في التفاعل على قنوات السوشيال ميديا بنسبة 97 % ويرجع ذلك الي قيام نيكس بإرسال عينات مجانية كل شهر لعملائها مما أدى إلى نتيجة غير متوقعة لقد قاموا العملاء بنشر كمية لا تصدق من المحتوى عن المنتجات ومميزاتها وكيفية أستخدامها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي مما ساعد نيكس في بناء علاقة قوية مع جمهورهم المستهدف .
 
وقد قالت بريت مكوركوديل، رئيسة قسم التسويق والاتصالات، في لقائها مع ديبورا وينزويغ على موقع فوربس forbes : "أن بيكا قد شهدت تأثيرا كبيرا من المحتوى التي تم إنشائه من قبل اليوتيوبر جاكلين هيل.. لقد وقعت هيل في حب منتجات بيكا وبدأت التحدث عنها على قناتها على اليوتيوب مما ساعد في إطلاق مجموعة الـ  Champagne Pop و في يوم واحد: باعت الشركة 25000 وحدة في أول 20 دقيقة على الإنترنت في يوليو 2015".
 
تعاونت بيكا في وقت لاحق مع هيل لإنشاء مجموعة كاملة من منتجات التجميل.وقد تم الحصول على الشركة من قبل إستي لودر بأكثر من 200 مليون دولار في أكتوبر 2016. الآن، بيكا والعلامات التجارية المماثلة تتعاون بنشاط مع الآلاف من صناع المحتوى كاليوتيوبر هيل.
 
 

من لاشيئ الى علامة تجارية رائدة في ملابس السباحة Triangl Swimwear

 

 
ننتقل الي أستراليا ومع قصة نجاح العلامة التجارية المشهورة عالمياً  ترايانجل لملابس السباحة بدأت القصة في عام 2012 حيث قرر مؤسسيها كريغ إليس وإرين ديرينغ الانتقال الى هونج كونج لمطاردة حلمهم بأنشاء علامتهم التجارية الخاصة بملابس السباحة .  ولكن كمعظم بدايات العلامات التجارية الجديدة لم تكن هناك ميزانية تكفي لحملات التسويق والاعلانات .
 
فكر الثنائي وقرروا الاتجاه الي الانستغرام وارسال عينات من ملابس السباحة الخاصة بهم للعديد من الفاشون بلوجر كما يفعل الكثير من العلامات التجارية للحصول على محتوى جيد لمنتجاتهم من قبل صناع المحتوى، ولحسن الحظ ادي ذلك الي زيادة نسبة عدد المتابعين والتفاعل لترايانجل على السوشيال ميديا .

وكان الاكتشاف الرئيسي وبداية الانطلاق  لتريانجل، من خلال صناع المحتوى أو البلوجرز على الانستجرام الذين حولوا الإعجابات الي مبيعات، وحاليا الكثير من المشاهير والفنانات مثل كيندال جينر و بيونسي و مايلي سايروس رفعوا صورهم بملابس السباحة الخاصة بترايانجل على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم .
 
تراينجل الآن عدد متابعيه على انستجرام و الفيسبوك أكثر من 3 مليون متابع وقد استطاعوا في سنة واحدة تحويل الـ 5 مليون دولار إلى 25 مليون دولار وسر نجاحهم يرجع إلى استخدام التسويق من خلال المؤثرين على انستقرام، وربما يساعدك الاطلاع على كل الطرق الممكنة في الاعلان في الانستقرام والتي نوفرها لك في مقالة آخرى.
 
 

سبرايت واعلانها الغير تقليدي sprite

 

لنبتهج قليلاً مع سبريت في موسم الدوري الأمريكي للمحترفين أطلقت سبرايت حملة تضم" ليبرون جيمس" و"ليل ياشتي" تحت هشتاج #wannasprite جمعت سبريت اثنين من المؤثرين في فيديو تجاري غير تقليدي بدلاً من انشاء الحملات الاعلانية المعتادة واتباع طرق التسويق التقليدية، كان الفيديو مرح للغاية مما أدي الي انتشاره سريعاَ على قنوات السوشيال ميديا وحقق نسبة مشاركة ضخمة.
 
ليس هناك مشكلة أن تتصرف العلامات التجارية بطريقة مرحة، طالما تضيف قيمة ولا تبتعد عن قصة علامتها التجارية لذلك أي فرصة للتسويق من خلال صانعي المحتوى والمؤثرين لابد الإستفادة منها .
 
حملة سبرايت هي مثال رائع على الاستفادة من التسويق من خلال المؤثرين وصناع المحتوى، ورؤية نتائج قوية ومذهلة 😍
 
 
 

الختام :

 

ان التسويق من خلال صناع المحتوى والمؤثرين أمر مفيد بلا شك للشركات والعلامات التجارية التي ترغب في التوعية بعلامتها التجارية أو زيادة المبيعات وأيضاً تقوية نسبة التفاعل على السوشيال ميديا بالاضافة الي فوائد كثيرة نتكلم عنها لاحقا 😉

هالة يوسف

انا هاله متخصصه في مجال الديجتال ماركتينج ابتديت الرحله خطوة خطوة لحد ما وصلت لمجال التسويق المؤثر ، انا بذاكر كل يوم ساعة.. بحب ارسم والون والعب بلايستيشن و دايماً معايا "فكورة" اللي بكتب فيها افكاري واحلامي .

مقالات ذات صلة

من هو المؤثر الصغير؟

من هو المؤثر الصغير؟

المؤثرون الصغار هم أصحاب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ويكون لديهم عادة ما بين 9000 إلى 100,000 متابع. وعادة ما يبني هؤلاء جمهورهم من خلال عدة محاور مثل ..

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

في هذه المقالة تستطيع ان تعرف كل ما له علاقة بمفهوم التسويق عبر المؤثرين في السوشيال ميديا، ابتداء من التعريف و أهميته وكيف يمكن للعلامات التجارية ان تستفيد منه

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي