الدليل الشامل للتسويق عبر المؤثرين: خطوة بخطوة

آخر تحديث: 11 فبراير 2018

الدليل الشامل للتسويق عبر المؤثرين: خطوة بخطوة

الدليل الشامل للتسويق عبر المؤثرين: خطوة بخطوة
التسويق عبر المؤثرين من المواضيع المهمة في فضاء التسويق الرقمي، وسيصبح أكبر وأكثر اهتمامًا بعد انطلاق منصة دولفينوس وكذلك كلما استمر المؤثرين وصانعو المحتوى في صناعة محتوىً عظيمٍ بالتعاونِ مع الشركات الكبيرة والصغيرة. وسواء كنت قد بدأت لتوكَ بالتسويق مع أحد المؤثرين أو كنت صاحب باعٍ طويلٍ، سنساعدك في هذا المجال. وستجد في هذا المقال دليل يشرح خطوة بخطوة، كيف تبدأ من الاستراتيجية والبحث عن المؤثرين مرورًا بتحسين الحملة وانتهاءً بالتقارير.
 
ولكن قبل أن تبدأ ربما يتوجب عليك قراءة بعض أهم المقالات في مدونتنا لتساعدك على أدراك أهمية التسويق المؤثر أو التسويق عبر المؤثرين :
 

1. لماذا يجب على العلامات التجارية أن تتجه للتسويق عبر المؤثرين؟
2. 10 دلائل تشير إلى أن التسويق عبر المؤثرين هو الثورة القادمة
3. صعود التسويق من خلال المؤثرين [انفوجرافيك]

 

حسنا، الآن أنت على استعداد لمعرفة كيفية العمل مع المؤثرين! وها هو دليلنا خطوة بخطوة للتسويق المؤثر، في جعبتنا كل ما ستحتاج إلى معرفته لتتمكن من البدء في سيرورة تنفيذ استراتيجية التسويق عبر المؤثرين الخاصة بك.
 
مشروب كوكا كولا
 


الخطوة الأولى: الاستراتيجية 

 

الخطوة الأولى لإنشاء حملة تسويق عبر المؤثرين، هي تطوير الاستراتيجية، فلا يمكنك فقط "أن تبدأ" وأن تأمل بتحقيق أفضل النتائج. ضع خطة هجومٍ وكن متأكدًا من اشتمال هذه الخطة على هذه النقاط بعناية:
 

الموازنة


ما هو مقدار المال الذي ترغب في استثمارهِ حملة التسويق عبر المؤثرين؟ هل لديك ميزانية لتمويل المحتوى والدفع للمؤثرين مقابل وقتهم وجهدهم أو ستلتزم بنموذج محتوى تقوم بتوزيعه على المؤثرين؟ من المهم أيضا إذا كنت تريد الترويج لمنتج ملموس، التفكير في عدد المنتجات التي ترغب بالتسويق لها عبر المؤثرين، حيث سيتعين عليك أن تعطي كل مؤثرٍ منتجًا واحدًا هدية على الأقل من أجل إنشاء محتوى ملائم لشركتك. 
 

إطار زمني:


ما هو الإطار الزمني الذي تعمل عليه؟ وهل يجب نشر المحتوى بموعدٍ مُحدد؟ عند التفكير في إطار زمني في استراتيجيتك، قد يكون من المفيد إنشاء جدول زمني للخطوات التي تحتاج لاتخاذها من البداية إلى النهاية مع مواعيد محددة لكل خطوة لضمان استمرارية الحركة وإطلاق حملات التسويق في موعدها. ولهذا أهمية خاصة إذا كان التسويق عبر المؤثرين لترويج مجموعة منتجات موسمية (مثل المعاطف الشتوية أو أنشطة العطلات الصيفية) أو لتتماشى مع إطلاق منتج جديد. 


 
المنصة


يجب عليك اختيار المنصة الاجتماعية المناسبة لك و لمنتجك لتستخدمها في حملة تسويقك عبر المؤثرين لضمان نجاحها حيث تعد كل منصة من وسائل الإعلام الاجتماعي مكان ممتاز لمنتج معين وتركيبة سكانية معينة، ولذلك تأكد من التركيز على إشراك المؤثرين الذين يحظون بشعبية على المنصة الأكثر تفاعلا بالنسبة لك، فقد تكون المنصة المثالية لك هي فيسبوك لو منتجك يستهدف المصريين أو انستغرام لو كنت تستهدف الشباب في سن معين أو اليوتيوب لو تريد أخذ توصيات من المؤثرين لمنتجك أو تويتر لو تريد استهداف جمهور في منطقة الخليج العربي، فكر في الأمر وحدد المنصة الاجتماعية المناسبة لك.


 
التركيبة السكانية


من الذي تريد استهدافه؟ هذا هو أهم جزء في الاستراتيجية لأنه وبدون فهم السوق المستهدف، لا يمكنك إنشاء حملة مصممة خصيصا لها. 


 
الترويج


هل تريد الترويج لمنتج معين أم خدمة معينة أم للشركة ككل؟ يجب أن تُجهّز استراتيجيتك حول منتجك أو خدمتك الرئيسية أو العلامة التجارية ككل إذا كنت تريد دخول السوق وحسب. إذا لم يكن لديك خطة لما تريد الترويج له بالتحديد، فلن تكون قادرًا على إيصالِ ما تريد إلى المؤثرين الذين تعمل معهم، وعليهِ، فلن يكونوا قادرين على إيصال رسالتك إلى جمهورهم.


 
النشاط التفاعلي


كيف سيبدو المحتوى المنشور؟ هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات أن تعمل فيها مع المؤثرين، لذا فكر خارج الصندوق وجهّز نشاطًا تفاعليًا مع المؤثرين يعود بالمنفعة المتبادلة لك وله ويحقق مؤشرات الأداء الرئيسية المرصودة. يمكن لهذا النشاط أن يكون منافسة أو نظام سفراء للعلامة التجارية أو إعلانات ممولة لأحد التدوينات أو موجة شكر وثناء للعلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي ...إلخ. وهناك عدد لا نهاية له لهذه الأنشطة، وتذكر لا يوجد ما يسمى بالنشاط الخاطئ أو النشاط الصحيح عندما نتكلم عن التسويق عبر المؤثرين.


 
مؤشرات الأداء الرئيسية وقياس نجاحها:


ما هي أهدافك وما هي النتائج التي تريد تحقيقها بإنشائك حملة تسويقٍ عبر المؤثرين؟ سواء كان هدفك الانتشار أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو زيادة متابعات وسائل التواصل الاجتماعي، فعليك أن تضع بعين الاعتبار مؤشرات الأداء الرئيسية وكيفية قياس نجاحها، ولا تنس تعيين بعض الأهداف (قد تكون تحقيق 10,000 دولار مبيعات أو الحصول على 100 اشتراك بريد الإلكتروني جديد أو زيادة متابعينك على انستقرام بنسبة 20% ) لتسعى نحوها و لتساعدك في تركيز جهودك.


 
الخطوة الثانية: الاستكشاف 

 

بمجرد انتهائك من إعداد الاستراتيجية وفهم الأهداف والغايات، ويأتي وقت مرحلة الاستكشاف والعثور على المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية، هناك عدة طرق تساعدك في بداية البحث وإعداد قائمة المؤثرين المحتملين مثل البحث في الهاشتاغات الأكثر شعبية، ودراسة العلامات التجارية المنافسة من في نفس مجالك واستخدام محركات البحث.
 
في الحقيقة يمكن أن يكون البحث عن المؤثرين مضيعة للوقت وممل للغاية، ولكن لا يجب أن يكون كذلك في حالة استخدمت دولفينوس لمساعدتك في الوصول للمؤثرين المناسبين لك.
 

 
الخطوة الثالثة: الاتصال والتعاون 

 

إذا انتهيت من وضع قائمة بالمؤثرين المستهدفين الذين ترغب بالتعاون معهم، فقد حان الوقت للاتصال والحديث وتدشين التعاون المرتقب. في البداية عرف نفسك وتحدّث عن عملك وأشعرهم بأنك ستحب انخراطهم معك. أعطهم بعض الأفكار حول الكيفية التي يمكن أن يعمل بها التعاون وقدّم لهم المعلومات المطلوبة، وقِس مدى اهتمامهم بفكرة التعاون أصلا، ولكن لا تربكهم، وتقبل ان بعض المؤثرين قد لا يرغب بالتعاون معك او انه لا يقبل فكرة العمل مع العلامات التجارية أو أنه زاهد في ذلك أو أن أفكار العمل المطروح لا تلبي توقعاته، لكن في حالة تقبل أفكار التعاون معك من المهم أيضا أن تطلب من المؤثرين مؤشرات أدائهم على مواقع التواصل الاجتماعي في هذه المرحلة، حتى تتمكن تكون لديك فكرة عن مواصفات جمهورهم، مثل التركيبة السكانية للجمهور وحركة المرور على مواقعهم ومقدار وصولهم في وسائل الإعلام الاجتماعية. كن كيّسًا ولبقًا ومندمجًا في الحوار (بشكل رسميّ) في رسائل البريد الإلكتروني، وحاول آلا تكون متطّلبًا أو مُربكًا، لأن هذه الصفات هي أكثر ما يخيف المؤثرين.
 
حسنا.. ماذا بعد عثورك واتصالك بعدد من المؤثرين وردّهم عليكَ بأنهم يريدون فرصة تعاون معك؟ في الحقيقة فأنت الآن في طريقك لبدء حملتك للتسويق عبر المؤثرين.
 
لاحظ أنك الآن في واحدة من أهم الخطوات أثناء عملية التسويق عبر المؤثرين وهي البدء في التعاون رسميا مع المؤثرين المُختارين، وغالبا ما يكون هناك الكثير التعب والحديث في هذه الخطوة، لأن كل واحد منكم يحاول فهم الآخر بأفضل طريقة ممكنة، لهذا إذا كنتما من نفس المدينة، فسيكون عظيمًا لو التقيت بالمؤثر لتتعرفوا على بعضكما البعض.. ابدأ علاقة عمل شخصية وابدأ بطرح الأفكار حول ماهية التعاون. إذا كنت غير قادر على الاجتماع شخصيا، فلا ضير من التحدث عبر الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني، إذا كان كل شيء واضح.
 
يُفضّل أن يتم وضع اتفاق مكتوب بينك وبين المؤثر بعد تأكيد التعاون وكيفية سير على العمل، ليتمكّن كل منكما من فهم ومعرفة التوقعات والإطار الزمني ومؤشرات الأداء الرئيسية، لا يجب أن يكون العقد رسميا بالكامل، ولكن من الجيد أن يكون مكتوبًا للإشارة إلى جميع مراحل العملية في حال وقوع أي مشكلة.
 
في الحقيقة هنا في هذه المرحلة تحدث الكثير من المشكلات التي قد تفسد العلاقة مع المؤثرين أو تفسد الحملة الاعلانية أو يحصل سوء التفاهم حول نوع وأسلوب ووقت نشر المحتوى وكيفية المشاركة .. الخ 
 
ولعل العمل مع المؤثرين عبر منصة دولفينوس قد يساعدك على تجنب كل ذلك، ويحفظ لكلا من الطرفين الحقوق ويلزم كل طرف بواجباته بشكل مهني ولطيف، لما لا تجرب ذلك؟ وشاركنا في التعليقات كيف كانت التجربة.
 


الخطوة الرابعة: دعم الحملة


 
بعد تنظيم متطلبات المشاركة والتأثير، ستحول دورك إلى دور داعم لمساعدة المؤثرين في إنشاء محتوى ملحمي حول علامتك التجارية، لأن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمستهلكين يتفاعلون فقط مع المحتوى الجيد، ولذلك يجب على محتواك أن يكون عظيمًا. اعطِ المؤثرين بعض منتجاتك هدية أو أعرهم بعضًا منها ليتمكنوا من البداية فيها، واعطهم كل المعلومات عن العلامة التجارية حتى لا يكون عليهم البحث بخصوصها، وكن دائمًا متاحًا للمقابلات إذا طلبوا منك ذلك.  اقترح عليهم أفكارًا للمحتوى وأفكارًا جمالية واعطهم معلومات الاتصال بك وروابط التي يجب أن تكون في المحتوى وروابط تتبع العرض (إن أمكن). لا تتأخر في الرد على استفساراتهم وأنشئ كود خصم فريد لمتابعي المؤثرين... ابذل كل ما في وسعك لمساعدتهم في جعل المحتوى أفضل.
 
عليك في هذه الخطوة أن تكون داعمًا سواء وراء الكواليس أو علنًا، لذلك تأكد من مشاركة المحتوى عبر منصاتك الأساسية سواء عن طريق إعادة التغريد أو التثبيت وإعادة المشاركة في فيسبوك، سيؤدي هذا إلى زيادة مدى وصول المحتوى الخاص بهم كما سيعزز رسالتك مع جمهورك الحالي. سيكون نشرك لمحتوى المؤثرين على منصاتك ممتازًا لك، ولكن إياك أن تنشر محتواهم الخاص على مدونتك أو في الكتالوجات الخاصة بعلامتك التجارية أو غيرها من المواد التسويقية إلا إذا كان لديك إذن أو اتفاقية حقوق بينك وبين المؤثر.
 


الخطوة الخامسة: التحسين


عندما تبدأ حملة التسويق عبر المؤثرين، عليك مراقبتها عن كثب حتى تتمكن من البدء فورا في تتبع كيفية سيرها والتفاعل مع المشاركة مُباشرة. إذا كان أحد المنشورات جيدًا، فساعد في زيادة الوصول للمنشور عن طريق تمويلهِ في حملة إعلانات مدفوعة وهذا سيكون مفيد جدا على فيسبوك أو تويتر.
عندما يتعلق الأمر بالتحسين، ففكر في الطرق التي يمكن أن تجعل مشاركة المؤثر أكبر وأفضل، وأن تحصل على أقصى استفادة من هذه الفرصة. يمكنك استخدام زر call-to-action أو اصنع محتوى جديد عن منتج أو خدمة مختلفة أو تحدث عن نشر الحملة عبر منصّات أساسية متعددة. قد تتمكن أيضا من استخدام إحدى هذه النصائح للمساعدة في تحسين الحملة، وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك على الويب، وتحويل المستخدمين إلى عملاء من التسويق المؤثر.
 

الخطوة السادسة: إعداد التقارير وتحليل عائد الاستثمار


الآن وقد بدأت الحملة التسويقية وفقد صار لديك بعد البيانات التي بحاجة إلى تحليل. هذه الخطوة التي يكون عليك فيها إعداد التقارير وتحليل العائد على الاستثمار. ابدأ بتحليلات موقعك أو منصة بيانات التجارة الإلكترونية. هنا بعض المقاييس المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحليل التقارير والعائد على الاستثمار:
 

حركة المرور إلى موقعك:


هل كانت هناك زيادة في عدد الزيارات والمستخدمين الجدد إلى موقعك على الويب بعد الحملة مباشرة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فإن هذا يشير إلى نجاح الحملة في زيادة الوصول والوعي عند العملاء المحتملين الجدد.
 

بيانات مبيعات:


هل يمكنك رد حركة المبيعات كنتيجة للحملة؟ إذا كنت تستخدم أداة تتبع التجارة الإلكترونية من تحليلات غوغل، فيمكنك تحليل ما إذا أدت الجملة إلى بيع مباشر أو على مدى فترة زمنية. ومن المهم أيضا فهم ما إذا كانت المبيعات قد ارتفعت بشكل عام بعد الحملة وما إذا كان يمكن أن تعزى إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية ووصولها.
 

وسائل التواصل الاجتماعي:


هل شهدت زيادة في عدد متابعي منصات التواصل الاجتماعي بعد الحملة؟  قد لا يؤدي هذا إلى حركة مبيعات على المدى القصير، إلا أن متابعي وسائل الاعلام الاجتماعية الجدد يدخلون إلى بداية قمع المبيعات و سيصبحون عملاءً في نهاية المطاف سواء كان ذلك على أيام أو أسابيع أو شهور. لا تهمل عدد المتابعين أبدًا، لأنه لا يزال جانبا هاما في صناعة جمهور علامتك التجارية.
 

مصادر الإحالة:


ما هي مصادر الإحالة إلى موقعك وهل تغيرت منذ بداية الحملة؟ فهمك لمصادر الإحالة لديك سيعطيك فكرة جيدة عن نوع المحتوى الفعال وغير الفعال، وهو ما سيساعدك على صناعة محتوى أفضل في المستقبل.
 

المستخدمين:


وأخيرا، تمثل الزيادة في عدد المستخدمين الفريدين لموقعك على الويب دليلا جيدا على نجاح الحملة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى المستهلكين المهتمين بالمنتج/الخدمة. عندما تبدأ في رؤية نمو في عدد الزوار العائدين، فإن هذا يشير إلى أن المستهلكين يعودون باستمرار إلى موقعك استعدادا لاتخاذ قرار الشراء.
 

إحصائيات المؤثر:


إذا كنت تريد تضمين البيانات والمقاييس من المؤثرين، فيجب عليك ان تطلب منهم مشاركتك صور بيانات المنشور أو الفيديو بعد نشره ب 6 ساعات مثلا أو 12 ساعة أو 24 ساعة ويمكن أن تكون البيانات على شكل عدد مشاهدات الصفحة ومرات ظهور المنشورات وهكذا.
 


يبدو أننا وصلنا الي أخر خطوة في دليلنا للعمل مع المؤثرين، هل حققت الاستفادة المرغوبة؟ شاركنا في التعليقات ادناه وايضا إذا كنت تفضل الحصول علي جديد المدونة تابعنا عبر تويتر و لينكد إن أو اترك ايميلك في القائمة البريدية للمدونة?
 

فريق العمل

نعمل على اثراء المحتوى العربي ومساعدة المسوقين ورواد الأعمال على انتاج محتوى مدهش مع مؤثرين رائعين لتقديم خدماتهم ومنتجاتهم بشكل ذكي وانساني

مقالات ذات صلة

من هو المؤثر الصغير؟

من هو المؤثر الصغير؟

المؤثرون الصغار هم أصحاب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ويكون لديهم عادة ما بين 9000 إلى 100,000 متابع. وعادة ما يبني هؤلاء جمهورهم من خلال عدة محاور مثل ..

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

في هذه المقالة تستطيع ان تعرف كل ما له علاقة بمفهوم التسويق عبر المؤثرين في السوشيال ميديا، ابتداء من التعريف و أهميته وكيف يمكن للعلامات التجارية ان تستفيد منه

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي