التسويق عبر المؤثرين: إحصائيات و أرقام هامة لكل مسوق

آخر تحديث: 05 ديسمبر 2020

التسويق عبر المؤثرين: إحصائيات و أرقام هامة لكل مسوق

التسويق عبر المؤثرين: إحصائيات و أرقام هامة لكل مسوق

  

عرفت وسائل التواصل الاجتماعي ازدهارا واسعا في الآونة الأخيرة إذ أصبحت جزءًا مهما جدا في حياتنا ، و أثر ذلك على التسويق عبر المؤثرين بشكل ملحوظ جدا. فالأشخاص يتوجهون مباشرة إلى المؤثرين  المفضلين لديهم على الانستغرام والشخصيات الذين يثقون بها على تويتر ونجوم يوتيوب للحصول على النصائح والتوصيات بشأن قرارات الشراء.


هل تعلم أن الملايين من المستهلكين عبر العالم يثقون بالمؤثرين و يتبعون نصائحهم؟ فالمسوقون أصبحوا على علم بالأمر وأصبح اهتمامهم بالعمل مع المؤثرين يتزايد بشكل كبير. بحيث اتضح أن 86% منهم استخدموا التسويق عبر المؤثرين منذ العام الماضي، كما أن ميزانيات التسويق عبر المؤثرين ترتفع بشكل كبير.


لقد أعطت مواقع التواصل الاجتماعي الأشخاص العاديين فرصة ذهبية لبناء علامتهم التجارية من خلال تحفيز محتواهم و تفاعلاتهم. و يعتبر هؤلاء المؤثرين الجدد أكثر جدارة و إقبالا من المشاهير التقليديين. 


و نظرًا لأن المزيد من الأشخاص ينضمون إلى شبكات التواصل الاجتماعي كل يوم، فقد بدأت الشركات تدرك أنها تستطيع الاستفادة من هذه المنصات للتسويق.


إن زيادة الاهتمام بالتسويق عبر المؤثرين قد بدأ للتو، مما يعني أنه تم إجراء الكثير من الأبحاث التي أنتجت إحصاءات مثيرة للاهتمام، لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض النتائج الأكثر إثارة للاهتمام في هذه الدراسات.

 نعرض لك في هذا المقال 20 إحصائيات للتسويق عبر المؤثرين التي ستفاجئك لا محالة.

 

 

1. 70% من المراهقين يثقون في المؤثرين أكثر من ثقتهم بالمشاهير التقليديين.

 

انفواجرافيك يوضح نسبة ثقة المراهقين في المؤثرين

 

من الصعب للغاية على  العلامات التجارية بناء نفس المستوى من الثقة التي يمتلكها المؤثرون، ولكن بفضل التسويق عبر المؤثرين تنتقل هذه الثقة إلى علامتك التجارية. لدرجة أن 4 من كل 10 مشتركين من أفراد جيل الألفية يُقرون أن المؤثر المفضل لديهم يفهمهم أفضل من أصدقائهم.
تأثير آخر للتسويق عبر المؤثرين يكمن في أن العلامات التجارية ليست مضطرة إلى إهدار الموارد للترويج لعلامتها، وبدلاً من ذلك يمكنهم اللجوء إلى المؤثرين ليتحدثوا نيابة عنهم و يوصلوا الرسالة التي يريدونها إلى الناس.

 

 

2. 86% من النساء يستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي للاستشارة بشأن الشراء.

 

انفوجرافيك يوضح نسبة النساء اللواتي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للاستشارة عند الشراء

 

يجب على أي علامة تجارية أن تأخذ هذه الإحصائية بعين الاعتبار سواء كانت النساء جمهورها الأساسي المستهدف أو ضمن نطاق عملائها المثاليين.
و إذا كنت ترغب في الوصول إلى المزيد من النساء و إقناعهن بشراء منتجك أو خدمتك ، فيجب أن تكون متواجدًا على وسائل التواصل الاجتماعي وأن تكون على دراية بالتأثيرات التي تهمهن. وهذا السلوك يعرف تزايدا حيث تدعي 45% من النساء أنهن أصبحن أكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بما كانوا عليه قبل عامين فقط.
و في النفس السياق قامت أكثر من نصف النساء بعمليات شراء بسبب بوستات المؤثرين عبر الفيسبوك و الانستغرام معتبرين هذه المنصتين الأفضل على الإطلاق.
 إذن يبقى مفتاحك لإشراك هذه الفئة من خلال المؤثرين هي ببساطة أن تعمل مع مؤثرين ملهمين و محترفين.

 

3. يعتمد 49% من المستهلكين على توصيات المؤثرين.

انفوجرافيك يوضح نسبة المستهلكين الذين يعتمدون على توصيات المؤثرين

 

توضح هذه الإحصائية الأهمية المتزايدة لمؤثرى وسائل التواصل الاجتماعي على العلامات التجارية للتواصل مع جماهيرها. فلا يعتمد 49% من المستهلكين على توصيات المؤثرين فقط ولكن 40% منهم قاموا بشراء منتج أو خدمة بعد رؤيتها على تويتر أو يوتيوب أو انستغرام.
إذا شعر المستهلكون بالثقة حيال توصية أحد المؤثرين، فاحتمال قيامهم بعملية الشراء تصبح كبيرة جدا. إن العلامات التجارية يمكن أن تزداد شهرتها بسرعة و ذلك بناءا على الثقة التي يضعها الجمهور في المؤثرين.

 

4. 6 من أصل 10 مراهقين يتّبعون النصائح من المؤثرين بدل المشاهير.

انفوجرافيك يوضح نسبة المراهقين الذين يتبعون نصائح المؤثرين أكثر من المشاهير

 

لم تعد كلمة مشاهير بنفس القيمة التي اعتادت أن تكون عليها في السابق. العملاء لا يجدون صعوبة في تصديق العلامات التجارية فقط، بل يبدو أن المشاهير التقليديين قد فقدوا التأثير الذي كانوا يتميزون به في الماضي أيضا.
في المقابل، يتمتع المؤثرين بالقدرة على إقامة روابط قوية جدا مع المعجبين و تجربة جمهور أكثر تفاعلا، إذ يكتسب المؤثرون 3 أضعاف عدد المشاهدات، ضعف عدد التفاعلات و 12 ضعفا من التعليقات مقارنة بمقاطع الفيديو الخاصة بالمشاهير التقليديين أو النجوم. 
من الواضح أن المستهلكين في وقتنا الحالي يثقون في المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي شخص آخر. يبدوا جليا أن السلطة تحولت إلى يد المؤثرين.

 

5. تكسب حملات التسويق عبر المؤثرين 6.5 دولارا مقابل كل دولار يتم إنفاقه.

انفوجرافيك يوضح معدل الكسب من خلال العمليىة التسويقية

 

مع 59% من المسوقين الذين يخططون لزيادة ميزانياتهم التسويقية عبر المؤثرين، أصبح هذا المجال من التسويق القناة الأسرع نموًا للعلامات التجارية التي تفوقت على البحث المجاني والبحث المدفوع والتسويق عبر البريد الإلكتروني.
وفقًا لدراسة أجرتها تومسون للدراسات، تكسب الشركات 6.50 دولارات على كل دولار تنفقه على المؤثرين  و يمكن أن تصل أعلى نسبة ل 13% أي ما يعادل 20 دولارًا أو أكثر. يعد هذا عائدًا كبيرًا على الاستثمار نظرًا لأن أكثر من نصف المسوقين يعتبرون العملاء الذين يكتسبونهم من خلال هذا المسار الأفضل في صفقاتهم القادمة.
بالنسبة لمصداقية المؤثرين، يتم الإجماع على أن قنوات اليوتيوبرز و تدويناتهم على فايسبوك أكثر المنصات فعالية لهم بالعالم العربي حاليا.

 

 

6. التسويق عبر المؤثرين هو أسرع طريقة لاكتساب العملاء عبر الإنترنت.

انفواجرافيك يوضح أن التسويق عبر المؤثرين أسرع الطرق لاكتساب العملاء

 

تلتحق المزيد من العلامات التجارية بقطار التسويق عبر المؤثرين يوما بعد يوم، فقد أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى بناء علاقات مع المؤثرين الذين يتماشون مع علامتك التجارية وإنشاء حملات تتلائم مع قيم متابعي المؤثر.
بالإضافة إلى ذلك، يقول 22% من المسوقين أن التسويق عبر المؤثرين هو الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحصول على عملاء جدد.

 

 

7. 57%  من شركات الأزياء والجمال تنخرط في التسويق عبر المؤثرين.

انفوجرافيك يوضح نسبة شركات الأزياء والجمال التي تعتمد على التسويق عبر المؤثرين

 

الموضة والجمال هي صناعات تعتمد بشكل كبير على التسويق عبر المؤثرين حيث أصبح نمو العلامات التجارية أكثر صعوبة بدون الإعلان و التسويق.
في هذا المجال، تستخدم 57% من الشركات الآن المؤثرين كجزء من المزيج التسويقي بينما تخطط 21% لإضافة هذا إلى استراتيجيتها في العام المقبل.
كما أن العديد من العلامات التجارية تستخدم الآن المؤثرين لتحقيق نجاح كبير مثل دوڤ باستخدام هيفاء بسيسو و فاطمة حسام التي اكتسبت آلاف المشاهدات على منصات اليوتيوب. ومع ذلك، فإن العديد من العلامات التجارية للأزياء والجمال التي تستخدم المؤثرين، حريصة على التأكد من وجود تقارب بين العلامة التجارية و المحتوى الذي يقدمه المؤثر من أجل تحقيق النجاح.


 


8. تخطط أغلب العلامات التجارية لزيادة الإنفاق على التسويق عبر المؤثرين

المزيد من العلامات التجارية والمسوقين مدركون للنتائج المذهلة التي يمكن أن تنتج من خلال التسويق عبر المؤثرين.

 

هذا التأثير ينتج عنه زيادة كبيرة في الإنفاق حيث يخطط 67% من المسوقين لزيادة ميزانياتهم في الأشهر الـ 12 المقبلة خاصة على الانستغرام.
لا يقتصر الأمر على زيادة الإنفاق للمساعدة في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتحسين الترويج لها والوصول إلى جماهير جديدة فقط، ولكنه أصبح مؤخرا القناة الرئيسية للعديد من المسوقين.

 

 

9. سوق التسويق عبر المؤثرين يقترب من 10 مليار دولار هذا العام.

 

انفوجرافيك يوضح المبلغ الذي سيصل اليه سوق التسويق عبر المؤثرين

 

لقد توسع التسويق عبر المؤثرين بشكل كبير بحيث قفز من 2 مليار دولار في عام 2017 الي ما يقارب ال 10 مليار دولار هذا العام 2020 حيث يشهد المزيد من النمو وأصبح سوقًا أكثر فعالية.

هذا النمو يعني أن استخدامه أصبح أكثر انتشارًا في  التسويق و سيتطلب من المسوقين تطوير استراتيجيات في طريقة قياس الحملات وإنشاء تحليلات لتوسيع نطاقها والنظر في كيفية إدارة العلاقات بين العلامات التجارية والمؤثرين بشكل أفضل.

 

 

10. يثق 74% من الأشخاص في شبكات التواصل الاجتماعي لتوجيه قرارات الشراء.

انفوجرافيك يوضح نسبة الأشخاص الذين يثقون بشبكات التواصل الاجتماعي عند الشراء

 

يثق حوالي ثلاثة أرباع من المستهلكين في الآراء التي يجدونها على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك آراء الأصدقاء والعائلات والأشخاص المؤثرين، لمساعدتهم على اتخاذ القرار الصحيح بشأن شراء منتج أو خدمة.
وهذا يخلق فرصًا ضخمة للمسوقين في الترويج للمنتجات للوصول إلى جماهير جديدة والتأثير على المجموعات الرئيسية مثل جيل الألفية و الجيل زد على حد سواء.

 

 

11. التسويق عبر المؤثرين تجاوز التسويق عبر المطبوعات.

 

التسويق عبر المؤثرين تجاوز المطبوعات

 

العلامات التجارية تمر بمرحلة انتقالية بالطرق التي تنفق بها ميزانياتها التسويقية،  فعمليات شراء الإعلانات باهظة الثمن وغير الفعالة، مثل تلك الموجودة في الصحف والمجلات ، تفسح المجال أمام التسويق عبر المؤثرين.

العائد على الاستثمار في التسويق عبر المؤثرين يفوق بكثير أي وسيلة تقليدية أخرى.

 

12. 40% من العملاء يستخدمون أدوات حجب الإعلانات.

 

انفوجرافيك يوضح نسبة العملاء الذين يستخدمون أدوات حجب الاعلانات

 

يقوم عدد متزايد من مستخدمي الإنترنت بإزالة الإعلانات التقليدية خلال تواجدهم عبر الإنترنت. في الولايات المتحدة وحدها، يبلغ حجم استخدام أدوات حظر الإعلانات 40% على أجهزة الكمبيوتر المحمولة و 15% على الأجهزة المحمولة حيث سئم المستهلكون من التعرض للنوافذ المنبثقة واللافتات المملة.
لكن المؤثرين يملؤون الفجوة الآن، حيث أن متابعيهم لا يحجبون مقاطع فيديوهاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؛  لأنهم مهتمون بالمحتوى الذي ينشره المؤثر. لقد تحولت قوة الإعلان إلى أشخاص حقيقيين ومؤثرين.

 

 

13. ينفق المسوقون 25000 الى 50000 دولار على حملات التسويق عبر المؤثرين.

انفوجرافيك يوضح المبلغ الذي ينفقه المسوقون عند التسويق للحملات الاعلانية عبر المؤثرين

 

ارتفع الإنفاق على المؤثرين على مدى السنوات القليلة الماضية، وسيزداد أكثر فأكثر. إذ ارتفعت ميزانية الشركات ويتوقع قيام المسوقين باستثمار ما متوسطه 25000 الى 50000 دولار في حملات متعددة الأوجه، وهو ما يتماشى مع العديد من ميزانيات التسويق الخارجية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

 

14. يجري 40% من مستخدمي تويتر عملية شراء بناءً على تغريدة.

انفوجرافيك يوضح نسبة تأثير تويتر على العملية الشرائية

 

يبدو أن المؤثرين على تويتر لديهم القدرة على التأثير في قرارات شراء متابعيهم. فعلى هذه المنصة ينافس المؤثرون، الأصدقاء الحقيقيين من حيث بناء الثقة مع المتابعين. فنصف مستخدمي تويتر 49% يعتمدون على المؤثرين بينما 56% يفضلون الاستماع إلى توصيات الأصدقاء. في المجمل يجري 40% من مستخدمي تويتر عمليات شراء بناءً على تغريدات المؤثرين.
من الواضح أن الانخراط في حملات تسويقية مع المؤثرين على تويتر من شأنه زيادة المبيعات للسلع والخدمات بشكل ملحوظ.

 

15. 67% من المسوقين يروجون للمحتوى بمساعدة المؤثرين.

انفوجرافيك يوضح نسبة المسوقين الذين يستعينون بالمؤثرين لترويج المحتوى

 

73% من المسوقين لديهم ميزانية مخصصة للتسويق عبر المؤثرين، ولكن حتى الآن فقط 67% منهم يتفاعلون بنشاط مع العلاقات معهم. إنهم يتقدمون على المنحنى ويتسابقون للحصول على صفقات التسويق المذهلة للفوز بثقتهم.

الآن هو الوقت المناسب للانخراط في التسويق عبر المؤثرين. حان الوقت لإجراء بحثك والعثور على المؤثرين الذين قد يمتلكون ثقة جمهورك المستهدف.

 

16. فايسبوك هو شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر تأثيرا.

فيسبوك شبكة التواصل الأكر تاثيرا

 

مع وجود قرابة ملياري مستخدم شهريًا في جميع أنحاء العالم ، يعد الفايسبوك القناة الأكثر تأثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن 19 % من قرارات الشراء تكون بفضل المنصة.

تتواصل مجهودات شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى للحاق بالعملاق ، لكن يبقى  الفايسبوك دائما في القمة لذلك من المهم أن تظل نشيطا على الفايسبوك وأن تتفاعل مع المؤثرين لأغراض التسويق.

 

17.يوتيوب ينافس الفايسبوك بضراوة.

 

يوتيوب يناقس فيسبوك بقوة

 

على الرغم من أن فيسبوك لا يزال هو المسيطر، إلا أن يوتيوب قريب منه بنسبة 18 % من التأثير عبر المسوقين . إذ جعلت المنصة من الناس العاديين مشاهير ومؤثرين، و أصبحت الشهرة مفتوحة لجميع الفئات العمرية والديموغرافية.

هناك دائما محتوى يناسب الجميع على يوتيوب، ويستغل المسوقون الأمر عن طريق وضع المزيد من الأموال في التسويق عبر المؤثرين على المنصة.

 

18. 60 % من المستهلكين تأثروا بوسائل التواصل الاجتماعي أثناء تسوقهم في المتاجر.

 

انفوجرافيك يوضح نسبة الأشخاص الذين تأثروا بمواقع التواصل الاجتماعي أثناء تسوقهم بالمتاجر

 

هذا يغير معنى التسوق المعتاد  فوفقًا لبعض الأبحاث التي أجريت، فإن 3% من المستهلكين قد يفكرون في شراء منتج في المتجر إذا رَوّج له أحد النجوم أو المشاهير التقليديين مثل نانسي عجرم، مقارنة بنسبة 60% إذا رُوِّج لنفس المنتج من طرف أحد المؤثرين الجدد.

التأثير ليس أكبر فحسب، ولكن أكثر من نصف العملاء يستشيرون المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي على هواتفهم المحمولة قبل التسوق، مما يبرز أهمية و سهولة العثور على المعلومات والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات للكشف عن سمعة المنتج.

 

19. الرغبة في الشراء تزيد بمقدار 5.2x ضعفًا بواسطة المؤثرين على تويتر.

 

انفوجرافيك يوضح معدل تضاعف الرغبة في الشراء من خلال مؤثرين تويتر

 

جزء من أبحاث التسويق عبر المؤثرين يتمحور حول اكتشاف شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر ملاءمة للترويج لعلامتك التجارية والمكان الذين يمكنك العثور فيه على جمهورك المستهدف.

وفقًا لمنشئي المحتوى أو المؤثرين على تويتر، فقد زادت الرغبة في الشراء بمقدار 5.2x  عندما صادف المستخدمون تغريدات العلامة التجارية من طرف المؤثرين مقارنةً بـ 2.7x عند عرض تغريدات نفس المنتج من طرف العلامة التجارية.

 

20. 71 % من المسوقين يؤمنون أن الشراكات مع المؤثرين ممتازة للأعمال التجارية.

انفوجرافيك يوضح نسبة المسوقين الذين يؤمنون بالمؤثرين في أعمالهم التجارية

 

لا ينبغي أن تكون الحملات التسويقية عبر المؤثرين عرضًا واحدًا ، بل هي استراتيجية قيمة في حقيبة أدوات المسوق. حيث أن ما يقرب من ثلاثة أرباع محترفي التسويق يعتبرونهم موارد نفيسة. 
إذا كان بإمكانك الشراكة معهم وإنشاء علاقة طويلة الأمد ، وجعلهم سفراء لعلامتك التجارية ، فإن الرسالة التي يصورونها تظهر على أنها أكثر ثقة بدلاً من الترويج العادي. إذا كنت مرشحا من قبل مؤثر فذلك سيساعد على تعزيز مصداقية علامتك التجارية.

 

 

انضم إلى حزب المعلنين عبر المؤثرين عبر منصة دولفينوس

من الطرق الجيدة للبدء الآن هي التواصل مع بعض المؤثرين في مجالك واستعراض منتجك أو خدمتك  أو يمكنك إجراء بحث عن بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي واكتشاف أي منهم لديه جمهورك المستهدف كجزء كبير من متابعيهم، و ابدأ من هناك.

في كلتا الحالتين، فهم كيفية استخدام التسويق عبر المؤثرين ستساعدك على بلوغ إمكاناته الحقيقية في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، والحصول على العملاء المحتملين ومن ثم تعظيم الإيرادات. 

 

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

كيف تحكي و تسرد قصة في أقل من  30 ثانية

كيف تحكي و تسرد قصة في أقل من 30 ثانية

يتمتع الأشخاص عبر الانترنت بانتباه قصير للغاية. ربما يكون اقصر من ذلك الموجود لدى السمكة. تعلم سرد قصة في فيديو مدته 30 ثانية كحد أقصى،أليس لديك ما يستحق السرد؟

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائحة كورونا؟

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائح...

من المرجح أن يدير الناس ظهرهم للشركات والعلامات التجارية التي لا تبذل أدنى مجهود لتغيير نهجها التسويقي خلال جائحة فيروس كورونا، اليك محتوى حصري تم اعداده لك

التعليقات (1)

fashion men

03 ديسمبر 2020

مقالة عظيمة والله

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين بسهولة ويسر 💪

دع الآخرين يتكلموا عن منتجاتك ويحدثون ضجة 😍

اشترك وابدأ الآن

تعاون مع المؤثرين بنفسك ودون وسطاء وبخيارات لا تنتهي.