كيف تكشف المؤثرين المزيفين على وسائل التواصل؟

آخر تحديث: 04 أكتوبر 2019

كيف تكشف المؤثرين المزيفين على وسائل التواصل؟

كيف تكشف المؤثرين المزيفين على وسائل التواصل؟


اليوم، وفي عالم السوشيال ميديا الواسع.. من المهم التعاون مع المؤثرين الذين لديهم تأثير كبير وحقيقي على جمهورك المستهدف لتسويق علامتك التجارية و منتجاتك بشكل فعال. كما يجب عليك التأكد من اختيارك لمؤثرين جيدين و تجنب الوقوع ضحية المؤثرين المزيفين، والذين حصلوا علي شهرتهم بوسائل غير أخلاقية كشراء المتابعين مثلا

 

لهذا اليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لكشف المؤثرين الوهميين:


1- تحقق من نسبة المتابِعين/ المتابَعين

إن اختيار المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد بشكل ما على "عدد متابِعيهم" ومدى قدرتهم على الوصول الى عدد كبير من الأفراد الرقميين، ولكنك مع مقارنة "المتابعين لهم" مع "عدد من يتابعون" تحصل على صورة أوسع وأعمق. عادة ما يزدهر المؤثرين الحقيقيين دون حاجتهم الي متابعة عدد كبير من الأفراد مقابل ما يتميز به المؤثرين المزيفين والذين قد يتساوى "عدد متابعينهم" مع "عدد من يتابعون".

نسبة المتابعين

 

تسمى هذه بنسبة المتابِعين/ المتابَعين follower/following ratio. ينصح دائما بالتعاون مع المؤثرين الذين تتسع لديهم الفجوة بين من يتابعون وبين من يتابعهم، والنسبة المقبولة عادة هي أن يتابع المؤثرين ما لا يزيد عن 5% من اجمالي عدد المتابعين لديهم.

 

2- تحقق من الحسابات التي يُتابعونها بالفعل؟
 

عادةً ما يتابع المؤثرين الحقيقيين المقربين منهم من أصدقاء وعائلة وفريق عمل وزملاء دراسة أو مؤثرين آخرين في نفس مجال عملهم. فإذا نظرت مثلا لحساب "كيم كارداشيان" على انستغرام أو تويتر، فغالبا ستجدها تتابع أفراد عائلتها وبعض أصدقائها المقربين.

في الحقيقة لا يقوم المؤثرين المزيفون أو الحسابات الوهمية المنشأة بهدف استقطاب المتابعين أو جني المال بمتابعة أفراد حقيقيين أو مقربين كما المؤثرين الحقيقيين، لذا إذا كان لديك شكوك حول اي حساب أو مؤثر مزعوم، تحقق من القائمة التي يتابعها لازالة شكوكك أو تأكيدها. في العادة يمكنك ملاحظة أن الحسابات الوهمية لا يكون لديها الكثير من المتابَعين أو لديها بشكل فج الكثير من المتابَعين غير ذا صلة بالحساب أو مجاله، كل ما في الأمر أنه حساب وهمي انشئ لجعله يبدو حقيقي.

 

3- تحقق من معدل التفاعل

 

معدل التفاعل engagement rate هي النسبة المئوية لعدد المتابعين الذين تفاعلوا بشكل ما "بالإعجاب او المشاهدة أو التعليق أو المشاركة أو الحفظ" على منشورات أو صور أو فيديوهات المؤثر. حاليا يزدهر اهتمام رواد الأعمال و المسوقين الراغبين بالترويج عبر المؤثرين بهذا المعدل، لكونه مؤشر عميق يقف خلف نجاعة أو فشل جهود المؤثرين.


يتراوح معدل التفاعل المقبول ما بين 1% الي 7% من عدد المتابَعين وذلك حسب المنصة التي يزدهر عليها المؤثر، هل هي تويتر أو انستغرام أو بنترست أو فيسبوك؟ ولكن في العموم كلما زاد عدد المتابَعين، قل معدل التفاعل الفعلي، لهذا هناك اتجاه حالي يهتم بصغار المؤثرين لكونهم الأعلى في معدل التفاعل مقارنة بأقرانهم المؤثرين الكبار.

 

معدل التفاعل لحساب انستغرام عمر جبران الغامدي

 

نصيحة للخبراء: يستخدم بالعادة الماركتيرز دولفينوس ليتمكنوا من الحصول على معدل التفاعل لأي مؤثر في الوقت الحقيقي مع تقدير جودة معدل التفاعل مقارنة بالمنصة والمجال الذي يعمل فيه المؤثر.

 

4- انظر الي ما ينشره المؤثر؟

 

خلال رحلتك في التحقق من حقيقة المؤثرين ومصداقيتهم قبل التعاون معهم، يمكنك النظر بعمق لما ينشرونه في الفترة الحالية "أي ما قبل التعاقد معهم" ثم التحقق لما سبق ونشروه لجمهورهم، هدفك هنا أن تتأكد أن ما يشاركونه وينشرونه متوافق مع علامتهم التجارية، ثم يعكس مصداقيتهم بالفعل. فمثلا لو وجدت مؤثر في مجال السفر يشارك جمهوره بالفعل محتوى متعلق بالسفر ولكنه ينشر صور لأماكن بعيدة جغرافيا عن بعضها البعض في نفس الوقت، هنا عليك أن ترفع مستوى الشك فيه و بمحتواه. 

 


5- تحقق من وسائل التواصل الأخرى

 

في العادة يجب أن يمتلك المؤثر الحقيقي موقع ويب خاص به أو مدونة شخصية أو على الأقل حسابات تواصل اجتماعي اخرى معبرة عنه، فمثلا لو لديه حساب على انستغرام؟ يفترض ان يمتلك حسابا اخرى له على اليوتيوب او تويتر. عدم توفر حسابات اجتماعية اخرى للمؤثر يفتح باب الشك حيث أن سهولة نشر الصور الوهمية والمزيفة لا يضاهي صعوبة تزوير بروفايلات متعددة لنفس الشخص، ايضا ابحث عن اسم المؤثر في محرك البحث الشهير "قوقل" و تحقق من توفر معلومات كافية عنه، في العادة تجري العديد من وسائل الإعلام مقابلات مع المؤثرين الحقيقيين.
 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

اخفاء الاعجابات: كيف سيبدو التسويق عبر المؤثرين بعده؟

اخفاء الاعجابات: كيف سيبدو التسويق عبر المؤثرين بعده؟

إذا كنت على اطلاع دائم بالتسويق عبر المؤثرين، فستعرف أن اخفاء الاعجابات على وسائل التواصل الاجتماعي هو أكثر الأخبار اثارة للجدل في الوقت الحالي

5 أسئلة شائعة حول العمل مع المايكرو-إنفلونسرز العرب

5 أسئلة شائعة حول العمل مع المايكرو-إنفلونسرز العرب

هذه المقالة مهمة جدا لكل الماركتيرز الذي يعملون أو يخططون للعمل مع المايكرو-إنفلونسرز وفيها الأجوبة الشافية حول أكثر 5 أسئلة شائعة في المجال بالمنطقة العربية

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

اشترك الآن للحصول على مثل هذه المقالة 😍