خالد الأحمد : هناك قصص نجاح عالمية وعربية للتسويق عبر المؤثرين

تاريخ آخر تحديث 2022-02-27

بواسطة : فريق العمل

حوار : محمد الخالدي
 
في أول لقاءات دولفينوس مع خبراء التسويق في المنطقة نستضيف خالد الأحمد مدير الاعلام الاجتماعي في شركة زين الأردن و الحائز على جائزة أفضل مدرب اعلام اجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأحد أهم الخبراء في هذا المجال المتطور والمتسارع. 


 

 

 

بداية كيف تُقيّم وعي الشركات في المنطقة العربية بأهمية التسويق؟  



في اهتمام أكيد ولكن هناك بعض عدم فهم أو عدم الثقة في عملية التسويق، وهذا قد يعود على شركات التسويق التي تتعامل مع التسويق بطريقة تقليدية و قد يكون بسبب عدم القدرة على إثبات العائد على الاستثمار. بعض الشركات تعتقد أن التواجد على منصات التواصل الاجتماعي لوحده كفيل بزيادة المبيعات وهذا غير صحيح، فهناك استراتيجيات وتواجد صحيح وترويج مدفوع أو عن طريق المحتوى أو المؤثرين أو الجوجل. ووضع الشركات الحالي لا يوجد به قسم تواصل اجتماعي وعند التعامل مع شركات الترويج الحالية فنلاحظ أن بعضها عنده الخبرة والبعض لا، ولهذا سنلاحظ في الفترة القادمة ظهور شركات تدقيق لشركات التواصل الاجتماعي.
 

 

 كيف ترى مستقبل التسويق عبر السوشيال ميديا في المنطقة العربية؟

ميزة التسويق على المنصات الاجتماعية هو الإستهداف للجمهور الصحيح وقياس مدى نجاح الحملة التسويقية، وهناك تسويق جديد يسمى التسويق حسب الشخصيات (O.C.E.A.N) ويتم تقسيم الجمهور لخمس شخصيات حسب علم النفس، ومضمون الحملة يكون واحد ولكن بخمس اشكال، كل شكل يناسب الشخصية ليرفع من نسبة القبول أو الشراء عند هذه الشخصية.

  1. الانفتاح - (فضولي/خلّاق، بالمقابل، ثابت/متحفظ)
  2. الضّمير (أو الوعي)
  3. الاجتماع (أو التّخَالط)
  4. التّوافق (يتعلّق بالثّقه بالآخرين)
  5. الاضطراب (أو القلق)
     

بالنسبة لمستقبل التسويق في المنطقة العربية فهو مقسم لقسمين، الأول في منطقة الخليج العربي و الثاني في بلاد الشام وشمال أفريقيا: الجمهور الخليجي متواجد على منصات الموبايل لأنه أول ما طلعت كان متواجدة على الموبايل فقط مثل التويتر والانستغرام والسناب شات وحتى الواتس اب وهناك بنية تحتية جيدة وسيولة أموال أفضل وهذا ما يجعلها منطقة خصبة للتجارة الالكترونية والتسويق على الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي والترويج من خلال المؤثرين.

أما منطقة بلاد الشام وشمال أفريقيا فهي متواجدة بشكل كبير على الفيسبوك وهذا ما شجع المسوقين على التسويق من خلال الاعلانات المدفوعة والترويج من خلال المحتوى والمؤثرين.

حوالي ٦٠٪ من سكان العالم العربي هم دون سن الـ٢٩ وهذا الجيل يريد سهولة الشراء والبيع الالكتروني وسهولة التوصيل، حيث أن عجلة التقنية في تسارع وهناك قوى دفع تشريعية معاكسة في بعض الدول وهذا سيحد من مواكبة كل ما هو جديد والتسويق قد يكون الضحية مثل تقنيات البلوكشين والعملات الافتراضية والطابعات ثلاثية الأبعاد والدرونز وغيره.

 

 

ما رأيك بقول البعض أن التسويق عبر المؤثرين مجرد فقاعة ؟ 
 

التسويق عن طريق المؤثرين عنصر مهم إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، المهم هو تحقيق عائد على الاستثمار أعلى من التسويق على وسائل أخرى، وهناك قصص نجاح عالمية وعربية في هذا المجال .

كان في مجمع محلات مش قادر يأجر المحلات اللي بناها لمدة سنتين، وكان في محل واحد مأجر عنده بس لسه مش فاتح وفي يوم من الأيام فتح محل شاورما وكان أصحاب المحل صحبة مع مؤثرة واجت في يوم من الأيام وصارت تحكي عن المحل على حسابها على السناب شات وفجأة صار في حركة قوية بشكل يومي كل ليلة في تجمع سيارات كبير من زباين محل الشوارما، رحت جربته ما فيه أي اشي سبيشال صراحة بس الناس بروحوا لأنه المؤثرة حكت عنه، وبسبب هالحركة الكبيرة على المحل انتعش المجمع وصار في مطاعم كتيرة عم تفتح بنفس المجمع والمجمع اللي وراه، فأعتقد نعم في مؤثرين في الأردن بس مش شرط انه بنحبهم أو لا ومش شرط انه بنعرف عنهم.

في بنت عمرها 13 عندها Vlog وعدد المشتركين بقناتها 650 ألف وبعض فيديوهاتها عليهم 3 ملايين مشاهدة. بس مين سمع فيها؟ وهناك بعض القصص العالمية ولكن بشكل معاكس فمثلا عن ظهور آخر تحديث لمنصة السناب شات بعتت المودل كايلي جينر تغريدة تبدي عدم إعجابها بالتحديث الجديد وهذا بدوره أدى لهبوط أسهم شركة السناب شات.

وحاليا يتم تقنين التسويق عبر المؤثرين فمثلا في الإمارات تم إصدار قرار بوجوب ترخيص المؤثر تجاريا إذا أراد أن يقوم بأي حملة تجارية، والمنصات أصبحت تريد أن يفصح المؤثر عن أي بوست ترويجي، فهي في طريقها للنضوج بشكل أكبر وهنا أرى أهمية دور دولفينوس في تطوير هذه الصناعة عن طريق تقديم نصائح للمؤثرين وتشجيعهم على توجيه محتواهم لجمهور أكبر من حدود بلدهم.


 

 

كيف ترى التسويق عبر المؤثرين الصغار؟ 
 

أفضل تسميتهم بالمأثرين الجدد؟ و جدد أفضل من صغار برأيي، وشخصيا أهتم بمؤثر جديد عنده 5000 متابع بنفس المجال على أن أتعامل مع مؤثر ب 500 ألف متابع بمجالات مختلفة، لأنهم أقل تكلفة و يحظوا بتفاعل أعلى ومن السهل تحويلهم لسفراء للعلامات التجارية.

 

 

أي مواقع التواصل الاجتماعي أكثر أهمية اليوم في عالمنا العربي؟ 

 


أنا أصنف كل منصة على أنها دولة افتراضية، فيسبوك هو أكبرهم ويحاول ان يستحوذ على كل منصة جديدة وآن لم يستطع فيقوم بخلق خاصية منافسة لها، أيضا تويتر منصة مهمة ومفيدة وتجد بها كل شيء جديد وزخم و انستقرام منصة الذين يهتمون بأمور أساليب الحياة مثل الصحة والرياضة والأكل والموضة، و السناب شات المنصة الجديدة التي تستهوي صغار السن وهي أكثر المنصات التي تحاكي الجيل الصغير وهو جيل المستقبل، ونسبة الإبداع فيها عالية وأعتقد أن المستقبل لها -هذا في حال لم تستسلم وترضخ لشركة الفيسبوك- وهناك منصات أخرى ولكن هذه الأكثر انتشارا في الوطن العربي.


 

 

خلينا نختم حول أهمية chatbot للشركات اليوم ؟ كيف ترى الأمر ؟
 

الرد الآلي الذكي أصبح مهم في عملية التسويق والرد على العملاء وإذا تم تطويره بطريقة ذكية ومبدعة فسيكون قصة نجاح حلوة، فمثلا في الخارج يتم تحويل الأموال عن طريقه ويتم حجز تذاكر الطيران أيضا مثل شركة ال KLM  و TechCrunch و Microsoft وهناك تحرك كبير في مجال الذكاء الافتراضي والمساعد الشخصي الذكي وهناك محاولات جميلة من مشاريع ريادية عربية في هذا المجال مثل شركة موضوع.

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي مشاركتك احدث اخبار المؤثرين والمشاهير ومواقع التواصل الاجتماعي، كن بالقرب 💚

اعرف قبل الأخرين بشكل دوري

اشترك لمعرفة أخبار منصات التواصل الاجتماعي والترندات وأهم التحليلات ذات الصلة 🔥

ادخل بريدك الالكتروني ليصلك الجديد قبل الآخرين 😍

أكثر من 10 آلاف مؤثر ومسوق وصانع قرار مشتركون في القائمة البريدية، ليحصلوا على جديد مواقع التواصل الاجتماعي أولا بأول.