المبدعة تريزة خليل: أنا حريصة في طرح الموضوعات الغير مألوفة بحكمة

آخر تحديث: 27 يناير 2020

المبدعة تريزة خليل: أنا حريصة في طرح الموضوعات الغير مألوفة بحكمة

المبدعة تريزة خليل: أنا حريصة في طرح الموضوعات الغير مألوفة  بحكمة

حوار: هبة ابراهيم
 
مبدعة ومتألقة بالإضافة لكونها فتاة طموحة، استطاعت تريزة خلیل أن تتميز بمحتواها الفريد لحد الغرابة، حيث برعت في تسليط الضوء على أفكار ومواضيع من غير الشائع تداول الحديث عنها، وحولتها الي فيديوهات و كتابات راقية وسلسة. اليوم تريزة خليل ضيفة لقاءات دولفينوس حيث تشاركنا تجربتها في إنتاج المحتوى الفريد على اليوتيوب 💬

 


س: من هي تریزة خلیل وایه سبب توجهها للیوتیوب للتعبیر عن أفكارها؟


أنا كاتبة ومخرجة أفلام تسجيلية. في العام 2014 و فور انتهائى من الماجستير في مجال إخراج الأفلام التسجيلية قررت إنتاج وإخراج  أفلام تسجيلية بشكل مستقل وبأقل التكاليف لقناتى UniqueTV على اليوتيوب والتى تحتفل بالإختلاف وتسلط الضوء على الأقليات وكل ما هو فريد وبديل ومختلف وخارج الصندوق، لكن انتاج الأفلام والفيديوهات للقناة كان يستغرق وقت طويل ومجهود كبير وفي تلك الأثناء كانت عندى أفكار أخرى لا تتناسب مع أهداف القناة ومحتواها، فقررت إنشاء قناة Fokaira لمشاركة أسلوب حياتى واهتمامى بالحياة الصحية النباتية ومشاركة خبراتى الحياتية واكتشافاتى ورؤيتى المختلفة لثوابت الأمور من خلال الحكايات والقصص والتى هى وسيلتى في التعبير عن نفسي ككاتبة قصة. 

 

 


س: قناتك اسم على مسمى وتحوي الكثير من الأفكار المتنوعة، احكي لنا رحلتك من اختیار فكرة الفیدیو للنشر؟

 

يومياً يأتينى فيضان من الأفكار والتى تفوق عدداً قدرتى على التنفيذ فتعلمت أن أسجل هذه الأفكار في نوت بوك حتى يأتى اليوم الذى أستطيع فيه تحويلها لفيديو. أحياناُ اكتب الخطوط العريضة للفكرة وأترك الاسترسال للفيديو وأحياناً أكتب نص الفكرة بالتفصيل وذلك غالباً في حالة أن الفيديو به فويس أوفر. أحاول عند اختيار الفكرة أن تكون مناسبة لسلسلة من سلاسل القناة كالحياة الصحية أو الحكايات أو الهدوء أو عالم الكتب حتى أقلل من عشوائية الأفكار. ثم أقوم بالتصوير، أحياناً أتحدث للكاميرا مباشرة وأحياناً أسجل لقطات و أستعمل الفويس أوفر بحسب موضوع الفيديو وما أجده أكثر ملائمة. ثم تأتى مرحلة المونتاج وتجهيز ملف الفيديو للرفع على يوتيوب ومن بعدها تصميم صورة الفيديو والتي أستغل فيها خبرتى كمصممة جرافيك والتى سبقت خبرتى في الإخراج.

 

 

س: في فیدیو الحب على الانترنت القيت الضوء على مفهوم الجمال بالعالم العربي و كیف يقتصر على الشكل الخارجي متناسين أن الجمال انعكاس للروح، هل سنشهد المزید من هذه الفیدیوهات النوعیة؟

 

فيديو "أنا مش جميلة" هو جزء من سلسلة بحثاً عن الحب على الإنترنت و التي توثق لتجربتى في البحث عن الحب وشريك حياتى عبر مواقع المواعدة والتى تحمل نفس عنوان كتابى القادم. والسلسلة تعتبر مكملة للكتاب وبها حتى الآن 15 فيديو وسيكون هناك المزيد حتى بعد صدور الكتاب. الكتاب حالياً جاهز للنشر في صورته الورقية والإليكترونية ولكن يتبقى تسجيله ككتاب صوتى وهو ما سأعمل عليه قريباً.

 

 

س: البساطة والعفوية في طرح مواضيع عميقة، ومختلفة عن ما هو سائد قد يعرضك للانتقاد من البعض؟ ما هي أكبر التحديات التي واجهتك في بداية انشاء قناتك و كیف استطعت التغلب عليها ؟

 

أنا حريصة في طرح الموضوعات التى تكون غير مألوفة  بحذر وحكمة ودائما ما أطرحها بشكل موضوعى بقدر الإمكان في إطار من التقدير لأن الأمر قد يكون غير متقبل أو جرئ وأنا لا أرغب في خلق حالة من الصدام بل مجرد التعريف بموضوع ما او طرح رؤية جديدة، كما أعتقد أن مشاركة الحكايات الشخصية يقرب الأمر للمشاهد.

التعليقات الناقدة بشكل سلبى أو عدوانى  لقنواتى قليلة جدا باستثناء بعض الفيديوهات التي تحظى بمشاهدة عالية مما يعرضها لتعليقات بعض العابرين اللذين لا يعرفون من أنا وما جدوى المحتوى الذى أقدمه وأحاول ألا أتأثر بهذه التعليقات.

أكبر التحديات التي أواجهها هي صعوبة عمل تعاونات مع قنوات أخرى لأن الكثيرين يشعرون بأن قنواتى "فريدة" أو غريبة أو مختلفة عن معظم القنوات الموجودة أو كما أخبرتني إحدى اليوتيوبرز "قناة من عالم تانى" وأنا نفسى أجد صعوبة في أن أجد قنوات عربية تتلائم مع ما أقدمه. أحاول الآن من خلال دولفينوس أن أكتشف قنوات جديدة  تكون مناسبة لأن نتعاون سويا في إحدى الفيديوهات.

 

 

س: كم يستغرق من الوقت إنهاء كتاب جدید؟ 

 

كتابى الأول "جئت ورحلت" استغرق نشره وليس كتابته حوالى خمس سنوات لأنى كنت أرغب في نشره بشكل مختلف وكنت أرغب في تحويل عدد من قصص الكتاب لأفلام قصيرة ولكن بعد محاولة لم تنجح لإنتاج فيلم قصير اكتفيت بنشر الكتاب مع اسطوانة مدمجة (سي دي) بها عدد من القصص مسموعة ومقدمة بشكل درامي وهو ما كان غير مألوف في العام 2013 .

كتابي الثاني "الإبحار بالكنبة" استغرق حوالى عامين لأنى أيضاً كنت أرغب في نشره كتطبيق للمحمول متضمناً لقطات من البلاد التي زرتها لكن الأغلبية يفضلون النسخة الإليكترونية لعدم إلمامهم بقراءة الكتاب كتطبيق موبايل.

والآن "بحثاً عن الحب على الإنترنت" استغرق حوالى ثلاث سنوات حتى صدوره هذا العام والذى سيضم نسخة مسموعة أيضاً بالإضافة لفيديوهات القناة التى سبق الإشارة لها.
 

 

س: الیوم انتي ملهمة وصانعة محتوى فرید عبر الیوتیوب، هل فكرتي يوما بكتابة قصة حیاتك؟

 

كتبى بها أجزاء من حياتى فمثلا كتاب الإبحار بالكنبة هو توثيق لتجربتى مع السفر باستخدام مواقع الإستضافة  وحكايات عشتها في السفر عبر البشر في الدول المختلفة. و بحثاً عن الحب على الإنترنت هو قصتى مع البحث عن شريك حياتى عبر الإنترنت والكثير عن حياتى في تلك الفترة.

 

 

س: الیوم ونحن لانزال ببداية 2020 ماهي تطلعاتك لهذه السنة ؟

 

أتطلع هذا العام الى العمل على تقديم محتوى يهتم بالكيف أكثر من الكم و التركيز أكثر على وحدة الأسلوب أو شكل التقديم ليكون أكثر هدوءاً و أن يكون طول الفيدوهات واحد وذلك لقناة فكيرة.
أما قناة UniqueTV  فسأقوم بالتركيز على إخراج الأفلام التسجيلية ومشاركة ما وراء الكواليس بالإضافة لسلاسل القناة الأخرى.
أيضاً أعمل على مشروع لمساعدة الناس في توثيق حياتهم أو حياة شخص يقدرونه كالآباء والأجداد من خلال فيلم تسجيلى. وأستعمل في إخراج الفيلم الصور التذكارية و الفيديوهات المنزلية لحكى قصة الفيلم و سأحاول التعريف بالمشروع من خلال القناة.

وأتطلع لصدور كتاب بحثا عن الحب على الإنترنت بالطبع وعمل كورسات جديدة أونلاين في مجال الإخراج وتصميمات جديدة لمتجرى أونلاين.


 

 

س: العدید من متابعینك أشادوا بطریقتك بالحدیث وصوتك الهادي هل جربت فن سرد القصص للأطفال مثلا؟

 

بداخل كل فرد بالغ طفل صغير مازال ينتظر الحدوتة والموضوعات التى اتناولها وتشغل الكثير من وقتى وتفكيري وتشد انتباهى هى لذلك الطفل بداخل كل منا ولكن قد أتجه لقصص الأطفال ومخاطبة الطفل إن نفذ كل ما في جعبتى من أفكار ورؤى واكتشافات في عالم الكبار  وهو ما ليس قريباً 😅

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

كل ما يلزمك معرفته لتحرير الفيديو

كل ما يلزمك معرفته لتحرير الفيديو

دليلك المختصر والموجز لكل ما تحتاج إلى معرفته عن تحرير الفيديو. من أهمية كتابة نص جذاب، وإضافة صوت مناسب، وليس انتهاء بتنسيق الفيديو كالمحترفين

دليلك الحصري لإنشاء استديو فاخر وملائم لميزانيتك 😍

دليلك الحصري لإنشاء استديو فاخر وملائم لميزانيتك 😍

اذا ترغب بإنشاء استديو جديد لفديوهاتك القادمة سواء بالمنزل او في مكتبك.. اليك 3 آليات ممكنة لإنشاء استديو ملائم لتصوير الفيديوهات بصرف النظر عن حجم ميزانيتك

التعليقات (0)

تعرف أكثر على منصة المؤثرين العرب

موثوق بها من قبل +3944 مؤثر سجل الآن

الانضمام مجاني للأبد

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89