كيف تصبح يوتيوبر؟ اليك 14 خطوة للبدء بذكاء

آخر تحديث: 28 أغسطس 2019

كيف تصبح يوتيوبر؟ اليك 14 خطوة للبدء بذكاء

كيف تصبح يوتيوبر؟ اليك 14 خطوة للبدء بذكاء

 

منذ سنوات عديدة وتحديدا منذ بدايات عام 2016 توقع العديد من الخبراء أن يكون محتوى الفيديو أكبر وأفضل وأكثر أهمية من ذي قبل، ولم يكونوا مخطئين!  بالفعل لم يعد اليوتيوب منصة تواصل اجتماعي عادية، بل اضحى ثاني أشهر محرك بحث في العالم، والذي دفع  آلاف الأفراد لترك التلفاز والإقامة أمام شاشات الهواتف لتصفح والتهام المحتوى المرئي على يوتيوب، وهذا أتاح للكثير من الشباب الفرصة لبدء نمط عمل مختلف وجني المال من خلال إنشاء وإنتاج محتوى مرئي على قنواتهم الشخصية على يوتيوب.

وأصبح من المعتاد، أن نسمع تلك القصص حول شاب أو شابة يتركون وظائفهم ثم يتفرغون لإنتاج المحتوى المرئي كصناع محتوى/ يوتيوبرز على اليوتيوب، واذا كنت مثلهم ترغب ببدء رحلتك كيوتيوبر فهذه المقالة من أجلك 

ولكن قبل أن تبدأ، وحتى تحقق أقصى استفادة ممكنة من المقالة. عليك أن تتناسى كل ما قرأته في المقالات الكثيرة المبعثرة في الويب العربي والتي تدور حول كيف تصبح يوتيوبر لأن جلها قد يكون عديمة الفائدة وكتب على أيدي هواة أو تحمل نصائح غير عملية أو ذات صلة بالمجال.

 

1. حدد بدقة جمهورك و نوع المحتوى 



ابدأ تدشن قناتك وانت في ذهنك جمهور واضح ومحدد، لأن ذلك سوف يساعدك جدا على مخاطبته بما يحقق لك النتائج التي تصبو إليها، بالإضافة إلى أن ذلك سوف يساعدك في تحديد شكل و مواضيع المحتوى التي سوف تشاركها معهم.



2. هيئ قناتك بشكل احترافي


قد يكون من الرائع أن تؤسس مقدمة فيديو دعائية لقناتك لحث الزوار الأوائل للقناة على الاشتراك و كتابة ملخصا لطيفا حول نفسك في تبويبة المعلومات في القناة و اضافة روابط مدونتك او السوشيال ميديا الخاصة بك و أن تضع صورة معبرة عن القناة وغلافا بديعا.



3. أظهر حماسك و إيمانك بما تقدم



إذا كنت تعتقد أن مشاركة المعلومات لأجل مشاركتها قد يجعلك يوتيوبر مؤثر في اليوتيوب، فأنت ترتكب خطأ كبيرا! الحقيقة أن الناس تحب أن ترى أنك أكبر مؤمن بالمحتوى الذي تقدمه، لهذا لا تبخل في اظهار حماسك وانك أكبر معجب بما تتحدث عنه.

 

4. اصنع محتوى عالي الجودة


المستخدمين اليوم أمام خيارات لا متناهية من القنوات التي توفر لهم محتوى عالي القيمة، وهم في المقابل يتوقعون أن يجدوا في أي قناة يحتمل ان يشتركوا بها ذلك، و لهذا احفظ جيدا أركان الجودة التي يتوقعها الآخرون منك وهي صوت واضح و صورة جيدة و اضاءة جيدة جدا و مونتاج احترافي.

ومن حسن الحظ أنه يتوفر اليوم مئات تطبيقات فيديو التي تستطيع مساعدتك في اخراج محتواك بشكل احترافي، لكون الفيديوهات كما اشرنا أصبحت أكثر شيوعا من ذي قبل.


5. الشغف ثم الشغف


انتاج المحتوى المرئي ليس مسألة سهلة، لهذا من المهم أن تكون شغوفا بما تشاركه مع الأخرين حيث أن إنتاج مقطع فيديو واحد يأخذ في المتوسط أكثر من 6 ساعات، كما أشار 67 في المائة من المؤثرين على اليوتيوب ضمن دراسة مسحية لموقع Grapevine



6. اختر عناوين تجعل الآخرين يجدوك بسهولة


بدأت إنتاج محتواك الفريد؟ حسنا لا تنسى اختيار عناوين رائعة ويمكن للآخرين أن يبحثوا عنها، دائما فكر فيما سيكتبه الأخرين في خانة البحث والتي سوف تعزز ظهور فيديوهاتك أكثر وأكثر، وقد يكون من الجيد أن تحرص على توفير الكلمة الرئيسية التي يدور حولها الفيديو في أول 45 حرف من العنوان وكذلك من المهم اضافة وصف ممتاز ومطابق لمحتوى الفيديو.
 

 

7. استغل كل ما هو متاح لصالحك


لما لا تنشئ صورا مصغرة لكل فيديو؟ ان تأثير ذلك يشبه أن صح التعبير ملصقا دعائيا لفيلم وبناء عليه قد تحدد ان تشاهد الفيلم اولا؟ اجعلها محفزة وتحمل نداء "شاهدني.. شاهدني الآن"، ان الفيديوهات الرائعة التي تحمل صورا مصغرة مملة لن تجعل الأخرين يشاهدوها فضلا أن يشتركوا بالقناة، ايضا لما لا تؤسس قوائم تشغيل متعددة في قناتك مثل هذه حيث يمكنها أن تساعد المستخدمين على قضاء وقت أطول على قناتك.

 

اقرأ أكثر : 7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم



8. انشر بانتظام وفي وقت تواجد جمهورك


استخدم Youtube Analytics للاطلاع على أكثر أوقات جمهورك نشاطا و انشر محتواك خلال هذه الأوقات ثم اخبر في فيديوهاتك أنك سوف تلتزم بنشر محتواك في هذه الساعة كل اسبوع مثلا! احرص على احترام أوقاتهم والانضباط في نشر محتواك بشكل دوري، الانضباط هذا سوف يفيدك في دعم مسيرتك نحو صناعة تأثير عظيم.



9. تبنّى منهجية الجودة وليس الكم


من الناحية النظرية، كلما أنتجت ونشرت أكثر محتوى عالي الجودة زادت فرصة وصولك ونمو قناتك، ولكن هذا قد لا يتوفر لك في البدايات خاصة ولهذا اهتم في إنتاج محتوى عالي الجودة كل سبت من كل أسبوع أو كل سبت وثلاثاء أفضل من فكرة إنتاج محتوى يومي ذو جودة منخفضة.



10. تابع اتجاهات صناعتك و مجالات اهتمامك


تُوفر الترندات أو المواضيع الأكثر تداول فرصة عظيم لك لانتاج محتوى يبحث عنه الأخرين وبالتالي تعزيز فرص ظهورك لهم والاشتراك بقناتك، ولكن هذا يتطلب منك سرعة في إنتاج المحتوى ذو العلاقة وايضا الحرص على عدم الانجرار لمواضيع غير مفيدة وليست ذات صلة بمجالات إهتمامك 



11. تفاعل مع اليوتيوبرز الآخرين


لابد أنك تتابع مقاطع الفيديو الشبيهة والقريبة من مجال اهتمامك، لما لا تضيف تعليقاتك الثرية عليه؟ فمن المرجح أن يقرأها الناس ويعجبهم تعليقاتك ثم ينقروا على اسمك وهذا يتيح لهم الفرصة للوصول لقناتك والاشتراك بها!

 

12. كن أفضل يوما بعد آخر 


لا يمكنك أن تكون يوتيوبر في أي مجال ما لم تكن خبيراً فيه، لهذا عليك تطوير ذاتك ومعرفتك كل يوم، ربما يتطلب منك ذلك الحصول على عدد من الكورسات التدريبية؟ أو قراءة كتابا شهريا؟ أو الاطلاع على ممارسات الخبراء والمنافسين في مجالات اهتمامك، المهم أن تقدم محتوى انت خبيرا به وإذا لاحظ متابعوك ركاكة ما تقدم سوف ينفرون من قناتك تباعا!

 

13. ابنى لغة تفاعلية مع جمهورك 


دائما احرص على أن تُشعر جمهورك بأنه شريكك في رحلتك، لهذا قد يكون من الرائع أن تسألهم  مثل ماذا يحبون أن يشاهدوا الفيديو القادم؟ أو ما هو رأيهم بهذا الفيديو أو ذاك؟ اسألهم عن ترشيحاتهم لك؟ آرائهم حول موضوع أو قضية ما؟  في نهاية المطاف سوف يساعدك ذلك في إنتاج الكثير من المحتوى الملائم لجمهورك.



14. ابحث عن فرص لمشاركة فيديوهاتك خارج اليوتيوب


يعتبر بناء روابط خارجية للفيديوهات مفيد جدا في تعزيز قوة ظهورها في محركات البحث، ولهذا لما لا تشاركها في حساباتك على السوشيال ميديا؟ لما لا تبحث عن فرص لمشاركة الفيديو الخاص بك في مواقع الأسئلة الشهيرة مثل Quora؟ ابحث عن الأسئلة التي قد تجيب بعض فيديوهاتك عليها وشاركها بشكل لطيف، طبعا ضع رابطك في المكان الصحيح والمفيد للاخرين حتى لا يعتبر سبام.

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

8 نصائح لحماية خصوصيتك على مواقع التواصل الآن

8 نصائح لحماية خصوصيتك على مواقع التواصل الآن

إليك أفضل 8 نصائح للحفاظ على أمانك على مواقع التواصل ، فإذا كان لديك تطبيقات تواصل اجتماعي على هاتفك الآن، يجب أن تتأكد من حماية نفسك وبياناتك بشكل كافي.

لليوتيوبرز: كيف تنشئ مقدمة فيديو مبهرة لقناتك؟

لليوتيوبرز: كيف تنشئ مقدمة فيديو مبهرة لقناتك؟

تلعب مقدمة فيديو قناتك أو ما يعرف بالانترو intro على اليوتيوب دورا جوهريا في نجاح أو فشل قناتك على اليوتيوب، و لهذا اليك هذه النصائح لمقدمة فيديو لا تقاوم

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية