إليك 30 إحصائية حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

آخر تحديث: 05 فبراير 2019

إليك 30 إحصائية حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إليك 30 إحصائية حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
 
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الجزء الأهم في بناء استراتيجيات التسويق الرقمي، لهذا إليكَ مجموعة من أحدث الإحصائيات حول منصات التواصل الإجتماعي والتي ستؤثر على التسويق في عام 2019، وكما تعلم فإن مواقع التواصل الاجتماعي توفر نتائج قابلة للقياس سواء في المبيعات أو استقطاب العملاء المحتملين أو التوعية بالعلامات التجارية. كما تمكنكَ من الوصول إلى عدد كبير من الناس بتكلفة منخفضة نسبيا، حيث أن عالم مواقع التواصل الاجتماعي عالم ديناميكي ومتغير باستمرار. لذلك نقدّم لكَ عزيزي القارئ بسخاء مجموعة من الأرقام التي توضّح ذلك :
 
وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي 2,80 مليار مستخدم على مستوى العالم، أي ما يعادل 37% من سكان العالم –  (المصدر: We Are Social).
 
 
والآن بعد أن عرفت مستوى الانتشار العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي، اربط حزام الأمان واستعدّ للتعرّف على أحدث 29 إحصائية اخرى للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي! ولكن اخبرنا هل كنت تعلم من قبل أن أقل من 25% من حسابات مستخدمي تويتر فقط نشطة؟ غالبا قد لا 😉 كما قلنا لك ستساعدك هذه الإحصائيات على تحسين أداء التسويق لديك، و ربما إقناع كلا من زملائك في العمل، وعملائك أيضاً بخططك الجديدة! 💬
 
 
احصائيات مواقع التواصل الاجتماعي
 

إحصائيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

 

تستمر وسائل التواصل الاجتماعي بالنمو تارةً تلوَ الأخرى، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين على فيسبوك إلى 2 مليار مستخدم خلال الأشهر القليلة الماضية، أما غالبية منصات التواصل الاجتماعي الآخرى، فقد وصل عدد مستخدميها النشطين إلى ذروته منذ انطلاقتها.
 

1. يلجأ ما نسبته 95% من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي البالغين من العمر 18–34 عاماً إلى متابعة علامة تجارية بعينها.- (المصدر: Marketing Sherpa).

 

ماذا يمكنني أن افعل؟  ببساطة ابدأ من الآن بالبحث عن جمهورك ومتابعيكَ لتعرف بالتحديد كيف تستحوذ اهتمامهم.

 
 
2. من المرجّح أن يوصيَ ما يقارب 71% من المستهلكين الذين تلقّوا خدمات جيدة نسبيّاً مع إحدى العلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي بها إلى آخرين– (المصدر: Ambassador).
 
ماذا يمكنني أن افعل؟ اتّخذ من مواقع التواصل الإجتماعي وسيلةً فعّالةً لخدمة العملاء، لتستطيع من خلالها رفع مستوى المشاركة وكسب عملاء جدد.
 
 
3. وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى 2.56 مليار مستخدم عالمي عبر الهاتف المحمول، أي ما يعادل 34% من سكان العالم، حيث تتم إضافة مليون مستخدم نشط جديد عبر الهاتف المحمول كل يوم– ( المصدر: We Are Social).
 
ماذا يمكنني أن افعل؟ تأكد من تحسين حملاتك المُعلنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الهواتف المحمولة وملائمتها لمستخدمي الهواتف حيث تعدّ إعلانات الهواتف المحمولة رخيصة نسبيًا وسهلة الإنتاج، لذلك قم باختبار إصدارات متعددة لترى أيٌّ منها الأفضل.

4. يقضي المستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في المتوسط 69% من وقتهم عليها عبر الهواتف الذكية. – ( المصدر: ComScore).
 
 
5. 96% من الأشخاص الذين يناقشون أمور العلامات التجارية عبر الإنترنت، لا تابعون الصفحات الرسمية التابعة لتلك العلامات التجارية.– (المصدر: Brandwatch).
 
 
تحتاج الشركات إلى تجاوز قنواتها الخاصة ومراقبة تلك المحادثات التي لا تحمل منشن مباشر للعلامة التجارية للحصول على إحصاءات قيمة وإدارة سمعة العلامة التجارية. 
 
 
6. تزداد نسبة مشاركة الفيديوهات عبر الشبكات الاجتماعية 40 ضعفاً من الأنواع الأخرى من المحتوى.– (المصدر: HubSpot).
 
 
احصائيات فيسبوك

إحصائيات فيسبوك: 

 

7. أثّر فيسبوك على ما نسبته 52% من إجمالي عمليات الشراء التي قام بها المستهلكون عام 2015، وذلك مقارنة بنسبة 36% عام 2014.– (المصدر: The Drum).
 
وهذا يدل على مدى أهمية قيام تجار التجزئة بإدارة قنواتهم الاجتماعية، والتي سيكون لها تأثير مباشر على سير عملية الشراء.
 
 
8. في يومنا هذا، هناك أكثر من 50 مليون شركة صغيرة تستخدم صفحات فيسبوك للتواصل مع عملائها .– (المصدر: Facebook) 
 
 
9. تدفع 4 ملايين شركة من الشركات الصغيرة مقابل الإعلانات على فيسبوك. – (المصدر: Forbes).
 
تُظهر الإحصائيات المتعلّقة بإعلانات السوشيال ميديا أهميّة قيام الشركات الصغيرة بالدفع مقابل إعلانات فيسبوك من أجل الوصول لأكبر قدرٍ كافٍ من المستخدمين وتجاوز المنافسين بسهولة نسبية. 
 
 
10. وصل عدد مقاطع الفيديو المرفوعة مباشرةً على فيسبوك حوالي 4.4 مليون مقطع في فبراير 2016، ما أسفر عن أكثر من 199 مليار مشاهدة.– (المصدر: ReelSEO).
 
يُعدّ التسويق المرئي أداة قوية تضفى الطابع الشخصي على علامتك التجارية وتزيد من نسبة الحديث عنها، حيث نشر 68% من المسوقين محتوى مرئياً على فيسبوك.
 
11. يخطط 70% من المسوقين لاستخدام المحتوى المرئي على فيسبوك هذا العام  – (المصدر:wyzowl ).
 
12. استخدم 34% من المسوقين خدمة البث المباشر عبر فيسبوك ويخطط 37% منهم لاستخدامها هذا العام.  – (المصدر:wyzowl ).
 
 
 
13. 20% فقط من المشاركات المنشورة عبر الفيسبوك تولّد استجابةً عاطفية لم تستطع إعلانات مدفوعة تحقيقها.– (المصدر: AdEspresso).
 
بدلاً من استخدام فيسبوك كوسيط اعلاني بينك وبين العملاء، يمكنك نشر محتوى ابداعي وملائم لحاجات المستخدمين ومصمم خصيصًا للأشخاص المستهدفين؛ وهذا قد يعمل على تحقيق أفضل النتائج .
 
 
14. يُعدّ يوم الأربعاء، وبالتحديد عند الساعة 3:00 مساءً؛ أفضل وقت للنشر على فيسبوك، بالإضافة إلى أوقات مثالية أخرى تتراوح ما بين 12:00 حتي 01:00 م في أيام السبت والأحد ومن الساعة 1:00 ظهراً إلى الساعة 4:00 عصراً يوم الخميس والجمعة.– (المصدر: HubSpot).
 
 
حاول استخدام أدوات مثل Buffer أو Timely لجدولة مشاركاتك بشكل تلقائي.
 
 

احصائيات تويتر

 

إحصائيات تويتر:

 

 
15. تمثّل النقرات على الروابط 92% من جميع تفاعلات مستخدم تويتر مع التغريدات  – (المصدر: HubSpot)
 
يعدّ تويتر وسيلة ممتاز لمشاركة روابط محتواك الملائم وفرصة رائعة للحصول على زوار لموقعك .

 
 
16. ما يقرب من 78% من المستخدمين الذين يتذمّرون من خدمة ما أو علامة تجارية عبر تويتر، يتلقّون استجابة في غضون ساعة. – (المصدر: Lithium)
 
 يلجأ العملاء إلى وسائل الإعلام الاجتماعي للتعبير عن غضبهم نتيجة عدم تلقيهم الخدمة الملائمة أو لطرح ما لديهم من أسئلة، لذلك عليك التأكد من أنك نشط على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. 
 
 
17. هناك ما مجموعه 1.3 مليار حساباً على تويتر، ولكن 328 مليون حسابٍ منهم فقط نشط. – (المصدر: Business Insider)
 
 
 وفقًا لتوقعات مؤسسة Content Marketing لعام 2016. سيُعزّز تباطؤ نمو شبكة مستخدمي تويتر سعر السهم، من خلال جعل الإعلانات أكثر بروزاً، فكن مستعدًا للدفع مقابل توسيع نطاق رؤيتك للمشاركات. 
 
 
 
18. وجدت أحدث دراسة لشركة Locowise أن إضافة خاصية الهاشتاغ لم يكن لها تأثير على معدلات المشاركة. في الواقع، يفوق أداء التغريدات غير المرفقة مع هاشتاق مقارنة بالتغريدات المرفقة بهاشتاغ. – (المصدر: Adweek)
 
 
 لذلك، يُفضّل التركيز على جودة المحتوى بدلاً من الاعتماد بشكل مفرط على الهاشتاغ لزيادة المشاركة.
 
 
 
احصائيات انستقرام

 

إحصائيات انستغرام:

 

 
19. تحظي أفضل العلامات التجارية على انستغرام بمعدل تفاعل يقارب ال 4.21% وهو أعلى بـ 58 مرة من فيسبوك وبـ 120 مرة من تويتر. – (المصدر: Hootsuite)

فقد أصبح انستغرام منصةً تسويقيّةً قويّة ولا يمكن إغفال أيٍ من إمكاناتها بعد اليوم.
 
 
20. تُعتبر المؤسسات الاعلامية الأكثر نشاطاً على انستغرام، في حين أن الخدمات التجارية والمالية وشركات السلع الاستهلاكية هي الأقل تواجدا ونشاطا.– (المصدر: Simply Measured)
 

أصبح اهتمام العلامات التجارية ببناء حضور فعال لها على انستغرام أمر طبيعا وتفرضه الحاجة الي تسليط الضوء على خدمات العلامة التجارية وانجازاتها وسط بحر من المستخدمين النشطين، اذا ليس لديك حضور على انستغرام أو ترغب في بناء حضور نشط ورائع يمكنك الاستعانة بخدمة دولفينوس VIP لمساعدك في بنا حضور فاعل ونشط على انستغرام .

 
21. 41% من المسوقين استخدموا الإعلانات المرئية من خلال انستغرام و 44% يخططون لاستخدامها لهذا العام. – (المصدر: wyzowl.com).
 
 
22. ما يقرب من 90% من مستخدمي انستغرام تقل أعمارهم عن 35 عاماً. – (المصدر: ScienceDaily)
 
أصبح انستغرام الشبكة الاجتماعية الخاصّة بـ جيل الألفية. حيث أنّ 32% من المراهقين يعتبرونَ انستغرام أهم شبكة اجتماعية بالنسبة لهم.
 
23.  من المرجح أن مستخدمي الانترنت الإناث سيميلون لاستخدام انستغرام أكثر من الرجال؛ بنسبة 38% الي 26 % – (المصدر: ScienceDaily) 
 
 
24. كان المحتوى المتعلّقة بالمنتجات هو أفضل أنواع المحتوى وأكثره تفاعلا لأضخم 200 علامة تجارية عالمية، حيث بلغت نسبة التفاعل 60% عام 2015 لتتفوقَ على نسبة التفاعل لمحتوى نمط الحياة بما يقارب 20%. – (المصدر: Hootsuite).

هذه أخبار جيدة للمسوّقين، فالأشخاص الذين يتابعون العلامات التجارية على انستغرام يدركون ويقبلون حقيقة أنهم سيتعرضون للمنتجات بل ويتفاعلون مها.
 
 
25. المشاركات التي تم وَسمُ مستخدم آخر عليها والتي نسبتها (%56) أو موقع جغرافيّ (%79) لديها معدلات مشاركة أعلى بكثير من تلك غير الموسومة. – (المصدر: Simply Measured).
 
لذلك لا تنسى إضافة "مع من" و "أين" إلى مشاركات انستغرام الخاصة بك.
 
 
 
احصائيات اليوتيوب

إحصائيات اليوتيوب :

 

26. هناك ما يقدّر بحوالي 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا على يوتيوب يقومون بالدخول إلى الموقع مرة واحدة شهرياً على الأقل.  – (المصدر: مدوّنة يوتيوب الرسمية)
 
من اللطيف ان مدونة اليوتيوب تنبه الي ان الاحصائية اعلاه تمثل فققط من يقومون  "بتسجيل الدخول" فقط، حيث أنه هناك الكثير من المستخدمين يتصفحون يوتيوب شهريا دون ان يكون لهم حسابات على اليوتيوب، لذا من المهم ان تبدأ وتباشر اضافة التسويق عبر اليوتيوب ضمن مزيجك التسويقي في اقرب وقت ممكن.
 
 
27. في عام 2015، نشر اليوتيوب أن اجمالي مشاهدات الفيديوهات ذات العلاقة بالعلامات التجارية بلغ أكثر من 40 مليار مشاهدة. – (المصدر: ReelSEO)
 
وهذا يعني أن التسويق المرئي قد انتقل من كونه من المحسّنات إلى الضروريات، حيث سيكون له دورٌ هامٌ في ضبط وتيرة المستقبل المنظور.
 
28. عبّر 87% من المسوّقين عن نيّتهم استخدام يوتيوب هذا العام. – (المصدر: wyzowl.com).
 
29. أكثر من نصف المشاهدات على يوتيوب مصدرها الهواتف المحمولة، ويقدّر متوسط مدة المشاهدة لكل جلسة عبر الهاتف المحمول أكثر من 40 دقيقة. – (المصدر: YouTube).
 
 
نظرًا لأن الهاتف المحمول يحظى باهتمام الناس اليوم، سواء في المنزل أو حتّى أثناء التنقل؛ فإن هذا وفر فرصة رائعة للعلامات التجارية تتيح لهم الوصول للأشخاص في أي مكان، وخصوصا أن الناس الذين يقضون ما يزيد عن ساعة يومياً على يوتيوب لمتابعة المشاهير أو المؤثرين أو فيديوهات علامتهم التجارية المفضلة.
 
 
 

هل برأيك هناك احصائية غير موجودة بالمقالة كان لابد من الاشارة اليها؟💬

 

 

فريق العمل

نشيل عن كاهل المسوقين ورواد الأعمال أعباء انتاج المُحتوى الابداعي مع أروع المؤثرين في المنطقة بخطوات بسيطة وسهلة مثل 1+1 = 2 💙

مقالات ذات صلة

التسويق عبر البريد الالكتروني: 39 طريقة للبداية من الصفر

التسويق عبر البريد الالكتروني: 39 طريقة للبداية من الصف...

يُمثل البدأ بادماج التسويق عبر البريد الإلكتروني في المزيج التسويقي معضلة لكثير من رواد الأعمال والمسوقين، لهذا إليك دليلك لبناء قائمتك البريدية الأولى من الصفر

المحتوى الاستراتيجي: كيف تكتب محتوى يحقق لك مبيعات باستمرار

المحتوى الاستراتيجي: كيف تكتب محتوى يحقق لك مبيعات باست...

هل تتسائل عن فعالية استراتيجيتك للمحتوى؟ هل تبحث عن آلية لجعل محتواك جالب للمبيعات و مُحقق للأرباح ؟ اليك الفرق بين المحتوى الوهمي و المحتوى الاستراتيجي

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي