أبرز 3 اتجاهات في التسويق الرقمي لعام 2018

آخر تحديث: 08 يناير 2018

أبرز 3 اتجاهات في التسويق الرقمي لعام 2018

أبرز 3 اتجاهات في التسويق الرقمي لعام 2018

التسويق الرقمي صناعة سريعة النمو والتطور، وفي هذا المقالة استعرض أهم الاتجاهات التي يحملها 2018 للمسوقين في المنطقة العربية :

 

1. محتوى محلي أكثر من ذي قبل

لطالما كان المحتوى سواء التسويقي أو الخبري أو التعليمي يصنع في الشمال الأوروبي و ينزل كالشلال على اهل الجنوب من الكرة الأرضية، ولكن يبدو أن الشركات العالمية بدأت تعي أن وقع المحتوى التسويقي المًعد في الشمال ليس كوقعه في الجنوب، بل ويضعها في مشكلات كثيرة مع المجتمعات المحلية ولعل حادث "فندق سوفتيل الخبر" في المملكة العربية السعودية أكبر شاهد، حين اعتذر الفندق بكون ناشر التغريدة نقل المحتوى من حساب الفندق خارج المملكة.

التحول الذي يحمله 2018 في مجال المحتوى مٌبشر وسيعمل على تعزيز صناعة المحتوى العربي المحلي بشكل أكبر من ذي قبل وبالتالي ستتوفر الكثير من فرص العمل لصناع المحتوى الابداعي، وسوف تمنح الشركات الشركات العالمية لفرقها المحلية صلاحيات اكبر سواء في ميدان الإعداد لحملاتها التسويقية او اعداد المحتوى الملائم لجمهورها .

 

2. التسويق المؤثر يستمر في الصعود

يبدو أن بعض الشركات خرجت من 2017 وهي ترى ان استثمارها مبالغ طائلة في المؤثرين أصحاب الملايين من الفلورز"الميجا انفلونسرز" غير مجدي، وهذا سينعكس على ازدهار المايكرو انفلونسر وخاصة في ظل نمو طبقة كبيرة من الشباب الراغب في بناء تأثير جيد له على السوشيال ميديا يتيح للشركات التعاون معه لاحقا، بالاضافة الي تطور التكنولوجيا المستمر في دعم نشاطات المؤثرين سواء عبر البث الحي او القصص أو جعل الصور أكثر جمالية، التسويق المؤثر سيستمر في الازدهار وسيزداد وعي الشركات في الاختيار الأمثل للمؤثر الملائم لحملاتها .

الدراسات لا تزال تأكد أن التسويق عن طريق المؤثرين من أسرع الوسائل في استقطاب العملاء، وكذلك العائد على الاستثمار فيه مجدي حيث كل 1 دولار ينفق على المؤثرين يعود على الشركة بما يقارب 6-7 دولارات.

ويبدو أن الشركات الكبرى بدأت ترسم طريقها في هذه الصناعة الواعدة، حيث في أوائل 2017 استحوذت غوغل على منصة famebit المتخصصة في ربط المؤثرين بالشركات والعلامات التجارية، وفي أواخر العام أعلنت فيسبوك عن تطبيقها FB Creator و دشنت أمازون برنامجها الخاص بالمؤثرين amazon influencers program .

 

3. لينكدين يتقدم اكثر في مجال التسويق B2B

في الوقت الذي يصارع فيه تويتر وغوغل بلس للبقاء و يزدهر فيه انستغرام على حساب المنصة الأم فيسبوك، عملت لينكدين بجد خلال 2017 وطرحت تحديثات كثيرة للمستخدمين مثل اضافة مقاطع الفيديو والكاميرا و الرسائل الذكية و اضافة خاصية المشورة المهنية واعادة تصميم واجهة المستخدم لتبدو أكثر لطافة، وأكثر من ذلك اهمية اضافة تحديثات كثيرة على منصتها الاعلانية، مما يؤهل لنكدين لقيادة قاطرة التسويق B2B في 2018 بدون الكثير من المنافسين.

محمد الخالدي

إنسان كثير التعلم والسفر، و رائد أعمال ومؤسس دولفينوس.. اهوى كتابة المطولات في مواضيع التسويق الرقمي بين الحين والآخر لأروي ظمأ المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

هل تشعر بالحيرة عند الاختيار بين سناب شات و انستغرام؟ اليك المقارنة الشاملة بين سناب شات و انستغرام حتى تختار الأكثر ملائمة لشركتك اليوم

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التواصل؟

كيف تزيد تفاعل جمهورك من خلال فهم سيكولوجية وسائل التوا...

تريد زيادة وتعزيز التفاعل؟ اليك نظرة عميقة حول سيكولوجية وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على الحصول على أفضل تفاعل واعجاب ومشاركة مع المتابعين.

التعليقات (2)

يسرى

10 فبراير 2018

اتفق معك حول ان هذه الاتجاهات اللي العالم العربي ممكن يتفاعل معها مع انو في الخارج يوجد اتجاهات اكثر مثل دخول الذكاء الصناعي في مجال التسويق والواقع الافتراضي ????

هدى

28 فبراير 2018

التسويق عبر المؤثرين رهيب الفترة الجاي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..