دليلك الكامل لتسجيل البودكاست (البث الصوتي) مثل المحترفين

آخر تحديث: 27 يوليو 2021

دليلك الكامل لتسجيل البودكاست (البث الصوتي) مثل المحترفين

دليلك الكامل لتسجيل البودكاست (البث الصوتي) مثل المحترفين

 

 

هل استمعت يومًا إلى بودكاست و سألت نفسك ، "مهلاً ، هل يمكنني فعل ذلك أنا أيضا "؟

أو ربما سمعت عن آخرين يجنون أرباحا بستة أرقام كل شهر من البث الصوتي و تساءلت كيف يمكنهم تحقيق ذلك؟

الخبر السار هو أن العائق لبدء تجربة صناعة بودكاست يظل منخفضاً جداً. حتى بدون امتلاكك للمهارات التقنية، يمكن لأي شخص تقريبًا بدء تسجيل بودكاست.

ومع ذلك، ليس من السهل إنشاء بودكاست ناجح ينافس المحترفين، لذلك نقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجها لتخوض هذ المغامرة الشيقة.

في هذه المرحلة، ربما لا تعرف ما الذي تحتاجه بالظبط لبدء رحلتك في تسجيل البودكاست، وهذا بالضبط ما سنخبرك به في هذا المقال.

 

لذلك سنتطرق للمواضيع التالية:

  1.  التكلفة والجهد اللازمين لإنشاء بودكاست.
  2.  المعدات التي ستحتاجها.
  3.  كيفية اختيار المواضيع.
  4. كيفية تسجيل الحلقات وتوزيعها.
  5. كيفية تعظيم فرصك في النجاح.

 

لقد قمنا بتضمين إرشادات خطوة بخطوة لكل جزء من العملية تقريبًا. في النهاية، ستعرف ما إذا كان تسجيل البودكاست مناسبًا لك أم لا ، كما ستكتسب فهماً قوياً للوقت والموارد المطلوبة.

 

ماذا نعني بالبودكاست وكيف يعمل هذا الأخير؟

أسهل طريقة لفهم االبودكاست هي اعتباره تدوينًا صوتيًا. فكل حلقة تشبه منشور مدونة ، وتغطي موضوعًا معينًا.

لقد كان البث الصوتي قناة محتوى سائدة لسنوات حتى الآن و لا يزال ينمو بشكل سريع.

ففي بحثها المشهور Infinite Dial لعام 2017، وجدوا أن 67 مليون أمريكي يستمعون إلى بودكاست واحد على الأقل  شهريًا. بالإضافة إلى ذلك، ينمو معدل الاستماع إلى البودكاست باستمرار من 10 إلى 20٪ سنويًا. و مع زيادة شعبية التكنولوجيا الجديدة مثل أليكسا التابعة لشركة أمازون xaAmazon Ale و جهاز Google Home، يبدو أنه من المحتمل جداً استمرار هذا الاتجاه في المستقبل القريب.

ففي بحثها المشهور Infinite Dial لعام 2017، وجدوا أن 67 مليون أمريكي يستمعون إلى بودكاست واحد على الأقل  شهريًا

و هل تعلم عزيزي القارئ أن البث الصوتي أصبح  أكثر انتشاراً بين الأشخاص في منتصف العمر والشباب بشكل خاص؟  و مع تقدم السكان في العمر ككل ، سيزداد عدد مستمعي البودكاست أيضًا.

ضع كل هذه المعلومات المثيرة للاهتمام معًا وستجد مستقبلًا مشرقًا للبودكاست، إذن لا يزال أمامك فرصة لبدء البودكاست الآن، أليس كذلك؟

 

نبذة قصيرة عن تاريخ البودكاست

لقد ظهرالراديو قبل التلفاز، مثلما جاء البث الصوتي (البودكاست) قبل يوتيوب و غيره من مواقع الفيديو الأخرى عبر الإنترنت. حيث يتشابه البودكاست والراديو من نواحٍ كثيرة، غير أن البث الصوتي بشتى أشكاله يستفيد حقًا من أحدث التقنيات.

عُرفت بدايات البودكاست الأولى في التسعينيات، ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى عام 2000 عندما بدأت مشغلات MP3 في تضمين ميزات لتنزيل محتوى عبارة عن سلسة من المنشورات وتخزينه. و في عام 2003 بدأ البث الصوتي يتشكل بالفعل.

لكن تطلّب الأمر الكثير من المعرفة التقنية لإنشاء وتوزيع الصوت عبر الإنترنت، لذلك لم يمض وقت طويل قبل أن تظهر الخدمات التي تسمح للأشخاص بتسجيل ورفع الصوت بسهولة. و قد كان أبرزها في ذلك الوقت موقع Audioblogger.com والذي يسمح للأشخاص بتسجيل الملفات وتحميلها تلقائيًا إلى منصة المدونات الخاصة بمدونة غوغل Google Blogger. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع  قدّم خدمة رائدة خلال عام 2003-2006  إذ سمحت للمستخدمين بنشر الصوت على المدونة الخاصة بهم عبر هواتفهم.

في نفس الفترة تقريبًا، ساهم تطوير برنامج RSS بشكل سريع في انتشار و تطور البودكاست. فقد كان هذا أمرًا بالغ الأهمية لتتبع محتوى المدونة الجديدة ، سواء كانت نصية أو صوتية.

و في عام 2003 ، بدأ كريستوفر ليدون و الذي كان أيضًا حواريًا سابقًا في NPR ومذيعًا للأخبار التلفزيونية في تسجيل مقابلات صوتية مع مدونين وسياسيين بارزين. ثم نشر الحلقات على مدونته الخاصة، وأطلقها من خلال موجز RSS.

و لا يختلف هذا كثيرًا عما تبدو عليه تسجيلات البودكاست اليوم. فبعد فترة وجيزة و تحديداً في عام 2004 ، صاغ الصحافي البريطاني بن هامرسلي اسم "البث الصوتي" أو "البودكاست" لمحتوى صوتي عبارة عن سلسلة من الحلقات يمكن تنزيلها ومزامنتها تلقائيًا.

و بحلول عام 2005 ، أضاف تطبيق iTunes ملفات بودكاست إلى متجرهم ، وانطلق البث من هناك. و يوجد الآن مئات الآلاف من ملفات البودكاست والملايين من الأشخاص الذين يستمعون إليها.

 

ما طريقة تسجيل البودكاست ؟

هناك بعض الخطوات التقنية الأساسية والتي يجب عليك مراعاتها لتسجيل البودكاست. فعندما تكون معتادًا على الاستماع إلى البودكاست فقط لن تستطيع ملاحظة هذه التفاصيل لوحدك لذلك دعونا نخطو خطوة إلى الوراء ونلقي نظرة عامة على الموضوع:

هناك قدر كبير من المرونة في كل مرحلة من المراحل الرئيسية الثلاثة لإنشاء بودكاست، وهو ما سيغطيه هذا الدليل. في الوقت الحالي، افهم ما يلي:

  1. يمكنك تسجيل الحلقات باستخدام المعدات وجهاز الكمبيوتر.
  2. قم بتحميل هذه الملفات إلى مضيف بودكاستينغ.
  3. ثم قم بارسال هذه الحلقات إلى الدلائل حتى يتمكن المستمعون من العثور عليها.

 

في كل خطوة من هذه الخطوات الثلاث، هناك الكثير من التفاصيل الدقيقة التي من المحتمل أن يكون لديك أسئلة حولها:

ما هي المعدات التي تحتاجها؟

ما هو البرنامج الأفضل؟

من أين تحصل على الموسيقى المناسبة؟

كيف تختار موضوع مناسب للبودكاست؟

ما هو المضيف الأفضل للبودكاست؟

ما هو المضيف الأفضل إذا كان لديك موقع WordPress؟

كيف ستجعل الناس يستمعون إلى برنامجك؟

 

لا تقلق، سنقدم لك إجابة بسيطة عن كل هذه الأسئلة والمزيد في هذا المقال

 

لكن قبل البدء ما الذي ستستفيده من إنشاء البودكاست؟

بصفتك مدونًا صوتيًا، فإن المحتوى الذي تنشره له مزايا عديدة، أهمها :

  • من السهل استهلاك البودكاست من طرف الجمهور.
  • يمكن تحقيق الدخل من البودكاست بشكل فعال.
  • يمكن الاستماع إليه في أي مكان تقريبًا.
  • يمكن الوصول إلى جمهور جديد لا يقرأ المدونات المكتوبة.

 

و إذا كنت تكره الكتابة، فمن المحتمل أن تجد التحدث أسهل بكثير من كتابة المدونات. كما و يمكنك إنشاء بودكاست كعمل تجاري حر أو استخدامه كقناة تسويق إضافية لتعزيز موقعك على الويب أو صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي.

فالعديد من المدونين استخدموا البث الصوتي لبناء أعمالهم و هم يحققون اليوم أرباحاً طائلة. لذلك من الواجب التنويه أن لا تتوقع نجاحًا بين عشية وضحاها، ولكن يومًا ما قد تتمكن من الانضمام إلى قائمة أفضل المدونين الصوتيين في العالم.

 

ما هي المعدات التي تحتاجها لتسجيل بودكاست؟

يرغب الجميع في معرفة المعدات والأدوات اللازمة لإنشاء البودكاست، لذلك دعونا نتعرف عليها الآن. يمكن أن تصبح معدات تسجيل البودكاست معقدة للغاية، لكننا سنركز على الأساسيات ونبقيها بسيطة قدر الإمكان.

إذن كم ستكلف المعدات نفسها؟

يمكنك الحصول على إعداد مُرضٍ وتشغيله مقابل 100-200 دولار. و ستحصل على جودة صوت جيدة و يمكنك الاعتماد عليها.أما الإعداد الاحترافي فيكلف حوالي 1000 دولار كحد أدنى ومن الممكن أن يرتفع أكثر من ذلك. حيث يتعلق الأمر أساسًا بميزانيتك وأهدافك من البودكاست. فمن الجيد أن تبدأ بشكل متواضع ثم تقوم لاحقًا بتحسين المعدات .

 

سنعرض لك الآن خيارات تناسب جميع الميزانيات كي تختار ما يناسبك :

الميكروفون 

ميكروفون

الميكروفون الخاص بالكمبيوتر المحمول لن يؤدي الغرض المطلوب كما أن معظم الميكروفونات ذات السماعات الرخيصة لن تفي بالغرض كذلك. إذ تنتج هذه الميكروفونات ضوضاء بالخلفية كثيرة جدًا و بالتالي ستحصل على جودة صوت منخفضة. لذلك هذا هو الشيء الوحيد الذي يجب عليك شراؤه إذا لم يكن لديك بالفعل ميكروفون عالي الجودة.

 

إذن ما الميكروفون الذي يجب عليك شراءه؟

يجب عليك أولاً تحديد نوع الميكروفون الذي تريد الحصول عليه. فعليك أن تختار بين ميكروفونات يو اس بي  USB و الميكروفونات التناظرية Analog (XLR)

فهذان هما النوعان الرئيسيان من الميكروفونات. إذ تعد ميكروفونات يو اس بي أرخص بشكل عام ويمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر وهو أمر مناسب. بينما تميل الميكروفونات التناظرية إلى الحصول على جودة أفضل ولكنها أغلى ثمناً ، وستحتاج إلى معدات إضافية.

إذا كنت تريد البدء بميزانية محدودة ، احصل على ميكروفون يو اس بي. أما إذا كنت تخطط لتسجيل البودكاست على المدى الطويل ، فاستثمر في ميكروفون تناظري جيد. لا تزال هناك بعض الميكروفونات التناظرية للميزانية التي ليست أغلى بكثير من خيارات يو اس بي.

 

يوجد عدد هائل من الميكروفونات ، ولكن إليك الأكثر شيوعًا و التي أوصى بها كبار المدونين الصوتيين، مرتبة من الأرخص إلى الأغلى.

  • ميكروفون Audio-Technica ATR2100-USB Cardioid Dynamic USB / XLR (يو اس بي وتناظري):

 أحد الميكروفونات القليلة المزودة بمخرج رقمي يو اس بي ومخرج تناظري XLR. يمكنك الحصول على هذا الميكروفون مقابل أقل من 100 دولار ، ولجودة الصوت التي ينتجها فهي ذات قيمة رائعة. يتميز بكونه ميكروفون ديناميكي و لا يلتقط الكثير من ضوضاء الخلفية. التحذير الوحيد هو أنه يجب أن تكون قريبًا جدًا منه حتى يعمل بشكل جيد ، لذا قم بإعداده على حامل ميكروفون.

  • ميكروفون Blue Yeti USB (USB)

هذا ميكروفون يو اس بي متوسط المدى يوصى به غالبًا للمبتدئين في البث.  ليس باهظ الثمن وينتج مخرجات صوتية عالية الجودة نسبيًا. يمكن أن يلتقط صدى الغرفة وضوضاء الخلفية ، ولكن إذا كنت تعلم أنك ستسجل في منطقة هادئة بشكل عام ، فيمكنه القيام بعمل جيد. ستحتاج إلى بوب فلتر لهذا الميكروفون.

  • Shure BETA 87A Supercardioid Condenser Microphone (تناظري):

باعتباره ميكروفون تناظري ، فهو يتميز بسعر منخفض إلى حد معقول عند بضع مئات من الدولارات. إنه جيد أو أفضل مما يستخدم عند تسجيل غالبية البودكاست، باستثناء أولئك الذين لديهم إعدادات احترافية. لن يلتقط الكثير من ضوضاء الخلفية أو صدى الغرفة وهو صغير جدًا وعملي.

 بالإضافة إلى ذلك، هناك ميكروفونات أعلى تكلفة وأعلى جودة ، لكنها مبالغ بها بالنسبة لمعظم صناع البودكاست. ولكن إن حصلت على مبلغ مالي كبير، فيمكنك تجربتها لاحقًا.

 

واجهة الصوت (إذا قمت بشراء ميكروفونًا تناظريًا)

تعمل واجهة الصوت على توصيل الميكروفونات بأجهزة الكمبيوتر. لكن إذا اشتريت ميكروفون يو اس بي، فلن تحتاج إلى واجهة صوتية، حيث يمكنك توصيله بالكمبيوتر مباشرة. لكن الميكروفون التناظري به موصلات XLR، والتي لا يمكن توصيلها مباشرة. بدلاً من ذلك، تقوم بتوصيلهم بواجهة صوتية، والتي يمكنها بعد ذلك إرسال البيانات الصوتية إلى جهاز الكمبيوتر.

يمكن أن تكلف واجهات الصوت من 100 دولار إلى  1000 دولار. بالنسبة لمنشئي البودكاست، ستكون في معظم الحالات الواجهات المنخفضة أكثر من كافية.

 

فيما يلي بعض التوصيات الشائعة:

  • واجهة الصوت Tascam US-2 × 2 USB

هذه واجهة صوتية اقتصادية مع مكانين لإدخال XLR. كما أنه متوافق مع كل من نظامي ماك و ويندوز. لقد تم تصميمه أيضًا ليكون سهل الاستخدام وهذا هو سبب كونه رائعًا لمعظم منشئي البودكاست.

  • Mackie Onyx Producer 2-2 2 × 2 USB Audio Interface With MIDI

هذه واجهة صوتية أخرى في نفس النطاق السعري، أيضًا مع مكانين لإدخال XLR. لا يوجد فرق كبير عن واجهة الصوت Tascam، فهي مجرد بديل قوي آخر.

هناك واجهات صوتية تنتج جودة صوت أعلى وتقبل المزيد من المدخلات، لكنها تستهدف الموسيقيين أكثر من صانعي محتوى البودكاست. ما لم يكن لديك إعداد بودكاست فريد من نوعه ، فإن أي من الواجهتين الصوتيتين المذكورتين أعلاه هي خيارات بسيطة و ستؤدي عملاً رائعًا.

 

بوب فلتر (اختياري)

يتم وضع البوب فلتر فوق مقدمة الميكروفونات لتقليل أو التخلص من الأصوات المنبثقة من حديثك. كما و يمكنه أن يمنع اللعاب عن الميكروفون ، مما يزيد من طول عمره.

ليست هناك حاجة دائمًا للبوب فلتر، فهو يعتمد كثيرًا على الميكروفون المحدد وإعداد التسجيل.ومع ذلك ، فهي رخيصة الثمن (عادةً 10 دولارات أمريكية أو أقل) ، ومن الجيد اختبار أحدها إذا كنت جديدًا في مجال البث الصوتي.  

و بما أنه لا يوجد فرق كبير في جودة البوب فلتر، فنترك لك المجال للبحث عن واحد تم تقييمه تقييماً جيداً في متجرك المفضل.

 

سماعات الرأس (اختيارية)

ميكروفون

من الناحية التقنية فقد لا تحتاج إلى ارتداء سماعات رأس أثناء تسجيل بودكاست، لكننا نوصي بذلك بشدة وذلك لعدة أسباب رئيسية:

  • ستتمكن من سماع صوتك بوضوح، مما يسهل عليك الحفاظ على نغمة متسقة ومثالية
  • ستسمع أيضًا على الفور ما إذا كان الميكروفون يلتقط ضوضاء في الخلفية أم لا.
  • إذا كنت تُجري مقابلة مع شخص ما، فمن السهل سماعه بوضوح من خلال تقليل الضوضاء في الخلفية.

 لا بأس بسماعات الأذن البسيطة، ولكن من الناحية المثالية، عليك اختيار سماعات رأس تفي بالشروط التالية:

  • مريحة لفترات طويلة - فلأسباب واضحة، يمكن أن تكون تسجيلات البودكاست طويلة، ويمكن أن يستغرق التحرير وقتًا طويلاً أيضًا.
  • محايدة - لا تريد سماعات رأس تقوم بالتركيز على مستوى الصوت أو ذات صوت فريد. إذ تضمن سماعات الرأس المحايدة أنه عند تعديل برامجك، ستبدو جيدة للجميع، وليس فقط للمستخدمين الذين لديهم أنواع معينة من سماعات الرأس.
  • العزلة - من الجيد استخدام سماعات الرأس المغلقة من الخلف (تلك التي تدور حول أذنك) حتى لا يتسرب هذا الصوت و يتم تسجيله كضوضاء في الخلفية.

تتوافق العديد من سماعات الرأس مع ميزانية تكلف حوالي 100-200 دولار.

إذا كنت ترغب في الحصول على واحدة بالميزانية المقترحة ، فجرّب سماعات الرأس Sony MDR-7506 Professional Large Diaphragm. فهي خيار جيد عالي الجودة وبأسعار معقولة تفي بهذه المعايير الرئيسية الثلاثة.

 

برنامج التحرير

هذا آخر جزء مهم من المعدات الأساسية التي ستحتاجها. بصفة عامة تساعد برامج التسجيل على الحصول على تسجيل واضح لكن مع خيارات أقل، وسنغطي ذلك لاحقًا في الدليل. و مع ذلك فكل ملفات البودكاست الجيدة تحتاج إلى التحرير، وهناك العديد من الأدوات للاختيار من بينها.

فيما يلي الخيارات الأكثر شيوعًا:

  • لأجهزة Mac أو الكمبيوتر الشخصي:

 

Audacity (مجاني)

إلى حد بعيد ، يعد محرر الصوت المجاني الأكثر شيوعًا، فهو المحرر الذي سنستخدمه في الأمثلة لاحقًا في هذا الدليل. يحتوي على العديد من الميزات "المتقدمة" التي يمكن أن تكون مفيدة للبودكاست مثل تقليل الضوضاء.

Hindenburg Journalist(مدفوعة الأجر) 

 تمتلك Hindenburg عدة أدوات لتحرير الصوت، لكن Journamist هي أرخص وأنسب وسيلة لمصممي البودكاست. تبلغ تكلفة الترخيص 95 دولارًا وهي رسوم تدفع لمرة واحدة. إذا كنت بحاجة إلى قيمة إنتاج أعلى فهو خيار جيد ولكن ليس ضروريًا لمعظم منشئي البودكاست.

AdobeAudition  (مدفوع) 

تبلغ رسومه الشهرية 20 دولارًا شهريًا، ولكنه أداة قوية لتحرير الصوت لمنشئي البودكاست. بشكل عام ، نوصي باستخدام Audacity ولكن إذا كنت معتادًا على منتجات Adobe ، فقد تجد أنه أسهل في الاستخدام.

 

  • لأجهزة Mac

 

GarageBand (مجاني) 

يتوفر على أجهزة Mac برنامج GarageBand بشكل مجاني، وهو سهل الاستخدام. فهو خيار جيد إذا كان لديك جهاز Mac، لأنه يحتوي على منحنى تعليمي أقل من معظم الأجهزة. و لا يزال يحتوي على جميع الميزات الرئيسية التي تحتاجها معظم البودكاست.

بعد حديثنا عن المعدات التي تحتاجها لتسجيل البودكاست،

دعنا ننتقل إلى 6 خطوات رئيسية لبدء تسجيل بودكاست:

 

الخطوة الأولى: اختر تخصصًا / مجالاً للبودكاست الذي تريد إنشاءه

تمامًا كما هو الحال مع التدوين، تحتاج إلى العثور على مجال مناسب للبودكاست، كمواضيع جديدة يرغب الناس في التعرف عليها.

هناك حالتان رئيسيتان يمكنك أن تختار بينهما:

الأولى: هي أن تفكر في بدء تشغيل بودكاست لجلب حركة مرور إضافية وعملاء جدد لنشاطك التجاري. وهذا يعني أن فئتك العامة يتم اختيارها لك بشكل أساسي و يجب أن تكون مرتبطة بشكل كبير بعملك.

الثانية: هو أنك تريد أن تبدأ بودكاست كعمل تجاري على أمل جني الأموال من خلاله بمرور الوقت. في هذه الحالة فئتك مفتوحة أكثر.

ولكن قبل أن تختار فئة معينة، ضع في اعتبارك أن مستمعي البودكاست يتطلعون عادةً إلى البودكاست للحصول على نصائح الخبراء و ذلك على عكس التدوين. لذا أسألك: "ما الذي أنت ماهر فيه أو لديك خبرة فيه؟"

البديل عن ذلك هو أن يكون لديك اتصالاً بالعديد من الخبراء الذين يمكنك إجراء مقابلات معهم على بودكاست، لكن قلة من الناس لديهم هذه الصلات. كن حذرًا لأنه من الصعب أن تستقبل ضيوفًا جيدين إذا لم تكن تعرفهم بالفعل، لأن الناس يطلبون منهم ذلك طوال الوقت.

 

كيف يمكنك التحقق من صحة أفكارك للبودكاست

من المؤكد أنك لا ترغب في بذل الكثير من المجهودات لإنشاء البودكاست ثم تتفاجئ في النهاية أن لا أحد يهتم بما تقدمه. لهذا السبب تحتاج إلى التحقق من صحة الطلب  حول المواضيع التي ترغب بالتحدث فيها.

 إذا كنت قد حددت الفئة المستهدفة أو المواضيع العامة التي تريد مناقشتها في هذه المرحلة ، ألق نظرة على أفضل ملفات البودكاست في iTunes أو Stitcher.

 انقر فوق الفئة التي تتناسب مع المواضيع التي تفكر فيها.

إذ تغطي كل فئة من هذه الفئات مجموعة متنوعة من الموضوعات، على سبيل المثال، ستجد في فئة الأعمال التجارية:

  • تمويل شخصي
  • الاقتصاد
  • ريادة الأعمال

 

بالنسبة للموضوع المحدد الذي تفكر فيه، احسب عدد مواد البودكاست ضمن أفضل 100 من تلك الفئة التي تغطي هذا الموضوع. إذا كان هناك فقط موضوع أو موضوعين، فهذه إشارة إلى أن الطلب حول هذه المواضيع منخفض و سيصعب عليك الأمر أن تكون ناجحًا.

عادةً ما يكون هناك من أربعة إلى خمسة مواضيع شائعة في فئة عامة، من الأفضل اختيار واحد منها لأن الطلب على هذه المواضيع كبير.

المنافسة أمر جيد، ما عليك سوى العثور على النهج الصحيح لموضوعك حتى تتمكن من التميز.

 

طريقة بديلة - استخدم كلمات محرك البحث

لا توجد بيانات عامة لما يبحث عنه الأشخاص على الأنترنت مثل iTunes أو Stitcher، ولكن هناك بيانات للكلمات الرئيسية لجوجل.

لن يمنحك مؤشرًا مثاليًا حول اهتمامات الناس ، لكنه سيخبرك ببعض منها.

ابدء بتحديد موضوع معين تريد إنشاء بودكاست حوله، ثم قسّمه إلى مجالات محتملة.

على سبيل المثال ، إذا أردت إنشاء بودكاست عن ريادة الأعمال، فإليك بعض المجالات المحتملة:

  • التسويق بالعمولة 
  •  دروبشيبينغ
  • التجارة الإلكترونية.

ثم قم بتوصيلها في مخطط الكلمات الرئيسية من Adwords ( Adwords Keyword Planner) مع إضافة "بودكاست" في النهاية.

 Adwords مخطط الكلمات الرئيسية من

من خلال هذا البحث ستتمكن من معرفة أي من هذه المجالات الثلاثة الأكثر طلباً.

 

تميز بطريقة تفكير مختلفة و تنسيقات مختلفة للبودكاست

إذا قام شخص بتسجيل بودكاست حول التجارة الإلكترونية و أنت مهتم بنفس الموضوع فكيف يمكنك تمييز نفسك عنه؟

هناك طريقتان رئيسيتان:

الطريقة الأولى: يمكنك أن تكون أكثر تحديدًا، على سبيل المثال ، قم بعمل بودكاست حول تسويق التجارة الإلكترونية أو تنفيذ منتجات التجارة الإلكترونية. طالما يمكنك التفكير في عشرون أو ثلاثون فكرة بسهولة ، فيمكن حينها أن تنجح بالتميزعنه.

الطريقة الثانية: هي اختيار طرق مختلفة لعرض البودكاست.

إذ توجد ملفات بودكاست ناجحة لجميع التنسيقات:

  • البودكاست المنفرد  Solo podcast
  • بودكاست المقابلة الشخصية  Podcast Interview
  • بودكاست أكثر من ضيف Multi-Host show 
  • دراسات الحالة  Case studies  
  • سرد قصصي.
  • بودكاست قصير أو طويل.

 

فكر في فئة المستمعين التي لم تُستهدف بعد و فكر في كيفية سد تلك الفجوة.

 

الخطوة 2: اختر الاسم و الموسيقى والتصميم المناسب للبودكاست    

هناك الكثير من المراحل التي يتعين عليك القيام بها قبل بدء التسجيل. إذ  يمكن أن يكون لأداء المهام الواردة في هذا القسم تأثير كبير على نجاح البودكاست.

 

اختر اسم البودكاست بعناية

اسم البودكاست

فإذا كان لقبك سيئًا، فلن يمنحك أحد فرصة. لذا لا تحاول أن تكون ذكيًا جدًا، فقط اختر اسمًا وصفيًا تعتقد أنه سيكون جذابًا لجمهورك. إذا كنت معروفًا في مجال عملك، فيمكنك كتابة اسمك في العنوان. فمثلا: Oprah's SuperSoul  أو 

The Dave Ramsey Show. أو في العالم العربي مثال قبس مع خالد اليحيا .. هذه كلها بودكاست أعمال  سُميت على أسماء أصحابها. 

بخلاف ذلك ، يمكنك اختيار الكلمة الرئيسية التي تصف بوضوح موضوع البودكاست. فمثلا: كوكب المال، رجال الأعمال على النار، بودكاست ورقة بيضا، بودكاست حروف وقهوة.

كما أنه من الجيد أن تعطي الكلمة أو الكلمات المتبقية صورة حول النهج العام الذي يتخذه البودكاست. فمثلا، يمنحك برنامج "Entrepreneurs on Fire" الصورة التي تركز على رواد الأعمال الناجحين. أو "Side Hustle School" تركز بشكل أساسي على الموضوعات التعليمية.

 

غلاف البودكاست

قد يكون غلاف البودكاست هو أهم جزء في جذب انتباه المتصفحين.

خذ بعض الوقت لتحليل أفضل البودكاست في الفئة التي تنتمي لها واطلع على الاتجاهات التي يتبعونها.ستجد أن أغلفة هذه البودكاست تشترك في أنها:

  • سهلة القراءة، حتى و لو كانت صغيرة.
  • تحتوي على اسم البودكاست.
  • لديها صورة بؤرية واحدة تتعلق بالموضوع.
  • لديها خلفية ملونة.

 

و نظراً لأهمية الغلاف نقترح بشدة أن تدفع لشخص ما ليصنع غلافك الفني إلا إذا كنت تمتلك مهارات جيدة في التصميم الجرافيكي. حيث يمكنك تعيين شخص ما لإنتاج غلاف عالي الجودة بشكل معقول من Fiverr أو Upwork و في المقابل لن يكلفك الكثير.

أما إذا كانت ميزانيتك أعلى من ذلك، فقم بتعيين فنان محترف متمرس لديه خبرة في العمل على أغلفة البودكاست.

تشترك معظم الدلائل في نفس الإرشادات، حيث أنه فيما يلي متطلبات iTunes:

الحد الأدنى للحجم 1400 × 1400 بكسل.

الحد الأقصى للحجم 3000 × 3000 بكسل.

72 نقطة في البوصة.

تنسيق JPEG أو PNG.

في الفضاء اللوني RGB.

عند عرضها في دليل، سيكون عرض الغلاف عادة ما بين 50 و 150 بكسل.

قبل الانتهاء اعرض صورة الغلاف بجميع الأحجام للتأكد من أنها قابلة للقراءة ولا تزال تبدو جذابة.

 

الوصف (النص) المرافق للبودكاست

النص المرافق للبودكاست

عندما ينقر شخص ما على صفحتك للبودكاست، يمكنه مشاهدة حلقاتك، بالإضافة إلى وصف البودكاست المرافق.

الوصف الذي يرافق البودكاست يعتبر بمثابة دعاية قصيرة تشرح موضوع البودكاست ولماذا يجب على أي شخص الاستماع إليه.وهذا مهم لسببين:

أولاً، سينقر الأشخاص على صورة الغلاف أو العنوان الخاص بالبودكاست، لكن لن يقرروا الاستماع إلى البودكاست حتى يقرؤوا الوصف و يقتنعوا به. فالوصف المثير للاهتمام سيجلب لك مستمعين أكثر.

ثانيًا، يمكن أن تظهر صفحة البودكاست (مع الوصف) في نتائج البحث (في الدلائل نفسها أو في غوغل ). يجب عليك تضمين كلمتك الرئيسية وأي كلمات رئيسية أخرى ذات صلة لزيادة عدد المرات التي يظهر فيها البودكاست كاقتراح.

 

الموسيقى المرافقة

تحتوي  أفضل ملفات البودكاست على أغاني جذابة تعرض في مقدمة وخاتمة البودكاست. فأول ما يربطه المستمعون لبرنامجك هي الموسيقى المرافقة، كما أنهم يستمعون إليها في كل حلقة، لذا اجعلها جيدة!

إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فيمكنك البحث عن موسيقى مجانية في Free Music Archive.

مرة أخرى ، نوصي بدفع مبلغ صغير مقابل موسيقى ذات جودة احترافية. إذ يحتوي Audio Jungle على مئات الآلاف من المقاطع التي يمكن قصها لاستخدامها كموسيقى موضوعية. ستجد أن معظمها مكتوب عليها "ممنوع استخدام البث"، مما يعني أنه لا يمكنك تشغيل مقطع الموسيقى بالكامل، وهو ما لا تريده لأنك بحاجة فقط إلى أخذ مقطع من الملف واستخدامه.

إذا كانت لديك ميزانية أعلى يمكنك تعيين محترف، والذي عادة ما يمنحك صوتًا للمقدمة أيضًا. تيم بيج محترف و مشهور بشكل كبير بما يخص الموسيقى، لكن هناك آخرين أيضًا. لذلك توقع أن تقوم بدفع بضع مئات من الدولارات للحصول على محترف متمرس.

 

الخطوة 3: اختر أفضل المنصات لاستضافة البودكاست

يعد اختيار مضيف البودكاست المناسب خطوة جوهرية في تقديم محتوى البودكاست بشكل ناجح.

إذا لم تختر مضيفًا موثوقًا به وذو جودة عالية، فقد يواجه المستمعون مشكلة في تنزيل حلقات البودكاست أو بثها و هذه طريقة جيدة جداً لفقدان المستمعين. لهذا السبب يجب أن تختار مضيف بودكاست واحد على الأقل. و هذا الأمر يختلف عن استضافة مواقع الويب مثل Bluehost أو HostGator.

لقد تم إنشاء خدمات استضافة البودكاست على خوادم وسائط مصممة لتخزين ملفات الوسائط الكبيرة (حلقاتك) ودعم النطاق الترددي العالي اللازم للمستمعين لتنزيل الحلقات أو بثها. لكل مضيف بودكاست نقاط قوته وضعفه و لكن 

هناك 4 عوامل رئيسية يجب أن تفكر فيها عند الاختيار:

السعر ما الميزانية التي يمكنك تحملها ؟ بشكل عام، كلما دفعت أكثر، زادت المساحة التي ستحصل عليها. فمن المنطقي البدء بمنصة تمهيدية ثم لاحقًا أثناء تسجيل المزيد من الحلقات قم برفع الميزانية المخصصة لذلك.

البساطة إذ تعد بعض منصات مضيفي البودكاست أسهل في الاستخدام من غيرها. فإذا كنت ستشعر بالإرهاق، ابحث عن البساطة.

دعم موجزRSS إذ يقوم المضيفون الذين نوصي بهم أدناه بإنشاء موجز RSS تلقائيًا لك، ولكن إذا أردت اختيار مضيفاً مختلفاً، فتأكد من قيامهم بذلك أيضًا.

   Sitebuilder - يمنحك بعض مضيفي البودكاست منشئ موقع حتى تتمكن من إنشاء موقع ويب كامل بإمكانه دمج حلقاتك بسهولة. قد يكون هذا مفيدًا أو غير ضروري تمامًا بالنسبة لك. يمنحك الآخرون ببساطة صفحة بودكاست أساسية لتسرد حلقاتك.

 

لقد أنشأنا مخططا أدناه لمقارنة أشهر 5 خدمات لاستضافة البودكاست:

المضيف 

 
التكلفة(شهرياً) صعوبة الاستعمال  دعم RSS لاعب قابل للتضمين بناء الموقع
SoundCloud 7 دولار شهرياً سهل نعم نعم لا
Podbean 3 دولار شهرياً سهل نعم نعم

نعم

Podomatic 9.99 دولار شهرياً متوسط نعم نعم نعم
Libsyn 5 دولار شهرياً متوسط نعم نعم نعم
Fireside 19 دولار شهرياً سهل نعم نعم نعم
 

كل هذه الاختيارات تعد جيدة. حاول فقط العثور على الخيار الذي يحتوي على مزيج من الأسعار وسهولة الاستخدام والأسلوب الذي يناسبك بشكل أفضل.

 

الخطوة 4: قم بتسجيل البودكاست

يمكنك أخيرًا البدء في تسجيل حلقات البودكاست.

ابدأ بإعداد الميكروفون الذي اخترت استخدامه. و إذا كنت ستستعمل ميكروفون يو اس بي، فقم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر ويجب أن يشتغل تلقائيًا. أما إذا أردت استخدام ميكروفون تناظري  analog microphone، فاتبع الإرشادات التي جاءت منها واجهة الصوت.

إليك الآن أساسيات التسجيل وخياراتك لثلاثة سيناريوهات رئيسية للبودكاست:

  • بودكاست منفرد (أنت فقط).
  • البث الصوتي مع عدة أشخاص في نفس المكان.
  • البث مع عدة أشخاص في مواقع متعددة (مثل مقابلة سكايب).

 

الخيار رقم 1 (بودكاست منفرد) - سجل بجرأة

البودكاست المنفرد هو أبسط أنواع البودكاست. فكل برامج الصوت التي قمنا بالبحث عنها في قسم المعدات لديها خيار للتسجيل من ميكروفون. ستعتمد التفاصيل الدقيقة على البرنامج الذي اخترته، ولكن في Audacity، يمكنك اختيار جهاز الميكروفون الذي ستسجل به من القائمة المتواجدة في شريط الأدوات العلوي:

  1. بعد تحديد الميكروفون ، يمكنك الضغط على زر "التسجيل" الدائري لبدء تسجيل إدخال الصوت في الميكروفون.
  2. اضغط على زر "إيقاف" لإنهاء التسجيل.
  3. يمكنك الضغط على زر "تشغيل" للاستماع إلى المقطع الذي سجلته والتأكد من أنه كان يسجل صوتك.

لا تقلق إذا كان عليك تكرار أشياء معينة لتصحيحها أثناء حلقة البودكاست، فيمكنك دائمًا قص الأجزاء الغير مناسبة لاحقًا.

 

الخيار رقم 2 (عدة ميكروفونات محليًا) -استخدم Audacity Workaround أو واجهة الصوت

إذا كان لديك شخصان أو أكثر يسجلون محليًا، فستحتاج إلى ميكروفون لكل شخص.

من الناحية المثالية، ننصحك أن تحصل على واجهة صوتية تدعم العديد من المدخلات التي تحتاجها إذ يتيح لك هذا تسجيل وتعديل قنوات متعددة.

لسوء الحظ ، تدعم Audacity إدخالًا صوتيًا واحدًا فقط للتسجيل في كل مرة. لكن هناك بعض الحلول في هذا الموقف.

فإذا كنت تستخدم ويندووز ، فيمكنك اختيار برنامج مثل VoiceMeeter (مجاني) أو Virtual Audio Cable (مدفوع). أما بالنسبة للاختيار الثاني ( Virtual Audio Cable )، فإنه يدعم أيضًا المزيد من المدخلات.

 

الخيار رقم 3 (عدة أشخاص عن بعد) - التسجيل عبر سكايب

تعد مقابلة ضيف عبر سكايب أكثر حالات البث الصوتي شيوعًا حتى الآن. فهناك خياران رئيسيان يمكنك الاختيار من بينهما، و كلاهما يعمل بشكل جيد.

Pamela: مسجل مجاني وسهل الاستخدام. يحتوي على واجهة جميلة للتنقل في التسجيلات السابقة. يتوفر منه نسخة مجانية، لكنها تسجل فقط بحد أقصى 15 دقيقة. و للاستفادة من النسخة الاحترافية من Pamela عليك دفع رسوم قدرها 25 دولارًا لمرة واحدة و تمنحك إمكانية التسجيل دون قيود.

مسجل سكايب MP3: واجهة تسجيل بسيطة للغاية و سهلة الاستخدام. كما أن لديها نسخة مجانية ومدفوعة، لكن النسخة المدفوعة أرخص من Pamelaتعمل النسخة المجانية بشكل رائع ولكنها ليست مخصصة للاستخدام التجاري، والتي ربما يندرج ضمنها البودكاست الذي تريد تسجيله.

جرب الإصدار المجاني لكليهما حدد أيهما تفضله.

 

الخطوة 5: تحرير حلقات البودكاست

يشبه تحرير البودكاست إلى حد كبير تحرير الفيديو، ولكنه أبسط بكثير. مع ذلك، تحتوي جميع برامج تعديل الصوت على منحنى تعليمي، وستحتاج إلى تخصيص وقت لتعلم كيفية استخدامه. إذا كنت تريد تجنب ذلك، يمكنك استخدام خدمة ما بعد الإنتاج مثل Auphonic. سوف يعتنون بزيادة أو تقليل سعة (حجم) تسجيل صوتي وتقليل الضوضاء ومهام التحرير الأخرى بسعر منخفض و بشكل معقول.

 

استيراد ملفات الصوت

أولاً، ستحتاج إلى استيراد مقاطع الصوت إلى برنامج التحرير، مثل Audacity.

يمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى "ملف> استيراد> صوت" المتواجدة في القائمة:

قد يكون لديك عدة مقاطع من محتوى الحلقة ، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة وأي إعلانات.

يمكنك بعد ذلك رؤية الملف الشخصي لكل مقطع وتحريره بشكل فردي أو معًا.

لتحريك الأجزاء ، يمكنك تمييز جزء من مقطع ، ثم قصه ولصقه في مكان آخر (تمامًا مثل النص):

يمكنك أيضًا تحديد أي جزء من التسجيل وتطبيق تأثيرات مثل "تقليل الضوضاء":

يحتوي Audacity على برنامج تعليمي صغير لطيف للمبتدئين يتطرق إلى كيفية القيام بذلك. يستغرق تعلم هذه المراحل وقتًا وجهدًا، ولكن بمجرد ظبطها ، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتعديل حلقة.

إليك مثالا على تعديل حلقة بودكاست باستخدام Audacity:

 

سجل الحلقة كملف MP3

إذا كنت تستخدم Audacity ، فقم بتنزيل مجموعة التثبيت من LAME MP3 encoder

ثم انتقل إلى ملف ثم تصدير الصوت (Export Audio)  في Audacity لإظهار قائمة حفظ:

اضبط نوع الملف على MP3 ، ومعدل البت على 128 كيلو بت في الثانية على الأقل.

يجب أن يكون معدل العينة 44.1 كيلو هرتز بشكل افتراضي ، ولكن يمكنك دائمًا تأكيد ذلك في "تحرير> تفضيلات> جودة".

بمجرد النقر فوق "حفظ"، ستظهر نافذة منبثقة أخرى تسمح لك بوضع علامة على ملفك الصوتي.

تُستخدم العلامات لتوفير معلومات حول ملفك، مثل من قام بإنشائه وما هو عنوانه.

ستسحب بعض الأدلة هذه المعلومات تلقائيًا من المنصة (مضيفك)، ولكن من الجيد دائمًا أن تتوفرعلى نسخة احتياطية هنا.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تصنيف العلامات، فإليك خدعة: قم بتنزيل ملف بودكاست تريده، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على الملف، وانقر على "خصائص"، وانتقل إلى علامة التبويب "التفاصيل".

كيف يمكنك اختيار العلامات إذن ؟

أولاً، يمكنك إنشاء علاماتك بناء على العلامات التي تم استعمالها من طرف آخرين بشكل احترافي.

يمكنك الوصول إلى العلامات وتحريرها لاحقًا في Audacity في أي وقت بالانتقال إلى "ملف> فتح محرر البيانات الوصفية".

لا تحتاج بالضرورة إلى جميع العلامات، ولكن إليك العلامات الأساسية التي من الجيد تضمينها عندما يكون ذلك ممكنًا:

  • المسار - رقم الحلقة، والذي يمكن استخدامه للفرز أو التصنيف بين الحلقات.
  • العنوان - عنوان الحلقة بالكامل، والذي سيتضمن على الأرجح رقم الحلقة.
  • فنان - اسم المضيف (المضيفون)، الذي يحتمل أن تكون أنت.
  • الألبوم - عنوان البودكاست.
  • السنة
  • النوع - يضع معظم الناس "بودكاست".
  • التعليق - وصف موجز للحلقة.
  • URL - عنوان URL لملاحظات العرض أو صفحة الحلقة ذات الصلة.

الآن يجب أن يكون لديك حلقة مصقولة بالكامل جاهزة للنشر.

 

الخطوة 6: بعد نشر البودكاست ، كيف يمكنك الترويج له؟

لنشر حلقتك، قم بتحميلها إلى المنصة المضيفة للبودكاست. هذا مجرد تحميل ملف بسيط، ويجب أن يقدم لك مضيفك الإرشادات التي ستتبعها عند التسجيل.

 

حان الوقت الآن لمحاولة جذب المستمعين.

سوف تحتاج إلى موجز RSS للبودكاست (احصل عليه من مضيفك).

ابدأ بإدراج البودكاست في أهم الدلائل فعندما يتصفح المستمعون أدلة مثل iTunes أو Stitcher ، فإنهم يجدون فقط البودكاست التي تم إضافته إلى الدليل.

ما عليك سوى إضافة برنامجك إلى الدليل مرة واحدة. بعد ذلك، سيتم تحديث موجز RSS كلما أضفت الحلقات، وسيتم تحديث الدلائل أيضًا.

تتطلب معظم الدلائل أن يكون لديك حلقة واحدة فقط في موجز RSS ، ولكن من الجيد أن يكون لديك ما لا يقل عن 5 أو نحو ذلك. فإذا استمع شخص ما إلى حلقة من حلقاتك، حتما تريد أن يتمكن من الاستماع إلى المزيد لتشجيعه على الاشتراك.

الدلائل الرئيسية التي تستطيع إضافة برنامجك إليها هي:

Blubrry

 

معظمها بسيط ، ما عليك سوى إضافة موجز RSS إليها.

 

بالنسبة إلى iTunes ، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح iTunes وانتقل إلى متجر iTunes.
  2. انقر فوق "إرسال بودكاست" في القائمة اليمنى.
  3. قم بتسجيل الدخول إلى iTunes Connect.
  4. الصق خلاصتك وانقر على "متابعة".
  5. راجع المعلومات وأرسل البودكاست.

 

كيف تزيد من فرصة البودكاست في النجاح؟

إذا كنت قد جربت التدوين من قبل، فأنت تدرك جيداً أن نشر المشاركات ثم الانتظار على أمل في أن يجدها الناس، فكرة سيئة. و الشيء نفسه ينطبق على البودكاست.

من المحتمل أن تكون محظوظًا وينتهي بحلقاتك بالظهور في قسم "جديد وجدير بالملاحظة" على iTunes (أو دليل آخر).

لكنك في هذه الحالة ستترك الكثير للصدفة و الحظ.

بدلاً من ذلك ، يجب أن تفعل كل ما في وسعك "لبدء" البودكاست والحصول على العديد من التقييمات الجيدة في البداية.

 

إليك بعض الأفكار:

  • اسأل أي مشترك لديك حاليا في بريدك الإلكتروني.
  • أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الأصدقاء واطلب منهم مشاهدة العرض وترك تعليق.
  • انضم إلى المجموعات المتخصصة وشارك برنامجك إذا سمح لك بذلك (كن شفافًا).

لا تخف من قضاء الكثير من الوقت مع شخص واحد للحصول على مراجعة في البداية، فقد تكون ذات قيمة كبيرة بمرور الوقت. و يمكنك أيضًا تشجيع التعليقات بمرور الوقت من خلال شكر الأشخاص الذين يتركون تعليقات جيدة في حلقاتك المستقبلية.

  • انشر على موقعك على الويب و قم بإظهار الملاحظات (اختياري ، لكن موصى به)

هناك موقف واحد شائع لم نتطرق إليه كثيرًا. ماذا لو كنت تملك موقع ويب بالفعل، أو تريد أن تبدأ واحدًا أولاً قبل بدء البث الصوتي؟

أبسط خيار هو موقع WordPress.

يستخدم العديد من منشئي البودكاست تهيئة البث التالية:

  •   Blubrry podcast hosting.
  •   PowerPress (a BluBrry WordPress plugin).
  • WordPress

 

إذ يتيح لك PowerPress بإدخال موجز RSS الخاص بالبودكاست في WordPress، ثم إرفاق حلقات البودكاست بالمشاركات على مواقع الويب.

تستخدم معظم ملفات البودكاست هذه المنشورات كـ "ملاحظات عرض"، حيث تقدم روابط لأشياء تم الحديث عنها في كل حلقة، وربما وصفاً لذلك.

و ربما يكون أفضل ما في PowerPress هو أنه يمكنك تحميل حلقاتك من لوحة إدارة WordPress ، وسيقوم بتحميلها إلى الاستضافة تلقائيًا.

 

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها

عندما تسأل أصحاب البودكاست الفاشلين عن الخطأ الذي حدث، ستسمع أمور معينة تتكرر كثيرًا و من الأفضل لك معرفتها و تجنبها.

  • عدم التخطيط على المدى الطويل

إذا طبقت جميع المراحل و النصائح في هذا الدليل، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد. قد تقضي شهرًا في التخطيط للبودكاست قبل أن تبدأ.

ولكن، سيكون لديك حلقة واحدة، والأهم من ذلك، أساس متين لتنمو عليه.

لن تتمكن من الحصول على آلاف التنزيلات يوميًا بين عشية وضحاها.

فإذا لم تكن مستعدًا للعمل الجاد لمدة 6-12 شهرًا، علماً أنك لن ترى الكثير من النتائج الإيجابية في ذلك الوقت، فمن غير المرجح أن تنجح. هذه هي الحقيقة القاسية.

العمل في هذا الدليل هو مجرد بداية ، وتحتاج إلى الاستمرار في العمل بعد ذلك.

 

  • عدم التخطيط للنشر

مثلما يُعد التدوين باستمرار فكرة جيدة، فمن الجيد نشر حلقات البودكاست وفقًا لجدول زمني ثابت. إذ يتوقع المستمعون الأوفياء لك مشاهدة حلقة جديدة منك بناءً على جدول النشر الذي تختاره. إذا فاتتك تواريخ النشر بشكل عشوائي، فستجد أنك ستفقد المستمعين.

خطط مسبقًا واحصل دائمًا على عدة حلقات جاهزة للنشر في حالة تعذر تسجيل واحدة في وقت ما بسبب الإجازة أو المرض.

 

  • عدم الترويج لبرنامجك

أخيرًا، كما ذكرنا سابقًا، يعد الترويج لبرنامجك أفضل طريقة للحصول على اهتمام المستمعين. فعندما لا تملك مستمعون في البداية، فلن يكون لديك مراجعات أو تنزيلات، مما يعني أنه ليس لديك طريقة للحصول على مستمعين جدد.

يعد الترويج لبرنامجك على مدونتك أو قائمة بريدك الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو في المنتديات أفضل طريقة للحصول على عمليات الاستماع والمراجعات المبكرة التي ستحدد مدى سرعة نمو جمهورك.

 

 

ختاماً

بعد أزيد من خمسة آلاف كلمة، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما عليك فعله لبدء بودكاست ناجح.

إذا شعرت بالإرهاق ، فما عليك سوى البدء من الخطوة 1 واتخاذ خطوة واحدة في كل مرة.

لا يزال الوقت مناسبًا لبدء بودكاست، ومع بعض العمل الجاد، يمكن أن يصبح البودكاست عملك الوحيد أو قناة تسويقية رائعة في غضون عام أو نحو ذلك.

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

9 فيديوهات تحتاجها للنجاح في ستوري لينكد إن

9 فيديوهات تحتاجها للنجاح في ستوري لينكد إن

ستوري لينكد إن و هي الميزة الجديدة التي تم الإعلان عنها، حالها كحال باقي التطبيقات و لكن الفرق هنا أن هذه المنصة هي منصة احترافية مهنية. لذلك نقدم لك 9 فيديوها

كيف تضيف تعليقاً صوتياً بشكل احترافي لفيديوهاتك؟

كيف تضيف تعليقاً صوتياً بشكل احترافي لفيديوهاتك؟

لا شك في أن إضافة تعليق صوتي للفيديو أمراً مهماً للغاية خاصةً اذا كنت تبحث عن تقديم محتوى ذو جودة عالية ولكي تقوم بذلك عليك أولاً الحصول على برنامج Adobe Aud.

التعليقات (0)

أعثر على المؤثرين المناسبين لنشاطك التجاري في ثوانٍ ❤️

100 ألف مؤثر يتطلعون للتعاون معك 🥰

ابدأ مجانا

بدون وسيط ولا عمولات

Ads

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين بسهولة ويسر 💪

دع الآخرين يتكلموا عن منتجاتك ويحدثون ضجة 😍

اشترك وابدأ الآن

تعاون مع المؤثرين بنفسك ودون وسطاء وبخيارات لا تنتهي.