قوة المايكرو انفلونسرز

آخر تحديث: 04 يونيو 2019

قوة المايكرو انفلونسرز

قوة المايكرو انفلونسرز

قوة المؤثرين الصغار على السوشيال ميديا 

 

ربما تعلم أن الفنانة سيلينا غوميز حالياً هي الشخص الأكثر متابعة على انستقرام حيث لديها أكثر 141 مليون متابع، وهذا ما يعادل ثلث سكان الولايات المتحدة بأكملها و أكثر من عدد سكان مصر والسودان معا .. يعني ذلك ان هذا الحساب قد يكون منجم ذهب للشركات والعلامات التجارية الذين يريدون الإعلان عن منتجاتهم.. ولكن هل هذا صحيح؟

هل يمكن ان نقول ان حساب سلينا غوميز هو أفضل حساب ممكن للإعلان عن منتجك؟ في الواقع الاجابة هي لا
 

حساب سيلينا هو ما يطلق عليه "Mega Influencers​" بمعني حسابات المشاهير من الفنانين المعروفين أو الشخصيات العامة لديهم عدد ضخم من المتابعين علي قنوات التواصل الاجتماعي, وعلي الرغم من العدد الذي لا يصدق من المتابعين الا ان هذه الحسابات غير مؤثرة بالشكل الذي يمكن تخيله مع وجود كل هذه الاعداد من المتابعين، والحقيقة ان المايكرو انفلونسرز أو المؤثرين الصغار هم الأكثر تأثيراً وقوة علي المتابعين ويمكنهم بسهولة تحقيق اهداف حملتك الإعلانية .
 
 

لنوضح الأمر قليلا كي لا تختلط عليك الأمور المايكرو انفلونسرز Micro-influencers​ هم صناع المحتوى والبلوجر و اليوتيوبرز الذين لديهم محتوى رائع وجمهور صغير بين 9000 متابع الي 100 ألف متابع، أما "الميجا انفلونسرز" هما المشاهير من الفنانين والشخصيات العامة .

 

المايكرو انفلونسرز تكلفة اقل ونتائج مذهلة


مؤثرة

واحدة من أفضل جوانب استخدام المايكرو انفلونسرز انها ارخص بكثير من الميجا انفلونسر ، لتتمكن من الإعلان علي صفحات أحد المشاهير الميجا انفلونسر سيكلفك هذا مبالغ طائلة واحياناً لا تمتلك الشركات المال للدفع لهم للحصول على موافقتهم، هنا تأتي أهمية المايكرو انفلونسر حيث انها ارخص بكثير مما يجعلها خياراً أكثر قابلية للشركات، حتى أفضل كل ما عليك هو التعاون معهم و انشاء حملة اعلانية لن تكلفك الكثير من المال ولكن ستنبهر بنتائجها وستحقق اهداف حملتك بسهولة . 
 
 

متابعون أقل ولكن تأثير أقوي ؟

 
انفلونسرز
 
 
في حين ان ليس هناك شك في ان الميجا انفلونسر لديهم متابعين أكثر وإمكانية وصول لعدد أكبر من المتابعين بالنسبة للمايكرو انفلونسر, ولكن اكدت الدراسات الحديثة ان هذا لا يؤدي الي تأثير أقوى أو نتائج تسويقية أفضل، حيث ان مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي يثقون أكثر في المايكرو أنفلونسر وهذا يعني أن المايكرو انفلونسر قد ينتهي بهم المطاف الي اقناع مزيد من المتابعين واقناعهم باستخدام منتج ما أو تعريفهم بعلامة تجارية معينة

هذا التأثير علي المتابعين يجعل حسابات المايكرو انفلونسر أكثر أهمية من حسابات المشاهير و الفنانين بالنسبة للأهداف التسويقية لأنه علي الرغم من أنهم ليس لديهم عدد كبير من المتابعين إلا ان هذا العدد الصغير يثق في توصياتهم . 
 

ويمكنك الاطلاع على متوسط نسبة التفاعل بالنسبة لحجم المتابعين على تويتر وانستغرام لعام 2017 من خلال هذا الانفوجرافيك الرائع الذي يوضح كيف انه كلما ارتفع حجم المتابعين انخفض معدل التفاعل المتوقع: لماذا يزدهر التسويق عبر المؤثرين الآن ؟

 

 

إمكانية التنوع في المحتوى

 

انفلونسرة
 
 
ميزة أخرى من مميزات المايكرو انفلونسرز هي القدرة على التنوع في المحتوى بعكس الميجا انفلونسر مثال على ذلك عند الاستعانة بحساب احد مشاهير الكورة لا يمكنك اضافة اعلان لمنتجات التجميل أو السفر ستكون مقيد باضافة اعلانات في مجال كرة القدم لأن متابعين الميجا انفلونسر في مجال كرة القدم يتوقعون دائما محتوى يتناسب مع مجال الرياضة و أي خطوة خارج هذا ستكون غير متوقعة وقد لا تؤثر على المتابعين وستقلل من مصداقية اللاعب . 

على الطرف الآخر المايكرو انفلونسر حسابتهم ليست محاصرة بمجال معين فبعض صانعي المحتوي لديهم درجة من الحرية غير متاحة للميجا فيمكنهم بكل سهولة صناعة محتوى عن الموسيقى والرياضة والأفلام أو أي شيء آخر، و سيتقبل المتابعين الأمر بشكل لطيف ولن يؤثر عليهم بطريق سلبيه . 
 
 

الخلاصة :

 

لا يجوز أن نقلل من قيمة المايكرو انفلونسرز او المؤثرين الصغار لانهم فقط لا تمتلكون الملايين من المتابعين، فالمؤثرين الصغا أكثر تأثيراً وأكثر مرونة و أيضا اقل تكلفة ولا يوجد سبب يمنع الشركات والعلامات التجارية من الاستعانة بهم علي الاطلاق حتي لو لم يتبعهم الملايين من الناس.

 

 

هالة يوسف

انا هاله متخصصه في مجال الديجتال ماركتينج ابتديت الرحله خطوة خطوة لحد ما وصلت لمجال التسويق المؤثر ، انا بذاكر كل يوم ساعة.. بحب ارسم والون والعب بلايستيشن و دايماً معايا "فكورة" اللي بكتب فيها افكاري واحلامي .

مقالات ذات صلة

5 أسئلة شائعة حول العمل مع المايكرو-إنفلونسرز العرب

5 أسئلة شائعة حول العمل مع المايكرو-إنفلونسرز العرب

هذه المقالة مهمة جدا لكل الماركتيرز الذي يعملون أو يخططون للعمل مع المايكرو-إنفلونسرز وفيها الأجوبة الشافية حول أكثر 5 أسئلة شائعة في المجال بالمنطقة العربية

كيف تختار بذكاء المؤثرين الأنسب لماركة أزياءك؟

كيف تختار بذكاء المؤثرين الأنسب لماركة أزياءك؟

أضحت صناعة الأزياء معتمدة بشكل أساسي على المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لانجاح نشاطات التسويق، ولكن كيف تختار المؤثرين الأكثر ملائمة لك ولعلامتك التجارية

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية