لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة في ظل جائحة كورونا؟ اعرف لماذا؟ X

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائحة كورونا؟

آخر تحديث: 11 مايو 2020

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائحة كورونا؟

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائحة كورونا؟

يشهد العالم هذه الأيام تحولا كبيرا على إثر انتشار جائحة فيروس كرونا - كوفيد 19 و في هذه الظروف التي يكتنفها الضبابية وعدم وضوح الرؤية. يكافح المسوقون بقوة لإيجاد طرق فعالة لرفع من تفاعل جمهورهم و الحفاظ على تنافسية علامتهم التجارية ومن ثم زيادة مبيعاتهم.   

 

"الوضع الاستثنائي الذي يعيشه العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، قد يؤرخ له المؤرخين في وقت لاحقا كأهم حدث سرع وعجل من انتقالنا الرقمي. انه يغير نظرنا للانترنت و يعزز أهميته كأداة لطلب الطعام والتسوق والتطبب والتواصل والترفيه وحتى العمل. الله وحده يعلم بالآثار الكاملة لهذه الجائحة." - محمد الخالدي، الرئيس التنفيذي لدولفينوس

 

ولكن هناك مجموعة رائعة من المؤثرين الذين وجدوا طرقًا لزيادة معدلات التفاعل لديهم في مواجهة الأزمة الحالية. لا يقتصر الأمر على المؤثرين الذين يساعدون مجتمعات متابعيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي في التعامل مع الخوف والتخلص منه، ولكنهم يساعدونهم أيضًا على اتخاذ قرارات شراء حاسمة لصالح منتجات وخدمات بعينها.

بينما تناضل علامتك التجارية لإيجاد المزيج الملائم للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية مع نهج تسويقي فعال واستدامة مالية كافية خلال انتشار فيروس كورونا COVID-19 ، فإن الشراكة مع المؤثرين قد تكون أفضل خيار لك للازدهار على الرغم من الاضطراب الاقتصادي الذي يواجه العالم.

 


ما هي المسؤولية الاجتماعية الواجبة على شركتك خلال جائحة فيروس كورونا COVID-19؟

 

 

كعلامة تجارية وشركة قائمة، أنت تتمتع بقدر من القيادة في المجال والمجتمع التي تتواجد فيه. أنت تشكل في الحقيقة جزءا أصيلا من مجتمعك وذات أهمية كبيرة بالنسبة لعملاءك. إنهم يتوقعون منك أن تكون ذا مسؤولية مجتمعية و جزء من الجهد الجمعي المساعد على المضي قدما خلال الجائحة. 

إن أساس المسؤولية الاجتماعية للشركات تكمن في قدرتك على قيادة ذلك التأثير المراد له في المجتمع. فخلال الوباء الحالي، تغير مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات ليأخذ شكل الابتكار الاجتماعي. فوفقًا لمنتدى الاقتصاد العالمي إن الطرق الرئيسية التي تظهر بها بعض الشركات الكبرى هذا الابتكار تتمثل في :

 

  • القيام بالأنشطة التي من شأنها تعزيز الصحة العاطفية والعقلية والبدنية للمجتمع
  • رعاية الموظفين مالياً، حتى لو لم يتمكنوا من العمل.
  • الاستثمار بشكل مباشر في تعزيز الأعمال التجارية المحلية

 

ولكن ليس لدى كل شركة الإمكانات المالية التي تقدمها غوغل أو مايكروسوفت أو أمازون  للتبرع بالملايين للشركات المحلية الصغيرة  أو إرسال الموظفين إلى منازلهم مع الحصول على رواتبهم. بدلاً من ذلك، يمكن للعلامة التجارية الصغيرة والمتوسطة التأثير أيضا، عبر إرسال رسائل عامة لتعزيز روح الأمل والإيثار و تقديم النصائح المجانية للمستهلكين والعملاء و أوسع من ذلك ربما الوصول بهذه الرسائل لجمهور أوسع.


و ينطبق الشيء نفسه على المؤثرين، الذين أخذ العديد منهم زمام المبادرة للتفكير بصوت مسموع مع متابعيهم بما يحدث حولهم. من خلال الشراكة مع هؤلاء المؤثرين المبادرين يمكن لعلامتك التجارية توسيع نطاق جمهورها وتحقيق المزيد من الخير بين أعضاء جمهوركما المشتركين.

 

 

فوائد التسويق عبر المؤثرين للعميل

 

على الرغم من أن الطلب قد تغير بشكل كبير إلا أنه لا يزال الناس بحاجة إلى المنتجات والخدمات. في المقابل، يجب أن تكون الشركات قادرة على الاستمرار في عملها فالناس تحتاج إلى وظائف، ويحتاج أصحاب العمل إلى تدفق السيولة، ولا يزال الناس يتسوقون للحصول على العناصر الضرورية للبقاء والرفاهية. ونحن هنا لا نقصد فقط الطعام والشراب، بل كل ما له صلة بالحياة الافتراضية أيضا كالبقاء متصلين ببعضهم عبر أدوات مهنية واجتماعية و ايضا الاحتياجات الترفيهية كالألعاب عبر الإنترنت.. الخ

لذلك ستكون علامتك التجارية أكثر نجاحًا إذا ركزت تسويقها على تلبية احتياجات المستهلك الاساسية حياتيا وعبر الانترنت هذه الأيام. لن تكتسب الاحترام من العملاء فحسب، بل ستساعدهم بطرق تتجاوز مجرد بيع المنتج أو الخدمة.

إن التسويق عبر المؤثرين يمنحك فرصة التأثير بشكل إيجابي على عملائك بخلق محتوى يركز على الوعي الاجتماعي والإيجابي.

 

المؤثرون يبلغون الرسالة بشكل رائع

 

واحدة من أفضل الطرق لمساعدة المستهلكين في الوقت الحالي هي نشر محتوى حول أفضل الممارسات للحفاظ على صحتنا الشخصية وسلامة المقربين لنا. و من بين أفضل الممارسات البقاء في المنزل وغسل اليدين مرات عديدة في اليوم، و تمييز المعلومات الخاطئة عن المعلومات الحقيقية حول انتشار كوفيد 19.

 

ولهذا اليك مجموعة أفكار للتعاون مع المؤثرين في نشر محتوى ملائم للمرحلة:-

  • يمكن لماركات مستحضرات التجميل الناشئة التعاون مع المؤثرين حول أفضل ممارسات الميك أب خلال التواجد بالمنزل هذه الأيام.
  • يمكن للعلامات التجارية التعاون مع مدربي اللياقة البدنية المشهورين لانشاء محتوى مخصص لجمهورهم وعملائهم حول أفضل التمارين التي يمكن القيام بها من المنزل هذه الأيام.
  • يمكنك إنشاء محتوى ترويجي مع المؤثرين لتشجع جمهورك على استغلال فترة الحجر واستثمار الوقت في التأمل والاسترخاء.
  • يمكن لك أن تنشئ محتوى رائعة لمجموعة مؤثرين يتحدثون عن أفكار ابداعية ملائمة كأنشطة عائلية إبداعية تساعد العائلات على زيادة الصحة العقلية خلال المدة الغير محددة التي سيقضونها في منازلهم.
  • احدي عملائنا من الشركات قامت بشكل مثير للإعجاب، قام بدعوة أحد المؤثرين ليكون جزء من جروب مخصص للموظفين ليشاركهم محتوى حصري طوال فترة الحجر.


هذه بعض الأفكار التي تساعدك على البدء،  ففي ظل هذه الأزمة يساعد المؤثرين العلامات التجارية على أخذ الصحة والسلامة إلى مستوى آخر و بطريقة مبدعة فبدلاً من الترويج للمنتجات، يمكن للعلامات التجارية أن تتشارك مع المؤثرين الذين يساعدون جمهورهم في الحفاظ على نشاطهم واستقرارهم العقلي و العاطفي أثناء تواجدهم في المنزل في ظل الظروف الراهنة.

 

 


الجمهور يضع ثقته في المؤثرين الذين يتابعهم

 

للأسف، تحاول بعض العلامات التجارية استغلال هذه المأساة العالمية لتحقيق مكاسب مالية دون الالتفات للجانب الاجتماعي والتضامن الواجب في هذه اللحظة، و هذا هو سبب فشل العديد منها في جذب عملاء جدد و بناء علاقات مبنية على الثقة وطويلة الأمد مع العملاء.

تذكر أن المؤثرين لا يقومون بأعمال تجارية وترويجية فقط، انهم يعملون مع الشركات التي تشاركهم قيمهم، ويمكنها تقديم فوائد لجمهورهم. و المتابعون يدركون ذلك جيدا ويؤمنون بأن المؤثر المفضل لديهم يهتم بمصالحهم وكل ما فيه نفع لهم.

"يعتمد الناس، أكثر من أي وقت مضى على توصيات و آراء المؤثرين عندما يتعلق الأمر بقرارات الشراء. هذا أمر غير مفاجئ إلى حد ما، وهذا ينطبق بشكل كبير على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا، إذ يُقر 60٪ منهم أنهم اعتمدوا على المؤثرين في المشتريات التي قاموا بها في الأشهر الستة الماضية"  المصدر: Takumi

من خلال التعاون مع المؤثرين لضبط ايقاع المزيج التسويقي لأنشطتك التجارية خلال جائحة كورونا، سيكون بمقدورهم مساعدتك في البيع بطريقة أكثر مسؤولية. والأهم من ذلك، أن المؤثرين يمكنهم مساعدتك في تحديد أولويات المسؤولية الاجتماعية لشركتك بطريقة تشرك العملاء المثاليين على أفضل وجه.

 

 

يوفر المؤثرين لمتابعيهم متنفسا من الأزمة النفسية

 

المؤثرين مبدعين و محترفين إذ يظهرون مرونة عالية في مواجهة أي صعوبة ويلهمون جمهورهم لملء أوقاتهم بهوايات وعادات جديدة. اليوتيوبر رزان هي فتاة أردنية مؤثرة ورائعة على انستغرام واليوتيوب، مستمرة في إثراء محتواها في مواضيع ذات صلة بما يحدث لجمهورها، نشرت مؤخرًا فيديو حول "٥٠ طريقة لتقليل الملل في الحجر المنزلي" تحدثت فيه عن أنشطة متنوعة لتقليل الملل مثل القراءة وتعلم لغة جديدة و حضور المسلسلات الرمضانية و تنظيم المنزل وتعلم مهارة جديدة زي الميك أب و أخذ دورات عبر الإنترنت.. الخ

 

 

خلال هذه الأزمة التي يشهدها العالم أبان المؤثرين على احترافيتهم في تقديم محتوى مسلي و بشكل إيجابي فسواء تعلق الأمر بإنشاء مقاطع فيديو موسيقية جذابة على انستغرام وتيك توك أو استخدام الفكاهة في فلوج يومي على اليوتيوب، فإن الناس يجدون الأمل والإلهام من محتوى المؤثر.

 

 

 

فوائد التسويق عبر المؤثرين للعلامات التجارية

 

في المقابل، من المرجح أن تصبح الشركات والعلامات التجارية التي لا تبذل أدنى مجهود لتغيير نهجها التسويقي خلال جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 من الشركات التي يدبر عنها المستخدمين ويعفي عنها الزمن. أو على الأقل سيتعين على هذه الشركات بعد مرور الأزمة التغلب على مشكلة كبيرة وهي الانفصال عن المستخدمين في الوقت الذي كان الناس يعانون من الجائحة دون قيامهم بأي أعمال اجتماعية جيدة لعملائهم أو للناس. الشركات التي لا تقوم بأي أنشطة اجتماعية اليوم تتجاهل فرص عظيمة قد لا تتكرر أصلا. فضلا على أن الناس في العادة بعد الأزمات يلجؤون للتعامل مع الشركات التي كانت الي جانبهم وقت الأزمات.

 

 

ضع علامتك التجارية كجزء من حركة اجتماعية حقيقية

 

يتآزر الناس و يتضامنون أثناء الأزمات، ويمكن أن تستفيد العلامات التجارية التي تعمل مع المؤثرين من هذا المعنى "في الاتحاد قوة".
إذ يبني المؤثرون هويتهم على النزاهة والأصالة، و بذلك فإن العلامات التجارية التي لها شراكة مع المؤثرين قادرة أيضًا على تحقيق التضامن مع عملائها. تمتد هذه الأصالة من المؤثر إلى العلامة التجارية التي أبرمت التعاون معه.


يمكن للمستهلكين بعد ذلك رؤية علامتك التجارية كشركة ملتزمة بمساعدتهم، كما تصبح علامتك التجارية جزء من حركة اجتماعية تُقوي وتدعم الآخرين ثم تكسب المال، بدلاً من رؤية علامتك التجارية كشركة تحاول كسب المال من استغلال ضعف الناس خلال الأزمة.

 

 

إنتج محتوى أصيل وموثوق به

 

المؤثرون مؤهلون بشكل فريد لزيادة تفاعل الجمهور مع المحتوى الجيد إذ يتميزون بخفة الحركة، و يمكن للمؤثرين إدراك احتياجات جمهورهم وإنشاء محتوى عند الطلب. 
يُعرف هذا النهج بالتسويق عبر المحتوى الأصيل. حيث إن العنصر الأساسي في تسويق المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الحالة هي الموثوقة بمعنى أن المحتوى خالي من أي توجيه. أي أن هذا المحتوى يتسم بالشفافية  و المصداقية.

المحتوى الموثوق به يسعى دائمًا لتحقيق التوازن، حيث أن هذا المحتوى لا يتجاهل  المشكلات الحالية التي يعاني منها الناس، ولكنه يركز على بناء علاقة خاصة مع المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وربما دعوتهم لمتابعة حسابات علامتك التجارية لما فيها من محتوى حصري و دوري.

العلامات التجارية التي ترغب في إنشاء محتوى موثوق أثناء جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 تكون أكثر نجاحًا عندما تتعاون مع المؤثرين. و منه لن يساعد المؤثرون علامتك التجارية على إنتاج محتوى إعلامي بشكل فعال فحسب، بل سيقدمون لك رؤية لا تقدر بثمن بشأن مخاوف واحتياجات العملاء.

 

 

ارفع من مستوى المحتوى و ليس من الميزانية

 

في حين أن العديد من الآثار الجانبية الاقتصادية للجائحة لا يزال يتعين رؤيتها، فأنت بحاجة إلى إدارة ميزانيتك التسويقية بكفاءة إلى أبعد حد. يجب أن ينتج عن أي مزيج تسويقي تختاره نتائج أكثر قوة من ذي قبل.


هل يحقق لك التسويق عبر المؤثرين عائدا يقارب 3 دولارات لكل دولار تنفقه، إذا قد كان الوقت لرفع العائد على الاستثمار أكثر من ذلك ليكون قريبا من المتوسط العام 6 دولارات مثلا. راجع استراتيجتك وحسنها. في دراسة لـ Tomson وجدت أن التسويق عبر المؤثرين يولد عائدًا يزيد عن 600٪ في المتوسط.


و في دراسة أخرى برعاية شركة Nielsen Catalina Solutions، وجد الخبراء أن التسويق عبر المؤثرين في بعض الحالات، يفوق عائد استثمار إعلانات الدفع عند النقر (PPC)  بنسبة 1100٪.

 


لماذا التسويق عبر المؤثرين فعال جدا و ذا سلطة واسعة؟

 

أولاً، التسويق عبر المؤثرين يناسب كل أنواع الميزانيات budget-friendly بحيث يمكن لمدير التسويق الاستثمار بقدر ما يريد، واعتمادًا على ميزانيته مع عدد مع المؤثرين ثم التوسع والتقليص بحرية كبيرة و دون قيود.

ثانيًا ، يعتبر المحتوى الترويجي الصادر من المؤثرين سببا في حد ذاته لأنه يشجع الأخرين على الانخراط في الاشارة لشركتك على مواقع التواصل. وهذا المحتوى يمكن أن يبقى لفترة طويلة جدا كمرجع لكون علامتك التجارية ذا قيمة عن جمهور معين حتى بعد انتهاء حملتك الإعلانية رسميًا. و يعمل المحتوى الصادر من المؤثرين  أيضًا على تحسين سلطة دومين موقعك على الويب ويساعده في الحصول على مرتبة أعلى في عمليات بحث  غوغل،  راجع مقالنا حول السيو..

أخيرًا، من السهل إعادة توظيف فيديوهات ومنشورات المؤثرين لتعزيز عمليات تسويق أكبر عبر إعلانات الدفع عن كل نقرة (PPC). كما يمكنك إعادة استخدام هذا المحتوى بين الحين والآخر سواء على مواقع التواصل أو مدونتك أو لمشاركته بالرسائل البريدية .. الخ 

كل هذا من شأنه زيادة العائد على الاستثمار الكلي للتسويق عبر المؤثرين في النهاية.

 

 

اربط علامتك التجارية بالمستهلكين أكثر وأكثر

 

بحلول نهاية جائحة فيروس كورونا المستجد، يجب أن تكون الرابطة بينك وبين عملائك قوية كما كانت دائمًا. سيساعدك التركيز على مسؤوليتك الاجتماعية والرسائل العامة المليئة بالأمل خاصة في الظروف الراهنة، بالإضافة الي اعتماد أفكار تسويق أكثر فعالية لتعزيز تلك الرابطة.

لا يوجد نهج تسويقي آخر يستطيع كسب ثقة المستهلكين اليوم، كما يفعل التسويق عبر المؤثرين. فمع اقتراب المستهلكين من المؤثرين المفضلين لديهم خلال الأزمة الحالية، يمكن لعلامتك التجارية أن تتعاون مع المؤثرين لكسب الثقة من جمهورك المستهدف.

 

للبدء مع المؤثرين اليوم، اشترك الآن وتعرف على منصة متكاملة للتسويق عبر المؤثرين تساعدك على الاقتراب أكثر من عملائك المحتملين خلال هذه الفترة من جائحة كورونا، وجه اسئلتك لفريقنا للدعم الفني ودعهم يشاركوك أفكارا عملية للعمل والبدء 👌🏻

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

تاريخ التسويق عبر المؤثرين: إليك القصة الكاملة

تاريخ التسويق عبر المؤثرين: إليك القصة الكاملة

كيف كان التسويق عبر المؤثرين قبل ظهور الإنترنت، وكيف تطور التسويق عبر المؤثرين بعد ظهور منصات التواصل الاجتماعي. اليك تاريخ و قصة المؤثرين منذ الملكة فكتوريا 💚

9 أسباب تدعوك للاستثمار في التسويق عبر المؤثرين الآن

9 أسباب تدعوك للاستثمار في التسويق عبر المؤثرين الآن

يشهد التسويق عبر المؤثرين تزايدا و نجاحا لا مثيل له، وتستمر العلامات التجارية في الانفاق الاعلاني عبر المؤثرين مدفوعة ب9 أسباب نبينها لك ضمن أفكار قابلة للتطبيق

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يبدأ بـ $89 ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89