كل ما يلزمك معرفته لتحرير الفيديو

آخر تحديث: 30 أبريل 2020

كل ما يلزمك معرفته لتحرير الفيديو

كل ما يلزمك معرفته لتحرير الفيديو

ربما بدأت تسمع عن التسويق بالفيديو وتريد التعمق في إنشاء الفيديوهات الترويجي؟ وبدأت تخطط لإتقان أساسيات تحرير الفيديو؟ وتريد أن تنتج محتوى مرئي ذي جودة ممتازة؟!

جيد جدا، فأنت في المكان المناسب.. فكر الآن في هذه التدوينة على أنه دليلك المختصر والموجز لكل ما تحتاج إلى معرفته عن تحرير الفيديو. سنتحدث هنا عن كيفية كتابة نص جذاب، وإضافة الصوت المناسب، ومن ثم تنسيق الفيديو كالمحترفين والخبراء، وأكثر من ذلك بكثير.. دعنا نبدأ…

 



1. ابدأ بصياغة السيناريو المناسب 

 

 

إذا كنت تريد جذب انتباه الناس إلى اي فيديو، فاحرص على كتابة نص وسيناريو جيد بما فيه الكفاية. و نوعية النص هنا تعتمد طبعا على نوع الفيديو الذي تريد إنشاءه. لهذا أيا كان نوع الفيديو الذي تريد إنشاءه، ركز على تكون صياغتك للنص على 3 نقاط أساسية لتخرج سيناريو فعال:


ضع أهدافًا واضحة ومحددة للجمهور.

ما هو الأثر الذي تريد للفيديو أن يتركه في المشاهدين؟ ما هي الفئة التي ستشاهده أصلا؟ كلما كان الغرض من الفيديو واضحا أمامك كلما ساعدك ذلك على تقديم رسالتك بطريقة واضحة و جذابة.


ركز على فكرة واحدة فقط

حدد الفكرة الرئيسية للفيديو وركز عليها من خلال التمسك بموضوع أو مشكلة واحدة من بداية الفيديو لنهايته، تأكد من أن سياق الفيديو يعالج فكرة واحدة بإحكام وبشكل غني بالمعلومات للجمهور.


تحدث إلى جمهورك

الفيديو قبل كل شيء هو حوار و محادثة بينك وبين جمهورك. لذلك عند كتابة نص الفيديو، فكر في الأسئلة والأفكار والمشاعر التي تدور في ذهن المشاهد وتطرق إليها.

 


 

2. اختر تركيبة ألوان مناسبة للفيديو



تؤثر الألوان بشكل مباشر على إدراكنا ومزاجنا كما تؤثر تربيتنا و خلفيتنا الثقافية وخبراتنا على كيفية إدراكنا و تفسيرنا لهذه الألوان. لهذا من المهم جدًا أن تضع جمهورك في الاعتبار عند اختيار مزيج الألوان للفيديو. لكن كيف يمكنك وضع لوحة جذابة إذا كانت معرفتك بنظرية الألوان غامضة؟ لا تقلق فهناك أدوات لذلك! 


أولاً ، دعنا نلقي نظرة سريعة للغاية على نظامي الألوان الرئيسيين اللذين ستصادفهما عند إنشاء مقاطع فيديوهاتك القادمة:-


- RGB: يُستخدم نظام الألوان هذا لجميع شاشات العرض الإلكترونية - إنها الطريقة التي ترى بها الألوان على هاتفك وجهازك اللوحي وتلفزيونك. الألوان الأساسية المستخدمة هنا هي الأحمر والأخضر والأزرق. غالبا لن تصادف هذا النظام إذا كنت تستخدم منصات و برامج انتاج الفيديو عبر الإنترنت.
- HEX: رموز Hex هي أرقام مكونة من ستة أرقام تستخدم لتمثيل ألوان RGB لشاشات العرض. سيكون الرمز السداسي عبارة عن تجزئة متبوعة بستة أرقام و / أو أحرف، ويبدو كالتالي: # 23f4a3.
عموما يمكن لأدوات مثل coolors.co مساعدتك بسهولة في إنشاء لوحة الألوان مخصصة لك وذلك باستخدام قواعد إقران ألوان المختلفة.

 

 

 

3. استخدم صورًا عالية الجودة

 

إذا كنت تريد تحرير الفيديو مثل المحترفين فعليك باختيار الصور المناسبة عالية الجودة والدقة، لقد ذكرنا فيما سبق RGB و HEX كنظامي ألوان من الضروري معرفتها، لكن هناك نظام آخر يعرف باسم CMYK وهو يُعتبر ملف تعريفي للألوان يستخدم للطباعة بشكل خاص، لذلك إن صادفت هذا الرمز فستحتاج إلى تغييره إلى RGB. يمكنك باستخدام برنامج مثل Photoshop أو GIMP تغيير ملف تعريف اللون بسهولة.
Photoshop أو Gimp هي أدوات ستحتاجها أيضا إذا رغبت في تغيير حجم الصور أو تحديد دقة معينة للصورة. يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى Image ثم Canvas Size وتغييرها بهذه الطريقة. 

 

 

4.​ اختر الأصوات المرافقة للفيديو بعناية كبيرة

 

معظم المشاهدين سيتحملون مشاهدة الفيديو بجودة اقل من HD ولكن بشرط واحد وهي أن يكون الصوت ذي جودة عالية. الصوت مهم للغاية، فإذا لم يعمل الصوت  في الفيديو بشكل جيد، فلن يكون الفيديو فعالاً بتاتاً. 
إذن عند تعديل  الفيديو لديك خياران رئيسيان، يمكنك إضافة موسيقى رائعة أو تحميل صوتك الخاص. و في حالة  اختيارك للموسيقى بدلا من صوتك الخاص ننصحك بالبحث عن الموسيقى عالية الجودة و خالية من حقوق الملكية ومن ثم استخدامها.

 

 

5.​ قم بتنسيق وتصميم الفيديو كالمحترفين 

 

يمكنك صياغة الفيديو بطرق متنوعة تماما مثل ما يحدث عن المستندات النصية، والأنماط الأكثر شيوعًا للبث عبر الإنترنت هي MP4 و FLV و WMV. حيث يتم دعم جميع هذه الثلاثة من خلال منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية وتعمل بشكل جيد عبر الإنترنت.

ولهذا لا داعي للقلق في هذه النقطة حيث أن هذه التنسيقات شائعة أيضا عبر كل برامج تصدير الفيديوهات والتي من الضروري أن تستخدم احدها.

 

 

6. روج للفيديو بشكل جيد  

 

الآن و بعد أن حررت الفيديو، فقد حان وقت تسويقه وترويجه وايصاله للأشخاص المناسبين. ولهذا عند عرضه وبدأ ترويجه تذكر أنه يمكنك استخدام عدة طرق مختلفة لذلك:-

 

 

  • تضمين الفيديو في رسائل البريد الإلكتروني إذ  لا يزال البريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق للوصول إلى جمهورك، ويمكن أن تؤدي إضافة مقطع فيديو إليه إلى زيادة معدلات التفاعل ومعدلات النقر.
  • أضف الفيديو إلى احدى صفحات موقعك حيث أن ذلك سيعمل على زيادة معدلات التحويل في موقعك، كما سيساعدك على إنشاء اتصال شخصي و على الفور مع الزائر.
  • شارك الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي إذ يحظى محتوى الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بمزيد من التفاعل والتعليقات والمشاركات ، لذلك لا تخف من استخدامه! لست متأكدًا من اهتمام متابعيك بمحتوى الفيديو؟ أكدت HubSpot أن 83٪ من المتابعين لك سيشاركون فيديو علامتك التجارية إذا وجدوا في محتواه افادة أو اثار اهتمامهم.
  • دع أحد المؤثرين يساعدك على اشهاره كعمل ريتويت له على تويتر أو مشاركته على فيسبوك.
  • استخدم اعلانات اليوتيوب للترويج له مع العلم أن دعم إعلانات الفيديو أصبحت متاحة في معظم منصات التواصل الاجتماعي بما فيها تويتر ولينكدإن.

 

لا تنسى أن خيارات الترويج للفيديو بعد تحريره كثيرة ولكن يمكن أن يكون رفع الفيديو على يوتيوب أو فيمو Vimeo بداية جيدة ثم بعد ذلك تشغيل حملة اعلانية لنشره لجمهور محدد، كما يمكنك ان تعمل مع مجموعة من المؤثرين الذين لديهم نفس جمهورك المستهدف لتعزيز انتشاره ومشاركته مع جمهورهم. هذا المزيج قد يكون مزيجا عظيما.

 

 

 

الآن امزج كل هذا معا وترقب النتيجة

 

لا يجب أن يكون تحرير الفيديو أمرًا صعبًا عليك بل نعتقد أنه يجب أن يكون عملا ممتعا ومشوقا فمن خلال نص مناسب وصور جذابة ونظام ألوان متناسق، يمكنك استقطاب انتباه المشاهد وجعله يقظا لما تقوله. و تذكر دائما أنه وفقًا لأحدث البيانات من HubSpot، أن 81٪ من الأشخاص قرروا شراء منتج أو خدمة ما بعد مشاهدة فيديو للعلامة تجارية. لذا تحرير الفيديوهات قد يكون سهلة ومفيدا لنشاطك التجاري.

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

دليلك الحصري لإنشاء استديو فاخر وملائم لميزانيتك 😍

دليلك الحصري لإنشاء استديو فاخر وملائم لميزانيتك 😍

اذا ترغب بإنشاء استديو جديد لفديوهاتك القادمة سواء بالمنزل او في مكتبك.. اليك 3 آليات ممكنة لإنشاء استديو ملائم لتصوير الفيديوهات بصرف النظر عن حجم ميزانيتك

دليلك الكامل لتصبح جيمر محترف

دليلك الكامل لتصبح جيمر محترف

هل فكرت في أن تصبح جيمر؟ قد تبدو فكرة غريبة أن تبدا مسارا مهنيا معتمدا على اللعب واللعب بذكاء .. في هذا الدليل سوف نشاركك 7 خطوات سهلة لتصبح جيمر محترف .

التعليقات (1)

احمد

02 يونيو 2020

شكرًا

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89