تأكد من جدوى ما تقوم به؟ أهم 10 مؤشرات KPIs في التسويق

آخر تحديث: 05 ديسمبر 2019

تأكد من جدوى ما تقوم به؟ أهم 10 مؤشرات KPIs في التسويق

تأكد من جدوى ما تقوم به؟ أهم 10 مؤشرات KPIs في التسويق

تمثل مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق جزءاً مهماُ في استراتيجية نمو عملك. إذ تعتبر هذه المؤشرات أكثر من مجرد عمال مراقبة أوفياء لعملك، فهي تمنحك في الواقع القدرة على التمييز بين التسويق الفعال والحملات الإعلانية الغير ناجحة. وعلى الرغم من أن قياس الربحية يمثل نوعاً من التحدي، إلا أن هناك مؤشرات KPIs آخرى يمكن أن تساعدك في تقييم ما إذا كنت تدير عملية تسويقية ناجحة؟

دعنا نضعك في السياق الصحيح! إذا كانت تكلفة حملاتك التسويقية أكثر من إيراداتك الإجمالية ، فمن الواضح أن هناك أخطاء تقوم بها وعليك من الآن تصحيحها. فإن لم تهتم بمراقبة مؤشرات الأداء وتحليلها ، فلن تعرف ما إذا كانت استراتيجيات التسويق التي خططت لها تعمل بفعالية لديك أم لا.
إذن دعنا نلقي نظرة على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي تحتاج إلى قياسها إذا كنت ترغب في تطوير استراتيجيات تؤتي ثمارها في النهاية.

 

1​. نمو الإيرادات

ترتبط فعالية أي حملة تسويقية ارتباطًا وثيقًا بالنمو في إجمالي المبيعات والإيرادات. كما ذكرنا سابقًا ، إذا أشار تقريرك إلى أن إيرادات مبيعاتك تتجاوز النفقات التي تتكبدها من أنشطتك التسويقية، فأنت في الطريق الصحيح. و إذا كانت استراتيجيتك تؤدي إلى تدفق ثابت في الإيرادات، فشركتك على ما يرام.

 


2​. نسبة الترافيك/ التحويل

تعتبر كل حركة الزيارات لموقعك غير مجدية إذا كان معدل التحويل لديك أقل من 2 في المئة لكل 10 آلاف زائر . 
و عليك أن تعلم عزيزي المسوق أن حركة المرور على موقعك لا تعني ارتفاعا في إيراداتك بينما يمكنك ترجمة التحويل كإيرادات حقيقية. و يمكنك اتخاذ مؤشر الأداء هذا كمرجع جيد من ناحيتين:

  • معدل تحويل الزوار لعملاء
  • جودة حركة الزيارات إلى موقعك

إذن بعد حصولك على هذه المعلومات ننصحك بوضع تركيزك على  تحسين معدل التحويل لديك.

 


3​. هامش الربح 

قد تكون من أوائل الذين يحققون إيرادات مرتفعة و مكونة من 6 أرقام ولكن إذا كانت  هذه الإيرادات تغطي فقط النفقات، فأنت بحاجة إلى استراتيجية جديدة . لذلك ننصحك بقياس هامش الربح الذي نعتبره مؤشرا  ذا أهمية كبيرة  بحيث يشير إلى المبلغ الذي تجنيه بعد كل نفقاتك. كما أن قياس هذا المؤشر سيساعدك على الحفاظ على مستواك، فهو يتيح لك معرفة ما إذا كنت ستستمر في المسار نفسه أو تحاول نهج طريقة جديدة.

 

 

4. تكلفة اكتساب العملاء

قد تكون عملية التسويق محبطًةً في بعض الأحيان، فقد تعتقد أنك ضمنت التعاقد مع عميل ما بينما يفاجئك بالتراجع عن قراره، لذلك عليك أن تبذل جهدا أكبر لإتمام عملية البيع و إغلاق الصفقة.
و ما يتوجب عليك القيام به هو قياس مؤشر تكلفة الاكتساب بحيث  سيساعدك على حساب المبلغ الذي سيكلفك لتحويل عميل متوقع إلى عميل مخلص. ويعد مؤشر تكلفة اكتساب  العميل مكونًا رئيسيًا عند تحسين ميزانية التسويق، خاصةً إذا كانت لديك بعض القيود المالية.

 

 

5. قيمة بقاء العميل

يعد هذا المؤشر مقياسًا مهمًا لأنه يقدم لك فكرة عن القيمة التي سيضيفها كل عميل محتمل لشركتك على المدى الطويل من خلال تقدير لمتوسط الإيرادات التي سوف يولدها طول فترة بقاءه كعميل.
فإذا حصلت على عملاء يواصلون العودة و التعامل مع شركتك، ننصحك أن تخصص ميزانية للحفاظ عليهم و ذلك وفقًا للإيرادات المتوقعة.

 

 

6. معدل التحويل

ما مدى فعالية التسويق بالمحتوى لديك؟ ما معدل التحويل في صفحات الهبوط ؟ هذه مقاييس أساسية يجب قياسها إذا كنت ترغب في تحسين موقع الويب و استخدام أفضل لمحتواك.  و تجدر الإشارة إلى أن معدل التحويل قد يرتبط بالتسجيل في نشرة إخبارية أو قناة على يوتيوب و ليس انتهاءً بشراء منتَج أو خدمة ما.

 

7. وقت الاستجابة

يعتبر وقت استجابة فريق المبيعات لأسئلة و طلبات عملائك من المؤشرات المهمة جداً والتي يجب عليك قياسها بحيث سيساعدك هذا المؤشر في تحسين تقديم خدمة أفضل لعملائك. والأهم من ذلك، سيساعدك في الحفاظ على العملاء المحتملين وزيادة ولائهم. فكلما تأخر فريقك في الرد على عميل متوقع  زاد احتمال خسارتك لعملية بيع. و اعلم عزيزي المسوق أنه إذا تأخر فريق المبيعات عن خمس دقائق فإن العميل سيغير اتجاهه صوب شركة أخرى و ستفقد على إثرها عميل محتمل. 

 

 

8​. التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة فيما يخص نشر المحتوى إذ تُمَكن جمهورك من الوصول إلى محتواك بطريقة سريعة جداً. و يعتبر هذا المؤشر من الاستراتيجيات الجيدة ، لأن قياس ديناميكيتها يظل  بسيطاً نسبيًا. ومن بين هذه المقاييس يمكنك مثلا قياس عدد الإعجابات، مشاركة المنشورات، عدد  التعليقات  ، معدّل نموّ الجمهور  ، معدل المتابعين الجدد و كذلك التحليلات.
 كما أن العديد من مواقع التواصل الاجتماعي تتناسب مع الكثير من نماذج الأعمال، لذلك ستحتاج إلى مراقبتها عن كثب لتتمكن من  معرفة أي منها تقدم قيمة مضافة و تساهم في تحويل العملاء المحتملين و زيادة ولائهم.

 

 

9. سائل البريد الإلكتروني

بغض النظر عن نوعية المشاريع التجارية  التي تديرها عبر الإنترنت فإن تفاعلات جمهورك عبر البريد الإلكتروني تكتسي أهمية بالغة. إذ توفر لك رسائل البريد اللالكتروني فرصة رائعة للتفاعل المباشر مع عملائك والحصول على تعليقات قيمة. و يمكنك قياس عدة مؤشرات للتأكد من ما إذا كانت حملات البريد الإلكتروني التي تقوم بها ناجحة أم لا و من بينها معدل التسليم (وهي نسبة الرسائل التي تصل فعلًا إلى صناديق البريد الالكتروني الوارد للمشتركين )، معدل الارتداد ( و هي نسبة الرسائل البريدية التي لم تصل للمستلم إما لأن البريد الإلكتروني للمستلم خاطئ أو غير موجود)  ثم معدل التحويل ، و كذلك معدل الاشتراك و إلغاء الاشتراك. و تمنحك  هذه المؤشرات، بالإضافة إلى مؤشرات أخرى، فكرة واضحة على ما تحتاج إلى القيام به لتقديم أفضل خدمة لعملائك.

 

 


10. العملاء المحتملون Leads

 

الحصول على العملاء هو هدف جميع جهودك التسويقية. ومن ثم، فأنت بحاجة إلى التأكد من جعل مرورك من قاعدة بيانات العملاء المؤهلين للتسويق MQL إلى العملاء المؤهلين للبيع SQL سلساً قدر الإمكان. تذكر دائماً أن عملاءك هم تذكرتك لتحسين المبيعات ونمو الأعمال وتحقيق الأرباح المحتملة. لذلك أنت تحتاج إلى قياس فعالية استراتيجيات كسب العملاء المحتملين.


ختاما عليك الاختيار بعناية فعلى الرغم من وجود المئات من مؤشرات الأداء التسويقية المهمة ، إلا أن المفتاح هنا هو تحديد الأولويات و معرفة المقاييس التي يجب التركيز عليها. سيتطلب ذلك منك تحديد أهدافك بوضوح، وعندها ستتمكن من العثور على المقاييس الصحيحة لمجموعة أهدافك المحددة.

 

ضع هذه المؤشرات الرئيسية في الاعتبار أثناء حملتك التسويقية المقبلة معنا و ابدأ اليوم! 💬

 

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

تعرف على أسرار الترويج لكتابك بشكل فعال على منصة انستغرام، حيث يمكنك الوصول لجمهور أوسع والحصول على قراء جدد لكتبك. اعطي كتابك تسويق أفضل و أقوى 💪🏻

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

اذا كنت تخطط لشراء متابعين انستقرام من احد المواقع سيئة السمعة فهذا خطأ كبير قد تندم عليه لسنوات، دعنا نشاركك الأسباب لكون شراء متابعين انستقرام خطر و البدائل

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89