7 نصائح لاستخدام السوشيال ميديا بأمان

آخر تحديث: 02 أغسطس 2019

7 نصائح لاستخدام السوشيال ميديا بأمان

7 نصائح لاستخدام السوشيال ميديا بأمان

نقدم لك في مقالنا هذا أهم  7 نصائح لحماية خصوصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي والحفاظ على بياناتك الشخصية على مواقع وتطبيقات مثل فيسبوك وتويتر و انستقرام و يوتيوب ..الخ

على الرغم من أن  هذه المواقع الاجتماعية منصات مفيدة للبقاء على اتصال مع الآخرين وتكوين صداقات جديدة، إلا أنها أيضًا قد تكون فرصة لمن يبحث عن حصد المعلومات الشخصية للآخرين لأغراض شخصية أو ربحية. ولهذا فإن مشاركة الكثير من المعلومات عن نفسك على هذه الشبكات قد يجعلك عرضة لخطر سرقة الهوية، وحتى السطو على المنزل في بعض الأحيان.

 

1- لا تنشر الكثير من المعلومات الشخصية


لا تنشر أي معلومات تتعلق بعنوان منزلك أو حسابك المصرفي أو روتينك اليومي وجدولك الزمني. هل كنت تعلم أن الكثير من المجرمين يحصلون على معلوماتهم من وسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من أن الأشخاص غير متواجدين في منازلهم؟ لهذا السبب، و أثناء تواجدك بعيدًا في عطلة حاول مقاومة مشاركة لقطات من صورك مع العالم. 

 

 

2- استفد من إعدادات الخصوصية على المواقع

 

اقرأ سياسة الخصوصية لكل منصة اجتماعي واستخدم إعدادات الخصوصية والأمان للتحكم في من يمكنه رؤية معلوماتك الشخصية دائما. على سبيل المثال، يوفر فيسبوك عناصر تحكم في من يمكنه رؤية ملفك التعريفي الأساسي أو الكامل  ومنشوراتك وصورك وما يظهر في صفحتك الخاصة. 

 

- كيفية تغيير إعدادات الخصوصية على فيسبوك

 

انقر على أيقونة "الإعدادات" و من ثم انقر على "الخصوصية". قم باختيار أن يتمكن فقط أصدقائك من رؤية معلوماتك ومنشوراتك؛ سيعمل هذا على عدم منح العالم بأسره فرصة النظر إلى صفحتك الشخصية.
سيساعد القيام بهذا في الحفاظ على أمان معلوماتك، لكن لا يمكننا أبدًا أن نكون على ثقة تامة بأن بياناتنا آمنة. على سبيل المثال، إذا سمح الأشخاص لتطبيقات معينة بالحصول على جميع بياناتهم، فسيشمل ذلك قوائم أصدقائهم بالطبع. وبهذا فإنه حتى لو لم تسمح لأي تطبيقات من جهات خارجية بالوصول إلى ملفك الشخصي، فقد يسمح أصدقاؤك بذلك عن غير قصد.


- كيفية إدارة التطبيقات على فيسبوك

 

انقر مرة أخرى  فوق "الإعدادات" ومن ثم انقر فوق "التطبيقات".  ستجد هنا العبارة التالية: "على فيسبوك يكون اسمك وصورة ملفك الشخصي وصورة الغلاف والجنس والشبكات واسم المستخدم متاح للجميع بشكل عام. تتمتع التطبيقات أيضًا بحق الحصول على قائمة أصدقائك وأي معلومات تختارها أنت بأن تكون علنية.


هل تفاجأت بعدد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى ملفك التعريفي؟ فقط انقر فوق X لإزالتها وستصبح أكثر أمانًا. 

 

3- احذر من الحسابات الغريبة 

 

تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي بالآلاف من البروفايلات الشخصية المزيفة، ومعظمها تتم إدارتها بواسطة مجرمي الإنترنت مع وجود دوافع خادعة. لذلك، من الأفضل دائمًا توخي الحذر عند التفاعل مع الغرباء وتجنبهم قدر المستطاع.

 

4- احذر من الروابط  links

 

تجنب النقر على الروابط في الرسائل والتغريدات والمنشورات والإعلانات عبر الإنترنت. قد تكون هذه روابط لفيروسات أو أشكال أخرى من المحتوى الضار.

 

5- استخدم كلمة مرور قوية ومعقدة

 

بكل صراحة، من الأفضل عدم استخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك على الشبكات الاجتماعية. أفضل ممارسة هي استخدام مجموعات مختلفة من كلمات المرور لحسابات مختلفة. استخدم دائمًا كلمات مرور معقدة تشتمل على حروف أبجدية وأرقام وعلامات. 


6- لا تربط حساباتك بتطبيقات غير موثوقة

 

تمنحك العديد من مواقع الويب والتطبيقات خيار "تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك" ، بدلاً من إنشاء حساب منفصل. ولكن من خلال القيام بذلك ، قد تشارك شبكتك الاجتماعية جميع المعلومات التي تحتفظ بها عنك ، بما في ذلك تاريخ ومكان ميلادك وعنوان بريدك الإلكتروني وتفاصيل الوظيفة ، إلى جانب الصور.


علاوة على ذلك، مع وجود تسجيل دخول واحد لمواقع متعددة قد لا يكون صحيحا، فإذا تم اختراق موقع واحد فسيتم اختراق جميع حساباتك أيضًا، ومع ذلك قد يكون عليك التسجيل في حسابك في أحد المواقع أو التطبيقات الموثوقة لعدم وجود خيارات أخرى للتسجيل، لهذا اجعل هذا الخيار محدودا.

 

7- استخدم بريد إلكتروني منفصل

 

في هذه الحالة، قم بإنشاء حساب بريد إلكتروني منفصل لاستخدامه مع كل منصات التواصل الاجتماعي. وبهذه الطريقة، فإن حسابك البريد الإلكتروني الرئيسي الخاص سيصبح  محميا من أي بريد مزعج أو من أي خطر سرقة البيانات الخاصة.

 

 

مريم امشيشو

ماستر في إدارة الأعمال، ومترجمة ومهتمة بشدة بإثراء المحتوى العربي في كل ما يخص ريادة الأعمال والتسويق و أؤمن بقوة الكلمة و أعتبر مواقع التواصل الاجتماعي كنزا عظيما للوصول الي ما لم نكن نستطيع الوصول له سابقا

مقالات ذات صلة

لليوتيوبرز: كيف تنشئ مقدمة فيديو مبهرة لقناتك؟

لليوتيوبرز: كيف تنشئ مقدمة فيديو مبهرة لقناتك؟

تلعب مقدمة فيديو قناتك أو ما يعرف بالانترو intro على اليوتيوب دورا جوهريا في نجاح أو فشل قناتك على اليوتيوب، و لهذا اليك هذه النصائح لمقدمة فيديو لا تقاوم

8 نصائح لتصبح مدون و مؤثر في مجال السفر

8 نصائح لتصبح مدون و مؤثر في مجال السفر

تريد أن تصبح مؤثرا في مجال السفر؟ أولا عليك ان تدرك أن هذا ليس بالأمر السهل، ولكن إذا كنت تريد هذا حقًا فإليك 8 نصائح مدهشة ورائعة لتبدأ

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية