العمل على الانترنت: اليك الطرق الأكثر جدية وفاعلية على الاطلاق

آخر تحديث: 16 سبتمبر 2019

العمل على الانترنت: اليك الطرق الأكثر جدية وفاعلية على الاطلاق

العمل على الانترنت: اليك الطرق الأكثر جدية وفاعلية على الاطلاق

 

نحن نعلم أنك في صدد قراءة هذه المقالة بهدف تعلم طرق العمل على الانترنت، ونحن حتما سنحاول مساعدتك على الوصول إلى هدفك من خلال هذه الخطوات المطروحة بين الأسطر أدناه، ولكن قبل الانطلاق نريدك أن تستعد لتغيير مفهومك حول العمل عبر الانترنت، ففي هذه المقالة سنوفر لك دليل شامل لما تريده، وهي بالتأكيد ليست من نمط تلك المقالات الخادعة على شاكلة "أسهل طرق الربح من الانترنت" أو "إربح من العمل على الانترنت بطرق مضمونة"..الخ
 
لقد أخذت مني هذه المقالة الكثيييير من الوقت للتأكد من أنها سوف تساعدك أيا كان هدفك، سواء الحصول على دخل ثانوي لدفع بعض الفواتير أو حتى مساعدتك في تغيير عملك بالكامل والتوجه نحو العمل عبر الانترنت، وستجد من خلال هذه الافكار المطروحة غايتك وكل ما يجب عليك معرفته للبدء..
يتوفر الانترنت على فرص لامحدودة لكسب المال، ومع ذلك يجب عليك الحرص على أن لا تقع في فخ الحيل و الأساليب غير الناجحة التي تضيع من وقتك و مالك. مجددا لا تخاف، فهدفنا من هذه المقالة هو ردعك عن السقوط في هذا الفخ. 
 
ستجد في هذه المقالة طرق عملية وفعالة لجني المال من الانترنت بعضها يحتاج إلى إنشاء موقعك على الانترنت والبعض الآخر لا يحتاج منك إلا استخدام مهاراتك  والوصول بها الى العملاء الموجودين مسبقًا على بعض المنصات على الانترنت، لهذا فهذه المقالة مقسمة الي قسمين، الأول يشارك معك الطرق الفعالة لكسب المال من موقعك الخاص؟ والقسم الثاني يشارك معك أكثر من 25 طريقة ذكية لكسب المال على الانترنت دون اللجوء إلى إنشاء موقع، ولهذا يمكنك قراءة المقالة كاملة أو الذهاب مباشرة الي الجزء الأكثر أهمية بالنسبة لك.
 

8 طرق لجني المال على الانترنت بالإعتماد على موقعك أو مدونتك

 

إحدى الطرق الأطول جنيًا للمال على الانترنت هي إنشاء موقعك الخاص، وتبدأ أولا باختيار محدد و واضح لجمهورك  المستهدف و من ثم تعمل على جذبه لزيارة موقعك و تصفحه. بعدها، تقوم بمحاولة بيع منتجاتك أو خدماتك. وبفضل موقعك الخاص، ستجد نفسك تتمتع بحرية أكبر في طرق تحقيق الدخل الأكثر ملائمة لك. 
 
ستتعرف معنا على تكتيكات جني المال والعمل على الانترنت من خلال استخدام منتجات تابعة لعلامات تجارية أخرى و ستتعلم أيضا طرق بيع خدماتك أو دوراتك التعليمية و كذلك الكثير من الأمور الأخرى، لذا استعد أولاً لتعلم 8 طرق متنوعة تعتمد على استخدامك موقعك على الانترنت و التي ستساعدك حتما في جني المال.
 
 
 

1. كسب المال عبر مدونتك الرائعة و المبتكرة 

 
يبدأ الكثير من الأشخاص إنشاء مدونة كوسيلة للتعبير عن آرائهم أو كمنفذ إبداعي لهم. ومع ذلك، هناك العديد من حالات الأشخاص الذين لم تتح لهم المدونة كسب رزقهم منها فحسب بل جعلت منهم أكبر الناجحين بتحويل المدونة إلى شركة ضخمة، أفضل مثال على ذلك هي أراجيك .
 
موقع أراجيك
 
 
لن يتمكن كل مدون من الوصول إلى هذه الأرباح المالية بسهولة، لكن إتباع النهج الصحيح سيمنحك فرصة قوية لكسب المال من مدونتك. من المهم أن تكون لديك رؤية طويلة المدى لمدونتك لأنك طبعا لن تجني المال على الفور، و لكن مع تحسن مستواك في الكتابة و نمو مهاراتك، ستزيد من عدد الزيارات لموقعك و بهذا ستزيد من فرصك لكسب المال.
 
إذا كان هدفك هو إنشاء مدونة تضاعف من فرصك لكسب المال، فإليك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الإعتبار:
 
  1. اختر مواضيع شيقة و دائمة الإثارة للإهتمام،  مثل الصحة أو التمويل أو العلاقات أو الهوايات أو التنمية الذاتية.
  2. اطمح دائما للأفضل و أنشئ أفضل المقالات من أي موضوع اخترت مناقشته و طرحه.
  3. تعلم كل ما يخص السيو وتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث على الانترنت.
  4. إبقَ على تواصل دائم مع المدونين المشهورين وغيرهم من المؤثرين في مجالك.
 
ستساعدك النصائح المذكورة أعلاه على المضي قدمًا في الاتجاه الصحيح. بمجرد حصولك على مدونة موثوقة وعدد كبير من الزيارات، سيكون لديك حينها العديد من الفرص للإستثمار أكثر في موقعك مثل:
 
  • الإعلانات المدفوعة؛
  • بيع منتجاتك و دوراتك على الإنترنت؛
  • بيع منتجات العلامات التجارية الأخرى التي تتعاقد معها.
 

2. إنشاء موقع للتوصيات والمراجعات 

 

والمقصود هو عبارة عن موقع يعمل على مراجعة المنتجات أو التوصية بها؛ عندما يشتري أحد القراء هذا المنتج من خلال الرابط الذي قمت بنشره على "موقعك الخاص" فأنت ستحصل حتما على عمولة، و على الرغم من أنه قد لا يبدو وكأنه مصدر دخل كبير إلا أن هناك مواقع ضخمة تعتمد بايراداتها على العمولات من هذه المراجعات وحدها، على سبيل المثال، نذكر موقع WireCutter ؛ هذا الموقع الضخم المختص في مراجعة المنتجات، ويمكننا كعرب في هذه المنطقة الناشئة من العالم أخذ العبرة من هذا الموقع و الإستفادة من تكتيكاته المستعملة لأن شركة نيويورك تايمز قامت بشرائه مؤخرا بقيمة 30 مليون دولار, تخيل! 
لهذا عند إنشائك لـ "موقع" يمكنك التوجه للكسب من العمولة المترتبة على نشر مراجعات وتوصيات للمنتجات وإعطاء رأيك فيها.
 
 
من جهة أخرى، يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق للمنتجات الأخرى أو الخدمات على الإنترنت انطلاقاَ من مدونتك الخاصة بإضافة الرابط و نُصح زوار المدونة بإلقاء نظرة على المنتج ولما لا شرائه، وإن كنت مثلا تمتلك مُدونة تشارك فيها كل ما يخص طرق إنقاص الوزن، فيمكنك مشاركة منشورات تتحدث فيها عن منتجات ذات صلة؛ وفي كل مرة تقوم فيها بذكر المنتج قم بتضمين رابط الاحالة الخاص بك.
 
ومضة💡 سجل في دولفينوس واكتشف برنامج المكافآت الخاص بالمؤثرين والمدونين.
 

 

3. بناء موقع للتجارة الإلكترونية

 

شهِدت مواقع التجارة الإلكترونية شعبية لا مثيل لها في الآونة الأخيرة، خاصة مع ظهور منصات إلكترونية مثل ووردبريس و WooCommerce التي تُسهِّل بشكل كبير بناء موقعك الخاص للتجارة الإلكترونية. 
إذا كنت تفضل التعامل مع المنتجات المادية وبيع شيء ملموس، فإن فتح متجر تجارة إلكترونية قد يكون مناسبًا تمامًا لك.
 
هناك طريقتان مختلفتان لتشغيل متجر ناجح عبر الإنترنت:
 
  1. إنشاء وبيع منتجات مادية متخصصة لمجموعة محددة من المشترين.
  2. شراء سلعة بثمن رخيص و مُصنعة في بلدان أجنبية ومن ثم إعادة تجميعها وبيعها بسعر أعلى يضمن ربحك.
 
من الممكن أن تكون الطريقة الأولى ناجحة جدًا، ولكنها تتطلب شغفًا بالمنتج و إستعداداً لإجراء الكثير من الأبحاث وتطوير المنتجات والاختبارات،  لكن النجاح الهائل الذي حققته متاجر عديدة في مجالات مختلفة يظهر أنك تستطيع الوصول إلى أعلى مستويات النجاح مع متجرك للتجارة الإلكترونية.
 
 
إذا كان النهج الأول يبدو محفوفًا بالمخاطر بالنسبة إليك كمبتدأ في هذا المجال و كتجربة أولى لك في النشاط التجاري على الانترنت، فإننا ننصحك بالعمل بالطريقة الثانية المذكورة أعلاه "إعادة بيع منتجات علامات تجارية أخرى من بلدان أجنبية"، و تتضمن هذه الطريقة الحصول على منتج شائع من منصة على الانترنت كـ AliExpress، ومن ثم إعادة تغليف المنتج وبيعه من خلال متجرك الإلكتروني. هذه الطريقة تحتاج منك القيام بالإختيار الذكي للمنتجات التي تظن أنها ستجلب لك الربح و كذلك التفكير ملياً في كيفية شحن هذه المنتجات. يمكنك التكفل بشكل شخصي بكل ما يخص الشحن وإتمام الطلب، أو من الممكن الإعتماد على أحدث الطرق المستعملة لتسهيل عملية الشحن و الإيصال ألا وهي "drop shipping"؛ بحيث أن المُصنّع هو من يأخذ على عاتقه هذه المسؤولية. 
 
 

4. إنشاء دورة تدريبية رقمية

 

لقد إنتشر مفهوم الدورات الرقمية في وقتنا الحالي كإنتشار النار في الهشيم، لقد أصبح الكل يقوم بإنشاء هذا النوع من الدورات، فلما لا تجرب حظك؟ إذا كان لديك موهبة خاصة أو معرفة قيّمة بموضوع ما وتظن أن الناس سيدفعون ثمناً مقابل الإستفادة منها، فلما لا تجرب هذا الخَيار؟ بالإضافة إلى إعداد دورات خاصة بك، تعطي الكثير من المنصات المشهورة حول العالم الفرصة للجميع بأن يصبحوا بدورهم مدربين على هذه المنصات، وتُّعد هذه الطريقة فرصة فريدة لمشاركة مهاراتك وخبراتك مع آلاف الأشخاص المتلهفين للتعرف على التقنيات الجديدة.
 
 
يمكن إنتاج الدورات الرقمية على شكل العديد من الطرق المختلفة،  بدءًا من إعداد ملف PDF بسيط و قابل للتحميل وصولًا إلى دورات الفيديو المنتجة ذاتيًا والتي تحتوي على عشرات الساعات من المحتوى. ويمكن إعتبار مسار إنتاج دورات على الإنترنت طريقاً قوياً و فيه من الفرص الكبيرة لجني المال، و نظراً لكونك مالكا لهذه الدورات، فلا يوجد حد لمقدار المال الذي يمكنك تحقيقه من خلالها. و ما يميز استراتيجية إنشاء دورتك الرقمية هو إمكانية دمجها في معظم أنماط مواقع الويب بما في ذلك المدونات ومواقع التجارة الإلكترونية وحتى المواقع المخصصة للتوصيات ومراجعات المنتجات.
 
إذا كنت تتطلع إلى إنشاء دورة تدريبية رقمية ولكنك لم تستقر بعد على الموضوع الذي ستتطرق إليه، فإننا ننصحك بالقيام باستطلاع رأي لجمهورك، في كثير من الأحيان، يمكنهم إخباركم بالضبط بما يرغبون في تعلمه وما الذي ينتظرونه منك والذي سيكونون على استعداد لدفع ثمنه. هناك الكثير من صُناع المحتوى اللذين قاموا بإنشاء دورات تدريبية رقمية ناجحة جدا وذلك عن طريق اختيار ذكي للمواضيع المطروحة، كل ما قاموا بفعله لمعرفة الموضوع المناسب من خلال التطلع على أسئلة الجمهور المتكررة من خلال التعليقات.
 
 

5. إنشاء موقع يعمل بالعضويات

 

يجب الإشارة أننا الآن في عصر "المواقع بالعضوية"؛ الفكرة سهلة للتطبيق ولكنك يجب عليك أن تمتلك مُسبقا على جمهورك الخاص و الذي قد بنيت معه علاقة ثقة مسبقة، على سبيل المثال، هناك بعض المشاهير من صناع المحتوى الذين يمتلكون مدونتهم أو موقعهم الخاص ويستخدمون هذه الطريقة لجني المال، فمن جهة يدفع الجمهور ثمن العضوية ومن جهة أخرى يشارك صاحب الموقع مع معجبيه دورات تدريبية في مجال معين ومقاطع فيديو حصرية وكذلك مقالات.
 
 
إن الأشخاص يقومون بزيارة موقعك لأنهم معجبين بكل ما تقدمه لهم من محتوى، ولذلك فلما لا تجعل جزءا من ما تقدمه لهم قابلا للدفع مقابل الإستفادة منه. بطبيعة الحال  يجب على هذا المحتوى أن يكون مميزاً و حصرياً و يستحق أن يدفع المتتبعين ثمنا للحصول عليه. نحن لا نقول أن كل من يزور موقعك سيقوم بشراء العرض، ولكن معجبيك الأوفياء سيعتبرون حتما أنه عرض لا يقاوم.  
 
 
 

6. بيع مساحات الإعلان على موقعك

 

لقد رأينا جميعًا مواقع تستخدم الإعلانات في جميع أنواع محتواها. البعض منها يكون إعلانا متطفلا و البعض الآخر يتم دمجها بشكل طبيعي مع المحتوى، ما يجب معرفته هو أن فكرة الإعتماد على الدخل من الإعلانات لا يمكن تطبيقها إلا في حالة توافد عدد كبير من الزوار على موقعك. بالنسبة للمبالغ المحصل عليها فإنها تختلف من شبكة لأخرى؛ ولكن عادةً ما ستحصل على دفعات استنادًا إلى عدد مرات الظهور أو النقرات، وهناك العديد من شبكات الإعلانات المختلفة للتعامل معها، منها جوجل أدسنس وهي على الأرجح الشبكة الأكثر مألوفة بالنسبة لك، و يتطلب الاستفادة من عروض أدسنس التسجيل معهم على الموقع الخاص و انتظار القبول من أجل إضافة الإعلانات على موقعك. عادةً ، لن يكون عائد إعلانات أدسنس Adsense كبيرا ما لم يكن عدد الزيارات على موقعك يصل إلى ملايين الزوار شهريًا.
 
 
هناك شبكات إعلانية أخرى مثل  Ezoic  و Media.net كلاهما يقومان أولا بتقييم موقعك و إجراء عملية القبول بعدها. تتمتع هذه الشبكات أيضًا بمزايا مساعدتك على العمل لتحسين أرباح إعلاناتك، وإذا كنت لا ترغب في العمل مع شبكة إعلانية ، فيمكنك أيضًا بيع مساحة الإعلان على موقعك بنفسك. خاصة و إن كان  لديك جمهور محدد ، فيمكن أن يكون هذا خيارًا مربحًا جدًا، و لنفترض أنك تمتلك موقعًا مخصصًا لتحسين النوم. بدلاً من استخدام إحدى الشبكات الإعلانية أعلاه ، يمكنك بيع المساحة الإعلانية للشركات المختصة في إنتاج أسِرَّةٍ للنوم المريح.
 
لديك أيضًا خيار آخر ألا وهو إنشاء محتوى مدفوع الثمن (برعاية الشركة التي ستقوم بالتحدث عن منتجاتها)، لقد اتخذت مواقع ضخمة هذا النهج كباز فيد Buzzfeed .
 

7. بيع خدماتك

 

تُعد استراتيجية بيع الخدمات من موقعك على الويب واحدة من أسرع الطرق للعمل على الانترنت وكسب المال، وهناك طريقتان مختلفتان من أجل هذا:
 
- إنشاء مدونة تعليمية وعرض خدماتك من خلالها
 
قم أولا بإنشاء مدونة متخصصة تحتوي على معلومات مفيدة حول موضوع معين. لنفترض أنك تمتلك مدونة متخصصة في كل ما يخص موضوع الصحة، وقد قمت بإنشاء قائمة من عناوين البريد الإلكتروني أو نجحت  في الحصول على عدد كبير من الزيارات اليومية لموقعك، يمكنك إذا إضافة صفحة خدمات إلى موقعك حيث تقدم تداريب صحية، سواء كان ذلك تدريبا شخصيًا أو من خلال سكايب، ومن الأمثل على ذلك مدونة أسماء قدح حيث أنها تدون باستمرار حول السفر وتحسين أساليب الحياة بالاضافة الى استعراض خدماتها ككاتبة وصانعة محتوى. 
 
 
- إنشاء موقع خاص و الإعلان عن العروض و الخدمات المقدمة

تتضمن هذه الطريقة إنشاء موقع ووردبريس لغرض وحيد ألا وهو تقديم خدماتك إلى الشركات والأفراد، و لنفترض أنك تريد أن تكون كاتبًا حرًا؛ أول ما يجب عليك فعله هو اختيار جمهورك المحدد، ومن ثم القيام بإنشاء صفحات تعريفية حولك وحول عملك، و لما لا تنشر بعض أعمالك.

 

8. بيع موقعك 

الطريقة الأخيرة لكسب المال من موقعك هي بيعه! يمكن أن يكون هذا خيارًا مربحًا جدًا إن كنت تمتلك موقعا ناجحا و حاصلا على عدد جيد من الزوار؛ لن يجعلك بيع الموقع من الأثرياء ولكنه حتما سيجعلك تربح مبلغا مهما من المال. 
في المتوسط، سيُباع موقعك بأضعاف ما تكسبه شهريا. يعتمد تحديد الثمن على كثير من العوامل ولكن يمكن تتوقع أن يكون المبلغ محصورا ما بين  12x إلى 30x أضعاف الربح الشهري لموقعك. 
 
 
من بين  العوامل التي تؤثر على تحديد الثمن ما يلي:
  • عمر موقعك؛
  • مدى سلطتك في مجال عملك؛
  • عدد الزيارات لموقعك و مستوى الحركة فيه؛
  • مقدار الربح الذي تولده؛
  • تنويع أرباحك؛
  • ثبات عائداتك؛
  • ما إذا كان موقعك في مرحلة نمو أو ركود.
لا تنس أن خطوة بيع الموقع تعتبر خطوة كبيرة جدا تحتاج إلى دراسة السلبيات والإيجابيات لهكذا قرار. يجب التفكير مليا قبل الشروع في بيع مشروع عملت بجد لمدة طويلة لإنجاحه و الذي يضمن لك مدخولا شهريا مقابل مبلغ "مهم" من المال.
 
هل أنت مستعد إذا لإنشاء موقعك وإثراء حسابك البنكي؟ 💰
 
 
 

 25 طريقة ذكية للعمل على الانترنت وكسب المال دون إنشاء موقع

 

تُعد فكرة إنشاء موقعك الخاص على الانترنت فكرة رائعة من أجل ضمان ربح مادي على المستوى البعيد. لكن الفرص على الانترنت لا محدودة وهناك عدة طرق أخرى للعمل على الانترنت وكسب المال دون اللجوء إلى إنشاء موقع خاص بك من الصفر، ندعوك لقراءة هذا الجزء من المقالة من أجل استكشاف عدة طرق بإمكانها أن تكون سببا لضمان مدخول جديد على حسابك البنكي في المستقبل القريب.
 

1- نشر كتاب على أمازون كيندل

 

يجب أن تعلم أننا في أحسن وقت من التاريخ لكي تصبح كاتبا، فإذا كنت تحلم دائما بكتابة الكتب فقد يكون حلمك أقرب مما تعتقد، حيث جعلت ثورة "النشر الذاتي" من الممكن لأي شخص كسب العيش عن طريق نشر الكتب، ومن مميزات هذا المجال أنه هناك حواجز أقل للدخول ولكن هذا يعني أيضا تواجد منافسة شرسة. مع ذلك، مقدرتك على كتابة كتاب رائع يلبي توقعات القارئ يرفع من فرصك للربح.
 
نشر الكتب على كيندل
 
يجب أن تكون على دراية أنه حين تنشر كتابك على Kindle فإن كل ما يخص جوانب النشر ستكون تحت سيطرتك و على مسؤوليتك. هذا يعني أنك مسؤول عن الكتابة والتحرير والتنسيق واختيار غلاف الكتاب وتحميله إلى Amazon وكتابة وصف معّبر وتسويقه.
 
كل هذا التعب الذي قمت به يُخول لك الحصول على نسبة ربحية مهمة من المبيعات تصل إلى %70. 
 
و إليك بعض النصائح لتحسين نجاحك كمؤلف و ناشر ذاتي:
 
  1. قم بأبحاث السوق الخاصة بك، تأكد من وجود سوق كتب قابلة للإستفادة منها و لا تتسم بقدر كبير من المنافسة ولكن في نفس الوقت تتوفر على عدد مهم من القراء.
  2. اكتب أفضل كتاب ممكن واستثمر في محرر محترف من أجل المراجعة.
  3. استثمر في اختيار غلاف مناسب ووصف للكتاب يجذب بسهولة القارئ؛  فهذان العنصران يعملان على بيع كتبك.
  4. انشر كتابك على شكل سلسلة و ليكن هدفك الهيمنة على سوق معين.
 
نجاحك ككاتب يعتمد بشكل كامل على قدراتك، فحاول قدر جهدك ان تكتب افضل كتاب ممكن، وقم بنشره واعتمد بعد ذلك على بناء لائحة البريد الإلكتروني لقرائك من أجل ضمان وفائهم، وكلما قمت بالنشر أكثر كلما تعلمت أكثر، و حصلت على المزيد من المال. 
 

2- التسويق عبر البريد الإلكتروني

 

إن كانت لديك دراية ولو قليلا بمبدأ كيفية العمل على الانترنت، فقد تكون قد سمعت من قبل عبارة "المال موجود في القائمة" يمكن اعتبار هذه العبارة صحيحة إلى حد ما.
 
فكّر في عدد الرسائل الإلكترونية التي تتوصل بها على بريدك الإلكتروني كل يوم. قد يكون الكثير من هذه الرسائل هي عبارة عن رسائل إخبارية قمت أنت من قبل بالاشتراك للتوصل بها، البعض منها تتشوق كل يوم لفتحها واكتشاف ما وصل إليك، البعض الآخر تتسائل دائما كيف أصبحت عضوا في قائمتهم وكيف حصلوا على بريدك الإلكتروني.
 
 
قائمة بريدية
 
 
يمكن أن يكون إنشاء "خطة الرسائل الإخبارية (email newsletter) المُرسلة إلى فئة مُستهدفة و محددة" فكرة ذكية للوصول إلى مجموعتك المستهدفة وبناء مشروع ثابت و مستدام. هناك الكثير من الشركات الكبرى التي قامت بالاعتماد على هذا النهج وربحت الكثير من خلال التركيز على هذه الاستراتيجية، لا تقلق، قد يبدو لك الأمر في أول وهلة صعب التحقيق، ولكننا قمنا بتجميع كل المواقع التي تساعدك على البدء. هذه المواقع ستُسهل عليك الوضع أكثر مما تتوقع: MailChimp, Aweber فلا تتردد وقم باكتشاف الأمر بنفسك.
 
إليك المنهجية التي يجب عليك اتباعها:
  1. حدد جمهورك المستهدف والطريقة التي ستعرض بها رسائلك الإلكترونية ؛
  2. اختر الموقع الذي سيتكفل بعملية التسويق على البريد الإلكتروني؛
  3. أنشئ صفحتك/موقعك/مدونتك على الانترنت و اعمل على مضاعفة عدد الزائرين لها؛
  4. قم بارسال رسائل الكترونية لكل الزائرين الذين قاموا بالتسجيل على الصفحة؛
 
الهدف من قائمة بريدك الإلكتروني هو بناء الثقة مع جمهورك، بحيث يجب أن تتأكد من فتحهم رسائلك الإلكترونية كل يوم، وبعد النجاح في بناء قائمة مهمة من عناوين البريد الإلكتروني لمتابعيك، فقد حان الوقت الآن لمحاولة الكسب المالي من هذا، و من بين الأمثلة التي يمكن تتبعها:
  • بيع منتجاتك الرقمية؛
  • تقديم دورة تدريبية فقط للأعضاء المشتركين بمبلغ مالي؛
  • إرسال محتوى لأعضائك المشتركين تعرض من خلاله منتجات/خدمات علامات تجارية أخرى (وبهذا تضمن نسبة من الأرباح إن قام أحد أعضائك بالقيام بعملية الشراء)
  • بيع منتجات تقوم بتسويقها عن طريقة شراكة.

 

 

3- اعمل عبر مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات

 

هناك الكثير من المواقع التي يمكنك الانضمام إليها كمستقل/ Freelancer،  بحيث تحصل على فرصة لإيجاد العديد من العملاء الذين يبحثون بدورهم عن أشخاص يمتلكون مهاراتك. تشير الأوضاع أنه هناك  طلب متزايد على العمال المستقلين  أكثر من أي وقت في التاريخ. 
 
موقع خمسات
 
من بين المواقع الأكثر شعبية بالعالم العربي في هذا المجال نجد: 
 
لتحقيق النجاح في هذه المنصات يجب عليك اختيار مجال محدد و العمل عليه. أسوأ شيء يمكنك القيام به بصفتك عاملا مستقلاً هو أن تصنف نفسك كعامل مستقل "عام"، أي أنك قادر على العمل في جميع المجالات. نظرًا لأن المنافسة عالية جدًا، ستحتاج إلى تسويق نفسك على أن مهارتك هي الحل الوحيد لنوع معين من العملاء. على سبيل المثال، هل أنت "مُطور ويب" أو "مختص العملات الرقمية" أو "كاتب مستقل للمدونات"؟ 
 
بعد تحديد واضح لمجال عملك؛ قم بالتركيز على بناء ملفك الشخصي وإنشاء بعض العينات ذات الصلة التي تظهر مهاراتك ومن ثم  الشروع  في الترويج. إذا كنت جادًا في كسب عيشك على منصات مثل مستقل، فقم بقضاء بعض الوقت في التعلم على الموقع أكاديمية حسوب حيث أن هذا الموقع مخصص لمساعدتك على أن تصبح مستقلاً ناجحا وقادرا لمضاعفة مكاسبك المالية.
 
 

4- بيع وشراء المواقع الإلكترونية

 

عملية شراء وبيع المواقع الاكترونية تشبه عملية تحسين المنازل،  تشتري منزلاً لديه إمكانات غير مستغلة فتقوم بتعديله و اصلاحه و من ثم اعادة بيعه بثمن أكبر بهدف تحقيق الربح، وهذه العملية بسيطة جدا، لكن مستوى المخاطرة فيها عالي. لذلك ، لا تستثمر أموالك في موقع لا يمكنك تحمل خسارته.
 
بيع وشراء المواقع
 
إليك كيفية شراء المواقع وبيعها لتحقيق الربح:
 
  1. قم بالبحث عن موقع الكتروني جيد لكن قيمته في السوق أقل مما يستحق. للبحث اعتمد على هذه المواقع المتخصصة في هذا المجال: EmpireFlippers, Flippa, وWe Sell Your Site.
  2. قم بعملية البحث معمقا لمعرفة المداخيل لهذا الموقع و كذلك عدد الزيارات و السبب وراء بيعه.
  3. إن قمت بالإقتناع، اشتر فورا الموقع.
  4. اشتغل على تحسينات في الموقع لزيادة عدد الزيارات والأرباح.
  5. بِعْ الموقع للحصول على ربح أكبر.

 

5- بيع الصور و اللقطات المصورة

 

إذا كنت تحب التقاط الصور أو تسجيل لقطات مصورة، فقد أصبح من الممكن أخيرا كسب المال من هذا الشغف، حيث هناك العديد من المواقع التي تسمح لك بتحميل صورك و لقطاتك المصورة. تحتوي هذه المواقع على قاعدة مستخدمين ضخمة، فوراً بعدما يقوم شخص ما بترخيص صورتك وشرائها تحصل أنت بالمقابل على المال.
 
 
بعض من أكبر مواقع التصوير الفوتوغرافي التي تختص في هذا المجال نجد:

إذا كنت مصورًا للفيديو، فإن المواقع المختصة في هذا هي:

 
عند إنشاء ألبوم صورك، اقض بعض الوقت أولا في تصفح المواقع المذكورة أعلاه للعثور على الأنماط الأكثر شيوعًا و أخذ فكرة عن ما يحب الناس شراءه أكثر. من ثم قم باختيار مجالك المُحدد و الذي يستهدف فئة معينة تطمح في الوصول إليها. حمِّل صورك أو مقاطعك التصويرية على الموقع وليكن لديك الكثير من الخيارات، فكلما زاد عدد المعروضات كلما تضاعفت حظوظك لكسب المال.
 
بالإضافة إلى كسب المال من خلال الصور ومقاطع الفيديو، يمكن أيضاً أن يساعدك استخدام هذه المواقع في بناء قاعدة معجبين لعملك.
 
 

6- الاستثمار في العملات الرقمية المُشفرة

 

شهد عالم العملات الرقمية نموا سريعا جدا في السنوات القليلة الفائتة حيث ازداد عدد الأشخاص الذين يستثمرون فيه بشكل ملحوظ. لا تقلق، لم فلم يفت الأوان بعد عليك للاستثمار في Bitcoin  أو أي من الأنواع الأخرى للعملات الرقمية.
من خلال الاستثمار اليوم، بإمكانك الاستفادة من كونك من الأوائل. إن الاستثمار في العملة الرقمية يشبه إلى حد كبير أي شكل آخر من أشكال الاستثمار، أي أنه هناك نوع من المجازفة في الأمر.
 
لكن تخصيص وقت لتثقيف نفسك و تعلم الأساسيات في هذا المجال وكل الاستراتيجيات المدروسة سيجعلك مستعدا للخوض في هذه التجربة.  يمكنك كل هذا من إجراء بعض الاستثمارات السليمة التي ستُؤتي ثمارها على المدى الطويل. الخطوة الأولى في هذه المغامرة هي الحصول على المعرفة والمهارات الخاصة بهذا المجال أولا لكي تصل بسرعة إلى مبتغاك. يعد موقع Bitdegree  مصدرا رائعًا ملييء بالبرامج التعليمية والدورات المفيدة التي من شأنها أن ترفع مستوى معرفتك، إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية.
 
هناك طرق متعددة لكسب المال من العملات الرقمية المُشفرة بما في ذلك:
  1. الاستثمار في العملات الرقمية قبل طرحها في السوق أو قبل أن تزداد قيمتها.
  2. تعلم كيفية البرمجة والعمل مع blockchain.
  3. أن تصبح مختصا في الكتابة حول العملات الرقمية المُشفرة.
  4. الحصول على وظيفة في الشركات المبتدئة و المتخصصة في مجال العملات الرقمية المُشفرة.

 

نظرًا لأن تقنيات العملات الرقمية المُشفرة أو ما تسمى بالـ cryptocurrency و blockchain لا تزال في مراحلها الأولى ، فهذا هو الوقت المناسب لتعلم المهارات اللازمة للتموضع في السوق وضمان نجاح في المستقبل.

 
 

7- بيع أعمالك اليدوية على الانترنت

هل تعتبر نفسك شخصا ذا حرفة يدوية؟ إن كنت كذلك فقم ببيع هذه السلع عبر الإنترنت، إن اختصاصك في صناعة السلع اليدوية من الممكن أن يجني لك من المال الكثير. Etsy هي واحدة من أكبر المنصات لبيع الأعمال اليدوية، بدءا من أغلفة الهواتف الفريدة إلى خواتم و حلي و غيرها.
 
موقع بيع الصناعات اليدوية
 
يمكنك البدء بدون أن تمتلك على موقعك الخاص أو أي تواجد قبلي على الانترنت. المنصة تتوفر على جمهور كبير يمكنك الوصول إليه مباشرة. إن نجحت بجذب عدد كبير من الجمهور والمشترين فيمكنك بعد ذلك نقلهم إلى موقعك الخاص للتجارة الإلكترونية في المستقبل.
 
لزيادة فرص نجاحك، ضع في اعتبارك النصائح التالية:
 
  1. قم بإجراء بحثك للتأكد من وجود طلب قائم على إبداعاتك على موقع Etsy.
  2. ضع في اعتبارك كم من الوقت يستغرقه كل منتج. هل وقتك وتكلفة المواد اللازمة لإنتاجه يستحق السعر الذي تعرض به؟
  3. فكر في ما يميز منتجك واعمل على أن يكون ذا أسلوب فريد و مغاير يستحق الشراء. هذا كله مع أن يكون منتجك يلبي توقعات المشترين.

 

 

8- بيع منتجاتك على سوق. كوم  

 
تعد سوق. كوم واحدة من أكبر شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بالعالم العربي، وازدادت أهميتها بعد استحواذ أمازون عليها -أكبر شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بالعالم- حيث لديها أكثر من مليار منتج مدرج حاليًا على الموقع، لقد ذكرنا في الجزء الأول من المقالة كيفية إنشاء موقعك للتجارة الإلكترونية، وهذه الطريقة تعتمد بشكل كبير على نفس النهج، ولكن التركيز الأساسي هنا سيكون على استخدام منصة سوق. كوم .
 
هذه الطريقة تعتمد على معرفة المنتجات الأكثر مبيعا على سوق. كوم وتقوم بعدها بإيجاد مُنتجٍ لنفس هذه المنتجات يبيعها بثمن أقل. تقوم أنت بشرائها من عند هذا المُنتج وتضيف إليها علامتك التجارية وتقوم بإعادة بيعها بطريقتك الخاصة، ويمكنك أن تأخذ على عاتقك مسؤولية بيع هذه المنتجات بنفسك أو أن تتعاقد مع شركة مُصنعة تتكفل بإنتاج المنتج على طريقتك المطلوبة و إيصاله إلى المشتري.
 

9- بدء قناة على اليوتيوب

يُعد اليوتيوب أحد أكبر محركات البحث على مستوى العالم. لكن بدلاً من البحث عن مواقع الويب، يبحث الأشخاص عن مقاطع فيديو ترفيهية أو مسلية أو معلوماتية. يمكنك تحقيق الدخل من قناتك على اليوتيوب باستخدام نظامها الإعلاني أو التسجيل في موقع دولفينوس للحصول على فرص اعلانية تلائم قناتك وتحقق لك الدخل المالي الذي تتطلع له. 
 
قناة دولفينوس
يمكنك التفكير في طرق إنشاء قناة على اليوتيوب بطريقة مماثلة لكل ما ذكرناه في الجزء الأول من المقالة حول إنشاء موقعك الخاص؛ باستثناء أنك ستكون في صدد إنشاء مقطع فيديو وليس محتوى مكتوبًا.
 
إذا كنت تشعر بالراحة أمام الكاميرا وتريد تجربة حظك في إنشاء مقاطع الفيديو، فستحتاج أولا إلى تحديد موضوع قناتك. عادةً ما يوجد نوعان من قنوات اليوتيوب (الناجحة نوعا ما):
 
  • محتوى ترفيهي: يتضمن هذا النمط محتوى مثل سلسلة الويب وأشرطة الفيديو الكوميدية  والمزاح  ومراجعات الأفلام  وأساسيات ألعاب الفيديو، و غير ذلك الكثير.
  • محتوى تعليمي: هذا الأسلوب موجه نحو عبارات "الكيفية". على سبيل المثال "كيفية إجراء تحسين محركات البحث" أو "كيفية إنشاء حديقة..". إذا كان لديك مهارات أو معلومات مفيدة تريد نقلها عبر الفيديو ، فهذا خيار جيد جدا بالنسبة إليك. 

 

بعد تحديد نوع القناة التي ستبدأ الشروع فورا في تنفيذها، ستحتاج أولا إلى إنشاء قناة على اليوتيوب واختيار اسم جذاب لها.  ومن بعد ذلك، ننصحك باتباع الخطوات التالية:

 

  1. استخدم كاميرا عالية الجودة لتسجيل مقاطع فيديوهاتك؛
  2. جرّب أساليب وطرق مختلفة وكذلك نوِّع من أساليب تعديل مقاطع الفيديو حتى تعثر على أسلوب يحظى بالإعجاب و أكبر عدد من المشاهدين؛
  3. حسّن عناوين الفيديو والأوصاف المُضافة والصور لدفع الأشخاص إلى النقر على مقاطعك؛
  4. أنشئ جدولًا ثابتًا لنشر الفيديو، حتى يعلم المتابعون متى يتوقعون منك نشر المحتوى.

 

 
 
 

10- كن مساعدًا افتراضيًا

 

إذا كنت جيدا في مجال التخطيط والتنظيم، فحينئذٍ قد يكون منصب المساعد الافتراضي ملائما لك، ويمكن أن يكون المساعد الافتراضي مسؤولاً عن مجموعة واسعة من المهام. على سبيل المثال، يمكنك إجراء عمليات المحاسبة وإدخال البيانات وإدارة البريد الإلكتروني والقيام  بالأبحاث والمزيد من الأمور الأخرى.
 
يمكن اعتبار فرصتك بالعمل كمساعد افتراضي طريقة رائعة ليس فقط لزيادة دخلك بل أيضا للتواصل ومعرفة الأشخاص المهمين في مجال الإنترنت خاصة وأن السوق أصبح يطلب و بشدة هذا النوع من الأعمال.
 
أصبح الكثير من  أصحاب الأعمال يفضلون مساعدين افتراضيين على فكرة  تعيين موظف بدوام كامل.
يمكنك العثور على فرصتك لتصبح مساعدا افتراضيا على مواقع مثل بعيد وRemote.co 
 
 

11- بيع خدماتك البرمجية أو تطبيقاتك الخاصة

 

يمكن أن يكون تعلم كيفية البرمجة مهارة قيمة للغاية و استثمارا جيدا لمواهبك. سواء أكنت تتطلع إلى العمل الحر أو لتطوير وبناء برامجك الخاصة، عندما تكون قادرا على إنشاء برنامج لوحدك فيمكنك بعدها إنشاء العديد من الأشياء كبناء تطبيق مستهلك أو موقع متخصص أو تطبيق جوال أو حتى لعبة على الهاتف النقال. لقد تم بناء الكثير من الشركات الناجحة جدًا بالإعتماد على هذا النوع من البرامج في وقتنا الحالي بواسطة شركات كبيرة. ولكن إذا نظرت عبر Google Play أو Apple Store ، فستجد أن الكثير من التطبيقات الأكثر شعبية قد تم إنشاؤها بواسطة أشخاص عاديين مثلك تمامًا. 
 
 
إذا كنت تسعى إلى جني المال من برامجك أو تطبيقاتك ، فإليك طريقة يمكنك اتباعها:
 
  1. القيام ببحث معمق حول الحاجة التي ستقوم ببناء برنامجك حولها؛
  2. بناء نسخة MVP من البرنامج؛
  3. الحصول على تعليقات من المستخدمين المبدئيّن ؛
  4. القيام بالتعديلات انطلاقا من التعليقات و إطلاق نسختك الأولى إلى العالم؛
  5. التسويق للحل الذي جاء به برنامجك.
إذا كان بناء برامجك الخاص وبيعه يبدو متطلبًا للوقت، يمكنك الاستفادة من مهاراتك في البرمجة على الفور من خلال العمل الحر. اقض بعض الوقت في البحث عبر منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وستجد مجموعة من الفرص التي تتناسب مع مهاراتك، أو يمكنك زيارة الموقع بعيد الذي يسلط الضوء على مجموعة متنوعة من فرص البرمجة عن بعد التي يمكنك تقديم الطلب إليها.
 
 

12- تدريس الاطفال على الانترنت

 

يُعد تدريس اللغة العربية وتعليم الطلاب حول العالم طريقة رائعة لجني الأموال عبر الإنترنت. إذا كنت متعدد اللغات فأنت مؤهل وبشدة للنجاح. كونك أيضًا حاصل على شهادة متخصصة يزيد فرصتك في النجاح والحصول على وظيفة حيث يمكنك في بعض الأحيان أن تجني  ما يصل إلى 25 دولارًا في الساعة لتعليم الطلاب عبر سكايب.
 

13- اختبر المواقع على الانترنت وأعط رأيك فيها

 

هل لديك عين نقدية للتصميم أو معرفة ما يجعل موقع ويب أو تطبيق جيد؟ إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك كسب الأموال عبر الإنترنت من خلال تقديم ملاحظاتك واختبار طريقة الاستخدام لهذه المواقع. إذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة عما ينجح وما لا ينجح. على سبيل المثال ، هل محتوى الموقع غير واضح؟ هل التصميم غير جيد وسلس؟ هل القائمة الرئيسية معقدة للغاية؟ 
 
العمل على اختبار المواقع
 
هناك عدد من المواقع التي ستدفع فعليًا لك مقابل هذه التعليقات وخاصة إذا كنت تتقن اللغة الانجليزية، وعادةً ما تكون ملاحظاتك شفوية أو مكتوبة أو تستخدم برنامجًا لتسجيل الشاشة.
 
من بين أشهر المواقع التي تدفع لك من أجل القيام بهذا نجد ما يلي:

 

 

14- كن مطور مواقع الكترونية

 

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على أموال مقابل إنشاء مواقع ويب؟
إذا لم تكن لديك مهارات التطوير، خطوتك الأولى هي تعلم كيفية البرمجة. بمجرد امتلاكك المهارات الكافية، خطوتك التالية هي البدء بالبحث عن عمل. قم بإنشاء ملف تعريف على مواقع مثل Upwork و مستقل وابدأ بعدها في تقديم عروض العمل، و لزيادة فرص نجاحك، قد يكون من المفيد إختيار مجال محدد لعملك وصياغة ملفك الشخصي ومجموعة أعمالك وفقًا لذلك. 
 
 
 
على سبيل المثال ، ربما ترغب في إنشاء مواقع ويب لوكلاء العقارات وشركات إدارة العقارات. أو ترغب في التخصص في إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية التي تستخدم WooCommerce و WordPress. أولاً ، تأكد من وجود حاجة تجاه ما تقدمه من عرض، وهذا يعني أن هناك الكثير من الوظائف المنشورة التي تحتاج لمهاراتك المحددة. قم بعدها بإنشاء أعمالك في تطوير الويب و من ثم ابحث وقدم عروضا لكل الطلبات المتاحة. 
 
 

15- رواية الكتب الصوتية

 

تواصل صناعة الكتب الصوتية في النمو؛  يبدو أن المزيد والمزيد من الأشخاص يفضلون الاستماع إلى محتواهم بدلاً من قراءته. ومع ذلك، فإن معظم الكتب لم تتجه لهذا النهج بعد. وهو أمر مضحك، لأن الكتب المسموعة يمكن أن تكون مفيدة جدا للمؤلفين، و لن يحقق هؤلاء المزيد من المال من كتبهم فحسب، بل سيزيد من مستوى تواجدهم في السوق وقربهم من قرائهم أيضًا.
 
إذا كان لديك صوت رائع ومحبا للقراءة، فيمكنك أن تصبح راويًا للكتب المسموعة في المستقبل. واحدة من أسهل الطرق للبدء هي الاشتراك في سونديلز هذه المنصة تربط الرواة والمواهب الصوتية مع المؤلفين وآخرين. بخلاف الاشتراك في الخدمة المذكورة أعلاه، ستحتاج أيضًا إلى الاستثمار في ميكروفون جيد و برنامج للتسجيل عالي الجودة وكذلك إنشاء بعض النماذج التي تُظهر مهاراتك الصوتية، وفي هذا يمكنك متابعة آلاء أحمد والاستفادة من خبرتها ومقالاتها كرائدة في هذا المجال.
 
 
و إذا كنت ترغب في توسيع مدى وصولك، يمكنك أيضًا إنشاء ملف تعريف على Upwork ايضا وتقديم طلباتك لكل الفرص المنشورة حول التسجيل الصوتي على هذه المنصة.
 
 

16- كن مصمم جرافيك

 

إذا كان لديك تصميم أنيق أو كنت دائمًا تحب اللعب بPhotoshop و Illustrator ، فيمكنك استخدام هذه المهارات لتحقيق بعض المال الإضافي عبر الإنترنت. يمكنك استخدام المنصات المستقلة المذكورة أعلاه وإنشاء ملف تعريفك الخاص  والبدء بتقديم الطلبات. أو يمكنك اختبار مهاراتك على منصة مثل 99Designs. في هذا الموقع، سوف تتنافس مع مصممين آخرين حول مشاريع معينة. إذا أحب العميل تصميمك، فحينئذٍ ستحصل على المشروع وستبدأ في العمل. 
 
 
هناك طريقة أخرى للحصول على العملاء كمصمم جرافيك دون استخدام الانترنت. اذهب إلى غرفة التجارة المحلية ، أو اقض بعض الوقت في التجول في مدينتك. من المحتمل أن تشاهد العديد من الشركات التي تحتاج إلى مهارات التصميم الجرافيكي. سواء كان ذلك للحصول على شعار جديد أو كتيب أو حتى زي رسمي للشركة.
 
هناك نهج آخر يمكنك اعتماده ألا هو الذهاب إلى co-working space الموجود في مدينتك والبحث عن الفرص هناك.  عادة ما تكون هذه الأماكن مليئة بالأشخاص الذين يعملون على شركاتهم الصغرى و الناشئة و الذين يكونون في أمس الحاجة إلى مهارات التصميم التي تتميز بها أنت. 
 
 

17- كن من الانستقرامرز Instagrammers

 

انستقرام هي واحدة من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نمواً. ولكن، هل كنت تعلم أن بإمكانك جني الأموال مباشرة من انستقرام ، فقط من خلال حصولك على ما يكفي من عدد المتابعين؟ 
 لقد أصبح من الصعب الحصول على عدد  كبير من المتابعين على انستقرام إلا أنه يمكن أن يكون طريقة سهلة جدًا لكسب العيش بشكل جيد من خلال الإنترنت. ستدفع العلامات التجارية الكبيرة وغيرها من الشركات مبلغا جيدا مقابل مشاركة منشور عن شركتهم أو منتجاتها مع متابعيك على صفحتك الشخصية، يعتمد مقدار ربحك خاصة على عدد المتابعين لديك ونسبة تفاعلهم مع منشوراتك وكذلك قابليتهم للشراء. 
 
 
قد يستغرق إنشاء جمهور كبير على انستقرام بعض الوقت، ولكن إذا كنت تحب التقاط الصور فلا مانع في قضاء الكثير من الوقت على هاتفك، قم بتكريس نفسك للمشاركة مع متابعيك بشكل منتظم وستجد أن الأمر يستحق العناء، كما يمكنك ان تفعل الشئ نفسه على تويتر وتكريس نفسك لبناء حساب أكثر من رائع يشجع الشركات للاعلان لديك.
 
 

18- تقديم خدماتك لتحسين SEO 

 

معرفة كيفية ترتيب المواقع هي مهارة مربحة للغاية. طالما استمر الناس في استخدام محركات البحث، فستكون هناك حاجة للأشخاص الذين يعرفون تحسين السيو SEO، و بمجرد أن تفهم و تتعلم كل ما يلزم لترتيب موقع ويب، قم باختبار مهاراتك واعرضها على الانترنت. في الواقع ، يمكنك البدء في الحصول على عملاء على الفور.
 
 
النهج الأول يعتمد على البحث عن فرص العمل انطلاقا من استخدام المواقع التالية: Upwork ومستقل أو يمكنك أيضًا تقديم خدماتك إلى الشركات المحلية في مدينتك أو بلدك و التي تتطلع إلى تحسين ترتيبها في محركات البحث.
 
 

19- إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

 

كلنا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام. لكن، هل تعلم أنه بإمكانك كسب رزق انطلاقاً من إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟ إذا كنت بالفعل مستخدمًا قويًا في شبكات التواصل الاجتماعي فأنت في المقدمة. سيكون من السهل عليك نقل خبرتك وإقناع الآخرين بإدارة حساباتهم مقابل رسوم. إذا لم تكن كذلك ، فلا داعي للقلق.
 
هناك الكثير من الموارد التعليمية على الإنترنت مثل أكاديمية Hootsuite، التي ستقوم بتثقيفك حول خصوصيات وكل ما يجب عليك معرفته حول النجاح في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. بمجرد أن تكتسب المعرفة الكافية، قم بالتوجه إلى الموقعين المتخصصين في العمل الحر مثل Upwork و مستقل لبدء تقديم الطلبات للإعلانات المعروضة.
 
 
إذا كنت تسعى إلى زيادة فرصك في الحصول على عملاء أكثر، فقم بتطبيق كل ما ذكرناه سابقا في المقال و أنشأ شركتك الخاصة و علامتك التجارية المختصة في إدارة حسابات التواصل الإجتماعي.
 
 

20- أنشئ بودكاست

 

إذا كنت منجذباً إلى التحدث ومشاركة الآراء  أو يعجبك إجراء المقابلات، فإن إنشاء بودكاست خاص بك على الإنترنت يمكن أن يكون وسيلة رائعة لاستكشافها. سوق البودكاست ينفجر الآن، وهو أمر جيد.
 
يحب المستمعون في البودكاست قابلية للاستخدام والاستماع أينما كانوا بسهولة، خاصة وأن جيلنا مميز بالحركة والتنقل الدائم، و قابلية الإستماع إلى البودكاست من هواتفنا أصبحت إحدى الطرق المفضلة لاستهلاك المحتوى، و لكي تنجح مع تجربة البودكاست في وقتنا الحالي تحتاج إلى إنشاء شيء عالي الجودة. هذا لا يشمل فقط جودة الصوت، ولكن أيضًا جودة المحتوى. للبدء ، تحتاج أولا إلى الاستثمار في شراء ميكروفون عالي الجودة. 
 
 
إذا كنت تخطط لإجراء نشرات بودكاست ذات أسلوب مقابلة، فيجب أن تبدأ في الوصول إلى ضيوفك أولا و التواصل معهم. قد ترغب في القيام ببعض المقابلات الوهمية أولاً مع الأصدقاء أو العائلة، بحيث يمكنك التعرف على أسلوبك و على الطريقة التي ترتاح و تتميز بعرضها قبل المقابلة الحقيقية الأولى.
 
للحصول على فكرة أفضل عن معايير الجودة والمواضيع الشائعة في عالم البودكاست، يمكنك قضاء بعض الوقت في الاطلاع على أهم و أشهر برامج البودكاست على iTunes أو أي تطبيق بودكاست على هاتفك. استمع إلى عدد مهم من حلقاتهم و لاحظ مؤشرات الجودة المشتركة بين هذه البرامج. 
 
  • هل يخبرون قصصا مذهلة؟
  • هل يستخدمون الفكاهة؟
  • هل لديهم منظور مثير للاهتمام؟
  • هل يخلقون مقابلات فريدة؟

 

من خلال التعلم من الأفضل ، ستعرف ما تريد تضمينه وما يجب تجنبه أثناء إنتاج حلقاتك الخاصة.

مع عالم البودكاست، يعتمد مقدار المال الذي يمكنك جنيه على حجم جمهورك ومشاركاته. كلما زاد حجم جمهورك والمزيد من تنزيلات البودكاست لديك، كلما زادت فرصك في الحصول على ربح أكثر.
 
في ما يلي بعض الخيارات التي يمكنك استكشافها:
 
  1. بيع منتجاتك وخدماتك المتعلقة بالموضوعات التي تتحدث عنها.
  2. إنشاء موقع بالعضوية مرتبط بالبودكاست الذي تقدمه.
  3. عرض أسماء العلامات التجارية التي تتشارك معها خلال حلقة البودكاست.
  4. فتح التبرعات من أجل تحسين البودكاست.

 

21- أن تصبح كاتبا مستقلا

 

إذا كنت تحب تجميع الكلمات ببعضها البعض ، فإن كسب المال ككاتب يمكن أن يكون طريقة رائعة للبدء في كسب المال عبر الإنترنت. حتى مع عدم توفرك على خبرة، يمكنك البدء في كسب المال ككاتب بسرعة كبيرة. 
 
 
الخطوة الأولى هي اختيار المجال الذي تريد التخصص فيه وكذلك نوعية الكتابة المعتمدة. على سبيل المثال:
 
  • هل ستنشئ مشاركات المدونات المتعمقة لمواقع البرمجيات كخدمة؟
  • ماذا عن نسخة موقع الويب لوكلاء العقارات؟
  • أو رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة للمبيعات لمواقع الصحة واللياقة البدنية؟
 
هناك عدد لانهائي من أنواع المحتوى الذي يحتاج إلى الكتابة. قرارك الأهم هو اختيار أي نوع من الكتاب ستكون أنت؟ مباشرة بعد اتخاذ القرار قم بكتابة بعض من الأمثلة وقم بعرضها وتقديم الطلبات للعمل. أسرع نهج هو استخدام منصات freelancing للعثور على العملاء. لكنك تستطيع أيضا كتابة أمثلة وعرضها على مواقع أخرى مثل  Medium, وLinkedIn.
 
 

 22- قم ببيع فنك وتصاميمك

 

إذا كان لديك بعض مهارات التصميم، يمكنك كسب المال ببيع تصاميمك على مواقع مثل موقع Society6. تمنحك المنصة فرصة تحميل تصميماتك الفريدة وبيعها عبر مجموعة متنوعة من العناصر، مثل أغلفة الهاتف والقمصان والمفروشات وغير ذلك الكثير. يمنحك هذا الموقع فرصة لكسب المال من تصميماتك دون دفع أي ثمن مسبقا.
 
يمكنك إنشاء متجرك الالكتروني الخاص على هذا الموقع وتحميل تصميماتك ومن ثم اختيار العناصر التي ترغب في عرض/طباعة تصميماتك عليها. بالإضافة إلى ذلك، عندما يطلب شخص ما عنصرًا من متجرك فإن الموقع يتكفل بكل ما يخص شحن المنتج إليهم عند الطلب. 
 
 
إذا كانت لديك تصميمات يحبها الناس، فإن هذه الطريقة تضمن لك كسب المال دون عناء كبير من ناحيتك.
 
 

23- القيام بوظائف صغيرة

 

المهام الصغيرة هي مهام تتطلب الاعتماد على ذكاء الإنسان. حتى ونحن في عصر الأنظمة المعلوماتية الضخمة و الروبوتات، إلا أن هناك بعض المهام التي لا تزال بحاجة إلى لمسة إنسانية. عادة ما تكون هذه المهام بسيطة جدًا ولا تتطلب أي مهارات فنية. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك مراجعة نتائج البحث لكلمة رئيسية معينة ، أو ترجمة فقرة إلى لغة أخرى ، أو اعطاء رأيك حول طريقة كتابة المقال. 
 
 
يمكن أن تكون المهام البسيطة ممتعة،  كل ما تحتاجه لإكمالها هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. أفضل مكان للاشتراك في هذه المهام هو موقع Amazon Mechanical Turk و خمسات.
 
الأمر بهذه البساطة، ما عليك سوى تسجيل الاشتراك وإنشاء حساب والحصول على أموال مقابل إكمال المهام الصغيرة.
 

24- الاجابة على الاستطلاعات على الانترنت

 

قد لا يكون الإجابة على الاستطلاعات عبر الإنترنت الطريقة المثلى لكسب المال عبر الانترنت، ولكن، إذا كنت تبحث عن  جني بعض الأموال والجوائز  بطريقة سريعة و دون الحاجة إلى تخصيص بعض الوقت لتعلم مهارة جديدة، فقد يكون من الجيد تجربة هذه الطريقة. حيث يمكنك الإجابة على استبيانات على الإنترنت والحصول في المقابل على تعويضات نقدية أو كوبونات أو جوائز أو بطاقات هدايا. وعادة، يجب عليك منحهم معلوماتك الشخصية حتى يتمكنوا من الحصول على معلومات حول خلفيتك واهتماماتك ، ولكن بعد ذلك يمكنك البدء في الحصول على المال فورا.
 
 
من بعض مواقع الاستطلاع الأكثر شعبية على الإنترنت نجد:

 

 

25- بيع خبرتك

 

مثلما تقدم خدمات مستقلة، يمكنك بيع معرفتك ونصيحتك. إذا كنت خبيرًا في مجال معين أو لديك بعض المعرفة المتخصصة ، يمكنك الاستفادة ماديا من خبرتك. بالإضافة إلى ذلك، لا يتعين عليك المرور بمرحلة تعلم شيء جديد وتكريس جهد إضافي لبناء موقعك على الويب. 
 
 
هناك مواقع مثل Clarity.FM, Savvy.is, و Coach.me  التي توفر لك شبكة محتملة من العملاء الذين هم في حاجة إلى معرفتك واختصاصك. ستكون أرباحك محدودة نظرًا لارتباطك المباشر بالساعة ، ولكنها يمكن أن تكون طريقة سريعة وفعالة للغاية لبدء كسب الأموال عبر الإنترنت. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لبدء مشاركة معرفتك وحكمتك مع الآخرين.
 

 

ختامًا

 
الآن وبعد وصولك إلى آخر المقال فإنك فهمت واستوعبت جيدا كيف يمكنك العمل على الانترنت سواء كنت ترغب في كسب بضع من الدولارات شهرياً أو بدء مهنة جديدة ، فإن المفاتيح في يدك.
 
لا تدع قائمة الخيارات المذكورة سابقا تخيفك أو تشتت أفكارك، بل اسأل نفسك عن ما يمكنك القيام به والاستمتاع به في نفس الوقت؟  قم بجرد مهاراتك الحالية وانظر كيف يمكنك تطبيقها على واحدة من الفرص المذكورة في القائمة أعلاه. تذكر أنه  تماما مثل أي طريقة لكسب المال، قد لا يحدث ذلك على الفور. لكن، من خلال المثابرة والتفاني ستصل إلى مبتغاك لا محالة.
 
 

هل تعلم أية طريقة أخرى للعمل على الانترنت ولكسب المال ولم نقم نحن بذكرها أعلاه؟ شارك معنا طريقتك إذا!💬

 

 

 

مريم امشيشو

ماستر في إدارة الأعمال، ومترجمة ومهتمة بشدة بإثراء المحتوى العربي في كل ما يخص ريادة الأعمال والتسويق و أؤمن بقوة الكلمة و أعتبر مواقع التواصل الاجتماعي كنزا عظيما للوصول الي ما لم نكن نستطيع الوصول له سابقا

مقالات ذات صلة

كل ما يجب على اليوتيوبرز معرفته حول بطاقات اليوتيوب

كل ما يجب على اليوتيوبرز معرفته حول بطاقات اليوتيوب

اذا كنت مهتم بتحسين قناتك على اليوتيوب؟ يجب عليك قراءة هذه المقالة الرائعة حول بطاقات اليوتيوب ومعرفة كيف يمكنها مساعدتك على إبقاء المشاهدين على قناتك مدة أطول.

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

ماذا يفعل اليوتيوبرز المحترفين لزيادة مشاهدات اليوتيوب؟

تريد زيادة مشاهدات فيديوهاتك على اليوتيوب؟ اليك ما يقوم به اليوتيوبرز المحترفين لـ زيادة مشاهدات اليوتيوب و تنمية مشتركين قنواتهم. في هذه التدوينة أسرار مهمة 😍

التعليقات (1)

19 أكتوبر 2019

بارك الله فيك. مجهود تشكرين عليه.

تعرف أكثر على منصة المؤثرين العرب

موثوق بها من قبل +2500 مؤثر سجل الآن

الانضمام مجاني للأبد

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

اشترك الآن للحصول على مثل هذه المقالة 😍