آخر تحديث: 19 ديسمبر 2018

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

دليلك الشامل لاتقان التسويق عبر التويتر بشكل ذكي

 

إن لم تكن متعودا على عالم التويتر، ستجد التسويق عبر هذه المنصة أمرا مرهقا، لذا من المهم تحَليك بالصبر للإلمام بجُل الاستراتيجيات التي جعلت كُبريات الشركات تستفيد من هذه المنصة إلى أقصى حد. حيث سنطرح لك من خلال هذه المقالة كل ما يجب عليك معرفته حول هذا الموضوع، فالأمر أبسط مما تتصور. 
 
أتريد فهم ماهِية التسويق عبر تويتر؟ إنه بكل بساطة ما تريده أن يكون أنت بطريقتك الخاصة، فالكل يبتكر طريقته لنجاح هذا التسويق.
 
هل تريد معرفة المزيد عن عملائك؟ أم تطمح أن تجعل علامتك التجارية أكثر إنسانية وحيوية؟ أم تريد بناء ضجة حول منتجك الجديد؟ أم تَأمل الحصول على دعم المؤثرين في تويتر؟ أم تريد التميُز بخدمة دعم للعملاء بسرعة البرق؟ أم تهدف إلى النهوض من جديد بعد مشكلة اصابة علاقاتك العامة مع عملائك؟ أم تطمح لتعلم كيفية حل مشكلة إن قام أحد العملاء بشن إهانة علنية واضحة على حسابك؟ العظيم أن تويتر سيسهل عليك الأمر وسنقوم بعرض مفصل لكل هذا.
 
مهما كانت أهدافك ، فلا شك في أن تويتر يمكن أن يكون أداة قوية لمساعدتك على تحقيقها. 
 
إذا كنت ستبدأ للتو باكتشاف منصة تويتر، سيساعدك هذا الدليل في كيفية صياغة إستراتيجية رابحة. أما إذا كنت قد بدأت سابقا بالعمل من خلال المنصة لتنمية نشاطك التجاري، ستجد أيضا مجموعة من النصائح الذكية للأعمال على تويتر والتي بلا شك سوف تفيدك :
 
توتير للأعمال

 

كيفية صياغة إستراتيجية تسويق ناجحة على تويتر

 

يتطلب النجاح في خضم المنافسة الشرسة بين العلامات التجارية والفوز بمكان مميز داخل هذا العالم بناء وتأسيس استراتيجيتك بطريقة فعالة. ستَتُوه حتما إن بدأت بنشر تغريدات دون وضع خطة واضحة، حيث إن تمكنك من فهم مُفصل للكيفية التي يجب اتباعها أمر أساسي من أجل أن تصبح أنشطتك المحفز المساعد لعملك وفي غياب استراتيجية قوية سيؤدي هذا إلى ضياع كل من وقتك ومالك وستنتهي بالتأخر في تحقيق أهداف عملك. وربما ستُشعر بأهمية الأمر حينما يتَوجبُ عليك استعراض أدائك و سوف تصارع حتما لإثبات ما حققته وكل هذا سيقف في وجه طموحك لزيادة حجم فريقك أو ميزانيتك.
 
إن كل ساعة تنفقها على القراءة والتعلم و بناء الاستراتيجية المناسبة لك ستأتي بثمارها عشرة أضعاف في المستقبل. وإليك إذا الخطوات التي يجب اتباعها :-
 

1- اعط تعريفا واضحا للنجاح بالنسبة إليك وحدد أهدافك:

 

لعل فهمك العميق لكل من الاهداف العامة لشركتك و الاستراتيجية المُتتبعة على تويتر سيجعلك على استعداد للإجابة إن قام رئيسك بطرح الأسئلة التالية: لماذا نحن متواجدون على منصة تويتر؟ وهل نحن في الطريق الصحيح للوصول إلى أهدافنا؟ على فكرة، هلا قمت بتذكيرنا بهذه الأهداف مجددا؟ 
 
بالطبع، لن تكون الاجابة صعبة إن كنت على دِراية شاملة بوضعية شركتك. ننصحك  أولا بوضع لائحة لللأهداف الحالية و البالغة الأهمية. و مثالا لذلك:
 
  • زيادة المبيعات
  • زيادة ولاء العملاء
  • بناء العلامة التجارية و الرفع من وعي العميل بالمنتج
  • تقليل تكاليف دعم العملاء   
 
بناءا على هذه الأهداف، حاول رسم مخطط و وضع أهداف أصغر محددة الوقت وقابلة للقياس حيث سيسهل عليك هذا الأمر لاحقا في مرحلة التقييم، و سيمنحك القدرة على إثبات النجاح. فعلى سبيل المثال:- إذا كان هدفك هو مد فريق مبيعاتك ببيانات عالية الجودة لعملاء محتملين من مواقع التواصل الاجتماعي، فخطتك يجب أن تكون كالتالي "استخدام تويتر للحصول على 30 إشتراكا بقائمتك البريدية كل شهر".
 
بوضعك لهذه الأهداف والمخططات حيز التنفيذ، تذكر أن تأخذ وقتًا لمقارنة الحالة الحالية لأداء فريقك حيث سيساعدك هذا على قياس مدى تقدمك نحو أهدافك، مما يثبت أن استراتيجيتك تؤدي إلى نتائج حقيقية وقابلة للقياس وتصب في صالح نشاطك التجاري.
و على الرغم من أن تحديد وقياس النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن تخصيص وقت للقيام بهذا الأمر سيؤدي إلى تفوقك على منافسيك.
 

2- ادرس منافسيك في السوق

 

يعد جمع المعلومات حول نقاط القوة والضعف الخاصة بالمنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية. واذا كنت لست متأكدا من أين تبدأ؟ حاول أولا تصميم استراتيجية التسويق الاجتماعي التي ستجعلك أفضل من منافسيك بخطوات كبيرة ثم تتبعهم و راقبهم. 
 

3- حدد بعناية جمهورك المستهدف

 

لا يمكن لعلامتك أن تكون موجهة وصالحة لكل الأشخاص على تويتر ولا يجب من الأصل أن تكون كذلك. حدد بتَأني فِئَتك المستهدفة و ارسم بعدها استراتيجية مُرتكزة على تقديم قيمة حقيقية لهم حيث سيُشجعهم كل هذا على التفاعل مع علامتك التجارية ، وبالتالي سيصبحون عملاء و مُروجين لها بطريقة غير مباشرة.
 

4- تحمل مسؤولية حساباتك على تويتر وراجعها أولا بأول

 
قد ترغب في استخدام حساب تويتر واحد أو حسابات متعددة لوظائف مختلفة،  هذا طبعا بناءا على حجم شركتك وأهدافك فإذا كان العديد من الأشخاص في شركتك يستخدمون تويتر بالفعل، فإن التدقيق والمراجعة للحسابات الحالية وتوحيدها أو تجميعها تحت فريق عمل واحد يعد أمرًا أساسيًا. 
 

5- ادمج تويتر مع الاستراتيجية التسويقية العامة لمواقع التواصل الاجتماعي 

 

يحدث أحيانا كثيرا لفِرق التسويقية العاملة في شركات كبيرة أو تلك المتوسطة أن تجد نفسها تعمل في مجموعات متباعدة وإذا حدث و وجدت هذا يحدث لفريق عملك الكبير، حاول ثم حاول القضاء على هذا التباعد و إبقاء التواصل الدائم مع الفِرق الأخرى..  فمن الممكن جدا أن يكون عملهم معا مصدرًا غنيًا بالمعلومات والمصادر التي يمكن لمشاركتها مع متتبعِيك إن يحقق نتائج جميلة، و ليس مُستبعدا أن يقومون بتجميع أفكار مميزة يمكن أن تفتح فرصًا جديدة لاستراتيجيتك على تويتر.
 

6- حافظ على تواجد فريد على منصة تويتر

 

في حين أنه من الممكن ومن السهل أيضا،  نشر المحتوى نفسه على منصات اجتماعية متعددة، إلا أن طريقة النشر هذه ليست النهجَ الذي نوصي به. بل يجب أن تكون على دِراية بأن كل منصة تتمتع بخصائصها الفريدة وقاعدة مستخدمين مختلفة.  لذلك وعلى الرغم من أن تطبيق نفس الاستراتيجية على منصات متعددة قد يبدو كاختصار للوقت و الجهد، إلا أنه سيكلفك خسارة على مستوى التفاعل و الظهور بصورة أصلية و فريدة. ولهذا ننصحك أن تعمل على كل منصة على حِدى واعطاء كل واحدة حقها بدل الإنتقال الغير المدروس من واحدة إلى أخرى.  
 
نصائح ذهبية للتسويق الاحترافي على تويتر
 

النصائح الذهبية العشرة لتسويق أكثر فاعلية على تويتر 

 

1- استخدام الأدوات التي توفرها تويتر لإنجاز المزيد من المهام

 

كل من موقع تويتر وتطبيقاته يشكلان منصة رائعة لإرسال تغريدة من وقت إلى آخر أو إرسال رسائل مباشرة لعملائك؛ ولكن إدارة التسويق على تويتر على نطاق واسع  تحتاج إلى أدوات متطورة و مناسبة لهذا العمل ولكن بشكل أو بأخر لا غنى لك عن استخدام تحليلات تويتر و قوائم تويتر و تويت ديك .
 
إليك بعض المهام  التي ستساعدك هذه الأدوات على القيام بها بشكل أسرع وأفضل:
 
  • توليد العملاء المحتملين من خلال معرفة المزيد من المعلومات عن الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية ، ولماذا يشاركون محتواك؟ ومع من يشاركونها؟
  • البحث عن المؤثرين في  نفس مجالك للتواصل معهم وهنا يمكنك البحث اليدوي او توفير بعض الوقت باستخدام منصة دولفينوس بشكل أسرع.
  •  تحليل منافسيك للعثور على معلومات تفصيلية حول محتوى تغريداتهم وأهم الهاشتاجات المستخدمة وما هية متابعينهم وكل ما جمعت معلومات أكثر كلما كان افضل.
  •  البحث عن المواضيع الشائعة حسب المحتوى والهاشتاق ومصطلحات البحث والمصادر المستخدمة وأكثر.
  •  إضافة صور رائعة إلى تغريداتك.
  • إدارة من تُتابع وإلغاء متابعة المتابعين الغير نشطين والحسابات الوهمية لجعل تواجدك على تويتر أكثر فاعلية وقيمة.
  • اختيار التوقيت المناسب لنشر مشاركاتك للحصول على أقصى تأثير باستخدام الأدوات التي تحلل كل من تغريداتك وتغريدات متابعينك.​
 
الآن بعد أن تأهلت بالشكل المناسب، فأنت جاهز لتحويل انتباهك لصياغة بروفايلك بشكل احترافية.
 

2- بناء حساب قوي على منصة التويتر

 

لا يكفي وضع صورة جيدة لبروفايل شركتك على تويتر  لجلب متابعين جدد، ينبغي عليك إعداد حسابك بشكل متكامل واستراتيجي بشكل يهدف لبناء الثقة مع متابعيك و تحسين ظهور شركتك ونشاطك التجاري في نتائج البحث، وكذلك إعطاء عملائك مساحة مباشرة وفي الوقت الفعلي للتواصل وطرح الأسئلة وأهم من ذلك لنشر آرائهم الإيجابية حول شركتك.  
 
إليك بعض الطرق للقيام بهذا بطريقة أكثر فعالية:
 

- كتابة بايو رائع

يتيح لك تويتر استخدام عدد أقل من الأحرف في كتابة السيرة الذاتية أو ما يعرف بالبايو Bio حيث يمكنك كتابة 160 مقارنة 280 حرف لتغريداتك، وهذا يُحفزك على الوصول إلى أقصى تأثير باستعمال أحرف أقل؛ أو بمعنى أخر ستقوم بتفعيل قاعدة "خير الكلام ما قَل ودل".
 
حساب دولفينوس على تويتر

 

- استكمال وتحسين البروفايل

يمكن لقليل من التحسين والاهتمام ببروفايلك على تويتر أن يفعل أكثر بكثير من مجرد مشاركة اسمك واسم المستخدم و وصف شركتك. حيث يمكنك تعزيز التأثير المرئي لبروفايلك باستخدام بعض التعديلات السريعة كاستهداف موقع جغرافي محدد أو منطقة عامة أو مساعدة العملاء في العثور على حسابات تويتر أخرى تديرها شركتك كما أنها تُسهل على الأشخاص التفاعل مع علامتك التجارية وبدء المحادثات حول منتجاتك.
 

- وثق حسابك 

يساهم بشكل جوهري الحصول على علامة "التوثيق" لحسابك في جعل علامتك التجارية و محتواك علامة ثقة في نفوس المستخدمين ولكن للأسف تويتر علق امكانية توثيق الحسابات الى أجل غير مسمى حاليا!
 

- اضف حسابك على التويتر في كل مكان

بعد كل هذا الجهد والاستثمار لصياغة حسابك على التويتر واظهاره بشكل مُتميز ومُبتكر، سيتعين عليك التأكد من أن جميع عملائك الحاليين والمحتملين يمكنهم الوصول له ومتابعته بسهولة ويسر، لذلك وجَب عليك إضافة تويترك إلى موقعك على الويب وفي توقيعاتك بالبريد الإلكتروني وعلى حواف شاحنة التوصيل وفي أي مكان آخر يبدو منطقيًا اضافته.
 
 

3- الاستماع والتعلم

 

إذا كان هدفك من وراء استخدام تويتر في استراتيجيتك هو فقط لنشر المحتوى لمتابعيك، فإنك لا تستفيد من الإمكانيات الهائلة لتويتر كمنصة للاستماع الاجتماعي.  وكما شرح في احد المرات الرئيس التنفيذي لهوتسوت 'ريان هولمز' قائلا : "بالنسبة للشركات التي تأخذ الاستماع الاجتماعي على محمل الجد، فإنها تستفيد من مزايا كثيرة منها: الحصول على معلومات مهمة في الوقت الحقيقي عن المنافسين والحصول على ردود الأفعال فورية حول رؤية العميل لعلامتك التجارية، وكذلك الاستفادة من  بيانات كثيرة بشكل آني سواء لتنفيذ التصاميم الرائعة أو تطبيق تعديلات على الحملات التسويقية الحالية."
 
لذلك يجب أن تكون على دراية بما يتحدث عنه مجتمع عملائك على تويتر و ماهِية المواضيع التي يهتمون بها وما إذا كان الأشخاص يتحدثون بشكل مباشر عن علامتك التجارية أو يشيرون إليها في حواراتهم أم لا. كما يجب أن تكون مُلِما بجوانب أخرى مهمة عند المشاركة في الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي كمعرفة أنواع المحتوى الذي يستجيبون لها عملائك وكذلك ما هي الحسابات التي يتفاعلون معها.
 
من أهم هذه الأشياء التي يجب الاستماع لها، تجد الأمور التالية:
 
  •  اسم علامتك التجارية (بما في ذلك الأخطاء الإملائية)
  •  أسماء المنتجات التابعة لعلامتك التجارية (بما في ذلك الأخطاء الإملائية)
  •  منافسيك (مرة أخرى ، بما في ذلك الأخطاء الإملائية)
  •  الكلمات الأكثر تأثيرا في مجال صناعتك
  •  الشعارات الكتابية لعلامتك التجارية
  •  أسماء المدراء التنفيذيون (والأخطاء الإملائية لاسمائهم)
  •  أسماء الحملات الاعلانية أو أهم الكلمات المفتاحية لنشاط شركتك
 
يوجد سبب آخر سيدفعك حتما للإستماع جيدا لما يدور في مواقع التواصل الإجتماعي وهو العثور على المؤثرين والخبراء في مجال عملك حيث تشير الاحصائيات أن ما يقارب من 40% من مستخدمي تويتر قاموا بعملية شراء لمنتج ما كنتيجة مباشرة لتغريدة من مؤثر، ويقول 49% إنهم يعتمدون على المؤثرين عندما يبحثون عن توصيات حول المنتجات قبل انتقائِها.
 
لمزيد من المعلومات حول كيفية إيجاد المؤثرين على تويتر وإقامة علاقات قيمة وعظيمة معهم، ألقِ نظرة على دليلنا الشامل للتسويق عبر المؤثرين.
 
و لتسهيل الأمور عليك، 
قمنا بتجميع لائحة من أهم أدوات الاستماع لوسائل التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامها جميعا أو بعضها:
 
  • يتيح لك تويتر Advanced Search  تضييق نطاق عمليات البحث و اختيار البحث عن طريق المشاعر السلبية أو الإيجابية واستكشاف الهاشتاجات ذات الصلة وغير ذلك الكثير.​
  • يجعل Hootsuite  من السهل إختيار مستوى تدفق النشر الذي يسمح لك بمراقبة المحادثات والكلمات الرئيسية ، وكذا الرد أو تعيين الرد على شخص آخر في فريقك. ومع Hootsuite Insights يمكنك مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي والمصادر الإخبارية والمدونات لتبقى على اطلاع على الآراء وفهم المحادثات التي تحدث حول علامتك التجارية واكتشاف المحتوى الذي يتفاعل مع جمهورك.​​
  • Social Mention تراقب هذه الأداة أكثر من 100 مصدر و تتيح لك سهولة تتبع وتوضيح ما يقوله الأشخاص عنك  أو عن شركتك أو عن منتجك الجديد أو عن أي موضوع على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي.​
  • TweetReach  تقدم أدوات الاستماع الأساسية وتساعدك على مراقبة التغريدات حول علامتك التجارية وأي محادثات حول مجال عملك.​
  • Cision Social Edition  يسمح لك بالاستماع إلى المحادثات حول علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الإجتماعي ومن ثُم يحدد أداء حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وأهم التوجهات والمواضيع الشائعة لدى جمهورك لجلب أفكار جديدة.
 

4- إنشاء محتوى قوي

 

على الرغم من أنه ليس لديك أكثر من 280 حرفا لكتابة تغريداتك، إلا أنه عليك السعي دائما إلى كتابة تغريدات قوية حول علامتك التجارية وطبعا يجب أن تكون سهلة القراءة، واذا كانت تغريداتك قوية ورائعة فمن المُرجح أن يتردد صداها لدى جمهورك بشكل لطيف.
 
وإليك أساسيات التغريد الفعالة على تويتر:-
 

- ساعد جمهورك 

 
أضْحت أهمية معرفة اهتمامات جمهورك واحتياجاته ومخاوفه من الأساسيات التي لا جدال حولها لإنشاء محتوى فعال وفعلا يستحق القراءة والريتويت. حيث يمكنك بالإضافة إلى الاطلاع على تغريدات جمهورك والتفاعل معهم بشكل مباشر، يمكنك أيضًا استخدام تطبيقات مثل Trendspottr للعثور على المحتوى الرائج والشائع ومشاركته.  
 

- اختصر في تغريداتك 

 
مع أن الحد الأقصى لعدد الحروف هو 280  إلا أنه لا يلزمك استخدامها كلها في كل مرة لإنشاء تغريدة مميزة. تفَنن في اختيار الطول المناسب لكل تغريدة وتذكر استخدام أدوات تقصير عناوين URL مثل Ow.ly و bitly.com  لمنع الروابط من أخذ مساحة أكبر من اللازم وجعلها أسهل في تضمين معلمات UTM بدون إنشاء فوضى.
 

- انشر المحتوى الرائع للآخرين 

 
تحتوى شبكة الإنترنت على محتوى هائل ومدهش ومتواجد مجانا عبر الانترنت، لما لا تجمع بعضا من المحتوى الرائع للآخرين وتنشره تحت وسمك أو هاشتاقك المفضل وبذلك تشارك متابعيك بشكل مستمر ومنظم محتوى قد يحبوه ويساعد على اثراء حياتهم لأنه ذو مغزى بشكل أو باخر، فمثلا نحن في تويتر دولفينوس ننشر بين الحين والآن محتوى رائع لأخرين تحت وسم #محتوى_يستحق
 
 

- استخدم الوسوم/ الهاشتاقات

 
آلية عمل الهاشتاق تضمن لك مشاهدة المحتوى التابع لك من خلال أكبر عدد ممكن من المتابعين. ويُمكنك كذلك من تصنيف المحتوى بحيث يتم تجميع تغريداتك على منصة تويتر مع التغريدات الأخرى ذات الصلة. إضافة إلى ذلك يساعد الهاشتاق مستخدمي تويتر الآخرين في العثور على تغريداتك بسهولة، كما يمكن أن يساعدك في العثور على المؤثرين و العاملين في مجال عملك. 
 
 
 

5- إستخدم الوسائط المتعددة لجذب المزيد من التفاعل

 

تحظى الوسائط المتعددة بشعبية وفعالية منقطع النظير على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث أبانت دراسة أن 82% من مستخدمي تويتر يشاهدون محتوى الفيديو على تويتر، وأظهرت أن المستخدمين يريدون مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو من المشاهير والمستخدمين الآخرين  وكذلك من العلامات التجارية.. والآن ما الذي يمنعك من تقديم محتوى مرئي كما يطلب منك مستخدميك ؟
 

- الفيديو

وفقًا لتقرير Wyzowl’s عن التسويق بالفيديو لعام 2017، فإن 79% من المستخدمين يُفضلون مشاهدة مقطع فيديو للتعرف على منتج بدلاً من قراءة النصوص، وقد إقتنع 84% من المستخدمين بإجراء عملية شراء بعد مشاهدة فيديو لعلامة تجارية، لهذا قد يكون من الرائع أن تغرد بعض مقاطع الفيديو التي قامت شركتك بانتاجها أو تعمل إعادة نشر لمقطع آخر جميل وجدته على الانترنت وهو مفيد لجمهورك، كما يمكنك تجربة البث المباشر على تويتر . 
 

- الصور

لا تَنسَ أن موقع تويتر كبقية مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى تتيح لك نشر الصور و الاشارة الى أسماء الأشخاص المتواجدين في الصورة ؛ لذا ننصحك باستعمال هذه الخاصية بحِكمة و مشاركة صور ذات معنى ولاتنسى انه يمكنك الاشارة الي ما يصل الي 10 مغردين آخرين إذا وجدت ان ذلك قد يثير اهتمامهم ويدفعهم للريتويت.
 

- GIFs

 
إنها من أكثر الخاصيات القريبة لقلب المستخدمين، ففي سنة 2016 استُخدِم أكثر من 100 مليون مستخدم الجي آي إفس على تويتر.  إنها أرقام مثيرة تشير على أنه من الممكن استعمالها لإضافة بعض المرح إلى تغريداتك كما نفعل نحن في حسابنا على تويتر، و كمصدر للبحث عن ما يناسب علامتك التجارية ننصحك بأستخدام تويتر GIF search لمساعدتك في إيجاد الجي أي اف الملائم لك حيث سوف تجد ثروة من الأفكار الملائمة لك.
 
 

كل ما تحتاج معرفته حول خوارزمية #فيسبوك ؟💬 أسرارها ونشأتها وأحدث ما طرأ عليها في 2018 🙈https://t.co/v7Y8ura9CU pic.twitter.com/xxiphDGTQ1

— دولفينوس (@DolphinuzCo) October 29, 2018
 
 

6- التغريدة المناسبة في الوقت المناسب

 

تعتبر هذه النقطة  من أهم النقاط التي يجب عليك استيعابها لنجاح استراتيجيتك. ما المغزى من العمل مطولا لنشر محتوى مميز و يجيب على متطلبات متابعينك لكي تجد نفسك في الأخير قد فشلت في الوصول إلى جمهورك بسبب خطأ اختيار توقيت النشر؟. وفقا لـ Wiselytics ، فإن عُمر التغريدة يبلغ 24 دقيقة فقط  و 75% من التفاعل المحتمل يحدث من الثلاث ساعات الأولى فقط. ولهذا السبب و أكثر وُجب اختيار الوقت المناسب الذي ستحصل فيه التغريدة على أكبر نسبة وصول إلى المتلقين لزيادة عدد المتابعين المحتملين ومضاعفة التفاعل المحتمل الي أقصى حد ممكن.
 

- انشر تغريداتك بشكل منتظم 

نوصي بالتغريد مرة واحدة يوميًا على الأقل لجذب متابعين على تويتر وإشراكهم. ولا مانع من أن تجرّب نشر أكثر من ذلك ولكن من المهم أن تراقب كيفية استجابة متابعيك لك و للمحتوى الذي تشاركه لتستطيع تقدير عدد مرات التغريد اليومي الأكثر ملاءمة لجمهورك.
 

- ابدأ بأفضل الممارسات في عالم تويتر

 
أظهرت الأبحاث أن أفضل أوقات للنشر في المنطقة العربية هي عادةً الساعة بين 2 ظهرًا و 8 مساءً. لذلك ننصحك بنشر تغريدتك في هذه الأوقات خلال تطبيق استراتيجيتك الأولية، ثم قم بوضع جدولك الزمني المناسب لك نظرا للأوقات التي تحصل فيها على أفضل النتائج مع متابعيك.
 

- استخدم التحليلات لضبط منهجك بدقة

 
استخدم بيانات التفاعل من Twitter Analytics لتعديل توقيت النشر بمجرد جمع بعض البيانات حول كيفية تفاعل المتابعين مع تغريداتك.
 
 

- قم بجدولة تغريداتك 

 
بمجرد معرفة أفضل الأوقات للتغريد والحصول على التفاعل المثالي، قم بجدولة التغريدات الخاصة بك، مما يوفر لك الوقت والتأكد من حصولك على أفضل ضجة مع كل تغريدة.
 

7- تفاعل مع جمهورك

 

 
من السهل على المسوقين الإنجراف مع التيار والإهتمام فقط بعدد المتابعين الذين يجب جمعهم على تويتر. ولكن حساب دون مشاركة مع المتابعين سيفقد روحه وسيظل فقط رقما لا غير. لقد تم تصميم تويتر منذ البداية بهدف مساعدة الناس على التواصل والتفاعل على المستوى الشخصي. استخدم إذن هذه القوة و الفرصة لصالحك وتفاعل يوميًا مع جمهورك.
 
 
  •  تابع شبكة علاقاتك: حيث يمكن لتغريداتهم توفير ثروة من المعلومات حول اهتماماتهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وما إلى ذلك، لذلك اتبعهم وتعلم منهم.​
  •  رد بسرعة: وفقاً لدراسة بحثية على وسائل التواصل الاجتماعي ، يتوقع 42٪ من المستهلكين وقت استجابة لمدة 60 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي. استجب بسرعة وبشكل طبيعي للعملاء ، كما تفعل أنت شخصياً أو عبر الهاتف.​
  • قم بإعادة التغريد والإعجاب والمتابعة: من الجيد أن يأخذ الأشخاص لحظة لإعادة التغريد وإبداء اعجاب بتغريداتك أو متابعتك على تويتر. أعد الجميل لمتابعيك واحرص على إبقائهم سعداء.​
  •  استخدم mentions للإشارة إلى الأشخاص: عند ذكر المتابعين أو المؤثرين أو العلامات التجارية الأخرى في تغريدة فهي طريقة لطيفة لتُبِينَ لهم عن اهتمامك بهم. كما يمكنك أيضًا الاشارة إلى اليهم في الصور عندما يكون ذلك مناسبًا.​
  •  اطلب القليل من المساعدة: لا بأس من أن تطلب من المتابعين أحيانًا إعادة تغريد أو استخدام خاصية  الmention  أو إبداء الإعجاب بتغريداتك.
  •  احرص على بناء التفاعل: اطرح سؤالاً وشاهد كيف يرد متابعيك؟  أو قم بإنشاء استطلاع رأي حول خدمة العملاء لشركتك أو حول منتج جديد لديك لأن هذه فرصة عظيمة للاستماع الاجتماعي بشكل مباشر.

 

8- راقب عملك وعلامتك التجارية

 

تتداول أخبار الشركات التي فشلت في إدارة علاقاتها العامة كالنار في الهشيم، لهذا يجب عليك الحرص و الحفاظ على سمعة شركتك في مواقع التواصل الاجتماعي. سواء كنتَ ممن يراقب الشبكات الاجتماعية للتخفيف من المخاطر الرئيسية التي من الممكن أن تُسقط شركتك أو لمجرد مراقبة الشعور العام حول علامتك التجارية، فمن الضروري معرفة ما يقوله الناس وما يشاركونه في تغريداتهم.
 
  • قم بمتابعة منافسيك: يعد هذا أمرا سهلا، كل ما عليك فعله هو البحث عن منافسيك على تويتر ومتابعتهم لمعرفة ما يشاركونه وما يقوله الناس عنهم.​
  • قم بتنظيم الاستماع بشكل أكثر فاعلية: حيث تُعد قوائم تويتر طريقة رائعة لتنظيم قائمة الأشخاص الذين تتابعهم على تويتر. 
  • مراقبة الكلمات الرئيسية لعلامتك التجارية : حيث يتيح لك تويتر ديك و تحليلات تويتر و الكثير من الأدوات الأخرى القيام بذلك بسهولة. ​
  • وضع خطة للأزمات المحتملة في التواصل: وكما أشار الرئيس التنفيذي "ريان هولم" لهوتسويت  أن الشركات التي لم تحتضن مفهوم الاستماع الاجتماعي social listening تضع نفسها في خطر الوقوع في  كوارث العلاقات العامة المتعلقة بمجال التواصل الاجتماعي.

 

9- قم بقياس النتائج

 

يسمح لك قياس نتائجك التسويقية على تويتر بتقييم نجاحك، ومعرفة نوع المحتوى الذي يتفاعل معه المجتمع ، وكذلك يوضح لك فرصًا أخرى لتحسين استراتيجيتك للتسويق على تويتر.
 

- استخدم تحليلات تويتر 

 
يمنحك Twitter Analytics نظرة عامة عن أداء تغريداتك، ومن الذي يتعامل معها ومتى؟ و مقرراتهم و إحصائيات تغريدات الأفراد؟ كما يعطيك فكرة على المؤثرين في مجالك.  ويُمكنك من تتبع نشاط متابعيك بمرور الوقت واهتماماتهم و توزيعهم الجغرافي والديموغرافي و  يعرض لك أداء إعلاناتك إذا كنت تمتلك اي حملات اعلانية فعالة على تويتر.
 
صورة عن تحليلات تويتر
 

- استخدم أدوات تحليل البيانات المدفوعة

 

توفر لك الكثير من الأدوات خصائص متقدمة مثل مراقبة الأداء و المواضيع الرائجة والمتداولة و تتبع التفاعل عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر في الوقت الفعلي مع آليات عمل متقدمة وقد رشحنا لك بعضها أعلاه ولكن يمكننا الإشارة ها هنا الي أداة  Hootsuite’s analytics .
 
 

10- ارفع مستوى استراتيجيتك مع التكتيكات المتقدمة

 

الآن بعد أن أتقنت الأساسيات ، فلماذا لا تجرب بعض التكتيكات المتقدمة؟
 

- الحملات الاعلانية على تويتر

 

  بقدر ما قد تكون إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك فعالة، هناك بعض الأحيان يكون من المنطقي فيها استكمال جهودك مع الإعلانات المدفوعة لتحقيق أهدافك على تويتر. واستنادًا إلى الهدف المحدد الذي تسعى إلى تحقيقه، يمكنك الترويج لتغريداتك أو حسابك أو حتى الهاشتاق الذي ترغب في تضخيمه وربطه بنشاطك التجاري.
 

- إستضف دردشة تويتر

 

 يعد استضافة دردشة على تويتر طريقة رائعة لإظهار الفكر الريادي في مجال عملك وتميزك في صناعتك، وباستخدام  الهاشتاق يلتقي المستخدمون المتخصصون غالبا لمتابعة أخبار المجال ومناقشة المشكلات ومشاركة الأفكار.
 

- بث فيديو مباشر

 

 لقد استخدمت الكثير من العلامات التجارية البث المباشر على تويتر لبعض الوقت حتى الآن، وتقوم شركات مثل AirBNB بتجربة قنوات بث 360 درجة. ونظرا لشعبية الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي فإن إضافة البث المباشر إلى استراتيجيتك على تويتر هو بالتأكيد خطوة واعدة.
 
 

- تجربة Twitter Moments :

 

أطلقت منصة تويتر ميزة اللحظات في عام 2015 كقائمة مُرتبة من التغريدات اليومية الكبيرة. في عام 2016  فتحوا هذه الأداة للجميع على الجوّال ، وكان المسوقون يستخدمونها في تقريب الوصفات والتعاون مع المؤثرين وحتى إنشاء لقطات من المعجبين للمسلسلات التلفزيونية، مهما كانت ميزة اللحظات في تويتر جادة أم سخيفة إلا أنها تعد أداة فعالة لاستعمالها من أجل نمو عملك.
 

- تقديم خدمة العملاء 

 

رغم أنه لا توجد أرقام وبيانات حول توجهات العملاء في المنطقة العربية إلا أننا يمكن الاسترشاد بتوجهات البشر في مناطق اخرى لنكون على تواصل مع التطور الرقمي أكثر، حيث أن ما يقرب من 67٪ من العملاء في الولايات المتحدة يتحولون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على خدمة عملاء، لذلك يجب ان تنتبه فهناك احتمال كبير جدا أن يفعل عملائك الشيء نفسه
 
إن توفيرك لخدمة العملاء عبر تويتر شيء رائع ويستحق، و تحديد ما إذا كنت ستوفر ذلك عبر حساب تويتر الأساسي أو عبر حسابًا مخصصًا للدعم الفني فإن ذلك يعتمد أساسا على حجم شركتك ونوع الدعم الذي تتطلع لتقدمه.
 
لقد قطع تويتر شوطا طويلا منذ بدايتها عام 2006؛ فبعد أن بدأ كموقع بسيطة للإجابة على سؤال "ماذا تفعل؟" في 140 حرفا، أصبح الآن موطن الفرص الغنية للبحث في الأسواق المستهدفة والتفاعل مع المتابعين وبناء علامتك التجارية.. إنها حتما منصة قوية لبناء علاقات ذات معنى مع عملائك وستقود حتما لنجاح شركتك.


المحتوى مترجم بتصريف ذكي من hootsuite
  • شارك المقالة

مريم امشيشو

ماستر في إدارة الأعمال، ومترجمة ومهتمة بشدة بإثراء المحتوى العربي في كل ما يخص ريادة الأعمال والتسويق و أؤمن بقوة الكلمة و أعتبر مواقع التواصل الاجتماعي كنزا عظيما للوصول الي ما لم نكن نستطيع الوصول له سابقا

مقالات ذات صلة

7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم

7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم

في هذه المقالة نشارك معك أذكى 7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم، وتتعلم مهارات وأسرار احترافية للتسويق عبر اليوتيوب لنفسك أو شركتك

أهم 15 طريقة لزيادة وصول منشوراتك على فيسبوك

أهم 15 طريقة لزيادة وصول منشوراتك على فيسبوك

بشكل مباشر وسهل نوفر لك أهم طرق زيادة الوصول والتفاعل لمنشوراتك على فيسبوك، تعتبر هذا قائمة شاملة ومفيدة لكل مدراء الصفحات على فيسبوك لتحسين اداء صفحاتهم!

التعليقات (0)

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي