آخر تحديث: 19 ديسمبر 2018

كتاب الدليل الشامل في مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي

كتاب الدليل الشامل في مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي

أكثر من 128 مصطلح يجب أن يعرفها المبتدئون والخبراء في مجال التسويق عبر السوشيال ميديا

 

 

بالنسبة للكثير من الناس فإن نشر تغريدة على التويتر أو تأسيس صفحة على فيسبوك أو اختيار أفضل الهاشتاقات لإرفاقها مع صورتك على انستغرام أو نشر فيديو لطيف على اليوتيوب قد أمسى نشاطا عادياً وسهلاً للغاية، وإذا كنت خبيراً فقد تقوم أنت بالنشاطات الأربعة أعلاه في الوقت نفسه.

ولكن مع التطور المتدفق باستمرار في شبكات التواصل الاجتماعي وظهور الكثير من المواقع والتطبيقات الجديدة تقريباً إن لم يكن يومياً فأسبوعياً يمكنك أن تلاحظ ذلك، بالإضافة إلى تطوير نمط حياة المستخدمين بناء على ما يحدث داخل هذه المواقع، فإن مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي حتى المحنكين منهم  لا بد وأن يجدوا أنفسهم أمام مصطلح أو اختصار يجعلهم يفكرون: ما هذا ؟؟ مش فاهم حاجة؟ ما معناه ؟ "يا الله، شو هذا"؟

وأنا قد واجهت ذلك مراراً، أذكر مرة دعاني المدون أحمد عمارة الي عمل AMA على حسوب I/O لأساعد الأخرين في فهم أهمية التسويق عبر المؤثرين، لقد فتحت فمي قائلاً: يا آلهي، ما هذا؟ وكان علي البحث لفهم هذا الاختصار العجيب.

في الحقيقة، كلنا معذورون إذا واجهنا مصطلح أو اختصار ولم نفهم معناه، ان جل هذه الاختصارات لم تنشأ في بيئاتنا وإنما مستوردة وما عليك سوى المضي قدماً في محاولة ترجمتها الترجمة الصحيح المساعدة على إدراك ومواكبة المجال الرقمي الذي لا يكف عن النمو والتطور.


ولأجل كل ما سبق وحتى لا تشعر بالحيرة أو تبدأ في حك أنفك أو رأسك، أنشأنا لك هذا الكتيب الأول منه نوع عربيا، والذي بعنوان: الدليل الشامل في مصطلحات وسائل التواصل الإجتماعي و الذي نسعى لجعله اصدارات متعددة كلما طرأ مصطلح جديد في هذا المجال.
 



 

المصطلحات التي تبدأ ب A 


1-   أضف هذا (AddThis): 


AddThis هي شركة تكنولوجية توفر مجموعة كبيرة من أدوات المشاركة الإجتماعية والمحتوى المصمم لمساعدتك على زيادة التفاعل على موقعك الإلكتروني وكسب المزيد من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي مثل أزرار المشاركة المتجاوبة وأزرار التتبع المخصصة وإضافات المحتوى الموصى بها. 

 
2-   اسألني أي شيء (AMA):


AMA هو اختصار لـ "اسألني أي شيء" ، والذي نشأ في موقع فرعي شائع في موقع Reddit حيث يستخدم المستخدمون المصطلح لطرح أسئلة من مستخدمين آخرين. منذ بدايته، تم استخدام المصطلح في مواقع اجتماعية أخرى عبر الإنترنت مثل Inbound.org وكذلك ما توفره حسوب I/O عبر  io.hsoub.com/AMA  

  
3-   الخوارزمية (Algorithm): 


الخوارزمية هي عبارة عن مجموعة من الصيغ الرياضية المعقدة والتي تم تطويرها لأداء وظيفة معينة، وتستخدم الخوارزميات بكثرة في مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و غوغل+ وبالعادة تتضمن الخوارزمية لكل موقع نظام ترتيب فردي يعمل على التنبؤ بطبيعة المحتوى الذي قد يفضّله مستخدمٍ معيّن أكثر من غيره. 

 

4-  واجهة برمجة التطبيقات (API):  


واجهة برمجة التطبيقات هي واجهة موثقة تسمح لأحد التطبيقات بالتفاعل مع تطبيق آخر، بهدف توفير قائمة من الوظائف المستقلّة تماماً عن التطبيق الأصلي، و لتتيح للآخرين التواصل معها من خلال أيّ آلية أخرى مثال على ذلك هو واجهة برمجة تطبيقات تويتر.


 5-   آفاتار (Avatar): 


آفاتار هي الصورة أو اسم المستخدم الذي يمثل الشخص عبر الإنترنت، وغالبًا يكون داخل المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي.
 

المصطلحات التي تبدأ ب B

6-   بيتلي (Bitly): 


بيتلي عبارة عن خدمة اختصار روابط مجانية وتوفر إحصائيات حول الروابط التي يشاركها المستخدمون عبر الإنترنت. يستخدم بيتلي لتصغير الروابط الطويلة لتسهيل مشاركتها على الشبكات الإجتماعية مثل تويتر. 


7-  السيرة الذاتية (Bio): 

تشير السيرة الذاتية على مواقع التواصل الإجتماعي إلى نص قصير يلخص شخصية المستخدم.


8-  المدونة (Blog): 


المدونة Blog هي كلمة تم إنشاؤها من كلمتين: "Web log". تدار المدونات عادةً بواسطة فرد أو نشاط تجاري مع إدخال منتظم للمحتوى حول موضوع معين أو وصف أحداث أو موارد أخرى مثل الرسومات أو الفيديو. يمكن أيضًا استخدام "المدونة" كفعل، بمعنى الاستمرار في إضافة المحتوى إلى مدونة. 

 

9-   بلوغر (Blogger): 

نظام أساسي مجاني للتدوين تمتلكه غوغل ويتيح للأفراد والشركات إمكانية استضافة مدونة ونشرها عادةً على نطاق فرعي. مثال: yourblogname.blogspot.com.


10-  بلوغ توك راديو (Blog Talk Radio): 


تطبيق ويب مجاني يتيح للمستخدمين استضافة العروض الإذاعية مباشرة عبر الإنترنت.


11- برود ريدر (BoardReader): 


محرك بحث مجاني يتيح للمستخدمين البحث عن الكلمات الرئيسية فقط في المنشورات وعناوين المنتديات عبر الإنترنت والأشكال الشائعة من أشكال الشبكات الإجتماعية.


12- الإشارات المرجعية (Bookmarks): 


وضع الإشارات المرجعية عبر الإنترنت يشبه فكرة وضع إشارة مرجعية في كتاب عادي - فأنت ببساطة تضع علامة على شيء وجدته مهمًا أو استمتعت به أو تريد متابعة القراءة لاحقًا. الاختلاف الوحيد عبر الإنترنت هو أنه يحدث من خلال مواقع الويب باستخدام واحدة من خدمات الإشارات المرجعية المختلفة مثل Pocket، أو مباشرة عبر متصفحك.



13-تعزيز (Boost ): 

تعزيز أو زيادة هو مصطلح متوفر في منصة فيسبوك بجوار كل منشور على الصفحات العامة، لتحفيز أصحاب الصفحات على عمل اعلان ممول له يساهم في زيادة الوصول 

 

14-أعمال لأعمال (B2B) :

وهي اختصار ل Business To Business و تعني أن الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركة تستهدف شركة أخرى وليس مستهلك نهائي وتزدهر أنشطة التسويق هذه في لينكدإن بالدرجة الأولى.

 

المصطلحات التي تبدأ ب C 


15- كانفا (Canva): 


أداة تصميم سهلة الاستخدام لغير المصممين والمصممين على حد سواء. تقدم الأداة العديد من النماذج التي تلتزم بالأبعاد المطلوبة للصور الإجتماعية القابلة للمشاركة على تويتر وفيسبوك وإنستغرام وغيرها.

 
16-  دردشة (Chat): 


يمكن أن تشير الدردشة إلى أي نوع من الاتصالات عبر الإنترنت ولكنها تشير تقليديًا إلى الاتصال المباشر من خلال تطبيق دردشة قائم على تبادل النصوص، ويشار إليه عادة باسم تطبيقات المراسلة الفورية (IM).

 

17-  الدوائر (Circles): 

الدوائر عبارة عن مجموعات لأصدقاء المستخدم أو زملائه أو عائلته أو اتصالاته على جوجل بلس. يمكنك اختيار من يدخل في الدائرة ومتى تريد لبعض الأشخاص أن يروا محتواك ويمكنك تضمين دائرة محددة في خيارات المشاركة لمشاركتك.

 
18-   كليك بايت (Clickbait): 


هو مصطلح لوصف مواد التسويق أو الإعلانات التي تستخدم عنوانًا شهيرًا لجذب النقرات، ونعني هنا العناوين الكاذبة أو التي لا تهدف سوى الإثارة أو جذب الزوار فقط، تمامًا كـ «الصحافة الصفراء» قديمًا، فهم يعتمدون بشكل كبير على سد "فجوة الفضول" من خلال خلق اهتمام كافٍ لإثارة التفاعل.

 

19-  نسبة النقر (Clickthrough Rate): 


تعد نسبة النقر إلى الظهور مقياسًا شائعًا على مواقع التواصل الإجتماعي ويُستخدم لتمثيل عدد المرات التي ينقر فيها الزائر مقسومًا على عدد مرات الظهور الإجمالي التي يتلقاها المحتوى .

 
20-  الذكاء الجمعي (Collective Intelligence):


الذكاء الجمعي هي الذكاء الناشئ عن التعاون والمنافسة بين العديد من الأفراد، وتظهر عند توافق الآراء حول قضية ما في مواقع التواصل الإجتماعي .


 
21-  التعليقات (Comments): 


التعليق عبارة عن رد يتم تقديمه غالبًا كإجابة أو رد على مشاركة أو تدوينة على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي.

 
22- مدير المجتمع (Community Manager):


هو الشخص المسؤول عن إنشاء ونمو وإدارة الاتصالات الرقمية لعلامة تجارية ما في إطار الجهود الرامية إلى تنمية وتعزيز مجتمع العلامة التجارية أون لاين، و غالبا ما تتشابه مهام مدير المجتمع مع مدير وسائل التواصل الإجتماعي لأي علامة تجارية.


23- الزملاء (Connections): 

ما يعادل "الصديق" من الفيسبوك على لينكدإن هو "الزميل". ونظرًا لأن لينكدإن هو موقع للتواصل الإجتماعي، فإن الأشخاص الذين تتصل بهم ليسوا بالضرورة أشخاصًا تربطك بهم صداقات، بل جهات اتصال مهنية تقابلت أو تتحدث أو تتعامل معها أو تعرفت من خلال زميل آخر. يتم تصنيف الزمالات حسب: الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة.

 
24-  معدل التحويل (Conversion Rate): 


يشير معدل التحويل إلى مقياس موحد يتم تتبعه في الشبكات الإجتماعية وهو النسبة المئوية للأشخاص الذين أكملوا إجراءً مقصودًا (مثل ملء نموذج، أو متابعة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك).

 
 
25-  المشاع الإبداعي (Creative Commons): 


المشاع الإبداعي هي مؤسسة غير ربحية مكرسة لتسهيل مشاركة الأشخاص لأعمال الآخرين والبناء عليها، بما يتفق مع قواعد حقوق الطبع والنشر. توفر الشركة تراخيص حرة وأدوات قانونية أخرى لتمييز العمل الإبداعي بالحرية التي يريدها منشئ المحتوى، بحيث يمكن للآخرين المشاركة أو إعادة المزج أو الاستخدام التجاري أو أي توليفة أخرى.

 

 
26- التعهيد الجماعي (Crowdsourcing): 


يشير التعهيد الجماعي، على غرار الاستعانة بمصادر خارجية outsourcing، إلى عملية استدراج الأفكار أو المحتوى بالاستعانة بالجماهير، وعادةً يكون ذلك عبر الإنترنت.

 

27- المحتوى (content) 

 

هو كل ما  يتم نشره على اي موقع من مواقع الويب، بما فيها مواقع التواصل الإجتماعي وبالعادة يكون المحتوى على أشكال متنوعة مثل المقالات والصور والفيديوهات والصوتيات وتصاميم الانفوجرافيك .. إلخ

 

المصطلحات التي تبدأ ب D 


28-  ديليشس (Delicious): 


ديليشس عبارة عن موقع مفضلة اجتماعية يتيح لمستخدميه إضافة و مشاركة روابط مختلفة من الويب.


29-  ديغ (Digg): 


موقع إخباري اجتماعي يسمح للأعضاء بإرسال المقالات والتصويت عليها. تظهر المقالات التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات على الصفحة الرئيسية للموقع، وبالتالي يقرأها أغلب الأعضاء، بالإضافة إلى الزائرين الآخرين.

 
30- رسالة مباشرة (Direct Message): 


الرسائل المباشرة - يشار إليها أيضًا باسم "DMs" وهي محادثات خاصة على تويتر. يجب على كلا الطرفين أن يتبع أحدهما الآخر لإرسال رسالة.


31-  ديسكس (Disqus): 


شركة إلكترونية أمريكية تهتم بتطوير وسائل التواصل الإجتماعي عن طريق مجتمع إلكتروني واستحداث برنامج التعليقات والآراء في المنتديات والمواقع الإلكترونية.

 

المصطلحات التي تبدأ ب E


 
32-   كتاب إلكتروني (eBook): 


الكتاب الإلكتروني هو نسخة الكترونية من الكتاب. ومع ذلك، فإن معظم الكتب الإلكترونية غير متوفرة ورقيًا (إلا إذا قمت بطباعتها). يتم نشر هذه الكتب عادة على شكل PDF. بالنسبة إلى جهات التسويق، عادةً ما تعمل الكتب الإلكترونية كمحتوى يولد العملاء المحتملين حيث يكون على الأشخاص ملء نموذج لتلقي نسخة من الكتاب الإلكتروني.



33-  تعبئة الموظف (Employee Advocacy): 


يشير مصطلح تعبئة الموظف إلى دعوة الموظفين إلى تعزيز مكانة شركتهم عبر إشراكهم في استراتيجيتك التسويقية أو على الأقل استخدام تواجدهم الإجتماعي عبر السوشيال ميديا لزيادة مدى وصول الشركة ومحتواها.

 

34- المصادقة (Endorsement): 


تشير المصادقة على لينكدإن إلى عملية يقوم بموجبها زميل لك على الموقع بالمصادقة على أحد المهارات التي أدرجتها في ملفك الشخصي.


35-  معدل التفاعل (Engagement Rate): 


يُعد معدل التفاعل مقياسًا شهيرًا على مواقع التواصل الإجتماعي حيث يستخدم لوصف مقدار التفاعل (الإعجابات والمشاركات والتعليقات) الذي يتلقاه المحتوى. 


36- إيفنت برايت (Eventbrite): 


مزود لخدمات إدارة الأحداث وحجز التذاكر عبر الإنترنت. تكون الخدمة مجانية إذا كان حدثك مجانيًا. إذا كنت تبيع تذاكر لحدثك، فإن الموقع يجمع رسومًا مقابل كل تذكر. 

 

37- خوارزمية فيسبوك (EdgeRank ) 

 

EdgeRank هو الاسم الذي يطلق عادةً على الخوارزمية التي يستخدمها Facebook لتنظيم ظهور المنشورات في خلاصة أخبار المستخدم .

 

المصطلحات التي تبدأ ب F

 
38- فيسبوك (Facebook): 


منصة تواصل اجتماعي أنشأها مارك زوكربيرج في عام 2004. الموقع يربط الناس بالأصدقاء والعائلة والمعارف والشركات من جميع أنحاء العالم ويمكّنهم من النشر والمشاركة والتفاعل مع مجموعة متنوعة من المحتويات مثل النصوص والصور والفيديوهات.



39- المعجبون (Fans): 


المعجبون هو المصطلح المستخدم لوصف الأشخاص الذين يعجبون بصفحتك على الفيسبوك. 


 
40- التجمع المفاجئ (Flash Mob): 


التجمع الخاطف أو التجمع المفاجئ هو مجموعة من الناس الذين يتجمعون فجأة في مكان ما ويقومون بأفعال غير اعتيادية لفترة وجيزة ثم يتفرقون وفي كثير من الأحيان يكون هذا لأغراض الترفيه أو التهكم أو التعبير الفني وهذا التجمع يكون متفقا عليه مسبقاً سواء عبر الإيميلات أو مجموعات مواقع التواصل الإجتماعي. 

 
41- فليكر (Flickr): 


شبكة اجتماعية لمشاركة الصور عبر الإنترنت. تتيح الخدمة للمستخدمين تخزين الصور عبر الإنترنت ثم مشاركتها مع الآخرين من خلال الملفات الشخصية والمجموعات وعدة طرق أخرى. 


 
42- المنتديات (Forums): 


يُعرف أيضًا باسم منتديات الرسائل، وهو عبارة عن منتدى مناقشة عبر الإنترنت. 


43- المتابع (Follower): 


في مواقع التواصل الإجتماعي، يشير مصطلح المتابع إلى الشخص الذي يشترك في حسابك من أجل متابعة تحديثاتك.

 
44- متابعة يوم الجمعة (Follow Friday (#ff)):


متابعة يوم الجمعة هو هاشتاغ مشهور باستخدامه يوم الجمعة على التويتر. يختار المستخدمون أسماء مستخدمين آخرين لنشرهم ويضعون هاشتاغ #FF في مشاركاتهم مما يعني أنهم يوصون باتباع أولئك المستخدمين.

 
45- الأصدقاء (Friends): 


الأصدقاء هو المصطلح المستخدم على فيسبوك لتمثيل العلاقات التي تقوم بها والأشخاص الذين تتابعهم. هؤلاء هم الأفراد الذين تعتبرهم ودودين بما يكفي للاطلاع على ملفك الشخصي.

 

المصطلحات التي تبدأ ب G


46- غاغل آي إم بي (GaggleAMP): 


منصة تسويقية عبر وسائل التواصل الإجتماعي تزود الشركات بالقدرة على الاستفادة من وجود موظفيها عبر الإنترنت لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع نطاق وصولها. 



47- جيو تاغ (Geotag): 


أسماء الأماكن التي يمكن إرفاقها مع جزء من المحتوى عبر الإنترنت. على سبيل المثال، غالبًا ما يضع مستخدمو إنستغرام إشارة للأماكن الجغرافية لإبراز الموقع الذي تم فيه التقاط صورهم.

 
48- جي آي إف (GIF): 


هو اختصار لنسق الرسومات المتبادلة. في مواقع التواصل الإجتماعي. تعمل ملفات الجي آي إف كرسوم متحركة صغيرة أو ومقاطع أفلام متحركة قصيرة.

 
49-غوغل كروم (Google Chrome): 


متصفح ويب مجاني تم إنتاجه بواسطة غوغل والذي يتكامل تمامًا مع نظام البحث عبر الإنترنت بالإضافة إلى تطبيقاته الأخرى.


 
50- مستندات غوغل (Google Documents): 

 

 مستندات غوغل عبارة عن مجموعة من التطبيقات المكتبية على الويب والتي تتضمن أدوات لمعالجة النصوص والعروض التقديمية وتحليل جداول البيانات وما إلى ذلك. يتم تخزين جميع المستندات وتعديلها عبر الإنترنت والسماح لأشخاص متعددين بالتعاون في مستند في الوقت نفسه.


 
51-غوغل بلس (Google+): 

 

هي شبكة غوغل الإجتماعية. وهي منصة تسمح للمستخدمين بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل وتمكنهم من مشاركة الصور وإرسال الرسائل والتفاعل مع المحتوى. تستخدم غوغل بلس زر "+1" كزر شبيه لزر أعجبني في الفيسبوك.

 

 

المصطلحات التي تبدأ ب H 

 
52- اسم المستخدم (Handle):


هو المصطلح المستخدم لوصف اسم المستخدم على تويتر مصحوبًا بإشارة الـ @. على سبيل المثال دولفينوس متواجد على تويتر باسم مثل  @DolphinuzCo.


 
53-  صورة الهيدر (Header image): 


تشير صورة الهيدر إلى الصورة الكبيرة المعروضة أعلى ملفك الشخصي على تويتر. وهي أيضًا صورة البانر على لينكدإن وصورة الغلاف على فيسبوك.

 
54-  هانغ آوت (Hangout): 


هي خدمة فيديو على غوغل بلس تتيح لك إجراء دردشة مرئية مع ما يصل إلى 10 من مستخدمين. يمكنك تسمية هذه الدردشات ومشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب خلالها وفتح مستندات غوغل مع الزملاء وغير ذلك الكثير. 


 
55- الوسم (Hashtag): 


علامة تُستخدم على مجموعة متنوعة من الشبكات الإجتماعية كطريقة للتعليق على رسالة. الهاشتاغ هو كلمة أو عبارة يسبقها "#" (مثال: #دولفينوس). تستخدم الشبكات الإجتماعية الهاشتاغ لتصنيف المعلومات وجعلها سهلة البحث للمستخدمين.

 
56-إتش تي إم إل (HTML): 


لغة ترميز النص التشعبي هي لغة برمجة لصفحات الويب. فكر في إتش تي إم إل على أنها اسمنت وحجارة صفحات الويب. فهي توفر المحتوى والبنية بينما يوفر CSS الشكل.

 

المصطلحات التي تبدأ ب I


57-  مرات الظهور (Impressions): 


تشير عدد مرات الظهور إلى الطريقة التي تتبع بها جهات التسويق والمعلنين كل مرة يتم فيها "رؤية" الإعلان وإحصائها.

 
58- التسويق الغير مباشر (Inbound Marketing): 


التسويق الغير مباشر هو أسلوب تسويقي يستخدم تقنيات التسويق القائمة على التصاريح ليعثر الزبائن المحتملين على المنتج ثم يتم تحويلهم إلى عملاء محتملين أو عملاء أو مدافعين عن العلامة التجارية، وتحليل العملية على طول الطريق. التسويق الداخلي يرفع من شأن تكتيكات التسويق والأدوات مثل تحسين محركات البحث والتدوين ومواقع التواصل الإجتماعي وعملية توليد العملاء المحتملين والتسويق عبر البريد الإلكتروني ورعاية العملاء والتسويق الآلي والاستطلاعات والتخصيص وإدارة علاقات العملاء.

 
59-  إنستغرام (Instagram): 


تطبيق مشاركة صور يتيح للمستخدمين التقاط الصور وتطبيق الفلاتر على صورهم ومشاركة الصور على الفور على التطبيق والمواقع الإجتماعية الأخرى مثل فيسبوك وفليكر وتويتر وفورسكوير. يستهدف التطبيق المشاركة الإجتماعية للموبايل، ويستخدمه أكثر من 800 مليون مستخدم.

 
60- المراسلة الفورية (Instant Messaging):  


المراسلة الفورية (IM) هي شكل من أشكال الاتصال المباشر المستند إلى النص بين شخصين أو أكثر. بعض مزودي برامج المراسلة الفورية الأكثر تقدمًا سمحوا بأنماط اتصال محسنة مثل رفع الصوت المباشر أو مكالمات الفيديو.

 

61-التسويق المؤثر (Influencer marketing) :

ويعرف ايضا بالتسويق عبر المؤثرين ويقصد به اشراك المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي في العمليات التسويقية للعلامات التجارية، حيث أن التركيز على الأشخاص المؤثرين في سوق ما بدلاً من التركيز على السوق نفسه يوفر الوقت والجهد على العلامات التجارية .

 

62-درجة التأثير (Influence score ) : 

يقصد به درجة التأثير الخاصة بكل مستخدم على السوشيال ميديا ويمكن قياسها بأدوات كثيرة منها Klout 

 

 المصطلحات التي تبدأ ب K

 

63-  كلاوت (Klout): 


كلاوت هو مقياس للتأثير الإجتماعي. تتيح الخدمة للمستخدمين إمكانية ربط العديد من الحسابات الإجتماعية مثل فيسبوك وفليكر ويوتيوب وغيرها، ومن ثم توفر لكل مستخدم نقاط كلاوت الخاصة به. النتيجة من 100 وكلما كانت النتيجة أعلى، زاد تأثير المستخدم في العالم الإجتماعي.

 

المصطلحات التي تبدأ ب L

 
64- الإعجاب (Like): 


الإعجاب هو زر يمكن أن يضغط عليه مستخدم فيسبوك أو إنستغرام أو تويتر. بدلاً من كتابة تعليق أو مشاركة منشور، يمكن للمستخدم النقر على زر "أعجبني" كطريقة سريعة لإظهار إعجابهِ، حيث أنك عند ضغطك على زر الإعجاب فأنت تخبر منشئ المحتوى أنك معجب بمحتواه أو منشوره.

 
65- بناء الروابط (Link Building): 


يعد بناء الروابط أحد جوانب تحسين محركات البحث SEO التي يضع فيها مالكو مواقع الويب استراتيجيات لإنشاء روابط تؤدي إلى موقعهم من مواقع ويب أخرى مع آمال بتحسين ترتيب محركات البحث الخاصة بهم. برز التدوين كطريقة شائعة لبناء الروابط.

 
66-  لينكدإن (LinkedIn): 


موقع للتواصل الإجتماعي موجه للأعمال التجارية مع أكثر من 500 مليون عضو في أكثر من 200 دولة وإقليم. تأسس في ديسمبر 2002 وانطلق في مايو 2003، ويستخدم أساسا للتواصل المهني.

 
67-النشر على لينكدإن (LinkedIn Publishing): 


تعمل منصة النشر في لينكدإن كمكان حيث يمكن للأعضاء نشر المشاركات الطويلة ذات الصلة باحتياجاتهم المهنية وخبرتهم. على الرغم من أن هذه الإمكانية كانت تقتصر على المؤثرين في لينكدإن فقط، إلا أنه صار متاحًا للجميع في عام 2014.

 
68-موقع سلايدشير (LinkedIn SlideShare): 


شبكة اجتماعية عبر الإنترنت لمشاركة العروض التقديمية والمستندات. يمكن للمستخدمين إضافة العروض التقديمية وتضمينها ومشاركتها على الشبكات الإجتماعية الأخرى مثل لينكدإن وتويتر وفيسبوك.

 
69- القوائم (Lists): 


هي قوائم ينشئها مستخدم التويتر ليتابع متابعيه حسب التبويب الذي يراه مناسبًا.

 

70- البث المباشر (Live streaming): 


البث المباشر هو عرض المحتوى عبر الإنترنت عرضًا مباشرًا. تم تعميم هذا المصطلح في وسائل التواصل الإجتماعي من خلال تطبيقات مثل ميركات وبيريسكوب و مؤخرا فيسبوك وانستغرام .


 
71-المتابع الصامت (Lurker): 


الشخص الذي يقرأ المناقشات على المنتديات أو مجموعات الأخبار أو الشبكات الإجتماعية أو أي نظام تفاعلي آخر، ولكنه نادرًا ما يشارك أو لا يشارك أبدًا في المناقشة.

 

 المصطلحات التي تبدأ ب M

 

72- المزج (Mashup): 


يعبر الMashup عن دمج أنواع متعددة من المحتوى المتوفر من مصادر موجودة مسبقًا بهدف إنشاء عمل جديد. تتيح عمليات المزج الرقمية للأفراد أو الشركات إنشاء أجزاء جديدة من المحتوى من خلال الجمع بين العديد من مصادر المحتوى عبر الإنترنت.
 


73- ميمز (Memes): 


يتم استخدام الميمز على الإنترنت لوصف فكرة أو نكتة أو مفهوم مشترك على نطاق واسع عبر الإنترنت. وهي عادةً صورة تحتوي على نص أعلاها أو أسفلها، ولكنها يمكن أن تأتي أيضًا في شكل فيديو أو رابط. ومن الأمثلة الشائعة على ذلك ميم أساحبي الذي ظهر في 2012 ومستمر للآن.

 
74- الإشارة (Mention): 


مصطلح من موقع تويتر ويعني أن يذكر أحد مستخدمي تويتر اسم مستخدم آخر @username في تغريدة له لمشاركة محتوى أو بدء مناقشة.

 

المصطلحات التي تبدأ ب N


75-الإعلان المُضمن (Native Advertising): 


هو نوع من أنواع الإعلانات المدفوعة على شبكة الإنترنت الذى يطابق فيه شكل وآداء الإعلان لمحتوى المنصة المعلن عليها. والغرض من ذلك هو جعل الإعلانات أكثر قبولًا عن طريق جعلها جزء من سياق تجربة المُستخدم.

 
76-نيوز فيد (News Feed): 


عادة ما تكون الصفحة الرئيسة في مواقع التواصل الإجتماعي و تحتوي على خلاصات اخبار اصدقائك والصفحات التي تتابعها، على الفيسبوك تسمى هذه الصفحة بالصفحة الرئيسية، وعلى التويتر تسمى Timeline.
 

77- اختطاف الأخبار (Newsjacking): 


يشير مصطلح اختطاف الأخبار إلى ممارسة الاستفادة من شعبية القصة الخبرية لتضخيم نجاحك في المبيعات والتسويق.

 
المصطلحات التي تبدأ ب P

78- باندورا (Pandora): 


محطة إذاعية اجتماعية عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين إنشاء محطات استنادًا إلى الفنانين المفضلين لديهم وأنواع الموسيقى.


79- بيريسكوب (Periscope): 


تطبيق فيديو اجتماعي يسمح للمستخدمين ببث فيديو مباشر من أي مكان. يتمتع مستخدمو التطبيق أيضًا بالقدرة على التفاعل مع مقاطع الفيديو الأخرى أو تصفح البث المباشر أو عمليات البث الحديثة ومتابعة المستخدمين لتلقي الإشعارات.
 


80- الرابط الثابت (Permalink): 


عنوان أو رابط لمشاركة معينة على مدونة أو على موقع ويب يظل دون تغيير إلى الأبد.


81- بينتريست (Pinterest): 


شبكة اجتماعية لمشاركة الصور توفر للمستخدمين نظامًا أساسيًا لتحميل الصور وحفظها وتصنيفها عبر مجموعات تسمى "اللوحات". يتم تنظيم اللوحات عادةً حسب الموضوع، مثل: الطعام والشراب والأزياء النسائية والبستنة... وإلخ. ويتمتع المستخدمون بالقدرة على "تثبيت" و "إعادة تثبيت" المحتوى الذي يرغبون بوجوده في لوحاتهم الخاصة.

 
82-  التدوين الصوتي/بودكاست (Podcast): 


البودكاست عبارة عن سلسلة من ملفات الوسائط الرقمية، تكون عادةً صوتية والتي يتم إصدارها بشكل دوري ويتم تنزيلها غالبًا من خلال موجز RSS.

 
83- بوكيت (Pocket): 


تطبيق يتيح للمستخدمين إعداد قائمة بالمقالات التي قاموا بحفظها من الإنترنت لقراءتها فيما بعد. يحتوي بوكيت على واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة تسمح له بالاندماج مع أكثر من 500 تطبيق بما في ذلك الشبكات الإجتماعية مثل تويتر.

 

84-  الدفع عند النقر (PPC): 


PPC هو اختصار لـ Pay per Click. الدفع عند النقر هو نموذج إعلان عبر الإنترنت يعرض فيه المعلنون إعلانات على مواقع ويب مختلفة أو محركات بحث ويدفع عندما يقوم مستخدم بالنقر على الإعلان. يتضمن هذا النوع من الإعلان مزادًا يتنافس فيه المعلنون مع المعلنين الآخرين عن طريق تعيين عرض السعر الأقصى أو أعلى مبلغ يرغبون في دفعه مقابل كل نقرة. في كل مرة يصل فيها الزائر لموضع الإعلان، تبدأ عملية مزاد لتحديد الإعلان الذي سيعرض.

 

  85- منشور (Post): 


كل ما تقوم بنشره على مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة فيسبوك سواء كان نصاً أو صورة أو فيديو أو رابط .

 

 المصطلحات التي تبدأ ب Q

86- كوانتكاست (Quantcast): 


يوفر كوانتكاست نظام يساعد الشركات على النمو باستخدام الذكاء الصناعي، يتم استخدامه بشكل أساسي كأداة  من قِبل المعلنين عبر الإنترنت الذين يتطلعون إلى استهداف معلومات سكانية محددة.

 

 المصطلحات التي تبدأ ب R

 

87- التسويق الفوري (Real-Time Marketing): 


التسويق الفوري أو الآني هي استراتيجية تتطلب من جهات التسويق نشر المحتوى المناسب في الوقت المناسب عند تلقي الأخبار. على سبيل المثال، غردت شركة أوريو هذه التغريدة عند انقطاع الكهرباء عن الـ Super Bowl 2013 مباشرة ووقت الحدث. 


 
88-البحث في الوقت الفعلي (Real-Time Search): 


هي طريقة فهرسة المحتوى الذي يتم نشره عبر الإنترنت في نتائج محركات البحث بدون أي تأخير تقريبًا.


 
89- التوصية (Recommendation): 


التوصية على موقع لينكد إن: مصطلح يستخدم لوصف ملاحظة مكتوبة من عضو لآخر في الموقع بهدف تعزيز المصداقية أو الخبرة المهنية للمستخدم.

 
90- ريديت (Reddit): 


موقع إخباري اجتماعي يحتوي على منتديات محددة الموضوع ويشارك المستخدمون القصص ويعلقون عليها.

 
91-الرد (Reply): 


الرد هو إجراء على موقع تويتر يسمح للمستخدم بالرد على تغريدة من خلال تغريدة منفصلة تبدأ بـاسم المستخدم الخاص بالمستخدم الآخر. يختلف هذا عن الإشارة، لأن التغريدات التي تبدأ بـ @ ثم اسم المستخدم تظهر فقط في التايملاينز للمستخدمين الذين يتبعون الطرفين.

 
92- إعادة الاستهداف (Retargeting)


إعادة الاستهداف هي تقنية رقمية تسمح لجهات التسويق بعرض الإعلانات للأشخاص الذين زاروا موقعهم على الويب أو كانوا جزءً من قاعدة بيانات جهات الاتصال الخاصة بهم. 
 

93- إعادة التغريد (Retweet): 


إعادة التغريد هي عندما يرى أحد الأشخاص على تويتر تغريدتك ويقرر إعادة مشاركتها مع متابعيه. يتيح زر إعادة التغريد إعادة نشر التغريدة بسرعة بإدراج اسم الكاتب الأصلي.

 
94-  ملخص الموقع الغني (RSS Feed)


هي وسيلة لنشر المحتوى المتجدد على الويب بشكل يمكّن الزائر من متابعة آخر أخبار مواقعه المفضلة في موقع واحد دون الحاجة لزيارة كل موقع على حده، ويمكن باستخدام تطبيقات أو خدمات معينة متابعة عدد كبير من التلقيمات لمواقع مختلفة مثل Feedly أو قارئات RSS الأخرى.


 
95-قارئ أر اس اس  (RSS Reader): 

 

يسمح قارئ RSS للمستخدمين بتجميع المقالات من مواقع ويب متعددة في مكان واحد باستخدام موجز ويب لـ RSS. الغرض منه هو السماح لاستهلاك المعلومات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.


96-الوصول (Reach) : 


هو مصطلح يصف عدد الناس التي وصلها المنشور الخاص بالصفحات على منصة فيسبوك وينقسم "الوصول" في صفحات فيسبوك إلى نوعين، وصول طبيعي  Organic Reach و وصول مدفوع Paid Reach . 

 

97-معدل الاستجابة (Response rate) :

ويقصد به معدل الرد و التجاوب مع أسئلة واستفسارات الجمهور الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي.

 

98-مدون الموضة (Fashion blogger) :

هو الشخص الذي يركز اهتمامه ونشره على مواقع التواصل الإجتماعي على أسلوب الحياة والموضة والأزياء والأذواق، وينتشر مدونو الموضة في انستغرام و بنترست.

 

المصطلحات التي تبدأ ب S 

 

99- تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)


ويقصد بها عملية تحسين حجم أو جودة حركة المرور غير المدفوعة إلى موقع ويب من محركات البحث.

 
100-السيلفي (Selfie): 


صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام آلة تصوير أو باستخدام هاتف ذكي مُجهزة بكاميرا رقمية، ومن ثم يقوم بنشرها على الشبكات الإجتماعية (فيس بوك، تويتر، إنستغرام وغيرها).

 

101-سكايب (Skype): 


برنامج مجاني يسمح بالدردشات النصية والصوتية والمرئية بين المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين شراء حزم تمكنهم من إجراء مكالمات هاتفية من خلال حساب سكايب الخاص بهم.

 
102-سناب شات (Snapchat): 


تطبيق اجتماعي يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الصور ومقاطع الفيديو المحددة بمهلة زمنية والمعروفة باسم "snaps"، والتي تختفي من عند المستلمين بمجرد انتهاء المهلة (تبقى ومقاطع الفيديو موجودة على خادم سناب شات). يمكن للمستخدمين إضافة النصوص والرسومات إلى اللقطات الخاصة بهم والتحكم في قائمة المستلمين الذين يقومون بإرسالهم إليها.

 
103- قصة سناب شات (Snapchat Story): 


منشور على سناب شات يدوم لـ 24 ساعة. يمكن للمستخدمين إنشاء قصص لمشاركتها مع كل مستخدمي التطبيق أو مع مجموعة مخصصة من المستلمين.

 
104- صندوق الوارد الإجتماعي (Social Inbox): 


تطبيق في برنامج HubSpot يوضع في قاعدة بيانات جهات الاتصال الخاصة بك ويتيح للمستخدمين تحسين المراقبة الإجتماعية والنشر والتحليل.

 
105-مراقبة مواقع التواصل الإجتماعي (Social Media Monitoring): 


هي عملية الرصد و الاستماع لما يقال على مواقع التواصل الإجتماعي تجاه علامة تجارية ما،  كما أنه الاستجابة للإشارات المتعلقة بالعلامة التجارية ايجابا أو سلبا .


 
106- تحسين وسائل التواصل الإجتماعي (Social media optimization): 

SMO هو مجموعة الخطوات التي من شأنها تحسين مكانة العلامة التجارية على أهم مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام و تتشابه أهداف تحسين محركات البحث مع تحسين وسائل التواصل الإجتماعي في الرغبة في التوعية بالعلامة التجارية والحصول على زيارات لموقع العلامة التجارية .


 
107-الدليل الإجتماعي (Social Proof): 


ظاهرة نفسية يسعى فيها الناس إلى النظر إلى المحيطين بهم لتحديد كيف يتصرفون أو يفكرون في وضع معين؟ في وسائل التواصل الإجتماعي، يمكن تحديد الدليل الإجتماعي من خلال عدد التفاعلات الكبير التي تلقاها بوست ما أو عدد المتابعين لديك. حيث أن الفكرة التي يفهمها الناس هي أنه إذا كان الآخرون يشاركون شيئًا ما أو يتبعون شخصًا ما، فيجب أن يكون جيدًا.

 
108-البيع الإجتماعي (Social Selling): 

هو مفهوم في علم المبيعات والذي يعني عملية تطوير العلاقات كجزء من عملية البيع. اليوم يحدث هذا غالبًا عبر شبكات التواصل الإجتماعي مثل لينكد إن و بالعادة يكون البيع الإجتماعية عبر التفاعل المباشرة مع العملاء المحتملين سواء بالاجابة على أسئلتهم أو توفير محتوى مفيد أو توضيح معلومات معينة . 


 
109-  ستامبل أبون (StumbleUpon): 


ملحق مجاني لمتصفحات الويب يعمل كأداة تصفح ذكية لاكتشاف مواقع الويب ومشاركتها. 

 

110-تحليل الآراء (Sentiment Analysis): 

 

وتسمى أيضا بتحليل المشاعر، هو استخدام أدوات رقمية من أجل الكشف عما يحمله النص المشارك عبر السوشيال ميديا من مشاعر سواء إيجابية أو سلبية أو محايدة تجاه موضوع ما، و يُستخدم تحليل الآراء على نطاق واسع في مجالات التسويق وخدمة العملاء ومجالات أخرى.

 

111- خدمة العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي (Social customer service ): 


وتعني تقديم دعم للعملاء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل ماسنجر فيسبوك و تويتر، و تستخدم العديد من الشركات وسائل التواصل الإجتماعي لزيادة دعم العملاء القائم على الدردشة والاتصال عبر الإنترنت .


112- البريد المزعج (Spam) : 

ويقصد به دائما الرسائل الغير مرغوب بها سواء في ايميلك الشخصي أو في الرسائل الواردة لك في ماسنجر فيسبوك أو رسائل تويتر أو أي موقع تواصل اجتماعي اخر .


113 - تطبيقات المحمول الإجتماعية المحلية (social local mobile apps) : 

وتعرف اختصارا SoLoMo ويقصد بها التطبيقات الإجتماعية التي تعتمد على خدمة تحديد الأماكن و كيفية استخدامها في التسويق الرقمي .


 المصطلحات التي تبدأ ب T 

 

114-الإشارة (Tag): 


وظيفة في مواقع التواصل الإجتماعي شائعة الاستخدام على فيسبوك وإنستغرام تسمح للمستخدمين بإنشاء ربط بين صورة الشخص وحسابه على الموقع.

 
115- موضوع متداول (Trending Topic): 


يشير المصطلح إلى الموضوع الأكثر نقاشًا وحديثًا فيه على مواقع التواصل الإجتماعي. تظهر هذه بشكل شائع على شبكات مثل تويتر وفيسبوك وتكون بمثابة روابط قابلة للنقر حيث يمكن للمستخدمين النقر إما للانضمام إلى المحادثة أو ببساطة تصفح المحتوى ذي الصلة. 

 

116- متصيد (Troll): 


شخص يساهم بتعليقات أو كلام مثير للجدل لا علاقة له بالموضوع المشارك فيه داخل مجتمع إنترنت؛ يهدف به الهدم والخروج عن الموضوع، وإثارة الجدل والمشاكل بين أفراد ذاك المجتمع؛ عن طريق استمالة عواطفهم وتحريكها ضد بعضهم البعض، وتحويل بيئة المجتمع الرقمية من بيئة تكاملية متعاونة إلى بيئة تصارعية متنازعة.

 
117- تمبلر (Tumblr): 


منصة تدوين صغيرة تسمح للمستخدمين بنشر النصوص والصور والفيديو والصوت والروابط والاقتباسات إلى مدونتهم. يمكن للمستخدمين أيضًا متابعة المدونات الأخرى وإعادة نشر محتوى المستخدمين الآخرين في مدونتهم الخاصة.

 
118 - تويتر (Twitter): 


شبكة اجتماعية للتدوين المباشر تتيح للمستخدمين مشاركة تحديثات تتكون من 280 حرفًا. يمكن للمستخدمين تفضيل وإعادة تغريد مشاركات المستخدمين الآخرين، بالإضافة إلى المشاركة في المحادثات باستخدام الإشارة والردود والهاشتاغات لتصنيف محتواهم.

 
119- تويبي (Tweepi): 


أداة لإدارة مواقع التواصل الإجتماعي توفر للمستخدمين نظامًا أساسيًا لتبسيط الطريقة التي يديرون بها مواقعهم الإجتماعية. وعادةً ما يتم استخدامها لتتبع مجموعة من الأشخاص أو إلغاء متابعتهم بناءً على معايير معينة.

 
120- تويتدك (Tweetdeck): 


أداة من تويتر توفر للمستخدمين طريقة لإدارة تواجدهم على الموقع من خلال الأعمدة المخصصة. تتكامل مع واجهة برمجة تطبيقات للموقع للسماح للمستخدمين بإرسال وتلقي تغريدات.

 
121- تويترفريس/عالم تويتر (Twitterverse)


يُشار إلى Twitterverse أيضًا باسم Twittersphere ، وهو لقب لمجتمع المستخدمين النشطين على Twitter.

 

المصطلحات التي تبدأ ب U


122- محتوى ينتجه المستخدم (User-Generated Content): 


UGC هو المحتوى الذي ينتجه المستخدمين بأشكال متنوعة مثل تدوينات أو منشورات أو صور رقمية أو فيديوهات يقوم المستخدم بإنشائها وعادة ما يتم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي. 

 

المصطلحات التي تبدأ ب V

123- فاين (Vine)


تأسست فاين في عام 2012 وهو عبارة عن خدمة لمشاركة الفيديو الذي ينشره المستخدمون ويكون طوله 6 ثوان. يمكن مشاركة مقاطع الفيديو عبر الخدمة بسهولة عبر المنصات الإجتماعية الأخرى مثل تويتر وفيسبوك.
 

124- فيروسي (Viral): 


مصطلح يُستخدم لوصف حالة يصبح فيها نوع من أنواع المحتوى (مقطع فيديو يوتيوب أو مقالة مدونة أو صورة) مشهورًا. يعتمد النشر الحيوي/الفيروسي بشكل كبير على كلام الناس والمشاركة المتكررة لجزء واحد من المحتوى في جميع أنحاء الإنترنت. 


 
125-   التدوين بالفيديو (Vlogging): 


التدوين المرئي أو التدوين بالفيديو أو ما يعرف اختصارا vlog وهو عبارة عن محتوى يستخدم مقطع فيديو لإخبار قصة أو تقرير، وتعتبر مدونات الفيديو شائعة على شبكات مشاركة الفيديو مثل يوتيوب. 

 
126-  نقاش عبر الويب (Webinar): 


ندوة أو عرض تقديمي عبر الإنترنت يستضيفه فرد أو شركة. في أغلب الأحيان، يطلب المضيف من الحاضرين ملء نموذج قبل منحهم إمكانية الوصول إلى الصوت والشرائح. في مجال التسويق، تُعقد ندوات عبر الإنترنت لتثقيف الجمهور حول موضوع معين وفي أثناء فتح المساحة للمناقشة على شبكات التواصل الإجتماعي تستخدم هاشتاغات فريدة.

 

المصطلحات التي تبدأ ب Y

 

127-  يامر(Yammer): 


شبكة اجتماعية خاصة للشركات والتي غالبًا ما توصف بـ "Facebook for business". الغرض منه هو أن تستخدم من قبل المنظمات لأغراض الاتصال الداخلي.

 

 المصطلحات التي تبدأ ب Z 

 

128-  زابير (Zapier): 


برنامج يستفيد من الـ "zaps" لتوصيل التطبيقات ويوفر للمستخدمين طريقة لأتمتة المهام. والـ Zaps هي عمليات أتمتة تحتوي على كل من الـ Triggers والـ Actions. على سبيل المثال، يمكنك ربط تويتر ب Evernote الخاص بك لحفظ تغريداتك المفضلة في مجلد، أو توصيل فيسبوك وتويتر معًا لتغريد المشاركات من صفحة فيسبوك.

  • شارك المقالة

فريق العمل

نعمل على اثراء المحتوى العربي ومساعدة المسوقين ورواد الأعمال على انتاج محتوى مدهش مع مؤثرين رائعين لتقديم خدماتهم ومنتجاتهم بشكل ذكي وانساني

مقالات ذات صلة

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

التسويق عبر تويتر: هذا كل ما يجب عليك معرفته للاحتراف

التسويق عبر تويتر من المواضيع الحيوية لكل ماركتير و قد تكون هذه اهم قطعة محتوى تتحدث عن التسويق عبر تويتر بهذا الشرح الرهيب لجعلك محترفا ومتقدما على منافسينك :)

7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم

7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم

في هذه المقالة نشارك معك أذكى 7 طرق يستعملها رواد التسويق عبر اليوتيوب لنمو قنواتهم، وتتعلم مهارات وأسرار احترافية للتسويق عبر اليوتيوب لنفسك أو شركتك

التعليقات (1)

Hamam

Hamam

03 يوليو 2018

اريد نسخه من الكتاب

اشترك بالنشرة البريدية واحصل على مشاركاتنا الأكثر شعبية كل أسبوع


أيضا ندعوك لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي