هل انت مسؤول عن نتائج بيع منتجات على انستجرام؟

تاريخ آخر تحديث 2022-03-20

بواسطة : فريق العمل

 

 

هل أنت مسؤول بشكل كامل عن البضائع والمنتجات التي تقوم ببيعها عبر حساباتك الاجتماعية؟ تابع القراءة لتعرف الاجابة ..

 

هناك طرق عديدة لحماية نفسك من المشاكل المحتملة الناجمة عن مسؤولية بيع منتجات على انستجرام قبل وقوعها. و على الرغم من الاختلافات الهائلة، تشترك التجارة التقليدية و المتاجر الافتراضية الموجودة على انستجرام في أمر شائع لمعظم الانشطة التجارية ألا وهو مسؤولية المنتج. و لن يحميك التحذير الموجود على متجرك الإلكتروني اذا كنت تملك واحدا، او النص التي تتركه في بايو حسابك على انستجرام  و الذي ينص على انك غير مسؤول عن أي مشكلة في أي منتج تقوم ببيعه. و لكن لا داع للقلق فنحن هنا في دولفينوس سنقوم بارشادك لحماية متجرك سواء كان عبر انستجرام أو على أرض الواقع، من مشاكل مسؤولية المنتج المحتملة قبل حدوثها.



 

ماذا نعني بمسؤولية المنتج؟

هي مسؤولية الشركة المصنعة او المورد أو بائع المنتج عن الضرر الناجم عن هذا المنتج. تستند المطالبات المرتبطة بمسؤولية المنتج في الإمارات العربية المتحدة الى الاهمال، المسؤولية الصارمة، خرق الضمان، أو مطالبات حماية المستهلك المختلفة. و يتم تحديد معظم قوانين مسؤولية المنتج على مستوى الامارة و تختلف من دولة لأخرى.

عادةً ما تكون مطالبات ودعاوي إهمال مسؤولية المنتج هي تلك التي تدّعي وجود عيب في التصميم أو عيب في التصنيع أو فشل في التحذير من عيب محتمل.

 

بيع منتجات على انستجرام

 

ادعاءات الإهمال الأساسية:

تتضمن الاتهامات الاساسية بالاهمال إثبات أنه :

 

  1. واجب يقع على عاتق الشركة المصنعة متابعته

  2. خرق للواجب المفروض على الشركة

  3. تسبب الإهمال بإصابة العميل


 

يحدث خرق للضمان عند إخلال الشركة بالوعود و ذلك اما بوجود عيب في المنتج أو أن المنتج ليس كما توقعه المشتري. والخيار الثاني هو الأكثر شيوعاً في التجارة الالكترونية و ذلك لعدم رؤية العملاء الذين يشترون عبر الإنترنت للمنتج على أرض الواقع و إنما فقط عند وصوله لعتبة منازلهم.

 


 

حماية المستهلك

حماية المستهلك هي عبارة عن لائحة قانونية لحماية مصلحة المستهلكين.  يتطلب قانون حماية المستهلك من الشركات على سبيل المثال تقديم معلومات مفصلة عن المنتجات و خصوصاً التي تكون فيها السلامة و الصحة العامة في خطر مثل الطعام أو أي منتجات قابلة للتلف.  

و بالنسبة للبائع فإن الشكل الأكثر تهديداً لمسؤولية المنتج هي المسؤولية المطلقة. فبدلاً من التركيز على سلوك الشركة المصنعة، يتم تركيز مطالبات المسؤولية المطلقة على المنتج نفسه.

في هذا النوع من الادعاءات، يجب على المستهلك اثبات ان المنتج معيوب او خطير بشكل كبير. لأنه من الممكن أن تكون  المسؤولية المطلقة عن منتجات معيوبة مكلفة للغاية و خطيرة على البائع. ولا ينتهي الأمر هنا فحسب بل إن تكلفة المسؤولية تؤثر أيضاً على الشركة المصنعة، التجار بالجملة، تجار التجزئة، و اي شخص آخر مشارك في توزيع المنتج.


 

الحماية من مسؤولية المنتج

هناك عدة طرق لحماية نفسك من مطالبات المسؤولية المحتملة عن المنتج. وأول خطوة هي التعامل فقط مع بائعين ذو سمعة جيدة في بيع منتجات عالية الجودة.

تأكد مما تقوم ببيعه و تأكد من تطابق المواصفات الموجودة على موقعك الالكتروني مع المنتج الحقيقي. و إذا كان المنتج يتضمن اتفاقية خدمة أو ضمان، فتأكد من أنه موثوق من الناحية القانونية .

بيع منتجات على انستجرام
 

 

المطالبات القانونية لمسؤولية المنتج 

اذا تعرضت لدعوى مسؤولية عن المنتج، تذكر دائماً انه يجب على المستهلك إثبات أن المنتج به عيب. و هناك 3 أنواع من عيوب المنتج و التي ينتج عنها تحمل المسؤولية: عيوب في التصميم، عيوب في التصنيع، و حتى عيوب في التسويق. و لهذا يجب عليك دائماً معرفة ما تبيعه و كيف يتم تسويقه على موقعك الإلكتروني. 



 

التأمين من المسؤولية

إذا كنت لا تزال تشعر بحاجة لحماية اضافية من المسؤولية، فمن الممكن أن تحتاج لشراء تأمين من مسؤولية المنتج. و هذا الأمر  مهم خصوصاً إذا كنت تقوم بصناعة منتج من الممكن ان يؤذي شخص ما. على سبيل المثال ، يمكن لبائعي السلع القابلة للتلف، مثل الشوكولاتة أو الجبن، الاستفادة من التأمين من المسؤولية عن المنتج.

 

و ليس لمجرد وجود منتج يتم بيعه بشكل جيد في محلات البيع بالتجزئة، أن يعني هذا بيعه عبر الانترنت سيكون كذلك. في الحقيقة، لا يمكن بيع العديد من المنتجات بسهولة عبر الإنترنت بسبب مشكلة المسؤولية الكبيرة عن المنتج. لذلك قبل قيامك بإنشاء متجر الكتروني، قم بتقييم مدى ملائمة منتجك للبيع عبر الانترنت. ضع في اعتبارك مسؤولية المنتج المحتملة للعملاء الذين لن يروا هذا المنتج بشكل حقيقي عند شرائهم عبر الإنترنت.
 

و نظرًا لأن قوانين مسؤولية المنتج تختلف من دولة لأخرى، يجب عليك استشارة مختص قانوني قبل بيع منتج على موقعك الإلكتروني أو حسابك على انستجرام.




 

تصنيفات أخرى : انستجرام انستقرام

فريق العمل

مهمتنا هي مشاركتك احدث اخبار المؤثرين والمشاهير ومواقع التواصل الاجتماعي، كن بالقرب 💚

اعرف قبل الأخرين بشكل دوري

اشترك لمعرفة أخبار منصات التواصل الاجتماعي والترندات وأهم التحليلات ذات الصلة 🔥

ادخل بريدك الالكتروني ليصلك الجديد قبل الآخرين 😍

أكثر من 10 آلاف مؤثر ومسوق وصانع قرار مشتركون في القائمة البريدية، ليحصلوا على جديد مواقع التواصل الاجتماعي أولا بأول.