كل ما تحتاج لمعرفته عن المحتوى صعب التتبع Dark Social

آخر تحديث: 27 يوليو 2021

كل ما تحتاج لمعرفته عن المحتوى صعب التتبع Dark Social

كل ما تحتاج لمعرفته عن المحتوى صعب التتبع Dark Social

يبدأ الأمرعندما تقرأ منشوراً مثيراً للاهتمام على حسابك على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "كيف تتخلص من وزنك الزائد في أسبوع" يجذب المنشور انتباهك على الفور ويثير آمالك. وتعتقد أن صديقتك ستحب المقال لأنها كانت تكافح من أجل التخلص من بعض الوزن الزائد.

تقررحينها القيام بنسخ الرابط وإرساله إليها عبرالواتساب فأغلبنا لا يتحقق من رسائلهم على الفيسبوك أو الانستغرام بانتظام ، أليس كذلك؟

تُعجب صديقتك بالمنشور و تقوم بارساله عبر الواتساب إلى صديقاتها في صالة الألعاب الرياضية . فيقوم الجميع بقراءته وتطبيق النصائح الواردة ومن ثم يقومون بمشاركته مع أصدقائهم دون معرفة أن جميعهم قاموا بما يُسمى مشاركة المحتوى صعب التّتبع (Dark social) أو ما يراد به الإحالات المجهولة المصادر

 

ماذا يعني المحتوى صعب التّتبع (Dark Social) ؟

المحتوى صعب التّتبع (Dark Social)هو مصطلح صاغه الأمريكي Alexis Madragal يصف به مشاركة المحتوى الذي لا يمكن تتبعه بواسطة أدوات تحليل الويب. هذا المحتوى الذي تمت مشاركته عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المراسلة الخاصة التي لا يمكن نسبها إلى مصدر معروف بواسطة برامج تحليلات الويب.

 

كيف يتم ذلك؟

تُحسب أي زيارة لموقع ويب من رابط مشترك في البريد الإلكتروني و الواتساب و الفيسبوك وما إلى ذلك على أنها زيارة، ولكن لا يمكن لبرامج التحليلات أن تنسبها إلى مصدر معين. وبالتالي، تصبح هذه الزيارات غير مرئية ، بدلاً من اعتبارها زيارات من مواقع التواصل الاجتماعي أو زيارات إحالة referral traffic. 

كذلك الأمر بالنسبة لمستخدمي التصفح الآمن ، فإن هذه الزيارات تقع أيضًا تحت مظلة مشاركة المحتوى صعب التّتبع(Dark Social).

 

أين تكمن أهمية الموضوع ؟

هذا الموضوع  مهم لأن المسوقين لا يستطيعون قياس نجاح حملاتهم الإعلانية من دون معرفة ما هي القنوات الأفضل أداءً. حيث يقوم المحتوى صعب التّتبع بتحريف الأرقام وينتهي الأمر بالحصول على صورة مشوشة.

يؤدي هذا النوع من الزيارات إلى تضخيم مقياس "الزيارات المباشرة" لأنه لا يمكن تتبع المصادر الفعلية. لذلك ليس لديك فكرة من أين تحصل على أكبر عدد من الزيارات.

حركة المرور التي تتولد من مشاركة المحتوى صعب التّتبع(Dark Social Media Sharing) آخذة في الارتفاع . في الواقع ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 بواسطة RadiumOne ، فإن مشاركة المحتوى صعب التّتبع (Dark Social Media Sharing) تشكل ما يزيد عن 84 ٪ من جميع أنشطة المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تشكل ما يزيد عن 84 ٪ من جميع أنشطة المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي  (Dark Social Media Sharing) إن مشاركة المحتوى صعب التّتبع

 تعد المشاركات التي تتولد من الإحالات المجهولة المصادر أكبر مصدر للزيارات لمعظم المواقع ، ولكن لا تستطيع حتى الشركات تتبعه . فهل يحطم ذلك صورتك الجميلة لفعالية تحليلات الموقع؟ 

بالتأكيد نعم. 

فماذا يعني ذلك إذن؟

هل يعني ذلك أن جميع تحليلات ومقاييس موقع الويب غير مجدية عندما لا يمكنك تتبع أكبر مصدر للزيارات؟ أو أنه يجب عليك الاستسلام لأنك لا تستطيع تتبع مشاركات المحتوى صعب التّتبع(Dark Social Media Sharing) ؟

حسنا، ليس تماماً

الأمر ليس بالمستحيل.. فبالطبع هناك آليات تمكنك من تتبع الإحالات المجهولة المصادر.وحتى أيضاَ أدوات متاحة للقيام بذلك نيابة عنك.

لذا ، دعنا نتعمق في ذلك ونرى كل ما يمكنك فعله لتتبع هذه المشاركات "غير المرئية".

 

4 طرق فعالة لتتبع مشاركات المحتوى صعب التّتبع (Dark Social Media Sharing)

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب هذا المحتوى صعب التّتبع أو على الأقل تتبع نسبة الزيارات الواردة منه.

 

فيما يلي بعض أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك.

  • تحليلات جوجل (Google Analytics) 

في ظل الإعدادات العادية ، Google Analytics كذلك مهدد بالفشل في تحديد وإبلاغ حركة مرور الإحالات المجهولة المصادر وقد ينتهي به الأمر بتصنيفها على أنها حركة مرور مباشرة. و هذا لا يُظهر بالضبط كيف سمع الزوار بالموقع ووصلوا إليه.

يمنع خطأ الإحالة هذا الشركات من الحصول على إحصاءات قيّمة حول أفضل مصادر الزيارات. ففي النهاية هم يقومون بانشاء محتوى مفيد وحصري ، لكن هذا لا ينعكس في مقاييسهم.

ومع ذلك ، هناك طريقة للتغلب على هذه المشكلة. إذا أجريت بعض التعديلات في إعدادات Google Analytics ، ستتمكن من الحصول على مزيد من الإحصاءات حول حركة المرور عبر مشاركة المحتوى صعب التّتبع(Dark Social Media Sharing)

كما ناقشنا سابقاً، يتم تصنيف حركة مرور الإحالات المجهولة المصادر بشكل خاطئ ضمن حركة المرور المباشرة. لذلك، إذا تمكنت من إيجاد طريقة لتقسيمها أو جعلها أكثر وضوحا ، فيمكنك حينها رصد حركة المرور الناتجة عن هذا المحتوى صعب التّتبع. 

 

إليك عملية اتبعها خطوة بخطوة لتغيير إعدادات Google Analytics لمعرفة حركة مرور الإحالات المجهولة المصادر.

  1. انقر على تبويب "الجمهور" “Audience” في الجانب الأيسر من لوحة التحكم ، ثم حدد "نظرة عامة" “Overview”.

  2. سيتم فتح علامة التبويب نظرة عامة على الجمهور. انقر على "إضافة شريحة". “Add Segment”

  3. حدد خيار "حركة المرور المباشرة" “Direct Traffic” وقم بإلغاء تحديد جميع العناصر الأخرى في القائمة. ثم انقر على "تطبيق" “Apply” لحفظ التغييرات وتطبيق تقسيم "حركة المرور المباشرة" “Direct Traffic” على جميع المقاييس الخاص بك.

  4. الآن ، للتعمق في حركة المرور المباشرة وتضييقها ، انقر على علامة التبويب "السلوك" “Behavior” على الجانب الأيسر من لوحة التحكم.

  5. ضمن علامة التبويب "السلوك" “Behavior” ، حدد "محتوى الموقع" “Site Content” ثم حدد "كل الصفحات" “All Pages”

  6. انتقل الآن إلى شريط البحث وانقر على الزر "متقدم" “advanced” بجواره مباشرة.

  7. سترى زر "تضمين" “Include” بجوار زر الصفحة. قم بتغيير ذلك إلى "استبعاد" “Exclude”

  8. الآن ستنتقل إلى الجزء الأكثر أهمية.  في مربع البحث على اليسار ، تحتاج إلى إضافة جميع عناوين URL للصفحة التي يسهل تذكرها. عناوين URL هذه هي تلك التي يمكن للأشخاص كتابتها بالفعل للوصول إلى موقعك على الويب. انقر فوق "تطبيق" “Apply” بعد إضافة جميع هذه الصفحات.

سيؤدي ذلك إلى استبعاد جميع الصفحات التي يمكن للأشخاص الوصول إليها مباشرةً وسيترك لك فقط الصفحات ذات العناوين الصعبة. هذه الطريقة تمكنك من استبعاد "حركة المرور المباشرة" الفعلية و تترك فقط حركة المرور الناتجة عن الإحالات المجهولة المصادر فالأشخاص لا يمكنهم تذكر عناوين URL المعقدة وكتابتها. لذلك، لابد وأنهم قد قاموا بالنقرعلى رابط للوصول إلى تلك الصفحات.

في جميع الاحتمالات، هذه البيانات المتبقية هي حركة المرور الناتجة عن المحتوى صعب التّتبع(Dark Social) ولا تتضمن أي حركة مرور مباشرة.  بهذه الطريقة ، يمكنك الحصول على رؤية فعلية حول مقدار حركة المرور الناتجة من مشاركة هذا المحتوى.

  • قم باضافة أزرار المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

قم باضافة أزرار المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

إن وجود هذه الأزرار يجعل من السهل على الأشخاص مشاركة المحتوى الذي نشرته وتجنب الحاجة إلى نسخ ولصق الرابط للمشاركة. 

يمكن تتبع نشاط مشاركة المحتوى باستخدام هذه الأزرار ، وبالتالي ستتمكن من نسب حركة المرور إلى المصادر الصحيحة.

فقط احرص على تضمين جميع خيارات المشاركة الشائعة ، بما في ذلك المشاركة عبر الواتساب  والبريد الإلكتروني. في بعض الأحيان، يلجأ الأشخاص إلى نسخ رابط ولصقه عندما لا يتوفر خيار مشاركة للتطبيق الذي يستخدمونه.

حاول أيضًا تكبير هذه الأزرار ووضعها في مكان يسهل رؤيتها فيه.

 
  • قم باستخدام كود UTM

 يمكنك إضافة وحدة تتبع Urchin أو كود UTM لكل عنوان انترنت لتتمكن من تتبع نشاط مشاركة الرابط بشكل أفضل. تساعد هذه الأكواد جوجل أو أي برنامج تحليلات آخر على تحديد مصدر المحتوى بدقة.

هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص عندما تريد حساب العائد على الاستثمار لحملة معينة. ستخبر الروابط التي تحمل علامة UTM برنامج تحليلاتك بالزيارات المرتبطة بالحملة.

 

  • قم باستخدام أدوات تتبع المحتوى الصعب تّتبعه(Dark Social Tracking)

 هناك العديد من الأدوات الإضافية التي يمكن أن تساعدك في تتبع مشاركات المحتوى صعب التّتبع(Dark SocialTracking) أو إدارة مشاركاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

إليك بعض هذه الأدوات الشائعة التي يمكنك استخدامها:

 

  • GetSocial

 

تُمكنك هذه الأداة من تتبع جميع مشاركات المحتوى صعب التّتبع(Dark Social tracking)، بما في ذلك تلك التي تتم مشاركتها عبر قنوات المراسلة الخاصة.

حيث توفر كود يُمكنك نسخه ولصقه على الموقع الخاص بك على الويب. يمكنك بعد ذلك تفعيله بالانتقال إلى تطبيق "تتبع شريط العناوين"  “address bar tracking”. والذي يسمح لك بتتبع كل المحتوى الخاص بك حتى المحتوى الذي يصعب تّتبعه.

كما يوفر أيضًا أزرار المشاركة الاجتماعية التي يمكنك استخدامها لتشجيع المشاركة باستخدام الأزرار بدلاً من نسخ الروابط.

 
  • Po.st
     

توفر هذه الأداة أيضًا أزرار المشاركة الاجتماعية التي يمكنك إضافتها إلى موقعك على الويب. يمكنك بعد ذلك تتبع جميع المشاركات باستخدام تلك الأزرار.

 

كما أن لديها أداة لتقصير الروابط. ليس ذلك فقط ولكن أيضًا لتتبعها . يمكنك استخدام هذه الميزة لأي صفحة تريد تتبع حركة مرورها.  كما يوفر تحليلات تفصيلية لهذا الرابط ويخبرك بمصادر الزيارات الدقيقة والأنشطة التي أدت إلى هذا المرور.

   

تشبه هذه الأداة GetSocial من حيث أنها توفر أيضًا أزرار المشاركة الاجتماعية ورمزًا لتتبع مشاركاتك.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب ومن ثم تنزيل الكود, الاضافة (plugin) وأخيراً التطبيق. ثم تقوم بتطبيق الكود على موقعك على الويب والبدء في تتبع منشوراتك.

 

 

و أخيراً وليس آخراً

 

تعد الإحالات المجهولة المصادر(Dark Social) أكبر مصدر للزيارات لديك وهي أكبر بكثير من أن يتم تجاهلها. إذ يمنع المحتوى صعب التّتبع(Dark Social) الشركات من قياس فعالية مصادر الزيارات المختلفة. وذلك لأن كل حركة المرور هذه تُنسب إلى حركة المرور المباشرة. وهذا يغير بشدة الصورة الفعلية, حيث يتم توجيه حركة المرور من مصادر لا يمكن لبرامج التحليلات تتبعها.

 

لذا, عليك استخدام الأساليب المذكورة في هذا المقال لتتبع حركة المرور للمحتوى الصعب تّتبعه (Dark Social) باستخدام تحليلات جوجل (Google analytics) أو أي أدوات أُخرى. والأكيد أنه يمكنك استخدام أزرار المشاركة الاجتماعية أيضا لتزويد زوار موقعك بطريقة أسهل للمشاركة. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على القضاء على المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة خفية.

 

إذا أعجبك هذا المقال وتريد مشاركته، لا تنسى استخدام أزرار المشاركة الاجتماعية لمشاركته مع أصدقائك.

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

دليلك الكامل لتسجيل البودكاست (البث الصوتي) مثل المحترفين

دليلك الكامل لتسجيل البودكاست (البث الصوتي) مثل المحترف...

كيف تبدأ تسجيل البودكاست بطريقة احترافية ؟ في هذا الدليل ستتعلم كل ما تحتاجه من كيفية اختيار اسم البودكاست لاختيار الغلاف والموسيقى و المنصات....

9 فيديوهات تحتاجها للنجاح في ستوري لينكد إن

9 فيديوهات تحتاجها للنجاح في ستوري لينكد إن

ستوري لينكد إن و هي الميزة الجديدة التي تم الإعلان عنها، حالها كحال باقي التطبيقات و لكن الفرق هنا أن هذه المنصة هي منصة احترافية مهنية. لذلك نقدم لك 9 فيديوها

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين بسهولة ويسر 💪

دع الآخرين يتكلموا عن منتجاتك ويحدثون ضجة 😍

اشترك وابدأ الآن

تعاون مع المؤثرين بنفسك ودون وسطاء وبخيارات لا تنتهي.