كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

آخر تحديث: 06 يوليو 2020

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام

كيف تروج لكتابك على الإنستغرام


هل تفكر في استخدام  الإنستغرام  للترويج لكتابك؟


يتفق معظم الكتاب أن الحماس لنشر كتاب جديد يتلاشى بسرعة إذا لم يقرأه أحد. لحسن الحظ، الأمر أصبح سهلا للغاية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، فمنصات التواصل الاجتماعي كالإنستغرام قد تهدي للكُتاب والمؤلفين فرصة رائعة لنشر الخبر عن كتبهم و الترويج لهم، واكتساب المزيد من الشعبية في صفوف محبي الكتب.

في هذا المقال نقدم لك بعض النصائح الجيدة للترويج لكتابك باستخدام الانستغرام.


 

إنشاء إستراتيجية للمحتوى الذي ستقدمه
 

مجموعة كتب منشورة على انستغرام
 

يعد الانستغرام  منصة اجتماعية رائعة للكتب حيث أنها تمنح دائما الأفضلية للمحتوى الذي يتسم بالابتكار والإبداع. إذ يأتي النجاح على هذه المنصة من خلال إعداد إستراتيجية محتوى مخطط لها بعناية. و إليك بعض الاستراتيجيات لإنشاء محتوى مرئي مبدع لقرائك.

 

  • قبل النشر، يمكنك مشاركة نماذج من غلافات مقترحة لكتابك ثم اطلب من متابعيك على الانستغرام التصويت على الغلاف المفضل لديهم.
  •  اعمل سكرين شوت (لقطات الشاشة) لاقتباساتك المفضلة من الكتاب.
  • أعلن عن موعد عرض كتابك ليتسنى لمتابعيك الحضور و مشاركة صور و فيديوهات للكتاب من داخل الحدث.
  • شارك صورك مع كتبك المفضلة.
  • تواصل مع كتاب آخرين وأخبرهم حول كتابك الجديد، ربما يشاركوه مع متابعيهم.
  • شارك صورا من مسودتك الأولية للكتاب، وكذلك الأماكن التي كتبت بها وساعدتك على الكتابة في جو من الإلهام والابداع. 

 

يقول المختص في التسويق الرقمي محمد الخالدي: "كل نوع من الكتب يختلف عن الآخر، و ما يصلح لنوع أو لقصة قد لا يصلح للبقية، لذلك من الجيد وضع إستراتيجية التسويق بشكل متوافق مع الكتاب ونمطه قبل البدء.. التسويق العشوائي لكل القراء لن يأتي بنتائج".

 



 

كيف تكسب قراءاً جددًا؟


قارىء كتب على انستقرام


العديد من الإستراتيجيات التي ذكرناها سابقا لن تكون فعالة إلا إذا كان يتابعك بضعة آلاف من المتابعين في حسابك مسبقا. لكن ما الذي يمكنك فعله إذا كنت قد بدأت للتو و متابعوك قلائل؟ نقدم لك في مقالنا هذا بعض النصائح ليتابعك المزيد من القراء



 

حسن مظهر حسابك على انستغرام وتأكد من سهولة الوصول اليه

 

ينقر الملايين من المستخدمين على خيار "بحث" على انستغرام كل يوم و يمكن لمشاركاتك  الظهور بشكل أعلى في نتائج البحث، خاصة عندما يبحث شخص ما عن كلمات رئيسية ذات صلة بالكتب.

تراعي خوارزميات الانستغرام عددا من المعايير أثناء ترتيب المنشورات عند البحث، منها استخدام هاشتاغات ذات الصلة، ومستوى التفاعل مع منشوراتك، وموقعك الجغرافي، وما إلى ذلك.

وفيما يلي نقدم لك دليلا موجزا ومفيدا خطوة بخطوة لتحسين حسابك وتسهيل وصول القراء له.
 

1. قدم بعض الأفكار لمنشورات مثيرة للاهتمام
     إضافة إلى الإعجابات و التعليقات التي قد تحصل عليها من هذه الأفكار المبدعة، فهي فرصة للترويج لكتابك بطريقة غير مباشرة وغير تسويقية.


2. استخدم الهاشتاغات المناسبة
    الوسوم أو الهاشتاغات هي جزء لا يتجزأ من انستغرام. وتضيف خلفية توضيحية إلى مشاركاتك.

على سبيل المثال ، يعد #TBT هاشتاغا شائعا يهدف إلى مشاركة صور "الحنين الى الماضي" كل يوم خميس. وبالمثل، فإن الهاشتاغ مثل #المسافرين_العرب شائعة لمشاركة صور الرحلات السياحية الخارجية كل اجازة أيضا.

في الواقع، يتيح انستغرام للمستخدمين متابعة المنشورات الجديدة التي تم وضع علامة هاشتاغ عليها، وهذا يوفر فرصة للكتاب لترويج كتبهم.

لدمج الهاشتاغ في منشوراتك على الانستغرام، حدد أولاً الهاشتاغات الشائعة وطرق نشر الصور ذات الصلة بها. على سبيل المثال، انظر إلى قائمة الهاشتاغات الشائعة ثم  فكّر في طرق نشر المحتوى المرتبط بكتابك باستخدامها.
ثانيًا، تجول في حسابات الكتاب المشهورين وأنشئ قائمة بالهاشتاغات التي يستخدمونها للترويج لكتبهم و لكن احرص على عدم استخدام الهاشتاغات الحصرية للكتب التي يستخدمها الكتاب للترويج لمنشوراتهم. 

قد يكون استعمال نفس الهاشتاغ الذي يروج له الآخرون سلوكا وقحًا لذلك تأكد من أن الهاشتاغ الذي تهتم به لم يتم استعماله في منشورات لأشخاص آخرين حصرا.

 

3. استخدم العلامات/تاغ
     أضف لمنشوراتك علامات الموقع الجغرافي الحقيقية عندما يكون متابعوك أكثر نشاطًا على المنصة فقد يساعدك هذا على زيادة الظهور بين المتابعين.


4. ضع إعلانات لمنشوراتك
     ترتبط اعلانات انستقرام بإعلانات فيسبوك، حيث تتيح لك استهداف المستخدمين بناءً على جوانب مختلفة من مراكز اهتماماتهم، مثل الكتب التي يحبونها أو البرامج التلفزيونية التي يشاهدونها. 
يساعدك الإعلان على زيادة الوصول للمتابعين في فترة زمنية قصيرة كما يساهم في الزيادة من التفاعل، وبالتالي يجعل مشاركتك أكثر عرضة للظهور في نتائج البحث العضوية على انستغرام.


5. توظيف التسويق عبر المؤثرين
    حتى الآن، تظل الإستراتيجية الأكثر فاعلية للترويج للكتاب هي استخدام المؤثرين، أو الجمهور  الذين يتابعون أكثر من بضعة آلاف من الأشخاص، مع وجود اهتمامات خاصة مثل قراءة الكتاب. بصفتك مؤلفًا، يجب أن تستهدف المؤثرين المشهورين بين محبي الكتب (و يفضل اختيار المؤثرين المهتمون بصناعة محتوى حول الكتب حصرا).


و هذه هي الطريقة التي ننصحك بها:
 

  1.  اشترك كمعلن في منصة دولفينوس. 
  2.  اعمل حملة اعلانية لكتابك، مقيدا الحملة على المؤثرين من انستغرام.
  3.  ابحث في قوائم عروض المؤثرين عن المؤثرين ذوي الاهتمامات بالقراءة على انستغرام.
  4. تحقق من مدى ملائمة محتوى المؤثرين فردا فرد، لكتابك.
  5.  حدد 5-7 مؤثرين يمكنك الترويج معهم.
  6.  تواصل معهم للتحقق من التكلفة الملائمة لك أو اقبل عروضهم الحالية.
  7.  يفضل مشاركة كتابك معهم إذا كنت ترغب في الحصول على محتوى مؤثر منهم.



التسويق عبر المؤثرين فعال للغاية إذا تم بالشكل الصحيح. هذا لأن المستخدمين يثقون في الأشخاص الذين يتابعونهم بشكل كبير. كما يُمَكِّنُ العمل مع المؤثرين تحقيق مبيعات أكثر من النتائج التي قد تحصل عليها من الإعلانات العادية.
ومع ذلك ، تذكر أن نجاحك يعتمد على نسبة المتابعين الحقيقية ونسبة التفاعل لدى المؤثرين، و ليس فقط عدد المتابعين فقط. بالاضافة الي معدل نشر نفس المؤثر محتوى عن كتابك. ننصحك بأن تعلن مع نفس مجموعة المؤثرين ما بين 3-9 مرات على الأقل لتحقيق نتائج مبهرة.

لا تتعامل أو تقبل العروض الاعلانية من المؤثرين الذين لديهم متابعين مزيفين فهم لا يتفاعلون مع المنشورات و ما سيكون ذلك إلا مضيعة للوقت والمال.

إن نشر الكتاب خطوة هامة للغاية، وكذلك عملية تسويقه. النصائح و الإستراتيجيات التي قدمناها في هذه التدوينة ستساعد الكٌتاب والمؤلفين المعروفين والمبتدئين على إحداث ضجة حول إطلاقهم لكتاب جديد لقرائهم باستخدام الانستغرام.


لا تنسى مشاركتنا رأيك في التعليقات ✍🏻


 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

لماذا شراء متابعين انستقرام خطأ كبير؟ 7 أسباب

اذا كنت تخطط لشراء متابعين انستقرام من احد المواقع سيئة السمعة فهذا خطأ كبير قد تندم عليه لسنوات، دعنا نشاركك الأسباب لكون شراء متابعين انستقرام خطر و البدائل

3 طرق لتتبع الترافيك والمبيعات القادمة من انستغرام

3 طرق لتتبع الترافيك والمبيعات القادمة من انستغرام

يعد تتبع حركة المرور Traffic والمبيعات Sales على الانستغرام أمرًا مهمًا للغاية للذين يُرَوِّجُونَ لمنتجاتهم وخدماتهم على الانستغرام ليل نهار.. اليك الطرق كافة

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يستغرق 30 ثانية ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89