9 أسباب تدعوك للاستثمار في التسويق عبر المؤثرين الآن

آخر تحديث: 10 فبراير 2020

9 أسباب تدعوك للاستثمار في التسويق عبر المؤثرين الآن

9 أسباب تدعوك للاستثمار في التسويق عبر المؤثرين الآن

يشهد التسويق عبر المؤثرين تزايدا و نجاحا لا مثيل لهما، فأزيد من ثلثي المسوقين في العالم كثفوا ميزانياتهم من أجل حملات اعلانية يقودها المؤثرين. إذ تدير العلامات التجارية الكبيرة بانتظام حملات اعلانية مع الجميع بدءًا من كبار اليوتيوبرز على اليوتيوب إلى صغار المؤثرين على انستغرام  .

و مع وجود هذا الزخم الهائل من المهتمين بالتسويق عبر المؤثرين إلا أن هناك فئة من الماركتيرز تزعم موت قريب لهذا النوع من التسويق، و يبررون ذلك بكون المستهلكين أصبحوا أكثر وعياً بهذا المفهوم. 

ولكن في حضور الأبحاث العلمية التي ترى أن التسويق عبر المؤثرين ذا مستقبل واعد، مع تفضيل ذات المستهلكين وتقبلهم لتوصيات المؤثرين أكثر من الأنواع الأخرى من التسويق، تصبح الادعاءات باهتة. وتبقى الحقائق راسخة. لهذا إليك شرحا موسعا للأسباب التي تجعل الحملات الاعلانية مع المؤثرين مجديا ومؤثرة وذات طلب عالي من الشركات والعلامات التجارية الواعية.

أدناه، قدمنا تفصيل مبسط لمساعدة أي علامة تجارية لفهم الحملات الاعلانية مع المؤثرين وبالتي تستطيع البدء في استخدامه ضمن أفكار قابلة للتطبيق وملائمة للعلامات التجارية بصرف النظر عن ميزانيتها اليوم:

 


1. هناك انفلونسر لكل صناعة ومجال

 

بالنسبة للمبتدئين، أدى ازدهار حملات المؤثرين إلى ظهور مجموعة أكثر تنوعًا من المؤثرين للشركات للاختيار من بينها. بمعنى آخر، حتى العلامات التجارية التي تعمل في الأسواق "المتخصصة" يمكنها أن تجد مؤثرين يتناسبون مع الجمهور المستهدف. 
بالتأكيد، لا تزال المجالات المعتادة مثل الأزياء واللياقة والأناقة تسيطر على صناعة التسويق عبر المؤثرين. ولكن اليوم يوجد مؤثرين ملائمين لصناعة الكتب و صناعة الطعام .. الخ
عليك أن تعلم، أنه بصرف النظر عن مجالك.. هناك مؤثرين ملائمين من أجل عملك.

الجميل في الأمر هو أن التسويق عبر المؤثرين لم يعد مخصصًا لصناعات ومجالات محددة كالسابق. الشركات مع منصة دولفينوس أصبحت مدللة للاختيار بين عشرات وحتى مئات المؤثرين الذين يمكنهم حمل رسالتهم الاعلانية في دقائق.

 

نصيحة الخبراء 💡: اشترك في دولفينوس المحترفين لتمتلك المقدرة على تحديد قائمة المؤثرين الملائمين لعملك في دقائق، ثم باشر انشاء حملاتك الاعلانية الخاصة معهم دون الحاجة الي أي جهد إضافي.

 

 

2. المستهلكون اليوم يفضلون منشورات السوشيال ميديا على الاعلانات التقليدية

 

أصبح التسويق عبر المؤثرين اليوم يسير جنبًا إلى جنب مع تطور سلوك المستهلكين اليوم، إذ شهدت الحملات الإعلانية التقليدية انخفاضا ملحوظ. و أبرز مثال لذلك هو عدم اهتمام جيل الألفية و الجيل زد تمامًا بالإعلانات التجارية التقليدية.
وفي الوقت ذاته، يٌنظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها القناة الإعلانية الأكثر ملائمة لاكتشاف منتجات جديدة. حيث تتيح لك نشر منتجاتك بواسطة منشورات المؤثرين وبالتالي تحصل على مزيد من الانتباه إلى علامتك التجارية دون أن تبدو كرجل مبيعات ملح وغير لبق.
وفقًا لتقرير حديث لشركة Ratuken Marketing، فإن ثلثي الأشخاص يكتشفون المنتجات من طرف المؤثرين بشكل أسبوعي. وفي الوقت نفسه يلاحظ 88٪ من هؤلاء المستهلكين أنفسهم أنه قد تم إلهامهم لإجراء عملية شراء بناءً على ما رأوه من طرف المؤثر. وحتى إذا كانت حملتك عبر المؤثرين تدور بوضوح حول المبيعات، فإن معظم المستهلكين يتعاملون معها بشكل رائع وتقبل ملحوظ.

 

نصيحة الخبراء 💡: اختر المنصة الاجتماعية الأكثر ملائمة لك، وتأكد من انجاز اعلان واحدة على الاقل اسبوعيا مع احد المؤثرين بها، تذكر الحملات الاعلانية مع المؤثرين قد لا تظهر نتائجها من أول مرة، ولكن مع تراكم جهودك التسويقية قد تقفز مؤشراتك بشكل مدهش.

 

 


3. يريد عملائك رؤية جانبك الإنساني

 

يتطلع العملاء اليوم للمسة إنسانية في الحملات الإعلانية التي يشاهدونها و يبحثون عن الأصالة و المصداقية قبل كل شيء. و هذا ما يفسر سبب ثقة معظم المستهلكين في المؤثرين أكثر من ثقتهم في الإعلانات التقليدية.
وهذا ما يفسر أيضًا لماذا أداء المحتوى التي ينشئه المؤثرين يعمل بشكل جيد من حيث التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.
انتبه: لا يرغب جمهورك المستهدف مشاهدة صور منتجك معروضا بشكل ممل بل يريدون رؤية بعض التواصل الشخصي أكثر من مجرد إعلانات. وهذا ما يوفره المؤثرين دون غيرهم في الحملات التسويقية، حيث تتيح لك الحملات عبر المؤثرين عرض منتجاتك بشكل مميز و جذاب وانساني.

 

نصيحة الخبراء 💡: تعاون مع المؤثرين الذين يشتهرون باستخدام الصور والفيديوهات الشخصية عن التواصل مع جمهورهم، لأن المحتوى المرئي يجعل التواصل الانساني أعمق وأكثر وصولا للمستخدمين. 

 

 

4. يهتم المؤثرين بأداء حملاتك الإعلانية بشكل جاد 

 

مع معظم الحملات الإعلانية المدفوعة، تقع مسؤولية تحقيق أفضل عائد على الاستثمار بالكامل على عاتقك تمامًا.
نعم، من الواضح أن فيسبوك و غوغل لا يريدان أن تفشل إعلاناتك. ومع ذلك، لن يكترث أحد إذا انتهى بك الأمر إلى إدارة حملة فاشلة وخسرت أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس.

لكن من جانب آخر، من مصلحة المؤثرين أن تؤدى حملاتهم أداءً جيدًا فيتحدث الجميع عن جودتها العالية و سمعتها وقدرتها على جذب العلامات التجارية المستقبلية للعمل معها.
لذلك لن يرغب المؤثرون في تقديم محتوى منخفض الجودة أو محتوى غير مرغوب فيه إلى جمهورهم.
بناءً على تقرير Rakuten المذكور سابقًا، يهتم غالبية المؤثرين بأداء الحملة بشكل جيد و يحرصون على تحقيق افضل عائد على الاستثمار لحملاتهم الاعلانية، كما أن لديهم دوافع ذاتية مرتبطة بالرغبة الحقيقية للتعاون مع الشركات و ضمان أن تؤدي حملاتهم إلى وضع مربح للطرفين.

 

نصيحة الخبراء 💡: تأكد من اختيار المؤثرين الأكثر ملائمة لمجالك عند مباشرة اعلاناتك القادمة، لأن هذا يساعدك على تحقيق أعلى عائد على الاستثمار ويجنبك فشل الحملة الاعلانية.

 

 

5. تخدم إعلانات المؤثرين عدة أهداف تسويقية في آن واحد 

 

بغض النظر عن أهداف حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للمؤثر أن يتعامل ويتكيف معها بسهولة. سواء تريد أن تحصل على ترافيك لموقع الويب؟ أو تريد زيادة متابعيك على السوشيال ميديا ؟ أو تجلب عملاء جدد؟ كل ما سبق يعتبر متطلبات وأهداف عملية تماما. ويمكن للمؤثرين العمل عليها بجد في حملاتهم الاعلانية بهدوء وسلاسة.


نصيحة الخبراء 💡: رغم أن الاعلانات عبر المؤثرين يمكن ان تحقق عدة أهداف معا، كأن تشهد زيادة في عدد متابعين حساباتك الاجتماعية وزيادة الترافيك وغيرها من المؤشرات بعد كل حملة اعلانية، إلا أنه يفضل التركيز على هدف أساسي لتستطيع تقييم نجاح الحملة بشكل جيد، ومن المهم أن تشرح للمؤثرين هذا الهدف أو المؤشر الاكثر اهمية بالنسبة لك.

 


6. يمكنك توقع وقياس أداء حملاتك مع المؤثرين


عند تصفح مجموعة من المؤثرين، ستتمكن بسهولة من ملاحظة كيف ستبدو بوستاتك الاعلانية عن التعاون مع المؤثر "أ" وكيف ستبدو تفاعلات الجمهور عند التعاون مع المؤثر "ب". يمكنك أيضًا تحديد أهم مؤشرات الأداء الرئيسية التي تريد استعمالها أو تلك التي تناسب حملتك الاعلانية.

ربما تريد ربط حملتك برمز ترويجي معين أو زيادة عدد الزيارات إلى صفحة معينة في موقعك، أو ربما كنت تتطلع لزيادة نسبة المتابعين لحساباتك الاجتماعية أو زيادة نسبة التفاعل.

كيفما كانت متطلباتك  فسيمكنك تحديد شكل حملتك و طريقة عملك مع المؤثر لتتبع الأداء.

معلومة للخبراء 💡: وفقا لأحد أشهر التقارير "تقرير Linqia" التي سلطت الضوء على أهم وأشهر المقاييس التي أعطاها المسوقين أولوية كافية عند قياس أداء حملات المؤثرين، كان معيار 'معدل التفاعل' و 'معدل النقر' و 'حجم الوصول' أهم المقاييس بالنسبة للمسوقين.

 

 

7. التسويق عبر المؤثرين فعال من حيث التكلفة مقابل أنواع التسويق الأخرى.

 

السؤال المعتاد الذي تطرحه كل العلامات التجارية التي تشك في فعالية التسويق عبر المؤثرين:كيف نتأكد من كفاءة حملات التسويق عبر المؤثرين مقارنة بالتكلفة للأنواع التسويقية الأخرى؟

مهلا ، إنه سؤال رائع.

وفقًا لبيانات 2019 من Mediakix، لاحظ 89٪ من المسوقين أن حملات التسويق عبر المؤثرين تنتج  عائد على الاستثمار ROI أفضل أو متوافق مع الحملات الاعلانية الآخرى
وتلاحظ الدراسة نفسها أرقامًا متشابهة لفعالية هذه الحملات وجودة العملاء القادمين عبر المؤثرين مقارنة بوسائل الاعلان الاخرى.

 

نصيحة الخبراء 💡: أجمل ما في التسويق عبر المؤثرين هو إمكانية التدرج في عملية الترويج. فبدلا من استثمار أموال هائلة مرة واحدة دون التأكد من النتائج، يمكنك على سبيل المثال العمل مع صغار المؤثرين لفهم كيفية عمل حملات التسويق عبر المؤثرين ثم الانتقال تدريجيا للعمل مع أسماء وازنة من المؤثرين وهكذا يمكنك دوما مراقبة الانفاق الاعلاني عن كثب مع الحصول على فهم جيد أداء حملاتك.

 

 

8. يمثل المؤثرين علاقات طويلة الأجل لعملك

 

يمكن أن تكون الحملات الإعلانية التقليدية محبطة و نتائجها غير مرضية. و في المقابل يمكن لحملة إعلانية على فيسبوك أن تتجاوز كل توقعاتك، إلا أن حملتك عبر المؤثرين ستوصلك لنتائج مذهلة.
فمع حملاتك عبر المؤثرين، لديك القدرة على تكوين علاقات طويلة الأمد مع شخص أو اشخاص يفهمون جمهورهم وجمهورك على حد سواء. يمتلكون المقدرة على تحفيز الجمهور في الوقت الذي تريد لشراء ما تريد بيعه؟ إن الترويج لمنتجاتك عبر المؤثرين ليس نشاطا يمكن القيام به لمرة واحدة، أنه نشاط اعلاني يدعم عملك على المدى الطويل يعني أنك تستطيع دوما تقديم حملات إعلانية متناسقة مع مستويات ثابتة ومتزايد من التفاعل. كل ما عليك فعله هو فهم علامتك التجارية وأهدافها والبدء فورا لنسخ علاقات مذهلة مع مؤثرين يدعمون نشاط التجاري بشكل لن تجده في مكان آخر.

 

نصيحة الخبراء 💡: يمكنك استخدام قائمة "المتعاقدين" في حسابك في دولفينوس لمعرفة كل المؤثرين الذين سبق وتعاقدت معه للترويج لمنتجاتك والعودة لهم بشكل دوري لإبرام اعلانات جديدة، سوف تتمكن من بناء سجل حافل بالثقة معهم.

 

 

9. العثور على المؤثرين وبدء الترويج من خلالهم أصبح أسهل من أي وقت مضى

 

كم أنت محظوظ، لأن العامين الماضيين شهد سوق التسويق عبر المؤثرين بالعالم العربي تطورات رائعة، وبالفعل لم يعد خيار البحث المضني عن مؤثرين الملائمين لنشاطك التجاري خيارك الوحيد. حيث بإمكانك اليوم توفير مئات الساعات المضنية من البحث ومحاولات التعاقد مع المؤثرين، والتركيز على أشياء أكثر جدوى لنشاطك التجاري. 

فاليوم يمكنك القيام بكل تلك المهام المتعلقة بالتسويق عبر المؤثرين، مثل البحث عن المؤثر الذي يلائم ميزانيتك ومجالك وجمهورك واستقبال عرضه الاعلاني والدردشة معه حول المحتوى الترويجي التي تتطلع له. كلها ذلك وأكثر عبر منصة دولفينوس. حيث أن هدف المنصة هو القيام بكل المهام الشاقة بالنيابة عنك أثناء رحلة إنتاج المحتوى الترويجي لنشاطك التجاري.

 

نصيحة الخبراء 💡: إذا لم تكن قد بدأت بالفعل بإدراج التسويق عبر المؤثرين ضمن المزيج التسويقي لنشاطك التجاري، فقد حان الوقت للتفكير بجدية في ما يمكن أن يفعله هذا النوع من التسويق لك ولعملك. ننصحك بعمق لا تتردد كثيرا وابدأ اليوم.

 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

ما يجب أن يعرفه المسوقين عن التسويق بالكلام

ما يجب أن يعرفه المسوقين عن التسويق بالكلام

ما هو التسويق بالكلام Word of Mouth Marketing و ما هي أوجه الشبه والاختلاف بينه وبين التسويق عبر المؤثرين؟ وكيف يمكنك تدشين استراتيجيتك للتسويق بالكلام؟

5 طرق لقياس العائد على الاستثمار في الحملات الاعلانية عبر المؤثرين

5 طرق لقياس العائد على الاستثمار في الحملات الاعلانية ع...

إليك أفضل الممارسات لفهم مدى فاعلية التسويق عبر المؤثرين، مع 5 مقاييس سهلة سوف تساعدك على قياس العائد على الاستثمار للحملات الاعلانية عبر المؤثرين

التعليقات (1)

Abdallah Adel Hassen

19 فبراير 2020

مقالة مفيدة

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك مجاني للأبد ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..