5 طرق لقياس العائد على الاستثمار في الحملات الاعلانية عبر المؤثرين

آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019

5 طرق لقياس العائد على الاستثمار في الحملات الاعلانية عبر المؤثرين

5 طرق لقياس العائد على الاستثمار في الحملات الاعلانية عبر المؤثرين

 

تعتبر البيانات بمثابة شريان الحياة بالنسبة لأي بزنس اليوم، فلكي تربح رهان المنافسة في عصرنا الرقمي، يجب عليك كمسوق لعلامتك التجارية أن تكون خبيرا في تحديد وتوصيف العملاء ومن ثم تتبعهم واستهدافهم عبر الإنترنت والاستفادة من هذه البيانات لتحسين استراتيجيات التسويق أولا بأول.
 
و بفضل النمو السريع الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي و التسويق عبر المؤثرين، أصبح التسويق عبر المؤثرين قناة تسويقية قوية للغاية، إذ بات من السهل التعاون مع المؤثرين لنقل رسالة منتجاتك وخدماتك إلى متابعيهم.
 
 و سواء أكنت تبحث عن المزيد من التوصيات لشركتك أو تحاول الاقتراب من أفضل نتيجة ممكنة لحملتك الاعلانية الحالية، فإن تحديد أهداف حملاتك الاعلانية وتتبع أدائها بدقة تعتبر الطريقة الوحيدة لتحسين وتعظيم العائد على الاستثمار ROI.
 
لهذا إليك أفضل الممارسات المتاحة حاليًا لفهم مدى فاعلية حملات التسويق عبر المؤثرين والتي سوف تساعدك على تتبع مجهودك التسويقي بفاعلية، والتي تشمل 5 مقاييس أداء تحتاج إلى قياسها عند تقييم أي حملة اعلانية عبر المؤثرين. 
 
 
 

1. عدد مرات الظهور Impressions

 
يمكنك هذا المقياس من معرفة عدد المرات التي شوهد بها منشور المؤثر وهو  مؤشر مهم جدا لقياس فعالية الحملات الاعلانية عبر المؤثرين، ويصبح مفيدة بشكل خاص عند دعم وتعزيز منشور المؤثر بإعلان مدفوع الثمن عبر المنصة المنشور بها لتوسيع نطاق الوصول المحتمل. 
 
 
 

2. التفاعل Engagements

 
على الرغم من فعالية المؤشر السابق في تقييم التسويق عبر المؤثرين إلا أن قياس معدل تفاعل جمهور المؤثر مع المحتوى الترويجي {من خلال الإعجابات أو التعليقات أو اعادة المشاركة} يوفر نظرة أعمق و فكرة أوضح عن مدى فعالية منشور المؤثر.
 
 
 

3. التحويلات Conversions

 
على الرغم من اعتبار التسويق عبر المؤثرين في كثير من الأحيان بمثابة استراتيجية مذهلة للتوعية بالعلامات التجارية، إلا أن المسوق ذو الخبرة الكافية يدرك مدى قدرة هذا النوع من التسويق في قيادة دفة المبيعات و تعظيم معدل الاشتراك في أي منصة وحتى زيادة معدل تنزيل تطبيق ما.
 
 
وقد أقرت بذلك دراسة حديثة أجرتها ماكينزي تبين أن التسويق بالكلام من المستهلك إلى المستهلك، تحقق أكثر من ضعف مبيعات الأشكال الأخرى من الإعلانات المدفوعة.
 
 
فيما يلي ثلاث طرق أساسية لتتبع معدل وعدد التحويلات القادمة من حملاتك الاعلانية عبر المؤثرين:
 
 
A- الروابط القابلة للتتبع:
 يمكنك استخدام أداة URL builders من غوغل وهي مجانية، ويمكنها مساعدتك على تتبع التحويل الخاصة بأي حملة اعلانية وحتى تتبع عدد المبيعات التي قادها كل مؤثر لك بشكل منفصل، مما يساعدك على معرفة أي المؤثرين الذين يمكنك العمل معهم مجددا.
و في العموم، هذه الطريقة تعمل في منصات كفيسبوك وتويتر واليوتيوب والمدونات عبر الانترنت وقد لا تعمل في منصات مثل انستغرام مثلا.
 
 
B- الكود الترويجي: 
مما يميز فكرة الكود الترويجي أنه لا يساعدك على تتبع تأثير حملتك التسويقية فقط، وإنما يبني الحاجة الملحة عند جمهورك ويشكل لهم حافزًا إضافيًا لشراء منتجك.
 
C- التزامن البسيط
وهذه الطريقة لا تستلزم اي مجهود اضافي، ولكنك يمكنك فهم نتائج حملتك الاعلانية مع مؤثر ما عبر ربط وقت النشر لديه بالتغيرات بمعدل البيع لديك أو معدل الزيارات لموقعك أو عدد تنزيلات التطبيق في تلك اللحظة وما بعدها.
 
 
 

4. عدد مرات الإشارة وذكر علامتك التجارية Brand Mentions

 
يعتبر الاهتمام بال Brand mention من الاتجاهات الصاعدة بالعالم الرقمي، ليس لتأثيره المباشرة اليوم على تحسين السيو، بل لأنه الطريقة التي يعيد بها غوغل وغير من محركات البحث قياس نفوذ وسلطة العلامات التجارية عبر الإنترنت.
 
وعادة ما يقصد بها المرات التي يتم الاشارة والحديث وذكر علامة تجارية ما سوى على شكل منشورات أو فيديوهات  أو تغريدات مواقع التواصل الاجتماعي، بالاضافة الي مدونات ومقالات مواقع ويب. وعادة ما يتم نشر هذه العلامة التجارية في سياق المراجعات والشكاوى وردود الفعل من العملاء السعداء أو في سياق المشاركة في تثقيف جمهور تلك العلامة التجارية.
 
و وفقًا لنيلسن أهم مركز متخصص في أبحاث التسوق عالميا، فإن المحتوى المكتسب سواء على شكل تغريدات أو منشورات أو فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر من أقوى و افضل طرق التسويق اليوم، نظرا لكونه يأتي في سياق التوصيات الطبيعية من المستخدمين، والتي يحلم بها كل مسوق وخبير استراتيجي بالتسويق، حيث أن هذه الأشياء هي التي قد تشعل شرارة الحملات الاعلانية الفيروسية.
 
إن المسوق المحترف يفهم جيدا مدى فاعلية المؤثرين في حملاته التسويقية الحالية واللاحقة، و لتتبع عدد مرات التي ذكرت فيها علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي كنتيجة لحملتك الاعلانية مع المؤثرين، يمكنك استخدام Hootsuite أو TweetReach أو Buzzsumo أو Brandwatch أو Mention .
 
 
 
 

5. جودة المحتوى

 
عندما تطلق حملة اعلانية عبر المؤثرين، فأنت لا تستفيد فقط من مدى نفوذهم و شعبيتهم، بل أيضًا من مهاراتهم الإبداعية والإنتاجية. تذكر دائما أن الحملات الاعلانية عبر المؤثرين تقدم لك محتوى مدهش و مؤدى بشكل ملائم جدا للاستخدام في قنواتك التسويقية الاخرى.
 
يشبه الأمر كاستجار مشهور ما أو ممثل ما لتقديم اعلانك وانت لاحقا ستستخدم هذا الإعلان في المزيج التسويقي الخاص بك طوال العام، وتعتبر المراجعات والدروس التعليمية التي يقوم بها المؤثرين نموذجا جيدا على ذلك.
 
 
 
 

ختاماً،

 

لا يزال التسويق عبر المؤثرين في أوج بدايته بالعالم العربي مع احتمال نمو سريع في المستقبل. لهذا يمكنك استخدامه في مجالات عدة كزيادة الوعي بعلامتك التجارية أو زيادة المبيعات عبر الإنترنت أو إنشاء محتوى ترويجي رائع.
 
ومع ادراك المسوقين للمزايا الرائعة التي يمنحها التسويق عبر المؤثرين ومع قدرتهم على تتبع وقياس نتائج حملاتهم الاعلانية عبر المؤثرين سيكونون قادرين على تحسين استراتيجيتهم وتحديد العائد على للاستثمار الذي يمنحهم إياه المؤثرين بطريقة مماثلة للقنوات التسويقية الأخرى الأكثر تداولا.
 
 

فريق العمل

مهمتنا هي تمكن المؤثرين والعلامات التجارية من التعاون وإنتاج محتوى رائع وملهم.. نحن في بحث مستمر عن مؤثرين لديهم شغف تطوير هذه الصناعة وابهار العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائحة كورونا؟

لماذا التسويق عبر المؤثرين ضرورة ملحة لشركتك في ظل جائح...

من المرجح أن يدير الناس ظهرهم للشركات والعلامات التجارية التي لا تبذل أدنى مجهود لتغيير نهجها التسويقي خلال جائحة فيروس كورونا، اليك محتوى حصري تم اعداده لك

تاريخ التسويق عبر المؤثرين: إليك القصة الكاملة

تاريخ التسويق عبر المؤثرين: إليك القصة الكاملة

كيف كان التسويق عبر المؤثرين قبل ظهور الإنترنت، وكيف تطور التسويق عبر المؤثرين بعد ظهور منصات التواصل الاجتماعي. اليك تاريخ و قصة المؤثرين منذ الملكة فكتوريا 💚

التعليقات (0)

روج لمنتجاتك عبر المؤثرين بسهولة

الاشتراك يبدأ بـ $89 ابدأ الآن

اتبع خطوات أفضل العلامات التجارية

أحببت هذه المقالة؟ اشترك الآن 😍

أحببت هذه المقالة؟ 😍

اشترك للحصول على تنبيهات عند نشر المقالة التالية..

×

دولفينوس يتيح لك انتاج توصيات ومراجعات مع المؤثرين في

30 يوم

30 دقيقة فقط 😍

تعاون مع المؤثرين بنفسك وبسهولة، وبخيارات لا تنتهي.

اشترك الآن

الاشتراك يبدأ بـ $89