كيف تستخدم منصة باتريون؟ مع أمثلة حقيقية للمؤثرين والفنانين و أبطال المحتوى

تاريخ آخر تحديث 2022-03-14

بواسطة : فريق العمل


 

ما هي منصة باتريون؟

هي المنصة التي يدعم  فيها متابعيك الحقيقيين ابداعاتك من خلال اشتراك شهري. حيث وصل عدد صناع المحتوى على باتريون 200,000 صانع محتوى و يزداد هذا الرقم يوماً بعد يوم.

و وفقاً لهذا النظام، فإن باتريون يسمح للمعجبين بأن يصبحوا مشاركين نشطين في العمل الذي يحبون رؤيتك تقوم به. و في مقابل الاشتراك الشهري،  ستمنحهم محتوى حصري، مجتمع، و حتى نصائح فيما يتعلق بأعمالك الابداعية.


 

هل يجب عليك البدء باستخدام باتريون؟

من الممكن أن تبدأ باستخدام باتريون إذا كنت تريد دخل اضافي و مستمر. حيث يعتقد مؤسس هذه المنصة أنه لا ينبغي لمنشئي المحتوى القلق بشأن الاختلافات الكبيرة في الدخل من شهر لآخر.

 

و من أمثلة هذا الاختلاف هو البلوجرز الذين يعتمدون على أسعار الاعلانات المصورة و التي تخضع للتغيرات الموسمية و الموسيقيين الذين يتقاضون أجورهم على أساس البث. حيث يساعد باتريون في استكمال ( أو في بعض الحالات النادرة استبدال) مصادر الدخل الاخرى من خلال تزويد صانعي المحتوى في المنصة امكانية السماح "للمشتركين" بدعمهم من خلال دفع شهري مستمر.

 

و أهم سؤال من الممكن أن تطرحه على نفسك قبل البدء باستخدام باتريون هو: هل لديك الوقت لإشراك مجموعة مختارة من المعجبين الداعمين من خلال منحهم محتوى حصري، ارشادات أو ما يحدث خلف الكواليس في عملك الإبداعي؟

 

اذا كانت الاجابة هي نعم، فعندها ابدأ باستخدام باتريون. و إذا كنت تعتقد ان هذا الامر سيكون متطلب جداً، فعندها توقف لان اخر امر تريد القيام به هو ازعاج معجبيك الأكثر ولاء حيث سيعتقدون أنهم لا يحصلون على ما يكفي لما يقومون بالدفع شهرياً من اجله.

 

نصيحة محترف: لا تبالغ  بالوعد و تقلل الوفاء به. اجعل ما تقوم به بسيط في البداية و بذلك لا تستنفذ نفسك.


 

خطوات لبدء استخدام باتريون:

  • أنشئ حساب على باتريون. هذه الخطوة الاولى سهلة. افتح حساب على التطبيق!

يمكنك التسجيل من خلال حساب جوجل، فيسبوك أو حتى بريد الكتروني. تاكد من ان اي طريقة تستخدمها انك قادر على الوصول للبريد الالكتروني المسجل.
 

انشئ حساب على باتريون

 

 

  • أضف صورة للعرض و اكتب نبذة عنك 

الخطوة الثانية هي إضافة صورة للعرض. و هي من الممكن ان تكون صورة لك او اي شعار لشركة انت تستخدمه.

تاكد من اضافة وصف قصير و موجز، ليعطي المعجبين الجدد فكرة عنك من تكون و ماذا تفعل. ومن دون الخوض في تفاصيل كثيرة فانه يمكن ان  يكون بالطول الذي تريده.

 

اضف صورة لحسابك على باتريون

 

 

  • قم بإنشاء فئات العضوية وكتابة وصفها الخاص

الخطوة الثالثة هي بانشاء فئات العضوية ووصفها الخاص. و  يمكنك بفئات العضوية ان تكون مبدعا أو ان يكون بسيط و ذلك وفقا لما تريد . 

مثال على ذلك شايدا قامت بتسمية كل فئة  من فئات العضوية باسم نوع من الورود مع رسمها لكل فئة 

 

 

ملاحظة: لا تتوفر المستويات إلا لفئة البرو و البريميوم. اذا قمت بالتسجيل في خطة اقل، فيمكنك انشاء مستوى واحد فقط للأعضاء من اجل الدفع لها.

 

فئات باتريون

 

 

ملاحظة محترفين:  اذا كنت صانع محتوى صغير و العوائد هي على راس اولوياتك، فحدد سعر المستوى المتوسط بشكل استراتيجي.

 

هناك مثل قديم يقول " افضل طريقة لبيع ساعة بقيمة 2000$ هي بوضعها بجانب ساعة قيمتها 10,000$" لذلك و حتى بالنظر للاسعار فمن وجهة نظر المستهلك، سيبدو خيار 5$ اكثر عقلانية من خيار 10$ اليس كذك؟

 

بطبيعة الحال فان الكثير من الاشخاص سيشترون فئة 5$ اكثر من فئة 10$، على الرغم من انه ضعف سعر فئة 2 $. و الآن اذا كان متوفر فئتين فقط و هما فئة 2$ و 5$ فستختار الغالبية العظمى خيار 2$ لانه سيكون خيار جيد مقابل المعلومات التي سيحصلون عليها لهذا السعر مقابل السعر الاعلى.

 

و على الرغم من ذلك في نهاية المطاف فان معظم صانعي المحتوى لن يستخدم علم النفس لتسعير الفئات. الاهم هو التاكد من تطابق القيمة مع السعر. اسال نفسك،  " هل الوصول الحصري الذي اقدمه يستحق هذا السعر؟ و بغض النظر عن السعر الذي تريده ، فأنت تريد إسعاد المعجبين.




 

كيفية استخدام باتريون للفنانين، البلوجرز، صانعي المحتوى و الكثير ..

بالاسفل ساقدم لك امثلة على كيفية استخدام باتريون لمختلف انواع صانعي المحتوى.

ساقوم باستخدام مثال حي لكل مؤثر في كل تصنيف، و ساقوم باعطائك افكار حول ما هي انواع المحتوى التي يمكنك تقديمها في كل تصنيف.



 

باتريون للفنانين

كلمة "الفنانين" هي مصطلح شامل لانه في الواقع كل شخص بدءاً من المؤلفين للكوميديين للممثلين يمكن تسميتهم بالفنانين. و من اجل هذا القسم سوف اعود للمثال السابق وهو شايدا، رسامة بالالوان المائية والتي تقوم بنشر فيديوهات تعليمية على يوتيوب. دعنا ننظر لعروضها الثلاثة.

 

وصف فئات باتريون
 

 

 

مع خطة 2$، فانه يمكن للمعجبين الحصول على فيديو توضيحي اضافي كل شهر و ايضاً الحصول على  اشياء اسبوعية مثل صور jpeg عالية الدقة لاعمالها الفنية، اوراق للتلوين، اوراق عمل و المزيد. الامر المهم الذي يجب ملاحظته حول الفئات هو التاكد دائما من ان المحتوى الموجود في الفئات الادنى موجود ايضاً في الفئات الاعلى. 

 

و مع فئة 5$ فان الميزة المضافة والغير موجودة  في الفئة  الاقل  هي مقاطع الفيديو الخالية من الإعلانات. وبالنسبة إلى الفئة الأعلى ، فإن أولئك الذين يدفعون 10 دولارات شهريًا بامكانهم الانضمام إلى فيديو تعليمي مباشر مع أسئلة وأجوبة.

 

هذه المستويات العليا هي ما سيختارها المعجبون المتعصبون. حيث ان القدرة على التفاعل في البث المباشر مع الفنان نفسه هي نقطة بيع مميزة لهؤلاء المعجبين.



 

أفكار لفئات باتريون للفنانين:

  • تقويمات فنية بتنسيق PDF قبلة للتنزيل.

  • دروس فردية

  • دروس لمجموعات بشكل مباشر

  • تدريب او نقد فني فردي

  • محتوى فيديو اضافي

  • محتوى مدونة اضافي




 

باتريون للبلوجرز

هناك عدد كبير من البلوجرز على باتريون. بدءا من بلوجرز على مواقع الويب الى المحترفين في ألعاب الفيديو.

واحد من هؤلاء البلوجر يدير حساب يدعى RPGBOT.net. و الذي يزود مصادر مثل القواعد، التحليلات و الارشادات لالعاب الطاولة مثل Dungeons & Dragons.

 

patreon-rpg

 

فئات RPGBOT هي 1$، 5$ و ايضاً 10$.  و مع فئة 5$ و 10$ هناك فقط 3 صفحات فقط متاحة للقراء لشرائها.

 

ملاحظة: تمنحك باتريون القدرة على انشاء عدد محدد من الصفحات للفئات ليساعدك هذا على على ان تكون قادرا على تلبية الطلب دون استنزافك.

 

patreon-rpg فئات

 

 

 و الممتع في هذا الامر حول كيف تستحدمRPGBOT باتريون، حيث ان العضوية الاساسية تسمح للمشتركين بالقدرة على رؤية ما يقوم بكتابته و ما يفعله قبل النشر على الانترنت. و في احد المقابلات مع صاحب الموقع قال ان اعضاء باتريون ساعدوه على تحسين كتابته، اكتشاف الاخطاء، و تقديم الملاحظات قبل نشر المحتوى.

 

 

أفكار لفئات باتريون للبلوجرز:

  • وصول سهل للمحتوى المكتوب ( مراجعات، لقطات، مقتطفات و العديد…)

  • محتوى (كيف أقوم ب ؟) فيما يتعلق باجراءات الكتابة.

  • دورات بث المباشر المتعلقة بمجال تخصصك

  • دروس مباشرة حول الكتابة (أو حول موضوع مدونتك)

  • التدريب الفردي، التعليقات، اكتشاف اخطاء المقالات / البوستات / مقالات الأعضاء.

 

 

 

باتريون لاصحاب البث الصوتي ( البودكاست)

هناك الكثير من مضيفي البودكاست على باتريون. يكسب البعض منهم مبلغًا كبيرًا من المال من مستحقات العضوية. و مثال على ذلك بودكاست El Chapo Traphouse حيث يكسب مبلغًا ضخمًا يصل ل166,110 دولارًا أمريكيًا في الشهر من 37،232 مشترك على باتريون. و هناك ايضا امثلة اخرى مثل   True Crime Obsessed و The Last Podcast on the Left و Sword and Scale. و لفهم ما يفعله اصحاب  برامج البودكاست القوية هذه  مع إستراتيجية باتريون الخاصة بهم ، دعنا نلقي نظرة على بودكاست رقم 1 فيما بتعلق بالجريمةو هو موجود على بودكاست  ابل و يدعى Crime Junkie.

 

نبذة عن بودكاست الجرائم على باتريون

 

 

 

أول شيء ستلاحظه بشأن مستويات العضوية هو أنها أغلى قليلاً من سعر معظم صانعي المحتوى المبتدئين.

 

من المحتمل أن يكون هذا بسبب حقيقة أن عدد مستمعيهم ضخم ، و معرفتهم بأن الناس سيدفعون 5$ شهريًا فقط للاشتراك الأساسي! في حين أنهم لا يكشفون علنًا عن عدد المستفيدين لديهم ، يقدر Graphtreon أن Crime Junkie لديها 27750 معجبا. هذا يصل إلى مبلغ مكون من ستة أرقام على الأقل في الشهر!

 

انواع الفئات على باتريون

 

 

 

لكن ضع في اعتبارك أن هناك أيضًا سببًا آخر وراء حصول Crime Junkie وغيره من اصحاب البودكاست ذو الجماهرية الكبيرة على مبالغ أكبر. ذلك لأن لديهم فريق كامل من الأشخاص يساعدونهم في إنتاج المحتوى ؛ لذلك حتى بالنسبة لاقل فئة من العضوية ، يحصل المشتركون على الكثير من المحتوى فيها.

 

في المستوى الأساسي لـ Crime Junkie ، يحصل المشتركون على: حلقات خالية من الإعلانات ، وحلقة  كاملة إضافية شهريًا ، والوصول السريع لمتجر السلع عند إطلاق المنتجات ، و حتى الوصول الأول لتذاكر الحفلات أمام الجمهور.

 

و هذا عدد كبير من المحتوى الحصري مقابل 5$ شهريا فقط. و درس مهم ايضا  في التسعير. نظرًا لأنك تقوم بتوسيع نطاق جمهورك فعليك أن تتذكر أنه إذا كنت تريد فرض المزيد من المال على الأشخاص ، فأنت تريد ضمان إنفاق أموالهم بشكل جيد.




 

افكار باتريون للبودكاست: 

  • حلقات إضافية

  • خصومات على المنتجات

  • خصومات أو الوصول المبكرلكل من تذاكر الحفلات أو السلع

  • أسئلة وأجوبة في بث مباشر

  • محتوى عبارة عن  ما وراء الكواليس

  • حلقات صغيرة إضافية

  • السماح لأعلى فئات العضوية باقتراح محتوى لحلقات البودكاست

  • الوصول المبكر إلى حلقات البودكاست

  • محتوى خالٍ من الإعلانات




 

باتريون لليوتيوبرز

يميل اليوتيوبرز الذين لديهم جماهير كبيرة لحدوث نفس الشيء لهم عند إنشاء حساب على باتريون . و ذلك بدءاً من أستاذ الفلسفة الشهير الدكتور جوردان بيترسون مع 8100 متابع ، وكسب 70 ألف دولار شهريًا ، إلى فيليب دي فرانكو (PhillyD) ، وهو موقع إخباري شهير على يوتيوب لديه 14400 مشترك ، ويكسب 50000 دولار شهريًا.

 

و مثال اخر وهو كالي فلودين و هو يوتيوبر سويدي يعيش في كوخ  في شمال السويد مع كلبه وخطيبته. و ينشر مقاطع فيديو بجودة عالية عن جميع الأشياء المنزلية. و هو  اليوتيوبرز الذين لديهم عدد متابعين أصغر نسبيًا (70000 مشترك) ، فلديه 160 مشترك في باتريون ، أي ما لا يقل عن 800 دولار شهريًا. و كما هو معروف فان هذا ليس دخلًا جانبيًا سيئًا من دون اعلانات جوجل على يوتيوب.

 

حساب كالي على باتريون

 

 

 

تسمح جميع فئات كالي بالوصول إلى مجموعة Discord  الخاصة به ، والوصول إلى محتوى ما وراء الكواليس ، والمدونات الشخصية والصور ، والكثير…. اما الفئة التالية فتسمح بالوصول إلى مجموعة خاصة حيث يتمكن الأعضاء من التصويت على مواضيع لمقاطع الفيديو المستقبلية و رؤية الأخطاء التي تحدث عند التسجيل. و بالنسبة لأعلى فئة  فهي عبارة عن جلسة فيديو فردية معه بالاضافة لما سبق ، مقابل 45 دولارًا في الشهر.

 

 

فئات كايل على باتريون

 


 

افكار لفئات  باتريون لليوتيوبرز 

  • لقطات من ما وراء الكواليس

  • مجموعات خاصة على Discord / سلاك/ تلجرام

  • أسئلة وأجوبة في بث مباشر

  • حلقات و لقطات إضافية

  •  اقتراحات لحلقات

  • خصومات على السلع / الوصول المبكر إلى السلع

  •  سلع موقعة 

  • اجتماعات فيديو فردية



 

باتريون للموسيقيين 

يوجد العديد من الموسيقيين على باتريون، و لكن قلة منهم ابتكروا إستراتيجية أكثر إثارة وفريدة من نوعها مثل Amanda Palmer و هي فنانة وموسيقية وتعمل مطربة ومغنية رئيسية لفرقة Dresden Dolls. لديها أكثر من 14447 مشترك على باتريون وتكسب ما يقدر بـ 55000 دولار لكل منشور.

 

حساب اماندا بالمر على باتريون

 

 

بينما توقف نشاط فرقة Dresden Dolls في عام 2008، ظلت أماندا متعلقة بالموضوع بشكل كبير من خلال التمسك بشعارها على باتريون- "الإنتاج بدون توقف". كما و تستضيف اشخاص في بودكاست ، وتنتج الموسيقى باسمها ومع مجموعة أخرى تسمى Evelyn Evelyn ، ولديها قناة على اليوتيوب وتقوم بانتاج اعمال فنية.

 

و الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في حساب اماندا على باتريون هو التميز والفكر اللذان يدخلان في كل فئة من فئات العضوية الثمانية التي تتراوح من 1 دولار و حتى 250 دولارًا شهرياً.

  • فئة 1$: بوستات لمستخدمي باتريون فقط، الوصول المبكر للتذاكر ، والدعوات للحفلات الخاصة ، التجمعات ،  تنزيل "بعض" المشاريع الرئيسية.

  • فئة 3 $ - فئة التنزيل: إرسال محتوى قابل للتنزيل عبر البريد الإلكتروني مباشرة (ملفات PDF ، ملفات MP3، MOVs ، إلخ.)

  • فئة 5$ - مفاجآت عشوائية: الأمور الرقمية مثل الصور والمذكرات الصوتية والعروض التوضيحية.

  • فئة 10$  - محادثات الويب مع مشتركي باتريون فقط (محادثات / أداء مباشر / مناقشة بعض الامور معك)

  • فئة 25$-  ارسال امور فنية عبر البريد: من حين لآخر، تحصل على قطعة فنية حقيقية. (إصدار محدود من الرسومات/ منتجات او لوحات مخصصة)

  • فئة 75 $ - الحصول على فن شخصي عبر البريد: مثل الفئة السابقة ، قطع مخصصة / موقّعة. كما و يمكنك الوصول إلى قائمة المدعوين

  • فئة 100$- فئة البطاقة البريدية القديمة: ترسل لك بطاقات بريدية غريبة من أماكن غريبة. كما و تحصل في هذه الفئة على امكانية الوصول لقائمة المدعوين في أي مكان في العالم.

  • فئة 250$ - تحصل فيها على كل ما هو موجود في الفئات االسابقة بالاضافة للوصول الإضافي لقائمة الضيوف . سيتم أيضًا إرسال أي منتجات مادية (الاسطوانات / المطبوعات / الملابس) و ذلك عند اطلاقها و بناءً على طلبك. 


 

فئات ابداعية ، اليس كذلك؟ 

 

على الرغم من أن هذه الفئات قد لا تعمل مع كل موسيقي يستخدم باتريون، إلا أنها ستمنحك الإلهام لتخطي حدود الإبداع من اجل معجبيك.

 


 

افكار لفئات باتريون للموسيقيين:

  • الوصول المبكر لشراء التذاكر، البضائع والاسطوانات وما إلى ذلك

  • الوصول المبكر لتنزيل / الاستماع للألبومات الجديدة

  • الوصول إلى قوائم المدعوين

  • الوصول إلى قائمة VIP

  • البضائع و الملصقات الموقعة

  • دروس الموسيقى

  • الوصول لاجتماعات المعجبين Meet and greet 

  • دردشات الويب / سكايب




 

باتريون للكتّاب و المؤلفين

كباقي الفئات الأخرى ، هناك الكثير من الكتاب على باتريون. حتى أن بعض منشئي المحتوى تحولوا لكتّاب ، مثل مؤسس Humans of New York براندون ستانتون ، و الذي يكسب بحد أدنى من باتريون  30،619 دولارًا شهريًا.


 

ملاحظة: ميزة "لكل بوست" هي خيار يسمح  باتريون لصانعي المحتوى باختياره. يمكنك إما اختيار اما ان يدفع المشتركين رسوم شهرية متكررة ، أو يمكنهم الدفع مقابل كل منشورتقوم بنشره  لكل فئة على حدى (أو كل) الفئات.


 

افكار لفئات  باتريون للكتًاب:

  • نسخ موقعة من الكتب / القصص / الشعر

  • أسئلة وأجوبة  في بث مباشر

  • جلسات دردشة على الويب

  • دروس تدريبية فردية

  • قراءات كتاب في بث مباشر

  • الوصول المبكر للفعاليات

  • بطاقات بريدية  / قطع فنية / منتجات موقعة



 

كم مقدار العمولة التي ياخدها باتريون من صنّاع المحتوى؟

 

يوفر باتريون 3 خطط تسعير لصناع المحتوى:

  • لايت - 5% من الأرباح الشهرية

  • برو - 8% من الأرباح الشهرية

  • بريميوم - 12% من الأرباح الشهرية

 

عمولة باتريون

 

 

 

بالإضافة إلى ذلك، فان باتريون يأخذ نسبًا صغيرة من كل دفعة عضوية لتغطية رسوم التحضيرات.

 

عمولة باتريون اضافية

 

كما لديهم أيضًا قواعد لكل عضوية حيث يتعين على الأعضاء الموافقة على الفاتورة المستمرة ، ومنح المبدعين الحماية من الاحتيال ، وأيضًا ، يراقب فريق من باتريون المدفوعات التي تم رفضها من خلال إعادة المحاولة الذكية والتذكير بالبطاقات منتهية الصلاحية.

 

في الواقع ، تعد النسبة التي يحصل عليه باتريون من صناع المحتوى ضئيلة مقارنةً بالعديد من الشركات العملاقة مثل يوتيوب، والتي تحصل على 45٪ من أرباح إعلانات صانعي المحتوى. تخيل ، بالنسبة للمحتوى الذي اجتهدت بالدموع عليه، ستحتفظ بـ 55 سنتًا فقط من كل دولار تحصل عليه.




 

في النهاية

 

أثبت باتريون أنه أداة مفيدة لدعم صانعي المحتوى من جميع الخلفيات للحصول على دخل اضافي يمكن التنبؤ به بشكل أكبر من انواع الدخل الأخرى.و لقد وصل الآن عدد الاشتراكات إلى 9.8 مليون عضو وأكثر من 200,000 صانع محتوى ومن المفترض أن يمنح ذلك صانعي المحتوى في الوقت الحالي الثقة الكافية لتجربة الموقع.


 

هل لديك أي أسئلة اضافية حول كيفية استخدام باتريون؟ اكتب ذلك بالتعليقات و سنجيب عليه بالتأكيد.



 

فريق العمل

مهمتنا هي مشاركتك احدث اخبار المؤثرين والمشاهير ومواقع التواصل الاجتماعي، كن بالقرب 💚

اعرف قبل الأخرين بشكل دوري

اشترك لمعرفة أخبار منصات التواصل الاجتماعي والترندات وأهم التحليلات ذات الصلة 🔥

ادخل بريدك الالكتروني ليصلك الجديد قبل الآخرين 😍

أكثر من 10 آلاف مؤثر ومسوق وصانع قرار مشتركون في القائمة البريدية، ليحصلوا على جديد مواقع التواصل الاجتماعي أولا بأول.